يدور الجدل الآن حول الدولة التي تريدها جماعة الإخوان، هل هي دولة دينية أم مدنية، ولا يوجد خلاف بين جميع القوى السياسية بما في ذلك الإخوان حول ضرورة أن تكون الدولة مدنية، ولكن الخلاف حول المرجعية، الإخوان يصرون أن تكون المرجعية إسلامية، وبعض القوى الأخرى ( كاليساريين والأقباط وبعض المثقفين) يريدونها بمرجعيات أخرى ( غربية، يسارية، رأسمالية، أو بلا مرجعية) أو بمعنى آخر علمانية، والفرق كبير بين المرجعية الإسلامية والعلمانية، فالمرجعية الإسلامية تحافظ علي الأديان وتحمي المجتمع من الانحلال وتحافظ علي العادات والتقاليد العربية والشرقية، ونوجز الفرق بين الدولة المدنية بالمرجعية الإسلامية وبين الدولة العلمانية في النقاط الآتية: 1- في الدولة العلمانية يمكن صدور قانون يحرم تعدد الزوجات كما هو الحال في كل البلاد الغربية، ولكن المرجعية الإسلامية تمنع صدور مثل هذا القانون. 2- في الدولة العلمانية سيكون ميراث الرجل مثل ميراث المرأة كما يحدث في الدول الغربية، ولكن مع المرجعية الإسلامية لا يمكن حدوث ذلك لأن الميراث في الإسلام له نظام دقيق وعادل. 3- في الدولة العلمانية من الممكن صدور قانون يمنع المحجبات من دخول المدارس والجامعات بحجة منع التميز الديني، ولكن المرجعية الإسلامية تمنع صدور مثل هذا القانون. 4- في الدولة العلمانية لا يسمح للمحجبات بالظهور في أجهزة الإعلام، ويمنعهم أيضا من المناصب السياسية والدبلوماسية بحجة منع التميز الديني لأن الدولة علمانية، ولكن المرجعية الإسلامية تسمح لهم بالظهور في الإعلام وفي كل مكان، وتمكنهم من كل المناصب. 5- في الدولة العلمانية يسمح القانون بمواقعة الأنثى البالغة برضاها ولا يجرم ذلك، ولكن المرجعية الإسلامية تجرم وتحرم ذلك ولا تسمح به إلا بالزواج. 6- الدولة العلمانية تسمح بصدور قانون يبيح فتح بيوت للدعارة في الأماكن السياحية ( أو غير السياحية) كما في تركيا والبلاد الغربية، ولكن المرجعية الإسلامية تمنع صدور مثل هذا القانون. 7- في الدولة العلمانية يعطي القانون كل الحقوق للشواذ بدعوى الحرية الشخصية وحقوق الإنسان كما هو الحال في البلاد الغربية، ولكن المرجعية الإسلامية تجرم وتحرم هذه الأفعال. 8- في الدولة العلمانية من الممكن زواج القبطي أو اليهودي من المسلمة، ولكن المرجعية الإسلامية تمنع حدوث هذا الزواج. 9- في الدولة العلمانية ستكون الأجازة الأسبوعية يوم الأحد أسوة بالدول الغربية وحتى يكون هناك توافق مع البنوك والبورصات العالمية، ولكن المرجعية الإسلامية تمنع ذلك لوجود صلاة الجمعة وهي فرض علي كل مسلم. 10- في الدولة العلمانية ستلغي الأعياد مثل عيد الفطر وعيد الأضحى للمسلمين وعيد الميلاد وعيد القيامة للأقباط بحجة أن الدولة علمانية، ولكن المرجعية الإسلامية توجب الاحتفال بأعياد المسلين وتسمح بأعياد غير المسلمين. 11- في الدولة العلمانية يمنع التعليم الديني في المدارس ويكتفي به في دور العبادة ( المسجد والكنيسة) وتلغي النصوص القرآنية من الكتب ومن المستندات الحكومية ومحاضر الجالسات وتلغي تلاوة القرآن في بداية الإرسال وفي بداية الندوات وفي الاحتفالات الرسمية، ولكن المرجعية الإسلامية تحافظ لنا علي كل ذلك. 12- الدولة العلمانية تمنع الآذان وإقامة الشعائر في أجهزة الإعلام كصلاة الجمعة والاحتفال بالهجرة النبوية والمولد النبوي والأعياد للمسلمين، وتمنع أيضا القداس والأعياد للأقباط، ولكن المرجعية الإسلامية تحافظ علي هذه الشعائر الإسلامية وتحافظ أيضا علي شعائر وأعياد الأقباط . 13- في الدولة العلمانية لا حرج من بيع الخمور في السوبر ماركت ومحلات البقالة ولا حرج من تناولها في الحانات والكازينوهات السياحية والغير سياحية، ولكن المرجعية الإسلامية تمنع وتحرم ذلك. 14- في الدولة العلمانية من الممكن إنشاء كازينوهات للقمار وللمراهنات، ولكن المرجعية الإسلامية تحرم ذلك. 15- في الدولة العلمانية من الممكن إنشاء شواطئ للعراة، وإنتاج وعرض أفلام إباحية، ولكن المرجعية الإسلامية تمنع ذلك. هذه بعض الفروق بين الدولة المدنية بالمرجعية العلمانية والدولة المدنية بالمرجعية الإسلامية، وتلاحظ أخي المسلم أن الدولة العلمانية التي يطالبون بها ستفقد المسلمين الكثير من شعائر دينهم ومظاهر إسلامهم وهو ما لا يقبله أي مسلم مهما كان درجة تدينه، وفي نفس الوقت ستسلب الأقباط أيضا ما يتمتعون به من إظهار لدينهم وإقامة لشعائرهم، وهو ما لا يقبله أي قبطي يحب دينه وبلده، وأيضا ستظهر للوجود سلوكيات وأخلاقيات لا يرضى عنها لا المسلمين ولا الأقباط وتتنافي مع عاداتنا وتقاليدنا وما تربينا عليه من فضيلة وأخلاق. ولماذا تكون المرجعية إسلامية فقط؟ ولماذا لا تكون إسلامية ونصرانية؟ والسبب أن الإسلام يشمل كل الأديان السماوية ويرعى ويحافظ علي الجميع، فالمسلم يؤمن بالرسل جميعا ويؤمن بكل الكتب السماوية { آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ } البقرة285 ، وقد أمر الله المسلمين بالعدل والبر مع غير المسلمين طالما كانوا غير محاربين { لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ} الممتحنة8 ، في هذه الآية أمرنا ربنا أن نبرهم ونقسط إليهم، ومعنى البر نفهمه من حديث رسول الله r : "البر حسن الخلق" متفق عليه، فالمطلوب من المسلمين معاملة إخواننا النصارى بأحسن المعاملات. وعلينا أن نتذكر أيضا أن البر هو ما يجب علي المسلم أن يعامل به والديه، كما قال تعالى على لسان عيسى عليه السلام: " وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا(32) مريم. وعلى لسان يحي عليه السلام: وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّارًا عَصِيًّا(14) مريم. . وأمرنا الله أيضا أن نقسط إليهم أي نكون عادلين معهم، ولا توجد معاملة أفضل من العدل والمعاملة بحسن الخلق. وقد أوصانا رسول الله r بنصارى مصر خيرا فقال: " إنكم ستفتحون مصر وهي أرض يسمى فيها القيراط، فإذا فتحتموها فأحسنوا إلى أهلها فإن لهم ذمة ورحما ( أو قال: ذمة وصهرا). مسلم. ( الرحم: لأن هاجر أم إسماعيل من مصر، وأما الصهر: فلأن مارية أم إبراهيم من مصر) e-mail: [email protected]