اتسعت الهوة بين المثقفين، والحركات والائتلافات ذات الطابع الشعبى حين تفاعلوا مع الاحتفال بمولد أبو حصيرة اليهودى الذى يقام بمحافظة البحيرة فى هذا التوقيت كل عام. ففى حين اتسمت ردود الأفعال الشعبية بالرفض الحاسم لإقامة المولد، باعتباره تدنيسا لأرض مصر من قبل الصهاينة، كان للمثقفين رأي آخر يرى فى حكم المحكمة بإلغاء المولد يعنى الإساءة إلى الوجه الحضارى للثورة المصرية، وأنه تراث مصرى فى النهاية. "بوابة الوفد" حاولت تلمس هذا الخلاف، والوقوف على وجهات نظر الطرفين. ترحيب شعبى بقرار المحكمة ففى حين أعلنت القوى السياسية والحزبية والائتلافية بمحافظة البحيرة مناهضة احتفال مولد "أبو حصيرة" المزعوم بقرية دمتيوة بدمنهور. وقررت تشكيل دروع بشرية لمنع زيارة الضريح اليهودى، وإقامة جنحة مباشرة ضد كل من وافق على الزيارة المرفوضة شعبيا وقانونيا وسياسيا وبرلمانيا، وذلك فى حالة حدوثها . وطالب ائتلاف "مدونون ضد أبو حصيرة " النواب الجدد بالبرلمان، بالتحرك مع بدء الدورة البرلمانية المقبلة للتصدي لإقامة مولد الحاخام اليهودي "أبو حصيرة"، وطالبوا محافظ البحيرة استمرار رفض استضافة أي وفود صهيونية تأتي لزيارة القبر، احتراما لأحكام القضاء، حيث أصدرت محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية في كانون الأول 2001 حكما تاريخيا بوقف قرار وزير الثقافة الأسبق (فاروق حسني) بضم ضريح أبو حصيرة والمقابر التي حوله بقرية دميتوه بمدينة دمنهور من الآثار الدينية ووقف الاحتفالية السنوية لمولد أبو حصيرة. مثقفون ضد إلغاء الاحتفال بينما رفض الكاتب والمفكر الدكتور محمد الجوادى الدعوات بإلغاء الاحتفال بمولد أبو حصيرة اليهودى فى محافظة البحيرة، وقال فى تصريح ل "بوابة الوفد": "ضريح أبو حصيرة ليس ملكا لإسرائيل أو اليهود وإنما هو جزء من التراث المصرى، وهو يؤكد أن مصر بلد الأديان جميعا وصاحبة حضارة لامثيل لها فى التاريخ"، وذكر أن البعض حمل موضوع المولد اكثر مما يجب، وتساءل : لماذا لانعتبره مثل أى مولد دينى خاص بالمسلمين مثل مولد السيد البدوى وعبد الرحيم القنائى والسيدة زينب والحسين؟ وقال الجوادى: كما يوجد لدينا صوفيون مسلمون يعشقون زيارة الأولياء والتبرك بمقاماتهم، هناك أيضا صوفيون يهود لديهم نفس التوجه، حيث يحرص الكثيرون منهم على زيارة أبو حصيرة فى مصر وإقامة الشعائر والطقوس اليهودية الدينية فى المقام، وعندما ينتهى الاحتفال يعودون إلى أوطانهم . وذكر الجوادى أن أبوحصيرة كأثر يهودى ملك لمصر وليس لإسرائيل، وله مريدون من اليهود المصريين قبل قيام إسرائيل ذاتها، ولم تكن مصر تفرق بين مواطنيها على أساس الدين، ووجدنا يوسف قطاوى اليهودى يصبح وزيرا، فإذا كنا أكثر تسامحا فى الماضى فهل نتشدد فى المستقبل؟ ولمصلحة من؟. وأكد سعيد عكاشة الباحث السياسى والمشرف على مختارات إسرائيلية بالأهرام أن الدعوى لإلغاء الاحتفال بأبو حصيرة ضد التسامح والإسلام ومصر، وقال ل "بوابة الوفد الإلكترونية ": اليهودية أحد الأديان السماوية مثل الإسلام والمسيحية، واليهودى جزء من الشخصية المصرية مثل المسيحى والمسلم والفرعونى، ونحن المسلمون نمارس شعائرنا الدينية بحرية، فلماذا نقيدها على الآخرين؟ وذكر عكاشة: الاستجابة لإلغاء الاحتفال بالمولد تعنى الاستجابة لصوت التطرف، وإتاحة الفرصة للهجوم على الإسلاميين مبكرا بعد النتائج الباهرة التى حققوها بالانتخاب مؤخرا، والأسوأ من هذا أن إسرائيل قد تستغل الحدث للإساءة لمصر فى المحافل الدولية، مما يعنى تكوين رأى عام أوروبى وأمريكى سلبى تجاه الثورة المصرية ؟ وهو عكس ماتريده مصر الآن نتيجة أوضاعها الاقتصادية السيئة التى تتطلب الحصول على منح وقروض لدفع عجلة الإنتاج حتى نجقق نتائج اقتصادية مبهرة، لاتقل عن النتائج السياسية التى يعد التطور الديمقراطى أبرز ملامحها. مغالطة تاريخية .. حيثيات المحكمة فى إلغاء الاحتفال وقالت المحكمة في حيثيات الحكم إن اليهود خلال إقامتهم في مصر لم يشكلوا حضارة بل كانوا قوماً متنقلين يعيشون في الخيام ويرعون الأغنام ولم يتركوا ثمة أثرا يذكر وبالتالي فإن القرار الذي أصدره وزير الثقافة باعتبار ضريح الحاخام "أبو حصيرة" والمقابر اليهودية التي حوله ضمن الآثار الإسلامية والقبطية مخالفا للقانون لانطوائه علي مغالطة تاريخية تمس كيان الشعب المصري لأنه قبر لفرد عادي لا يمثل أي قيمة حضارية أو ثقافية أو دينية للشعب المصري حتى يمكن اعتباره جزءاً من تراث هذا الشعب . قصة أبو حصيرة وأبو حصيرة (1805 1880) هو يعقوب بن مسعود ..حاخام يهودي من أصل مغربي، عاش في القرن التاسع عشر، وينتمي إلى عائلة يهودية كبيرة اسمها عائلة الباز هاجر بعض أفرادها إلى مصر ودول أخرى وبقي بعضهم في المغرب، ويعتقد بعض اليهود أن أبو حصيرة شخصية "مباركة". ويقام له مقام يهودي في قرية "دميتوه" محافظة البحيرة في مصر. ويبدأ الاحتفال بمولد أبوحصيرة يوم 25- دبسمبر- كانون الأول ويستمر حتي منتصف يناير - كانون الثاني- حيث يقام مزاد على مفتاح المقبرة، يليها شرب اليهود للخمور وسكب بعضها فوق المقبرة ولعقها، وذبح الخراف والخنازير كقرابين، والرقص على بعض الأنغام اليهودية بشكل هستيري وهم شبه عرايا بعد أن يشقوا ملابسهم، بالإضافة إلي ذكر بعض الأدعية والتوسلات والبكاء بحرقة أمام القبر، وضرب الرؤوس في جدار المبكى للتبرك.