"عبقرية عايدة" كتاب احتفالي بالتأكيد، وثيقة جمالية للرسوم والتصميمات الأصلية والتي رسمها مارييت باشا 1870 لأوبرا عايدة.. الدكتور عباس أبو غزالة أثناء دراسته للدكتوراة عن المسرح الفرنسي في باريس، عثر علي أصول تصميمات الأزياء والمناظر لأوبرا عايدة، في متحف دار أوبرا باريس.. فكانت فكرة الكتاب الوثيقة، أصدرته دار الأوبرا المصرية قبل عام، في إطار احتفالات الأوبرا بمرور 140 عاما علي افتتاح اوبرا عايدة (1870-2010) والكتاب بطبيعته الاحتفالية، لا يقدم رؤية نقدية، أو قراءة فنية تشرح (عبقرية عايدة)، التي اختار المؤلف أن تكون عنوانا للكتاب، لم يقدم المؤلف إجابات وتفسيرات مختلفة حول الأوبرا وجمالياتها، ولا حول عصر الخديوي إسماعيل، والملامح الفنية لتلك الفترة، لم يسمح حتي بطرح الأسئلة، والتي يمكن أن نتوقف أمام بعضها داخل الكتاب.. هل أنصف المستقبل الخديوي إسماعيل؟ كان يعرف أنه يبذر ذهبا، و يجاهر( انني أبذر ذهبا لعل المستقبل ينصفني) وأظن أن المستقبل أنصفه، أو أنصفته عمارات الخيال التي حرص علي تشبيدها وتأسيسها في القاهرة الخديوية، بقي كوبري قصر النيل وأسداه الشهيران(1872) بقيت الجمعية الجغرافية(1875)، ودار الكتب (1870) والمتحف المصري، وقصر عابدين، وقصر القبة، وقصر رأس التين.. بقيت الأوبرا )، صحيح أن الأوبرا الخديوية التي أقامها في ميدان الأزبكية، بتكلفة 600 ألف جنية مصري (1869) احترقت (1971)، لكن بقيت فكرة الأوبرا وامتدت، وأقيمت أوبرا أخري (1988) ليعيش هذا الفن في مصر، وبقيت أوبرا "عايدة" والتي أغدق الخديوي في تكاليفها، لافتتاح أول دار للأوبرا المصرية، ومواكبة احتفالات أفتتاح قناة السويس.. أراد الخديوي إسماعيل المولع بالفرنسية، بحسب ثقافته وتربيته أن يقيم مسرحا في قلب القاهرة يستوعب ألف متفرج، فتم بناء الأوبرا في أقل من 6 أشهر، وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان "فوسكاني"، و"روسي" بالتعاون مع المقاول"سكاكيني". الباحث والمترجم عباس أبو غزالة، شغلته أوبرا عايدة، وشغلته رحلة الملوك والأمراء في افتتاح قناة السويس، شغله ربما الخديوي إسماعيل وعصره، فكان كتابه البديع (عبقرية عايدة) من إنتاج دار الأوبرا المصرية وصندوق التنمية الثقافية.. وكتابه الآخر عن »أفتتاح قناة السويس«. والبداية، كانت عثوره علي وثائق ومخطوطات ومحفوظات أوبرا عايدة في متحف (دار الأوبرا في باريس)، ومنها التصميمات والمناظر الأصلية للأزياء، وديكورات الأوبرا والتي قدمت علي مسرح الأوبرا الخديوية عام 1871، وجود الرسوم في متحف أوبرا باريس أمر طبيعي، حيث كلف الخديوي، عالم المصريات "مارييت" باشا بإعداد المناظر والأزياء في باريس، والاستعانة بالورش الفنية والفنانين الفرنسيين ..وقد قام ابن مارييت "الفريد مارييت" بعد وفاة والده، بإهداء التصميمات لمتحف أوبرا باريس1935. ويضم متحف أوبرا باريس 24 لوحة مائية، و4 لوحات نماذج صمم رسمها "مارييت"، ويضم أيضا 13 لوحة "لهنري دي مونتو"، و75 لوحة من رسم "اوجين لاكوست" لعرض أوبرا عايدة في باريس 1880. ما وجده د.عباس أبو غزالة في المتحف الفرنسي، من مقتنيات وملابس وأزياء وإكسسوارات عايدة، والمناظر والمخطوطات الأصلية التي رسمها "مارييت" ( نقلها بعناية فائقة من مقبرة (رمسيس الثالث) بوادي الملوك في الأقصر) يعد متحفا نادرا ووثائق تاريخية، علي إبداع وعبقرية أوبرا عايدة، التي أنجزت بأمر من الخديوي اسماعيل عام 1871، لتكون أول أوبرا تتناول التاريخ المصري. التلويح بفاجنر ذهب "مارييت" إلي "فيردي" ليطلب منه إعداد موسيقي "عايدة" بطلب من الخديوي لافتتاح الأوبرا المصرية..لم يتحمس فيردي في البداية، فمصر بعيدة، لم يقبل فكرة تقديم نشيد لتمجيد الخديوي(كانتانا) في افتتاح الأوبرا، فهو لم يعتد تأليف مقطوعات موسيقية في المناسبات، لكن التلويح بمنافسيه "فاجنر"، و"مايربيو ،" و"جيرنو" هو ما عجل بموافقته. قبل "فيردي" العمل بعد أن قرأ القصة، وقام بتوقيع العقد مقابل 150 ألف فرنك، حصل علي 50 ألف فرنك عند توقيع العقد، و100 ألف فرنك في يوم تسليم التوزيع الموسيقي، واشترط أن يكون التسديد بالعملات الذهبية، كما اشترط حق تقديم العمل علي المسارح الأوروبية، خلال 6 أشهر من فتتاحه الأول بالقاهرة. لكن الحرب بين بروسيا (المانيا) وفرنسا، أدت إلي محاصرة مارييت باشا في باريس، وتأخر الانتهاء من الملابس والتصميمات، وبالتالي عدم افتتاح الأوبرا الخديوية 1970 بأوبرا عايدة.. حاول فيردي تقديم العمل في أوبرا "لاسكالا" بميلانو (بحسب شروط العقد)، الأمر الذي كاد أن يتسبب في خلاف بين فيردي والخديوي، أو بين أوبرا القاهرة، وأوبرا ميلانو، لكن تمت معالجة الأمر، وبالفعل تك تقديم أوبرا عايدة في القاهرة أولا، بعد افتتاح الأوبرا المصرية بعدة أشهر، وان كان الافتتاح قد حرص علي تقديم أوبرا لفيردي أيضا هي (ريجوليتو). الأوبرا أعد قصتها الفرنسي "أوجيست مارييت" عالم المصريات ومؤسس متحف بولاق - بناء علي طلب الخديوي- وقام "كاميل دي لوكل" مدير الأوبرا كوميك بباريس، بصياغة النص الشعري إلي الفرنسية في 4 فصول، لكن "فيردي" حين قام بوضع موسيقاها، كلف "أنطونيو جيزلاني" بكتابة الشعر باللغة الايطالية. بعد ذلك قام سليم النقاش بترجمة الأوبرا إلي العربية وطبعها في بيروت 1875 بعد أن شاهد أحد العروض الإيطالية للأوبرا في الأوبرا الخديوية، لكن النقاش قسم الأوبرا إلي 5 فصول، وهو نفس النص الذي قدمته الفرق المصرية طوال القرن 19وحتي القرن 20. وموضوع عايدة ينقل خشبة المسرح الأوبرالي، إلي الحضارة المصرية القديمة للمرة الأولي، استوحاه مارييت من وقائع تاريخية، كشفت عنها حفريات بمدينة منف، وتدور حول قصة بسيطة تصور الصراع بين الواجب والعاطفة، فقائد الجيش المصري يقع في حب الأسيرة الحبشية (عايدة) ويحاول الهرب معها، فيحكم عليه بالإعدام، بينما يصور العرض احتفالات المصريين بانتصاراتهم. لن أذهب إلي مصر خشية تحنيطي ظل لفترة طويلة مشهد الانتصار، ونشيد (المجد لمصر) باستخدامه اللافت للأبواق النحاسية، هو موضوع السلام الوطني المصري، وهو واحد من أقوي المشاهد الأوبرالية عموما، كما أن الجنود المستخدمة في المشهد هي الأكبر عددا في كل عروض الأوبرات. رفض "فيردي" الذهاب إلي القاهرة، وقيادة الأوركسترا الأول لعرض أوبرا عايدة بالقاهرة 1871، وأبدي يومها تحفظه( لن أذهب إلي مصر، خشية أن يتم تحنيطي)! وعلاقة فيردي بمصر تثير العديد من الأسئلة، فقد رفض دائما الحضور إلي مصر(رغم أن أجواء الأوبرا مصرية تماما) والطريقة التي تم فيها التفاوض معه لإنجاز الأوبرا تشي بعدم اهتمامه، وهي أسئلة لم يطرحها الكتاب، ولم يحاول الإجابة عنها. لم يتناول الكتاب بطبيعته الاحتفالية، أوبرا عايدة فنيا، لماذا عاشت كل تلك السنوات؟ ولماذا كانت أكثر أوبرات فيردي شعبية؟ ما القيمة الموسيقية لها؟ ليست أنيقة 00بل فخمة وصف الناقد الإيطالي المشهور "فيليبو فيليبس" أزياء أوبراعايدة بأنه (لابد من رؤيتها لتصدق، لقد لمست بيدي أقمشة من الصوف والحرير، هذه الرفاهية فعلا، لا يصدقها العقل أحيانا، فقد كان سعر متر الكرب من الحرير الصيني60 فرنكا، وكان يمكن بلوغ نفس النتيجة بأقمشة من الأقطان، إنها ليست أنيقة، بل فخمة). حرص "مارييت" علي تحقيق أقصي درجات الدقة والجمال في صياغة وتصميم الملابس، والتوفيق بين الملابس القديمة وما يتطلبه المسرح الحديث. سافر مارييت إلي باريس لإعداد الملابس والمناظر والإكسسوارات، والتي بلغت تكاليفها 250 ألف فرنك .. وفي متحف أوبرا باريس، تصميمات لمارييت تضم24 لوحة بالقلم الرصاص والألوان المائية.