* محمد حمدي : الفنان محمد رجب ليس ديكتاتور بل هو فنان دقيق يسعي لاافضلية العمل وتدخله في صالح الفيلم لايعيبه . * محمد حمدي : لم اقحم رقصة لصوفينار من اجل خلطة السبكية فعملي مع السبكية لم يغير مبادئي لااعلان شأن السينما لاانهم يعملون بمبدئي . مخرج سينمائي شاب تميزت خطواته بالدقة في تقديمه أعماله الفنية، يرجع سبب عدم توجده علي الساحة الا بالعمل الذي يراه يحقق المعادلة الفنية التي يبحث عنها في ان يقدم عمل هادف وايضا يعجب الجمهور، ويحافظ علي تاريخ الفنانين المشاركين ويضاف لأرشيفه السينمائي. يعرض له حاليا فيلم "سالم أبو أخته" وهو التجربة الثانية مع بطل الفيلم "محمد رجب" بعد "محترم الا ربع"، عن التعامل للمرة الثانية مع "محمد رجب" وما سبب تسمية الفيلم "سالم أبو اخته" وهل يتعامل "رجب" بفرض السيطرة علي العمل بإعتباره بطل الفيلم وما رأيه في الانتقادات التي صاحبت الفيلم بوضع رقصة مخصوصة للراقصة "صوفينار" والعديد من الاسئلة يجيب عليها الفنان المخرج "محمد حمدي" في حورانا التالي.. ما سبب إختيارك قصة فيلم "سالم أبو أخته" والتسمية بهذا الاسم للفيلم؟ قصة الفيلم تحاكي قصة وموضوع مهم للباعة الجائلين ومشاكل فتاة معاقة كيف تواجه الحياة نفسيا بأعاقتها والشاب الذي يتولي رعاية اخته بعد وفاة والدايه ومن هذه النقطة جائت إسم الفيلم "سالم ابو اخته" الذي يراعي اخته ويصرف عليها بعد وفاة والدايه وهو من نوع التجديد في اسماء الفيلم. كلمنا عن التعامل للمرة الثانية مع الفنان محمد رجب مامدي الاختلاف؟ محمد رجب لم يختلف كثيرا عما قبلته في فيلم محترم الاربع من كام سنة يتمتع بنضوج فني رائع ومهتم بكل تفاصيل العمل صغيرة وكبيرة محب لزملائه متميز جدا في الاداء يجتهد طوال الوقت لمذاكرة الشخصية وممكن يعيد المشهد اكثر من مرة لانه يؤيد الافضلية رغم تأكيدي له انه تميز بالاداء لكنه دائم البحث ان يقدم افضل ماعنده. ما مدي تدخل محمد رجب في العمل صراحتا الم يحتكر العمل بصفته بطل الفيلم ويشترط تواجد من من الفنانين ومن يستحق ان يكبر له دوره ومن يشطب من مشاهده، ألا يتحلي أحيانا بالديكتاتورية؟ علي العكس محمد رجب فنان ملتزم جدا رغم انه بطل العمل وهو اثبت احقيته للبطولة من بدايته الفنية الا انه يحترم العملية الفنية ولا يتدخل في أي أمر لا يخصه ، وان كان مسموحا له ومن حقه فهو بطل العمل ولكن كل ما يتدخل فيه هو لصالح العمل ولايشترط من يمشي ومن يأتي او يحذف مشاهد ويضيف لزملائه اطلاقا ولكن الامر يجري بيني وبينه والمنتج احمد السبكي بالتشاور وبناخد بالاراء الافضل التي هي في صالح العمل لكن محمد رمضان ليس كما تصوريه ديكتاتورا للعمل بل هو يعطي العملية الفني اكبر حدود الديمقراطية. هل راضي عن ايردات الفيلم لاان ام تري ان موسم الامتحانات اثر علي الفيلم بالسلب؟ الفيم عامل إيردات مميزة جدآ رغم أنه بالفعل داخلين علي موسم إمتحانات مبكر ولكنه سيواصل نجاحه لعيد الفطر وبعده بأذن الله لانه عمل مميز كما ان ابطاله متميزين. كيف تري منع رئيس الحكومة المهندس "إبراهيم محلب" لفيلم حلاوة روح وماذا كان سيكون رد فعلك لو حدث هذا لفيلمك سالم ابو اخته؟ اكيد لرئيس الوزراء وجهة نظر ما بالفيلم لكن للحق اناغاضب جدا في وقت ترتفع فيه الاصوات بالمطالبة بالحرية والتعبير عن رأيه يوقف فيلم من دار العرض حتي لو كان مؤقتا فأين حرية الرأي والابداع للفنان. ولو حدث هذا لفيلمي اكيد سأغضب وسأدافع عن فيلمي بأثبات الحجج والبراهين ان فيلمي لايوجد به مايتطلب منعه واول امر سأطلبه من من طالبوا بمنعه شاهدوا الفيلم اولا ولا تأخذا بأراء ناس حابه الهجوم علي الفيلم من مجرد بروموا او انها تخصصت في الهجوم فقط. ناقشت في سالم ابو اخته قضية مهمة وهي قضية الباعة الجائلين صراحتا تعاطفت مع الباعة الجائلين؟ ام حاولت اظهار صورة الشرطة بشكل جيد محاولة لمطالبة المواطنين اعلان المصالحة معهم ؟ام تقدم اسقاط سياسي؟ الشرطة لها دور مهم بالمجتمع لاحد يقدر ينكره كما أنها ناس بتضحي بأروحها كل يوم من اجل ان نبقي بأمان كمواطنين ليس محتاج لتقديمي جهودهم بالفيلم لعمل مصالحة بينهم والمشاهد لاان خلاص الناس صحيت من غفلتها من محاولة الوقيعة ايام الثورة بين المواطن والشرطة عارفوا مين اللي كان عمل ده. والتعاطف مع الباعة الجائلين امر لا نخفيه لكننا نطالب الباعة بالتواجد في مكان بعيدا عن اعاقة السير كما نطالب الحكومة بتخصيص مكان لهم ونؤكد للباعة الجائلين ان يلتزموا بهذا. قدمت بعض الفنانين في ادوار جديدة مثل ريم البارودي في دور سيدة الاعمال أو المعلمة الشريرة الارملة التي تطارد سالم هل الدور تخوفت منه ريم في البداية واقنعتها بعد ان تخوفت منه مي سليم ورفضته؟ في البداية مي سليم لم تتخوف من الدور لهذا رفضته لكن سبب اعتذراها عن الفيلم انها منشغلة بتصوير مسلسلات للشهر الكريم والمسلسل بياخد وقت. وريم البارودي كانت جريئة عند عرضي الدور عليها قرأت الورقة وقالت هعمله وبجد تميزت في تقديم الدورواحييها علي جرأته لتقديم دور امرأة يتغلب عليها بعض الشر. ولماذا رفض عمرو يوسف دور الضابط الذي قدمه محمد الشقنقيري هل لانه وجده دور صغير بالمقارنة مع محمد رجب أو إستشعر تدخل رجب بالسيناريو؟ عمرو يوسف اولا لم يكن مرشحا بالدور لكي يرفضه متحججا بحجم الدور بينه ورجب او لتدخل رجب لم يحدث هذا ولم كن عمرو يسف مرشحا للدور كل ادوار الفيلم ادوار اولي ولكن فقط دور ريم البارودي هو الذي رشحت له بعد اعتذار مي سليم لكن دون هذا لم يحدث اي تعديل لاادوار محمد الشقنقيري اجاد تقديم دور الضابط جدا وهو المرشح لدور الضابط من البداية.. وكلا بدوره واجاد دوره ايتن عامر وحورية فرغلي وبدرية طلبة وحسن عبدالفتاح وهشام اسماعيل والجميع لكي لااتناسي احد كلهم تميزوا واشكرهم عل ادائهم المميز وتعاونهم معي بأجتهاد لصالح العمل. ما ردك علي الانتقادات التي وجهت للفيلم بوجود رقصة مخصوصة لصوفينار طلبها منك السبكي حت يجذب الجمهور لشباك التذاكر؟ رقصة صوفينار لم تحشر بالفيلم بل هي في نطاق الفيلم حي ان احداث الفيلم فيها فرح والفرح الشعبي يتطلب وجود راقصة ومطرب فكان محمود الليثي وصوفينار لكن السبكي لم يطلب مني المشهد لاقحامه لشباك التذاكر. هل محمد حمدي لديه مبدأ ما في العملية الفنية يلزم نفسه بالتعامل به ام تعمل استثناء مع السبكية للتعامل مع خلطتهم السبكية بالسينما لتحقيق اعلي ايردات؟ بالفعل لااحد ينكر ان افلام السبكية هي تحقق اعلي ايردات لاانهم متميزين في المسألة الفنية ومايتطلبه السوق السينمائي وهذا ليس عيبا يعيب السبكية بل يتميزوا به ونشكر السبكية عليه لاانهم في وقت محدد تغيب اكبر المنتجين ولم يتواجد الا السبكية وهم من انعشوا السينما وردوا اليها الحياة ومازلوا يوصلون انعاش السينما. وانا دائما لي مبادئي الخاصة بالسينما التي لاتنازل عنها ولم اتنازل عنها حتي مع السبكية وانا عمل معهم للمرة الثانية بعد محترم الاربع ولكنني اتعامل مع العمل الفنية طبقا لشروطه واحداثه. ماذا عن اتهام الازهر في مشهد تخفي سالم في دور ضابط شرطة ويضع علي وجه جريدة صوت الازهر بترويج أنكم تقصدون أن الازهر يقع خلف أعمال العنف؟ هذا كلام غير منطقي ولا صحة منه سالم او محمد رجب كان متخفي في شخصية ضابط لامر مهم بأحداث الفيلم ولا نقصد اي اساءاة للازهر او ايحاء ابأمر ما لكن جريدة صوت الازهر كانت اكسسوار موجودة فأستخدمنه لكن لا يوجد اي نية ان نرمز لامر ما. هل الازهر قام برقع دعوي قضائية ضد الفيلم؟ ابدا لم يحدث هذا والناس اللي اتكلموا في الموضوع ده ماكانوش شافوا الفيلم فحكموا عليه غلط ولم شاهدوه اتأكدوا انننا لم نقصد اي هجوم علي الازهر اوتلميحات سياسية اوغيرها الفيلم بيناقش قضية الباعة الجائلين اللي محمد رجب وابطال الفيلم بيمثلوا شريحتهم. ما رأيك في ايردات الفيلم لاان هل حققت رقم طيب راضين عنه كصناع الفيلم ام كنتم تطمحون لمزيد؟ الفيلم محقق ايردات طيبة جدا والناس راضية عنه والنقاد اشادوا بالفيلم وموضوعه وادوار الفنانين.