حدثني أحد أعضاء الهيئة العليا للوفد قائلاً (أنا علماني وأنت تعرف عني ذلك وأومن بحياد الدولة في المجال الوطني تجاه معتقدات مواطنيها وأقول أن الدين لله والوطن للجميع، فأنا مؤمن بعلمانية الدولة ولابد أن تكون الدولة للجميع، لكن هذا كلام لا يقال للناس). فالعلمانية عندهم كفر وإلحاد، ولقد نجح الإخوان في تشويهها، فصارت مرفوضة شعبياً والدكتور البدوي لا يستطيع أن يقول للناس إن الوفد حزب علماني وهو يحاول استعادة شعبية الوفد وعودته لصدارة المشهد السياسي، والناس الآن في مصر مزاجها ديني ولابد أن نراعي ذلك). قلت له: أن تقول لي إنك علماني فهذا طبيعي فلقد تأسس الوفد علي أساس حياد الدولة الوطنية تجاه الشأن الديني واختزل الزعيم سعد زغلول العلمانية في مقولة (الدين لله والوطن للجميع) والنحاس طالب بجمهورية علمانية إبان حركة الجيش في العام 52 وطلب من الزعيم الهندي نهرو أن يبلغ الضباط ذلك وأن ينصحهم به وحواره مع نهرو نشره ابنه السياسي (إبراهيم باشا فرج مسيحة) في يوليو 89 في صحيفة الوفد فطبيعي أن تكون قياديا وفديا وعلمانيا فالدولة الوطنية التي ينادي الوفد بها علمانيه بالأساس هذه واحدة. أما الثانية: حكاية أن الدكتور البدوي لا يستطيع أن يقول للناس إن الوفد علماني، علي أساس أن العلمانية مرجومة ومرفوضة ونجح الإخوان في تشويهها، فأقول: ومن الذي اضطر الدكتور البدوي كرئيس للوفد أن يذكرها وأن يؤكد نفيها عن الوفد فيقول الوفد ليس علمانيا ولم يكن علمانياً.. وما الذي دفع رئيس الوفد لتأكيد عدم علمانية الوفد ونفيها؟! وهل كانت العلمانية هي الحائل بين الوفد والجماهير حتي ينفيها؟ لا وألف لا فالجماهير لا تعرف ولم تكن تعرف شيئاً عن علمانية الوفد وهو موضوع معروف بالنسبة للنخبة السياسية القشرية في مصر . أما الجماهير فلا تعرف شيئاً عن العلمانية والليبرالية وغيرها، ولم يحدث تاريخياً أن ابتعدت الجماهير عن الوفد لأنه علماني.. هذا تصور غير دقيق وتشخيص خاطئ. الجماهير ابتعدت عن الوفد لأسباب أخري عديدة منها ما هو خاص بالوفد ومنها ما هو خاص بالمناخ السياسي في مصر. لذلك.. غير صحيح أن علمانية الوفد كانت سبباً في ضعف تواجد الوفد أو تراجعه علي الصعيد السياسي وبالتالي فليس الحل هو تأكيد أن الوفد ليس علمانياً، ولم يكن ولأن التشخيص كان خاطئاً فلقد جاء العلاج أكبر خطأ بل قاتلاً. كان علي رئيس الوفد أن يبحث بدقة عن تلك الأسباب لعدم شعبية الوفد أو يحيل الأمر إلي لجنة متخصصة تشخص له الداء، ثم تأتي بعد ذلك مرحلة طرح سيناريوهات الدواء وطرق العلاج. إلا إذا كان الرئيس قد قرر التحالف مع الإخوان المسلمين ضمنياً والاستفادة من كوادرهم وإرسال رسائل تطمينية لهم يتنازل فيها عن علمانية الوفد في مقابل مساندتهم له. فقال عضو الهيئة العليا.وهل التحالف مع الإخوان مرفوض حتي وإن كان غير معلن هذه سياسة والسياسة برجماتية. قلت: هناك ثلاثة نماذج لثلاثة رؤساء للوفد تعاملوا مع الإخوان . النحاس باشا كان شديد العداء لهم لأنه كان يعرف أنهم سيجهضون الحركة الوطنية المصرية التي يساهم فيها الجميع وسوف يحولونها إلي حركة إسلامية طائفية وهو ما يريده المحتل الإنجليزي فالنحاس كان يري أن مصر لن تتخلص من الاحتلال إلا إذا تضامن جميع المصريين وأن الحركة الوطنية هي للجميع. حركة وطنية جامعة لا تقصي أحداً يد واحدة كي نستطيع التغلب علي الاستعمار. فؤاد سراج الدين تحالف مع الإخوان في العام 84 كي يتجاوز حاجز ال 8% ونجح الوفد ب 13% ومثل في البرلمان لكن سراج الدين لم يتنازل عن أي من مبادئ الوفد ولم يغير في ثوابته هذا نموذج ثان. أما الدكتور البدوي فلقد فذهب إلي أبعد من ذلك، إذ لم يعاد الإخوان مثل النحاس، ولم يتحالف مع الإخوان مع الحفاظ علي الثوابت مثل سراج الدين. إنما اضطر لنفي أحد أهم ثوابت الوفد (حياد الدولة) (الدين لله والوطن للجميع) كي يكسب ثقتهم. لذلك كان محمد عبد القدوس الإخواني المعروف محقاً عندما قال لسامح مكرم عبيد سكرتير الوفد في حوارهما المسجل والمنشور في روز اليوسف 9/23 (الآن يا أخ سامح لم يعد هناك فرق جوهري بين الوفد والإخوان، وخصوصاً بعد أن أكد رئيس الوفد أن الوفد ليس حزباً علمانياً وأنه مع بقاء المادة الثانية علي ما هي عليه).. صدقت يارجل.