بالعيدية والألعاب.. مستقبل وطن الأقصر يشارك الأطفال فرحتهم بعيد الأضحى    بالصور.. اصطفاف الأطفال والكبار أمام محلات الجزارة لشراء اللحوم ومشاهدة الأضحية    تعرف على أسعار البيض أول أيام عيد الأضحى 2024    في أيام العيد.. تحديث جديد بأسعار الذهب خلال التعاملات الصباحية    النمر: ذبح 35 رأس ماشية خلال أيام عيد الأضحى بأشمون    وزيرة خارجية بلجيكا: الوضع الإنسانى فى غزة مأساوى والسكان بحاجة إلى الإغاثة    إسماعيل هنية: لن يرى العدو من شعبنا إلا الصمود والمقاومة    الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مخيم الفارعة جنوب طوباس بالضفة الغربية    الجيش الإسرائيلي: الهدنة التكتيكية في رفح لا تعني وقف الأعمال القتالية    يورو2024| بث مباشر مباراة سلوفينيا والدنمارك    لجنة تخطيط الأهلي تطلب من كولر مشاركة اللاعب الأجنبي.. عاجل    التنمية المحلية: غرف عمليات لمتابعة الاحتفالات والتصدى للتعديات على الأراضى    9 دول تحتفل بأول أيام عيد الأضحى غدا الإثنين    وزير النقل يتابع حركة الركاب بالمترو والقطار الكهربائي أول أيام عيد الأضحى    عمرو دياب يغلق شوارع بيروت للمرة الثانية بحضور أكثر من 22 ألف شخص    بالفيديو.. شريف منير يحتفل بالعيد بشكل كوميدي    100 دعاء لأبي المتوفى في عيد الأضحى.. اللهم اجزه عن الإحسان إحسانا    حاج مبتور القدمين من قطاع غزة يوجه الشكر للملك سلمان: لولا جهوده لما أتيت إلى مكة    البنتاجون: وزير الدفاع الإسرائيلي يقبل دعوة لزيارة واشنطن    المالية: 17 مليار دولار إجمالي قيمة البضائع المفرج عنها منذ شهر أبريل الماضى وحتى الآن    صاحبة أول مبادرة نسائية لتمكين المرأة البدوية أمل السيد: تكريمى من السيدة انتصار السيسى بمثابة تكريم لكل سيدات مطروح    عيد الأضحى.. 79 مركزا للشباب في بني سويف يستقبلون المصلين    جوميز يضع اللمسات النهائية على خطة الزمالك لمواجهة المصري    كرة السلة، الاتحاد يكتفي بهذه العقوبة على لاعب الأهلي    قائمة منتخب السلة استعدادًا لمعسكر التصفيات المؤهلة للأولمبياد    ارتفاع تأخيرات القطارات على معظم الخطوط في أول أيام عيد الأضحى    أكثر من 23 ألف ماكينة صرف آلي تعمل خلال إجازة عيد الأضحى    محافظ الفيوم يؤدي صلاة عيد الأضحى بمسجد ناصر الكبير    درجات الحرارة اليوم 16- 06 - 2024 في مصر أول أيام عيد الأضحى المبارك    العثور على جثة شاب طافية بنهر النيل فى العياط    "تمنت وفاتها في الحج".. وفاة سيدة من كفر الشيخ على جبل عرفات    بالصور.. محافظ الغربية يوزع هدايا على المواطنين احتفالا بعيد الأضحى    الآلاف يؤدون صلاة عيد الأضحى داخل ساحات الأندية ومراكز الشباب في المنيا    الأرقام مفاجأة.. إيرادات فيلم اللعب مع العيال ل محمد عادل إمام ليلة وقفة العيد    التونسيون يحتفلون ب "العيد الكبير" وسط موروثات شعبية تتوارثها الأجيال    شلالات بطعم الفرحة، أهالي الغربية يلقون البالونات على المواطنين احتفالا بالعيد (بث مباشر)    محافظ السويس يؤدي صلاة عيد الأضحى بمسجد بدر    محافظ كفر الشيخ يشارك أطفال مستشفى الأورام فرحتهم بالعيد (صور)    محافظ كفرالشيخ يزور الأطفال في مركز الأورام الجديد    بالسيلفي.. المواطنون يحتفلون بعيد الأضحى عقب الانتهاء من الصلاة    فى خشوع وتضرع لله.. آلاف المواطنين يؤدون صلاة عيد الأضحى بساحة أبو الحجاج الأقصري    الثلاثاء.. حفل حسين الجسمي ورحمة رياض في الكويت    الحجاج يرمون جمرة العقبة الكبرى فى مشعر منى    حجاج بيت الله الحرام يستقرون في مشعر مزدلفة    ما هي السنن التي يستحب فعلها قبل صلاة العيد؟.. الإفتاء تُجيب    لماذا أول أيام عيد الأضحى أفضل وقت للنحر؟.. اغتنم الفرصة    الأوقاف الإسلامية بالقدس: 40 ألف فلسطيني أدوا صلاة عيد الأضحى بالمسجد الأقصى    محاولة أهلاوية أخيرة لإنقاذ صفقة الجزائري «بلعيد» من الفشل    محافظ السويس يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد بدر.. صور    لإنقاذ فرنسا، هولاند "يفاجئ" الرأي العام بترشحه للانتخابات البرلمانية في سابقة تاريخية    أنغام تحيي أضخم حفلات عيد الأضحى بالكويت وتوجه تهنئة للجمهور    محافظ جنوب سيناء يشارك مواطني مدينة الطور فرحتهم بليلة عيد الأضحى    الجمعية المصرية للحساسية والمناعة: مرضى الربو الأكثر تأثرا بالاحترار العالمي    ريهام سعيد: محمد هنيدي تقدم للزواج مني لكن ماما رفضت    دعاء لأمي المتوفاة في عيد الأضحى.. اللهم ارحم فقيدة قلبي وآنس وحشتها    «الموجة الحارة».. شوارع خالية من المارة وهروب جماعى ل«الشواطئ»    مش هينفع أشتغل لراحة الأهلي فقط، عامر حسين يرد على انتقادات عدلي القيعي (فيديو)    للكشف والعلاج مجانا.. عيادة طبية متنقلة للتأمين الطبي بميدان الساعة في دمياط    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل أصبحنا وطناً.. بلا مواطن؟
نشر في نهضة مصر يوم 02 - 04 - 2007

كان آدم أول مواطن في البشرية ودعا آدم اسم امرأته حواء لأنها أم كل حي وصنع الرب الإله لآدم وامرأته، أقمصة من جلد وألبسهما وقال الرب الإله هوذا الإنسان قد صار كواحد منا عارفاً الخير والشر ولعله يمد يده ويأخذ من شجرة الحياة أيضاً ويأكل ويحيا إلي الأبد، فأخرجه الرب الإله من جنة عدن ليعمل الأرض (يسكنها ويعمل بها) التي أخذ منها فطرد الإنسان وأقام شرقي جنة عدن الكروبيم ولهيب سيف متقلب لحراسة طريق شجرة الحياة -العهد القديم- تكوين- آيات من 19- 22، أو كما جاء بالقرآن الكريم في سورة البقرة الآيات من 29-31.
إذاً فالمواطنة حق أعطاه الله لآدم والبشرية -بدءاً من ولديه قايين (قابيل) الذي كان يفلح الأرض وهابيل كان راعياً للغنم، ومن هنا كانت بداية المواطنة وأصبح لها مفهوم تغير وتبدل ودام واستقر علي مدي التاريخ- أري من الضروري ذكر حقبة من الزمن كان الإنسان فيها يباع مع الأرض أو يشتري كعبد وكان هؤلاء الأرقاء لا يتمتعون بأول حقوق المواطنة وهو الحق في الحياة ومازالت هناك ممارسات في العالم تنبذ بعض الشرائح وتسترق بعض المخلوقات في العمالة أو الجنس أو الطفولة، مما أفسد مفهوم المواطنة بل في الحقيقة أبيح الرق والعبودية ونماذج أخري من التعصب والتميز وعدم التمتع بكل الحقوق الإنسانية، إلي أن جاءت الأديان لتحرر الإنسان من هذا المصير، وبالتالي جاءت تعاريف المواطنة لتهدف إلي حقوق ثابتة لكل من يعيش علي هذه الأرض- إذا فهي وبدون الدخول في متاهات وجدل متسع ومتشعب أقول: إنها وثيقة سياسية، اجتماعية حقوقية تهدف إلي إبراز الحقوق الأساسية للمواطن وهي بالتالي ترتب وتشرع حقوق لكل (المصريين) مثلاً دون تميز بسبب الجنس أو الأصل أو الجنسية وحرية العقيدة والعبادة وحماية حرمة الحياة الخاصة إلي نهاية الحقوق الأساسية والتي تنتهي بالحق في بيئة نظيفة.
وأعجب لفكر الجماعة من رفضهم لمبدأ المواطنة في المادة الأولي -فبأي منطق أو حكمة أو رؤية عادلة للإنسانية يمكن رفض المساواة المقامة بين جميع المواطنين الذين يحيون علي أرض هذا الوطن- والأمر كذلك وقد ظهرت النياب المتعصبة- فمن حق الطرف الآخر أيضاً أن يرفض المساواة في المواطنة لمن كان علي غير دينه وهو أمر في حد ذاته إنكار لرغبة الله في المساواة بين جميع مخلوقاته البشرية فنحن جميعاً أبناء الله لا فرق بين إنسان وآخر إلا بأعماله وإيمانه- وعندما نتكلم عن المواطنة والمساواة فلعل أفضل تشبيه هو أنها كأسنان المشط المتساوية- وأري من الضروري ذكر أن مصر قد وقعت علي وثيقة المواطنة العالمية وإن كانت قد تحفظت علي نقطتين رأت أنها لا يتفقان مع ما جاء بالكتب المقدسة أو مع العادات السارية بالمجتمع المصري.
وأعجب أيضاً من التطور الجذري في مفهوم الأمريكان عن المواطنة الكاملة والحقوق والالتزامات وأسلوبهم في غزو الغرب الأمريكي وما فعلوه بالهنود الحمر السكان الأصليين والذين يعيشون اليوم في مستوطنات أو محميات علي بيع منتجاتهم التقليدية، ومع السود المستوردين من أفريقيا- وبين مطالبة أمريكا اليوم بتطبيق الديمقراطية والمواطنة والعدل إلي آخر هذه الألفاظ الخلابة التي تتجمل بها الخطب والمقالات والضغوط- بل أكثر من ذلك وهو التركيز علي أن يكون رئيس أمريكا بروتستنتي العقيدة ولم يخالف هذه القاعدة سوي جون كيندي الذي اغتيل.
والحقيقة الضائعة هي أن العالم كله اليوم يمارس التفرقة والتميز والاضطهاد بشكل أو بآخر.
كنت في مرحلة ما أردد النشيد - وطني حبيب وطني الأول.. وكنت فعلاً أشعر بأن الأرض التي أقف عليها وعلي اتساعها والنيل يتهادي خلالها يعطيها الحياة والنماء وأن الله قد رفع السماء ليظللها وانطلقت الطيور تشدو لها والأزهار تلونها والرياحين تعطرها والأهل والأصدقاء يعيشون في محبة يتكاثرون يتحابون يمرحون - كل شيء كان جميلا حتي القبح كان جميلاً- ولم أكن أدري لماذا هذا أسمر اللون والآخر أبيض، فلقد كانوا جميعاً أهلا وخلاناً وأننا شركاء في هذا الوطن، وكان للفقير حق أصيل للعيش الكريم دون تدوين أو تشريع وكانت ممارسة الشعائر ليست للتفرقة بل للتقرب إلي الله- ولم يكن أمامنا إلا أن نتعلم ونرتقي لنخرج الطغاة (الإنجليز) وكان سعد زغلول أبو الوطنية يغذي قلوبنا وأرواحنا وعقولنا بحب مصر- كنا نحفظ كلماته ونتغني بها في محبة طاغية- كان الفقير منا يذاكر علي ضوء أعمدة النور- كنا لا نعرف التزويغ أو الدروس الخصوصية ولا الغش أو الاستهتار- كنا رجالاً في أعمار الشباب- كنا إذا أعطينا لمحتاج باليمني نحجب ذلك عن اليسري- فالصدقة هي محبة وليست للتظاهر- لم يكن بيننا من بيت تحت الطل أو خاوي الوفاض، فعندما يطفئ الله نور الشمس كنا جميعاً ننام مسرورين مستورين شبعانين شاكرين حامدين- احترام الكبير كان طبعاً أصيلاً -ما علينا- أردت فقط ولو للحظات أن أعيش في العصر الجميل قبل أن أنطلق للعصر القبيح الذي نعيشه اليوم -والآن لا تغضب مني إذا ما واجهتك بالحقيقة وهي أننا لا نعيش في وطن كان اسمه مصر فيما مضي أو الكنانة أو الأرض المباركة- لأننا اليوم نعيش علي أرض الشقاء والجفاف، أرض البوم والغربان- ننهش في أجساد بعضنا البعض ويكفي أن تطالع أي صحيفة في الأخبار المحلية لتري صورتنا الحقيقية- أطفال يغتصبون ويقتلون ويقذف بهم من أسطح القطارات- شيوخ ومرضي يرمي بهم إلي الشوارع- قتل وحرق لسرقة محمول أو بضعة جنيهات- نصبح علي كذب وبنيتت علي غش، تدليس ونهب بكل الأشكال والألوان- إنكار للآخر وتعصب مهين وبين كل جملة وأخري سباب مقيت- الكل غير راض ولا مستريح وأذكر قول صديق: هاجرت إلي أمريكا لأبحث عن الهدوء والمستقبل فكنت الغريب واشتقت إلي مصر، فعدت إليها ووجدت أني مازلت الغريب- أين الرجولة والنخوة- لقد اغتيلت البراءة وأصبح حسن النية عبيطاً والمسامح أعبط ولم يعد أحد ينظر إلي قلبي بل ينظر إلي جيبي- وآخر ينادي بأن الغريب البعيد أقرب إلي قلبه وإيمانه من ذاك القريب الذي يسكن معه الديار ويلتحف معه بذات السماء- ذاك القريب الذي هو الأصيل وهو المحب والصديق أنكره فقط لأنه علي خلاف الدين- هل هذا منطق؟ وإذا كان الأمر كذلك فمن هي مصر الكنانة التي نتشدق بها؟ هل هي أطلال الماضي أو عشوائيات الحاضر- هل هي ذلك النسيج الواهي والبؤجة التي تهرأت وترقعت وأصبحت علي كل لون ونسيج؟
ونحن علي مشارف الألفية الثالثة مازلنا نجادل ونحاور ونكابر ونطاطي هل المرأة من ذات البشر التي يحق لها أن تكون علي قدم المساواة أم أنها رجس من عمل الشيطان- أو هل الأقباط لهم الحق أم أن حقهم ينحصر في حق الحياة ودفع الجزية وكفي المؤمنين شر القتال- بل أحياناً أعجب هل الحكومة الحالية مدنية بمرجعية دينية وبالتالي تري في الجماعة المنافس الوحيد والنذير المخيف- أم أنها مدينة بمرجعية بوليسية أنانية مع بعض المقبلات الدينية وبالتالي هل هذه هي الأرض التي أطمئن للعيش علي ترابها والدفاع عن حريتها وكيانها وهي لم تراع عرضي وكياني وكرامتي!!
وأصبحت كيانا يحمل في طياته قنابل غير موقوتة تنفجر في أية لحظة إذا ما أحبت شابة قبطية شاباً مسلما أو العكس- وطن لا نستطيع أن نعيش فيه إلا إذا كان لك ظهر والمثل يعزز ذلك بقوله: اللي له ضهر لا يضرب علي معدته- وطن نستطيع أن نشتري فيه أي شيء طالما كان معك أرانب- وأصبح- مع تحفظي- لكل رأس ثمن سكوته وآخر ثمن شراؤه برقم أمامه عدة أصفار- وطن أصبح فيه الكذب شطارة والسرقة فهلوة ولكي أجمل هذا الوصف، شعب أصبح ليس له لوون أو طعم وبدأ في التقوقع داخل ذاته وهي الحالة التي نعاني منها اليوم في العزوف عن المشاركة السياسية.
لماذا هذا؟ لأن الشعب لم يجد نفسه- لقد مات وهو حي- لقد تاه الطريق من تحت قدميه.
أرجو ألا أكون قد سودت لك الحياة وسممت لك الأجواء-0 أقول هل هذا هو الوطن الذي نرغب أن نعيش علي أرضه؟ إذا كنت تري ذلك فقل لي ماذا نفعل؟ أقول لك في بيت شعر- إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا- الضمير والأخلاق وحب تراب هذا الوطن هو الطريق- الانتماء والحب دستورنا والمواطنة كياننا لنترك الماضي للماضي ونكتب من أول السطر نكتب من جديد ملحمة الصعود ..ملحمة الوطنية والمواطنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.