جدول مواعيد امتحانات الشهادة الإعدادية العامة 2024 في محافظة البحيرة (الترم الثاني)    أضرار التدخين والإدمان على الصحة ندوة ب"تربية بني سويف"    ننشر أسعار الذهب في مستهل تعاملات الثلاثاء 7 مايو    اسعار اللحوم اليوم الثلاثاء 7-5-2024 في اسواق الدقهلية    وزير الإسكان: إيقاف وإزالة مخالفات بناء في حملات بالشروق وزايد والعبور    تداول 67 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر    مرتفعة 31%.. 1.6 مليار دولار صادرات الصناعات الغذائية الربع الأول من العام الجاري    «معلومات الوزراء»: توقعات بنمو الطلب العالمي على الصلب بنسبة 1.7% عام 2024    رئيس البورصة: النظام الإلكتروني لشهادات الإيداع الدولية متكامل وآمن لتسجيل العمليات    انطلاق الأعمال التحضيرية للدورة ال32 من اللجنة العليا المشتركة المصرية الأردنية    توقف حركة المسافرين ودخول المساعدات إلى غزة بعد سيطرة قوات إسرائيلية على معبر رفح    يوقف دخول المساعدات إلى غزة.. الاحتلال يغلق معبر رفح من الجانب الفلسطيني (تفاصيل)    باحثة سياسية: الدور المصري له أثر كبير في دعم القضية الفلسطينية    جيش الاحتلال: تم إجلاء الغالبية العظمى من السكان بمنطقة العمليات العسكرية في رفح الفلسطينية    كيفية مشاهدة مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند مجانا    دويدار: معلول سيجدد تعاقده مع الأهلي    «الأرصاد»: ارتفاع الحرارة 5 درجات مئوية بدءا من الأربعاء    التحريات تكشف سبب حريق مطعم شهير بشبرا الخيمة| صور    «التعليم» تعلن موعد تسليم أرقام جلوس امتحانات الثانوية العامة 2024    هتك عرضها والقي جثتها بالحديقة.. وصول أسرة الطفلة "جانيت" لمحكمة الجنايات لحضور أولي جلسات محاكمته    «التعليم» تنتهي من استعداداتها لامتحانات الترم الثاني لصفوف النقل.. تنطلق غدا    التحقيقات تكشف عدم وجود شبهة جنائية في مصرع فتاة صدمها قطار في البدرشين    بالفيديو.. الزراعة: إقبال جماهيري على حدائق الحيوان بالجمهورية في شم النسيم    ياسمين عبد العزيز: «كان نفسي أكون ضابط شرطة»    لا تأكل هذه الأطعمة في اليوم التالي.. الصحة تقدم نصائح قبل وبعد تناول الفسيخ    رويترز: جيش الإحتلال الإسرائيلي يسيطر على معبر رفح الفلسطيني    عبد الجليل: استمرارية الانتصارات مهمة للزمالك في الموسم الحالي    زوج الأم كلمة السر.. دماء بمنطقة حساسة تكشف انتهاك جسد صغير بولاق الدكرور    مدحت شلبي يعلق علي رفض الشناوي بديلًا لمصطفى شوبير    كيفية صلاة الصبح لمن فاته الفجر وحكم أدائها بعد شروق الشمس    زعيم المعارضة الإسرائيلي: على نتنياهو إنجاز صفقة التبادل.. وسأضمن له منع انهيار حكومته    لاعب نهضة بركان السابق: نريد تعويض خسارة لقب الكونفدرالية أمام الزمالك    Bad Bunny وSTRAY KIDS، أفضل 10 إطلالات للنجوم بحفل الميت جالا    اليوم.. مجلس النواب يناقش حساب ختامي موازنة 2022/2023    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 7-5-2024    إصابة الملك تشارلز بالسرطان تخيم على الذكرى الأولى لتوليه عرش بريطانيا| صور    أجمل دعاء تبدأ به يومك .. واظب عليه قبل مغادرة المنزل    ياسمين عبد العزيز:" عملت عملية علشان أقدر أحمل من العوضي"    صدقي صخر: تعرضت لصدمات في حياتي خلتني أروح لدكتور نفسي    شبانة: هناك أزمة قادمة بعد استفسار المصري بشأن شروط المشاركة في بطولات افريقيا    رامي صبري يحيي واحدة من أقوى حفلاته في العبور بمناسبة شم النسيم (صور)    كريم شحاتة: كثرة النجوم وراء عدم التوفيق في البنك الأهلي    أمين البحوث الإسلامية: أهل الإيمان محصنون ضد أى دعوة    صدقي صخر يكشف مواصفات فتاة أحلامه: نفسي يبقى عندي عيلة    صليت استخارة.. ياسمين عبد العزيز تكشف عن نيتها في الرجوع للعوضي |شاهد    الدوري الإنجليزي، مانشستر يونايتد يحقق أكبر عدد هزائم في موسم واحد لأول مرة في تاريخه    اللواء سيد الجابري: مصر مستمرة في تقديم كل أوجه الدعم الممكنة للفلسطينيين    إبراهيم عيسى: لو 30 يونيو اتكرر 30 مرة الشعب هيختار نفس القرار    الأوقاف تعلن افتتاح 21 مسجدا الجمعة القادمة    فرح حبايبك وأصحابك: أروع رسائل التهنئة بمناسبة قدوم عيد الأضحى المبارك 2024    ب800 جنيه بعد الزيادة.. أسعار استمارة بطاقة الرقم القومي الجديدة وكيفية تجديدها من البيت    ياسمين عبد العزيز تكشف ل«صاحبة السعادة» سبب طلاقها من أحمد العوضي    هل يحصل الصغار على ثواب العبادة قبل البلوغ؟ دار الإفتاء ترد    رغم إنشاء مدينة السيسي والاحتفالات باتحاد القبائل… تجديد حبس أهالي سيناء المطالبين بحق العودة    بعد الفسيخ والرنجة.. 7 مشروبات لتنظيف جسمك من السموم    للحفاظ عليها، نصائح هامة قبل تخزين الملابس الشتوية    كيفية صنع الأرز باللبن.. طريقة سهلة    أستاذ قانون جنائي: ما حدث مع الدكتور حسام موافي مشين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفنان محمد الطراوي : أعشق الحرية وسأعتزل العمل العام في مصر
نشر في محيط يوم 10 - 02 - 2010

الفنان محمد الطراوي ل " محيط " : أعشق الحرية وسأعتزل العمل العام في مصر
محيط – رهام محمود
محمد الطراوي
" إبحار في الأبيض " هو أحدث معرض للفنان المصري الكبير د. محمد الطراوي ، والذي تحتضنه قاعة بيكاسو ، وبين لوحات المعرض تظهر براعة الفنان في تجسيد الأمكنة التي تشع رونقا بألوانها الشفيفة ، وقد التقته " محيط " ودار الحوار حول معرضه والمشكلات التي تعترض العمل العام في مصر وخاصة في مجال الثقافة وكيف ينظر للساحة التشكيلية المصرية وموقفها عالميا .
محيط: ما الرؤية التي تحملها لوحات المعرض الجديد ؟
أعتبر أن معرضي الجديد استطعت أن أطبق فيه معنى أن يكون الفنان متعدد التجارب ومتمرد غير متقولب على نمط واحد ، لأن ذلك ضد الإبداع في أي مجال ، والمشكلة أن المبدع حينما يجد أن المتلقين استقبلوا أعماله بشكل إيجابي وتآلفوا معها فإن ذلك قد يدفعه إلى تكرار نفسه والذي يحجر على مكامن الإبداع الداخلية لديه ويدفعه للكسل وعدم المغامرة ، وفي معرضي الجديد استخدمت خامة مختلفة ، كما حاولت الولوج لعالم أكثر رحابة وهذا أهم عنصر في تأهيل المبدع ليحظى باحترام الجمهور .
اعتاد جمهوري على أسلوبي الذي أجسد فيه المكان ، ولكني في المعرض الجديد قدمت مجموعة من النسوة او الوجوه الإنسانية بنوع من التمرد على تجربتي الفنية السابقة ، وقدمت لغة مرئية بصرة مختلفة برأيي ، وما أسعدني هو احتفاء الجمهور بالتجربة الجديدة ..
مجموعة الأعمال التي أطرحها تمثل بعض من النسوة من البدو ومن أماكن أخرى ، واستخدمت فيها أسلوبا إيحائيا أي لا يقوم على الإدراك المباشر ، وهي محاولة للإفلات من أثر الواقع والدخول في مرحلة أكثر عمقا ورحابة بخامة معقدة شديدة الصعوبة لم تألفها العين المصرية في هذه الموضوعات ، ومعروف أن الألوان المائية خامة من النوع " السهل الممتنع" وتحتاج لعلاقة عشق بينها وبين الفنان لتبوح بأسرارها الكامنة والكاملة .
محيط: كيف كانت بداياتك الفنية ، وما أهم الخامات التي استخدمتها ؟
بدأت مثل أي طفل، تراوده موهبة ما معينة، أحب أن يفرغ هذه الطاقة من خلال ملكة خاصة به، وقتها كنت لا أعلم أني قد أصبح فنانا، ولكنني كنت مصرا على أن أكون كذلك، وشجعتني أسرتي وخاصة والدي إلى أن التحقت بكلية الفنون الجميلة بالإسكندرية، ثم حولت دراستي إلى القاهرة. هذه الدراسة هي التي وفرت لي المناخ المناسب كطالب للتعرف على أساتذة كبار، وارتياد المعارض، وكان هذا بمثابة بداية مشروع صغير لفنان، تتلمذ على أيدي فنانين كبار وعظام. وبعد تخرجي في الكلية، التحقت بالصحافة، وعرض علي أن أعمل في مجال التدريس حتى وقت قريب.
اما عن الخامات فقد استخدمت العديد منها ، ولي تجربة مكونة من سبعة أعمال لفتت نظر الجميع، استخدمت فيها الألوان الزيتية، ولم أوقع على الأعمال لأحدث صدمة لدى المتلقي ، ولكن بعد حصيلة السنوات أردت أن أقدم نفسي بوجه آخر وخامة غير التي اعتدت عليها.
محيط: معروف أنك تتبنى المواهب الفنية الشابة .. كيف يحدث ذلك ؟
كنت قوميسير صالون الشباب في الدورة السابعة عشر، وكانت تجربة مثيرة جدا بالنسبة لي ؛ حيث تحولت إلى تلميذ وأستاذ في الوقت نفسه وبلورت أفكارا كثيرة ، احتضنت وقتها مجموعة كبيرة جدا من الشباب، وكنا نتناقش كثيرا في أعمالهم، وأذكر أن أحد الشباب كانت اللجنة قد رفضت مشروعه وبعد حواري معه وإضافة لمسات بسيطة فاز بالجائزة الأولى، وأرى أن القوميسير عليه التجاوب مع الشباب باعتبارهم أصدقاء له ، ومن خلال معارفي بالمواهب الجديدة اكتشفت خريطة فنية مهمة تمتلكها مصر ، مع حرصي على تذويب الفواصل بيننا دائما شخصيا وفنيا .
الشيء المؤسف أن فكرة التبني انقرضت بين المبدعين الكبار ، ولكنني تعلمت تبني المواهب من مدرسة " صباح الخير " و " روزا اليوسف" والتي تمتعت فيها بمكانة كبيرة لإصراري على المنافسة مع حداثة عمري .
محيط: كيف أثر عملك بالصحافة على إبداعك ؟
الصحافة ومجال الإعلام بوجه عام يدفع الموهوبين للأمام ، وتعطيه الشهرة المطلوبة ، ولكن تحدث المشكلة إذا لم يكن الشخص موهوبا بحق ولا يمتلك أدوات جيدة ، وأذكر أن رسومي الصحفية كانت تمثل لي إطلالة أسبوعية على الجمهور ، ومعرض دائم لي ، وهذا على المستوى الأدبي، أما على المستوى التقني فالصحافة تمنح مناخا جيدا ؛ حيث يستطيع المبدع أن يبذل أقصى طاقة له، ويتسابق مع الزمن، ويمتلك مهارة السرعة في الآداء للحاق بموعد الطبع ، وأفادني ذلك كثيرا ، جعلني أكسر حدة ذلك المسطح الأبيض الذي أراه كوحش يطاردني .
محيط: إبداعك كفنان منفصل عن رسومك الصحفية .. كيف تم ذلك ؟
افتتح الفنان فاروق حسني وزير الثقافة المصري أول معرض أقمته، قال لي وقتها : " توقعت أن أشاهد أغلفة مجلة صباح الخير كسائر الفنانين الصحفيين الذين يقيمون المعارض"، فقلت له أنني أقدم لغة أخرى مختلفة ومفهوم آخر بمعارضي. المشكلة هنا أن الفنان يجب أن يتحلى بالجرأة لانتقاء أعماله وأن يتمكن من الإنفلات من مقتضيات العمل الصحفي وهو أمر عسير للغاية .
من لوحات المعرض
حينما أرسم لوحة أتعامل معها بحرية كاملة كمبدع ؛ وأكون وحدي صاحب القرار في صياغتها فكريا وإخراجها فنيا وهو أمر يختلف عن الرسم للصحافة بالطبع الذي يقف على قدم المساواة مع الكلمة المكتوبة ، ويكون وراءه رؤية تتمثل في تكثيف المكتوب لمرئي ، وهو يحتاج قدرة عالية من الفنان أيضا لإيجاز الموضوع وأن يخط بلغة تتجاوز قدرات اللغة ، لأنها لغة تدرك بالعين وكونية ، وبالتالي فهي أسرع وأقوى في توصيل الرسالة للجمهور . ولكن المشكلة حاليا في ندرة الرسامين الصحفيين المهرة .
وما أرسمه توظفه الدور الصحفية لما يخدم المادة المكتوبة كثيرا ، وأعتبره شكلا من الرقي أن تتمكن الصحيفة من اختيار الأعمال التشكيلية وتفعيلها مع المواضيع المكتوبة .
الفنان بداخلي يريد أن يكون طليقا على المسطح ، حرا في أدوات التعبير عن نفسه ، ومن هنا تجاوزت دوري الصحفي وتشبعت منه وتفوقت على نفسي به .
محيط: ما الذي تنوي تنفيذه بعد توليك مسئولية الإشراف على بينالي الطفل ؟
أنا في مرحلة جمع مشاكل البينالي حتى أتمكن من حلها ، والبينالي ليس تجميع أطفال للرسم ولكن الفكرة أن تختار الموهوبين الصغار وتضعهم على الطريق الصحيح في مجال إبداعي سليم ، واعمل على تغطية مصر في بينالي الطفل والبحث عن الموهوبين الحقيقيين ، ومن هنا نخرج عن ظاهرة المركزية المسيطرة على الفعاليات والمسابقات الفنية ، ولذلك سنعلن عن البينالي في جميع قصور الثقافة المصرية في كل المحافظات، وسيستمر البينالي أسبوعا كاملا، ونعلم أن هؤلاء الأطفال سيشكلون الخريطة الإبداعية غدا لمصر.
محيط: ما رأيك في الساحة التشكيلية حاليا، وهل يوجد حركة نقد حقيقية توازيها؟
هناك اختلاف واضح بين الحركة الأدبية والفنية في مصر ؛ ففي مجال الأدب نجد الإنتاج كبير والنقد ضئيل ولا يوازيه ، والعكس صحيح في الفن فالنقاد أكثر من حجم المنجز الإبداعي ، ولكن ذلك لا يعني اننا لا نملك بالفعل نشاطا واضحا وملموسا في مجالات الفن التشكيلي وذلك على المستوى الرسمي الممثل في وزارة الثقافة والشعبي أيضا ، ولكن يجب أن نلتفت لأن الكم الفني المنجز يطغى على الكيف دائما الذي تقلص فيه حجم التميز .
وعن الحركة التشكيلية المصرية ككل ، أرى أن تمثيل مصر في العالم العربي أكبر من أوروبا وشرق آسيا ؛ لأننا لازلنا تحكمنا مسألة الإنتماءات وتجذبنا المحلية عن العالمية ، ولكني أرى أن العمل الفني لغته عالمية تخاطب الإنسان في كل مكان ، وفي ظل العولمة وبعد أن أصبح العالم قرية صغيرة لابد أن نراعي هويتنا ولكن نخاطب العالم أيضا ولا نخرج عن حلبة المنافسة ، ولا أعرف كيف تحل هذه المشكلة رغم امتلاكنا لمواهب تفوق كثير من الأسماء الشهيرة عالميا .
أما بالنسبة للنقد فهو جسر ممتد بين المبدع والمتلقي ، ولكننا نستهين بالنقد ونتعامل معه بمنطق " الفهلوة " ، وخطاب النقد الفني استاطيقي ، ونغفل مثلا النقد الإنطباعي والفلسفي وغيره من اتجاهات النقد الفنية المعروفة ، بحيث يتحول النقد لعملية إبداعية موازية للفن الأصلي ، ويتوغل الناقد في لغة الفنان ويحللها للجمهور وبه تكتمل منظومة الإبداع .
محيط : كيف تنظر لأزمة أتيلية القاهرة التي وصلت لعزل مجلس إدارته الذي كنت عضوا به ؟
أرى أن تضارب عملية صناعة القرار في مصر أدت إلى تدمير أتيلية القاهرة وهو منبر ثقافي هام ، وأرى أن عزل مجلس الإدارة قرار معيب وقد تم الطعن عليه ومازالت القضية تنظر بالقضاء المصري ، ويؤسفني أنني خضت هذه التجربة على المستوى الشخصي ، وتحول الأتيلية لبؤرة صراع وهو مناخ لا يشجع على تقديم الثقافة ولا يفترض أن يشترك فيه المبدعون الحقيقيون .
وأحمد الله أني لم أتأثر بهذه المشكلات ، لأن الجميع ينظر لي كفنان في المقام الأول وليس موظف في العمل الثقافي العام ، وهدفي بالأساس من عضوية الأتيلية أو نقابة التشكيليين هو خدمة الناس وليس لي أية مصالح شخصية .
وبغير أن ينصف القضاء أتيلية القاهرة ، لن اكون عضوا فيه وليس بمجلس إدارته فحسب .
محيط : ما رأيك بأداء نقابة التشكيليين وخاصة انك مسئول لجنة العلاقات العامة ؟
هناك بعض اللجان أبلت بلاءَ حسنا وأخص بالذكر اللجنة الاجتماعية، والعلاقات العامة، لكن أداء النقابة بالمجمل لا يتجاوز 50% ؛ ويرجع ذلك لفكرة تصفية الحسابات الشخصية بين بعض الأعضاء ، وقد تأثر أداء النقابة أيضا بمرض النقيب ، وتراجع عزيمة بعض الأعضاء ، كما أن موارد النقابة لا تؤهل لدعم الأفكار الجديدة ، وأيضا تسود ظاهرة تصيد الأخطاء بين الأعضاء .
اردت ان نستثمر أفكار الجمعية العمومية للنقابة وليس مجلس الإدارة فحسب ، وأن نعطي ظهورنا لكل الصراعات التي تبدأ مع تولي أي شخص المسئولية بالعمل العام . وتكمن مشكلة العمل العام في مصر بأنه شكلي يجمل المنظومة الرسمية ولا يدعم الثقافة الحقيقية أو ينهض بالوطن .
محيط: هل سترشح نفسك كنقيب للتشكيليين؟.
لن أتقدم للانتخابات مرة أخرى، وقررت أن تكون هذه الدورة هي الأخيرة في العمل العام بمصر ، وسوف أتفرغ لفني وإبداعي .

جولة بين لوحات المعرض ..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.