خالد جلال: على الأهلي اللعب بتشكيله الأساسي أمام بلدية المحلة    عاجل.. موقف الأهلي من التعاقد مع نجم صن دارونز    الآن رسميا.. سعر الدولار أمام الجنيه المصري اليوم السبت 11 مايو 2024 بعد آخر انخفاض    موازنة النواب عن جدل الحساب الختامي: المستحقات الحكومية عند الأفراد والجهات 570 مليار جنيه    عز ينخفض لأقل سعر.. أسعار الحديد والأسمنت اليوم السبت 11 مايو بالمصانع والأسواق    الزراعة: زيادة الطاقة الاستيعابية للصوامع لأكثر من 5 ملايين طن    نشرة التوك شو| أزمة قطع الكهرباء عن المعابد الأثرية وانخفاض أسعار الدواجن والبيض    الحصيلة 520 شهيدا .. مقبرة جماعية ثالثة في مجمع الشفاء الطبي والسابعة في مستشفيات غزة    حزب الله اللبناني يعلن استهدف مبنى لجنود إسرائيليين في مستعمرة المطلّة    طائرات الاحتلال الإسرائيلي تقصف منزلًا في شارع القصاصيب بجباليا شمال قطاع غزة    الإمارات تحرج نتنياهو وترفض دعوته بشأن غزة: لا صفة له    الهلال ضد الحزم.. أكثر 5 أندية تتويجا بلقب الدوري السعودي    خبير دستوري: اتحاد القبائل من حقه إنشاء فروع في كل ربوع الدولة    الشعبة تكشف تفاصيل تراجع أسعار الدواجن والبيض مؤخرًا    حكام مباراة بلدية المحلة والأهلي.. ناصف حكم ساحة.. وطارق مجدي للVAR    ملف يلا كورة.. استمرار غياب الشناوي.. الأهلي لنهائي دوري السلة.. وجائزة تنتظر صلاح    زى النهارده.. الأهلى يحقق رقم تاريخى خارج ملعبه أمام هازيلاند بطل سوازيلاند    أبرزها الأهلي أمام بلدية المحلة، حكام مباريات اليوم بالدوري الممتاز    مأمورية من قسم الطالبية لإلقاء القبض على عصام صاصا    وفاة شاب في حادث تصادم دراجة نارية وتروسيكل بالفيوم    بقلم ميري، معلمة تصفع طفلا من ذوي الهمم يهز ضمير الإنسانية في الأردن    ننشر درجات الحرارة المتوقعة اليوم السبت فى مصر    آبل تخطط لاستخدام شرائح M2 Ultra فى السحابة للذكاء الاصطناعى    السياحة عن قطع الكهرباء عن المعابد الأثرية ضمن خطة تخفيف الأحمال: منتهى السخافة    حظك اليوم وتوقعات الأبراج السبت 11 مايو على الصعيد المهنى والعاطفى والصحى    برج العذراء.. حظك اليوم السبت 11 مايو: انصت لشريك حياتك    عمرو دياب يحيى حفلا غنائيا فى بيروت 15 يونيو    أبناء السيدة خديجة.. من هم أولاد أم المؤمنين وكم عددهم؟    تناول أدوية دون إشراف طبي النسبة الأعلى، إحصائية صادمة عن حالات استقبلها قسم سموم بنها خلال أبريل    القوافل العلاجية تبدأ أعمالها فى مدينة حلايب اليوم ضمن "حياة كريمة"    المواطنون في مصر يبحثون عن عطلة عيد الأضحى 2024.. هي فعلًا 9 أيام؟    مصرع شاب غرقًا في بحيرة وادي الريان بالفيوم    نتائج اليوم الثاني من بطولة «CIB» العالمية للإسكواش المقامة بنادي بالم هيلز    محمد بركات يشيد بمستوى أكرم توفيق مع الأهلي    «أنصفه على حساب الأجهزة».. الأنبا بولا يكشف علاقة الرئيس الراحل مبارك ب البابا شنودة    القانون يحمى الحجاج.. بوابة مصرية لشئون الحج تختص بتنظيم شئونه.. كود تعريفى لكل حاج لحمايته.. وبعثه رسمية لتقييم أداء الجهات المنظمة ورفع توصياتها للرئيس.. وغرفه عمليات بالداخل والخارج للأحداث الطارئة    رسائل تهنئة عيد الأضحى مكتوبة 2024 للحبيب والصديق والمدير    حظك اليوم برج الأسد السبت 11-5-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي    حظك اليوم برج الميزان السبت 11-5-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي    حظك اليوم برج العقرب السبت 11-5-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي    زيادات متدرجة في الإيجار.. تحرك جديد بشأن أزمة الإيجارات القديمة    هل يجوز للمرأة وضع المكياج عند خروجها من المنزل؟ أمين الفتوى بجيب    الإفتاء تكشف فضل عظيم لقراءة سورة الملك قبل النوم: أوصى بها النبي    النائب شمس الدين: تجربة واعظات مصر تاريخية وتدرس عالميًّا وإقليميًّا    الحكومة اليابانية تقدم منح دراسية للطلاب الذين يرغبون في استكمال دراستهم    5 علامات تدل على إصابتك بتكيسات المبيض    لأول مرة.. المغرب يعوض سيدة ماليا بعد تضررها من لقاح فيروس كورونا    الجرعة الأخيرة.. دفن جثة شاب عُثر عليه داخل شقته بمنشأة القناطر    هشام إبراهيم لبرنامج الشاهد: تعداد سكان مصر زاد 8 ملايين نسمة أخر 5 سنوات فقط    على طريقة القذافي.. مندوب إسرائيل يمزق ميثاق الأمم المتحدة (فيديو)    حكومة لم تشكل وبرلمان لم ينعقد.. القصة الكاملة لحل البرلمان الكويتي    رؤساء الكنائس الأرثوذكسية الشرقية: العدالة الكاملة القادرة على ضمان استعادة السلام الشامل    هل يشترط وقوع لفظ الطلاق في الزواج العرفي؟.. محام يوضح    جلطة المخ.. صعوبات النطق أهم الأعراض وهذه طرق العلاج    زيارة ميدانية لطلبة «كلية الآداب» بجامعة القاهرة لمحطة الضبعة النووية    5 نصائح مهمة للمقبلين على أداء الحج.. يتحدث عنها المفتي    نائب رئيس جامعة الزقازيق يشهد فعاليات المؤتمر الطلابي السنوي الثالثة    بالصور.. الشرقية تحتفي بذكرى الدكتور عبد الحليم محمود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لبني عبدالعزيز ل «الأهالي»:«زعلانة» علي المستوي الحالي للسينما المصرية
نشر في الأهالي يوم 14 - 04 - 2010

جلست أمامها ليس لتستعيد هي ذكرياتها فقط مع السينما المصرية، ولكني وجدت نفسي أستعيد معها كل المشاهد الجميلة من أفلامها التي دقت بها قلوبنا ومازالت..
رغما عني وقفت عند «الوسادة الخالية»، و«رسالة من امرأة مجهولة» لأعود معها لمواقفها الكوميدية العنيدة في «آه من حواء» ظللت أنظر إليها وأنا أتخيل، هذه هي المرأة التي أحبها عبدالحليم حافظ وغني لها «مشغول وحياتك مشغول» وهي أيضا التي أحبها فريد الأطرش وسحرته عيناها.. هي «عروس النيل» التي جاءت من وراء مئات وآلاف السنين لتقلب حياة رشدي أباظة رأسا علي عقب، وهي تلك المرأة التي نادت بحريتها لتقف في معركة «هي والرجال» لبني عبدالعزيز.. تفاجئك دائما بنبرة صوتها المميزة والتي مازالت لم تتغير وكأنك تسمعها تنادي علي ياسين أو تهتف «وا إسلاماه».
تقول إنها لا تشعر بنجوميتها وتحزن لمن يقول لها إنها جميلة لرغبتها في أن ينظر إلي جمالها الداخلي أكثر ليري امرأة مثقفة وذكية، استمعت لكلمات والدها حامد عبدالعزيز الصحفي المعروف عندما قال لها «كوني شجاعة واتخذي قرارك الذي تعرفين أنه يحقق أحلامك ووجودك» فكانت هي الممثلة الجميلة التي أمتعتنا ب 18 فيلما فقط، كل منها يعزف علي أوتار حياة مختلفة.
داخل كواليس مسرحية «سكر هانم» كان لنا معها هذا الحوار..
من مذيعة أطفال إلي نجمة سينمائية.. ما هي صعوبة هذا التحول في رأيك؟
- الصعوبة كانت في خطوة السينما لأني مثلت مسرحا كثيرا علي خشبة مسرح المدرسة منذ كان عمري 3 سنوات، وكان المخرجون يشاهدونني في الجامعة الأمريكية أمثل أيضا، وكان وقتها إنتاج مسرح الجامعة الأمريكية إنتاجا محترما جدا، وقد كتب د. رشاد رشدي أستاذ الأدب الإنجليزي وقتها مقالة عن إحدي مسرحياتي وهي «الأخوات الثلاثة» لأنها أعجبته جدا حتي أنهم قارنوها بما قدمه مسرح برودواي.
وكنت أعتذر دائما للمخرجين الذي يطلبونني لأنني كنت أضع في اعتباري «مجتمعي وشرقيتي وتقاليدي» التي كانت ترفض التمثيل خاصة أهلي، وهذا لم يمنع الموهبة والرغبة داخلي.
ألا ترين أن هذه الأفكار قد تكون بعيدة عن أعمالك السينمائية التي اشتهرت بها مثل «أنا حرة»؟
- هذا لا يمنع ما حدث وقتها ولا يمنع أيضا أنني تحديت المجتمع في كثير من الأشياء مثل دخولي الجامعة الأمريكية وكان يعد شيئا غريبا علي مجتمعنا، ولكن ما ساعدني أن والدي كان سابقا عصره وأفقه متسعا لدراسته بالخارج، حتي سفري للحصول علي المنحة «فول برايد» كان تحديا أيضا للمجتمع.
تجربة سفرك لأمريكا للمنحة أيضا كانت تأخذك للسينما.. كيف هذا؟
- مثلت في أمريكا علي مسرح «نصف محترفين» الخاص بالممثلين المبتدئين وكان كثير من المخرجين يختارونني لأمثل في أفلامهم خاصة مع إجادتي طبعا اللغة الإنجليزية ولكني في الحقيقة تمنيت دراسة الصحافة لأكون صحفية وعندما قدمت رفض طلبي لأن الدراسة كانت باللغة العربية ولم أكن أجيدها إجادة مطلقة فدخلت قسم الفلسفة ولكني كنت طوال الوقت مع طلاب الصحافة، وكنت أراسل الأهرام أحيانا، إذا حدث شيء مهم في أمريكا كنت أكتبه وأرسله.
تجربة التمثيل في أحد المسلسلات الأمريكية مع «روجر مور» بطل أفلام جيمس بوند.. كانت تؤهلك للعالمية مع وجود مقوماتها.. لماذا لم تستمري بها؟
- بالفعل كانت تجربة جيدة ولكن إحدي الشركات عرضت علي عقد فيلم أكون فيه بطلة نصف هندية ونصف إنجليزية بدلا من ممثلة اسمها «ايفاجا ردي» وكان متسببة في كثير من المشكلات فاختاروني بدلا منها ولكن تفاصيل العقد كانت تقيد حريتي في كل شيء وكأنهم يملكوني تماما لأنني لم أرغب وقتها في قطع صلتي بمصر فرفضت العقد ولم أستمر.
زوجة وليست نجمة
إذا لماذا اختلف موقفك بعدها بسنوات وتركت مصر كل هذه الفترة؟
- إحساسي بمصر لم يختلف ولكن أصبح لدي عائلة أخري صغيرة أنا من أرعاها وكان دوري التواجد معها فاخترت السفر لأكون بجانبهم وأكون زوجة ولست نجمة ولكن الحقيقة «أنا عمري ما نويت مارجعش مصر» دائما كان داخلي رغبة في العودة إليها.
قرار العودة إلي مصر تبعه قرار العودة إلي التمثيل.. كيف اتخذتي هذه القرارات المفاجئة؟
- كلها بالفعل قرارات مفاجئة و«مجنونة» حتي سفري فجأة كان مفاجأة لكل أصدقائي وعاتبوني ولم يصدقوه وقتها لأنني كنت «مدللة» في منزل والدي ولم أعتد المسئولية والشقاء، أما قرار عودتي لمصر فكان قرار أخي قائد الطائرة الذي فاجأني إننا في مصر، والتمثيل شعرت بحنين شديد له فعدت إليه.
هل اكتشفت لبني عبدالعزيز نفسها كممثلة؟
- لم أمثل من أجل الشهرة ولا جمع المال، أنا أصلا امرأة لا تحب النظر في المرآة وليس لدي إحساس بالذات، ولكن كان بداخلي حب التمثيل والدراما والمسرح وكنت أري في انجلترا كيف يعامل الممثل معاملة «العائلة المالكة» فيقدسونه ويحترمونه بشدة حتي المسرح الإنجليزي أشبه بالمسرح الإغريقي، وهذا بالتحديد كان غرضي أن أكون ممثلة من هذا الطراز وحاولت أن أختلف فعليا في أداء الأدوار.
التمثيل رغبة
كيف تأقلمت في الوسط السينمائي وأنت لا تعرفين شيئا عن السينما المصرية؟
- بالفعل لم أكن أعرف شيئا عن السينما المصرية، ولم أكن قد شاهدت حتي أي فيلم مصري بلا مبالغة، ولهذا عرفني عليها صلاح أبوسيف قبل تصوير «الوسادة الخالية» من خلال مشاهدتي لفيلم «شباب امرأة» وبالتدريج بدأت أعرف وأنا أصلا لدي حب المعرفة والتطلع.
اختلافك عن ممثلات عصرك سواء في التعليم العالي الأجنبي أو الثقافة بالأدب العالمي.. إلي أي مدي أفادك في الفن؟
- بالتأكيد الثقافة تفرق إلي حد كبير، بالنسبة لي أري التمثيل «رغبة» تتبعها تدريب جيد وموهبة واستفادة من الحياة بكل تفاصيلها والثقافة تثقل كل هذا، والمدرسة الكبري هي الحياة فرغم مرور كل هذه السنوات أشعر أنني أفتح أبوابا جديدة أتعلم منها أشياء أخري.
هل قربك من إحسان عبدالقدوس كان سببا لإجادتك أداء الأدوار في رواياته؟
- إحسان كان صديق أبي وجارنا وأصبح فيما بعد صديقي أيضا وقدمت له أربعة أفلام «أنا حرة»، «الوسادة الخالية»، «إضراب الشحاتين»، و«هي والرجال» وكنت أحب رواياته جدا وبالطبع قرأتها قبل ما أمثلها بكثير، حتي أنه في إحدي المرات قال لي إن «أنا حرة» مكتوب علشاني لأنني دخلت جامعة مميزة وأصررت عليها وهكذا ورأي أنني فتاة ممزوجة بالتقدمية والجرأة وبعض التقليدية فأنا داخلي «ست مصرية» تقليدية جدا.
تقديمك لأفلام عبرت عن المرأة بشكل راق وخاصة معركتها مع الحرية.. كيف كان رد فعل المجتمع وقتها علي مثل هذه الأفلام؟
- بالفعل هذه الأفلام قد تكون الأولي وقتها التي غيرت نظرة المجتمع للبنت المصرية فهو اعتاد عليها في الأفلام الأخري مكسورة الجناح لكن أعمال إحسان عبدالقدوس أظهرت النموذج الجديد للمرأة المصرية المطالبة بحقوقها وهذا ما أكده لويس جريس فقال عن فيلم «أنا حرة» إنه غير وجهة نظر المجتمع للمرأة.
انعكاس الواقع
وما رأيك في صورة المرأة في الأفلام المصرية بشكل عام؟
- اكتشفت حاجة ضايقتني جدا أن كل نجماتنا «رقصوا بلدي» مش عارفة ليه وهذا جعلني مندهشة أن تصبح الممثلة راقصة وأعتقد أن هذا انعكاس سيء للواقع، الصورة عادة مشوهة في رأيي.
تقولين انعكاس للواقع.. إذن كيف تقارني بين واقع المرأة في الخسمينيات والسيتينيات وفي 2010؟
- كنت أعتقد أن المرأة المصرية أخذت حقها في «وقتي» لأنه بالفعل كانت هناك خطوات جيدة للأمام فتوقعت زيادة صعودها للمدرجات ولكني جئت ووجدت المرأة المصرية مازالت تقف علي السلم.
أكثر الذكريات التي تتذكرينها داخل استديو الزمن الجميل؟
- لم يكن لي علاقات مع الممثلين بعد التصوير ماعدا رشدي أباظة فقد عملت معه ثلاثة أفلام واستمتعت جدا وأصبحنا أصدقاء كان فنانا ممتعا ومعطاء ودائما يلقي القفشات والنكات ويعمل «العدس الأباظي» للعاملين في الاستديو وكان يملأ حجرتي بالورود أتذكر مشهدا في فيلم «بهية» كان مرهقا وكلما ركب الحصان يقع، وعندما سافرنا لتصوير «عروس النيل» الجو كان حارا جدا فكان يخفف علينا.
زعلانة
بعدك عن السينما بالرغم من عملك بالشاشة الصغيرة والمسرح.. لماذا وما تقييمك لها الآن؟
- أنا في مرحلة أعمل حاجات «علي مزاجي» وأعتبر نفسي «أليس في بلاد العجائب» فاكتشف كل يوم جديدا، ولكن حال السينما المصرية الآن سييء وأنا «زعلانة» علي مستواها، ولم أجد ما يجعلني أعود للوقوف أمام كاميرا السينما حتي الآن.
عملك في مسرحية «سكر هانم» في هذا التوقيت الذي يردد فيه الجميع حالة المسرح السيئة.. ألا ترينها مغامرة؟
- لا علي الإطلاق لأن نص مسرحية «سكر هانم» قديم جدا من الأدب الكلاسيكي والنص يخلو من الكلمات المبتذلة وكوميدي وأنا أعشق الكوميديا وقدمتها من قبل في بعض أفلامي بجانب أنني تمنيت العمل في المسرح منذ وقت طويل.
أنت مكلفة من الجامعة الأمريكية بكتابة كتاب عن «صورة العرب في السينما الأمريكية» كيف ترينها وأنت عشتي فترة هناك فعليا؟
- هي فكرتي في الأساس لكني توقفت عنها لأنها محتاجة إلي مجهود وتفرغ وكنت أريد إبراز كيف يظهر الأمريكان الذين يتباهون بالعدالة والمساواة وهم عكس ذلك تماما مع العرب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.