في عددها الأخير، تقدم مجلة الرافد الشهرية الثقافية الصادرة عن ثقافة الشارقة، عدداً من المواد الهامة التي تتنوع ما بين الحوار والمقال . يضم هذا العدد حواراً للكاتب الفرنسي الحائز علي جائزة نوبل جان ماري لوكليزيو، وآخر مع أسامة أبو طالب، ومقال فيما بين العقل والقلب، والشعر والهوية في زمن العولمة، ونقد الشعر ماضياً وحاضراً، وصورة الآباء في عالم الأطفال، والمفتون والسيرة الروائية، ويوميات فاسكو دي جاما، وموت الدادائية، وتيار الأفلام القصيرة، والحمامات العامة، ونظرية الجمال في فن التصميم، وأنواع الفرجة في المغرب، بالإضافة للإبداع في القصة والشعر. في الحوار الذي أعدته وترجمته سامية العطعوط، قال لوكليزيو إنه" من الصعب أن تصف ما تفعله أنت بنفسك" وأكّد أن أعماله تمثله بشكل كبير. وعن افتتانه بالثقافات الأخري لا بثقافته، قال "لقد أصبحت الثقافة الغربية أحادية المصدر وأن تركيزها الكبير ينصب علي الجانب الحضاري والتقني وفي الوقت ذاته تمنع تطور أشكال التعبير الأخري كالمشاعر والتدين علي سبيل المثال". ويري لوكليزيو أن الرواية عملياً جنس أدبي برجوازي، وأن روائييه المفضلين هما ستيفنسون وجويس. وجاء مع العدد كتاب عنوانه " الكتابة البيضاء، الشاعر ذلك المجنون النبيل" لعبد العزيز المقالح، الذي تناول قضايا من بينها هل الشعر معني أم كينونة جمال، الحداثة الشعرية، الشعر كملاذ أخير للمبدع العربي. كوة بحائط الأدب التركي عن دار إيتراك للنشر صدرت مؤخرا رواية "كوة الحائط" للتركي خاقان بيجاقجي، وقام بترجمتها سمير عباس زهران. الرواية هي رواية الكاتب الرابعة، هو الأديب الشاب المولود عام 1978والذي صدرت روايته الأولي "الخوف الرومانسي" عام 2002. تلوح من فقرتها الافتتاحية اهتمام الكاتب المغرق بالتفاصيل، إلي حد الكاريكاتير: "ترقد السمكات بلا حراك جنبا إلي جنب علي الصينية الخشبية الكبيرة المستديرة باهتة اللون التي طليت باللون الأحمر الفاتح، وتركت لتجف منذ ثلاث سنوات وسبعة أشهر وإثني عشر يوما وست ساعات وثلاث وعشرين دقيقة وثمان ثوان، يتلامسون في تقارب بدون أي مشاعر، ذلك الاتصال البارد بين جلودهم الفضية الزلقة لم يحدث من تلقاء نفسه، بل بأيد بشرية، صورة من صور التدخل الخارجي، لقد تم انتزاعهم من أعماق الكوكب المائي الغني بالطحالب والكائنات الحية، ليرقدوا هنا جنبا إلي جنب تحت أضواء المصابيح الكهربية، مصابيح الحضارة الجافة فاقدة الحس." الرواية تم طبعها بدعم من صندوق مديرية المكتبات والنشر في وزارة الثقافة والسياحة التركية. ثورة، قطاع عام، وسينما صدر عن المجلس الأعلي للثقافة مؤخرا كتاب "السينما المصرية.. الثورة والقطاع العام (1952: 1971)، والذي أشرف علي إعداده وحرره هاشم النحاس. ويضم عدة مقالات مثل "السينما المصرية وثورة يوليو، صراع الاحتواء بين السينما والثورة" لمحمد كامل القليوبي، "الواقعية وصور الواقع في السينما المصرية في المرحلة الكلاسيكية (1952 _ 1970)" لأحمد يوسف، "المرحلة الناصرية وقضية المرأة في السينما، نقطة تحول؟" لفيولا شفيق وعقب عليها أحمد عبد المعطي حجازي، "السينما الفلسفية.. توفيق صالح نموذجا" لحسن حنفي، "العلاقة بين الأدب والفن السابع في السينما المصرية بين 1952 _ 1970" لإبراهيم العريس، "قضيايا سينمائية في الصحافة المصرية في الخمسينيات.. مجلة سيني فيلم نموذجا"، لفريدة مرعي وعقب عليها أحمد الحضري. "سينما القطاع العام في قفص الاتهام" لهاشم النحاس، بالإضافة إلي مقالات أخري. يحدد هاشم النحاس في مقدمته للكتاب أهم تحديين يواجهان المعرفة السينمائية في ثقافتنا العربية، ويطمح هذا الكتاب لمواجهتهما، وهما صعوبة تعرف الباحث علي الأفلام القديمة وإمكانية مشاهدتها بالطريقة المنهجية التي توفرها أرشيفات الأفلام، بالإضافة إلي الحائط العازل بين المثقفين عامة والسينما، التي ظلت تعاني من نظرة المثقف الاستعلائية لها. أحزان الشماس والكنيسة عن سلسلة "إبداعات التفرغ" التي يصدرها المجلس الأعلي للثقافة صدرت مؤخرا رواية "أحزان الشماس" للروائي سعيد نوح، والتي تدور، كما يكشف عنوانها، داخل عالم الكنيسة المصرية. وبلاغتها مستقاة من بلاغة العهدين القديم والجديد، مع لغة معاصرة، مما يجعل لها تلك النكهة المازجة بين القداسة والمفردات اليومية. تبدأ الرواية بكلام الشماس: "هذا المحطوط فوق السرير كان يحبك، فلم أخذته؟! ولمن تترك يديّ حين تسيرني في الظلام. لقد كان لي دب، أسد كامن في مخابئ، كل بهاء عيني حين يزهر الكرم، وينور الرمان، وتغلق الأبواب في السوق، وتبطل الطواحين، وتظلم النواظر من الشبابيك، ويطوف النادبون علي الأبواب، وتظلم الشمس والنور والقمر والنجوم، وترجع السحب بعد المطر، ويتزعزع حفظة البيت وتتلوي رجال القوة، لم تصيرني رجسا، وتخرب أبوابي، وتشمت بي بني أمي؟! لم تجعلني كناطور الكوم، وتجرش بالحصي أسناني، وتكبسني بالرماد، وتشبعني عارا. وتجعلني وسخا وكريها وتثقل سلسلتي في آخر أيامي." نجمة علي جبين فيينا في روايتها »سأرسم نجمة علي جبين فيينا« التي صدرت في بيروت للمرة الأولي عام 7002، تكتب سحر مندور تاريخ فتاة تدعي فيينا، منذ صرخة دخولها إلي الحياة تلهث وراء التعرف علي نفسها وعلي العالم، وفي كل مرة تكتشف أنها أخطأت الطريق فتغيره ربما إلي نقيضه.. تندهش الرواية وتدهشنا بأول قبلة وأول تجربة ثورية، وبأخيها الطبيب الذي يتقبلها كما هي، وحتي تقول عنه »أنا أعجب بنفسي كلما سمعت حياتي علي لسان أخي«.. تتزوج فيينا من يوسف بظاظا »الذي يعجبها اسمه ولا يروق لها كثيراً اسم عائلته« ثم يموت بعد أن أرهقها بفشله الجنسي فتملأ فراغ حياتها بالدراسة في الجامعة قبل أن تمل وتقرر العمل بالإعلام، وفجأة تقرر دراسة اللغة الفرنسية وهناك تلتقي بمن تقنعها أن تضع حجاباً، ثم تخلعه، ثم تسافر إلي فرنسا فتكتشف أن ذلك النهر الهادر المتدفق بالحياة يقودها إلي نهاية بالغة التأثير. إن اللغة التي تكتب بها سحر مندور سواء في روايتها هذه أو روايتها الأخري »حب بيروتي« وبما تتشبع به من سخرية بالغة الإدهاش، وإيقاع بالغ الانضباط والجاذبية تفتح أفقاً رائعة أمام كاتبتها لتصبح واحدة من كتّاب الرواية العربية المؤثرين. الرواية صدرت طبعة جديدة منها عن دار الشروق أنسي الحاج في جسد صدر حديثاً العدد السابع من مجلة "جسد" الثقافية الفصلية التي ترأس تحريرها الشاعرة اللبنانية جمانة حداد. يتضمن العدد محوراً مسهباً عن إشكالية تعدّد الشريك الجنسي ومفاهيم "الخيانة" و"الاخلاص" و"الزني"، من وجهات نظر مختلفة. ويفتتح الملف الشاعر الكبير انسي الحاج بنص عنوانه "أن نظلّ نجعل الوجود كلّه زوجاً مخدوعاً". أما أبرز العناوين ف "حدود الإخلاص"، "ثم قالت واحد لا يكفي"، "قصة خيانة"، "بين الولاء للآخر والولاء للذات"، "المرأة وتعدد الأزواج"،"جولة في كواليس العلاقات المحرّمة"، "الغريزة البيولوجية ضد الالتزام"، "نبيّة الجسد"، "لوليتا القادمة من المطهر"، "قصة يديّ"، "الاباحية عندما تُغنّي"، "رؤي نسوية في المسرح وتلقّيه"، "جنس في زمن العولمة"، "عن جسدٍ لا جنس له"، "الجنس عند الاغريق"، "الجسد عندما يبوح للكاميرا"، فضلاً عن المحطات الثابتة.من المساهمين في العدد الجديد:نور الأسعد، فيديل سبيتي، زهرة مروة، مازن معروف، يوسف ليمود، فاروق يوسف، وجدي الأهدل، خالد الجبيلي، فاطمة ناعوت، هيفاء بيطار، يوسف رخا. أما الغلاف فللمصوّر اللبناني جو كسرواني، وقد أنجزه خصيصاً للعدد وملفّه. يذكر أن إيطاليا تحتفل الشهر المقبل ب "جسد" من خلال معرض مخصص للمجلة، اختارت له أعمالا للفنانتين نينار اسبر وسماء الشيبي، اللتين أنجزتا بالتراتب غلافي العددين الأول والسادس. يفتتح المعرض في 29 اغسطس، بحضور الفنانتين ورئيسة التحرير جمانة حداد.