رئيس الوزراء يتابع تطورات الإصلاح الاقتصادي مع مجلس السياسات المالية والنقدية    الأمم المتحدة: نضع اللمسات الأخيرة على خطط نقل المساعدات لغزة    شي جين بينغ بمناسبة قمة البحرين: العلاقات الصينية العربية تمر بأفضل فترة في التاريخ    تدريبات قوية لخماسي حراسة مرمى الزمالك استعدادا لمواجهة نهضة بركان المغربي    وزير الشباب يطمئن على لاعب مشروع البطل الأوليمبي بعد إجرائه عملية الصليبي    تفاصيل تصفية هارب من الإعدام و29 قضية مخدرات وسلاح بجبل أسيوط    انتهاء تصوير فيلم «اللعب مع العيال» ل محمد إمام    وزارة الصحة: إرشادات مهمة للحماية من العدوى خلال مناسك الحج    في غياب ميسي إنتر ميامي يتعثر بتعادل سلبي أمام أورلاندو سيتي في الدوري الأمريكي    رئيس جامعة الأقصر: منشآت جميع الكليات جاهزة لاستقبال امتحانات نهاية العام    مد فترة استلام الطلبات لوظائف القطار الكهربائي الخفيف حتى 23- 5- 2024    قرار حكومى باعتبار مشروع نزع ملكية عقارين بشارع السبتية من أعمال المنفعة العامة    فانتازي يلا كورة.. صلاح ضمن المرشحين لشارة "الكابتن" في جولة الختام    الفئة من 401 إلى 500.. تصنيف تايمز العالمي يضم «جنوب الوادي» لقائمة الجامعات الشابة    وزيرا التعليم والأوقاف يصلان مسجد السيدة نفيسة لتشييع جثمان وزير النقل السابق - صور    نقابة المهن الموسيقية تنعي زوجة المطرب أحمد عدوية    حريق في طائرة أمريكية يجبر المسافرين على الإخلاء (فيديو)    لجنة مركزية لمعاينة مسطح فضاء لإنهاء إجراءات بناء فرع جامعة الأزهر الجديد في برج العرب    «كارثة متوقعة خلال أيام».. العالم الهولندي يحذر من زلازل بقوة 8 درجات قبل نهاية مايو    نائب محافظ الجيزة يتابع ميدانيا مشروعات الرصف وتركيب بلاط الإنترلوك بمدينة العياط    إسباني محب للإنذارات.. من هو حكم مباراة النصر والهلال في الدوري السعودي؟    "الصحة" تنظم فاعلية للاحتفال باليوم العالمي لمرض التصلب المتعدد .. صور    كيف تؤثر موجات الطقس الحارة على الصحة النفسية والبدنية للفرد؟    "هُتك عرضه".. آخر تطورات واقعة تهديد طفل بمقطع فيديو في الشرقية    التموين: وصول 4 طائرات تحمل خمسة آلاف خيمة إلى أهالي قطاع غزة    جامعة الفيوم تنظم ندوة عن بث روح الانتماء في الطلاب    15 يوما إجازة رسمية بأجر في شهر يونيو المقبل 2024.. (10 فئات محرومة منها)    السفير المصري بليبيا: معرض طرابلس الدولي منصة هامة لتسويق المنتجات المصرية    وكيل الصحة بالقليوبية يتابع سير العمل بمستشفى القناطر الخيرية العام    نجم الأهلي مهدد بالاستبعاد من منتخب مصر (تعرف على السبب)    نتيجة الصف الرابع الابتدائي الترم الثاني 2024 .. رابط ظهورها بالخطوات    طريقة عمل طاجن العكاوي بالبطاطس    فنانات إسبانيات يشاركن في الدورة الثانية من ملتقى «تمكين المرأة بالفن» في القاهرة    محاولة اغتيال رئيس وزراء سلوفاكيا.. ماذا قال الجاني عن دوافعه؟ (فيديو)    الجمعة .. انطلاق نصف نهائي بطولة العالم للإسكواش بمصر    بمشاركة مصر والسعودية.. 5 صور من التدريب البحري المشترك (الموج الأحمر- 7)    ببرنامج "نُوَفّي".. مناقشات بين البنك الأوروبي ووزارة التعاون لدعم آفاق الاستثمار الخاص    تعرف على مواعيد عرض فيلم "شرق 12" في مهرجان كان السينمائي    تأكيدا ل"مصراوي".. تفاصيل تصاعد أزمة شيرين عبد الوهاب وروتانا    هل يجوز الجمع بين الأضحية والعقيقة بنية واحدة؟.. الإفتاء توضح    أمير عيد يؤجل انتحاره لإنقاذ جاره في «دواعي السفر»    بدء التعاقد على الوصلات المنزلية لمشروع صرف صحي «الكولا» بسوهاج    قرار قضائي جديد بشأن سائق أوبر المتهم بالاعتداء على سيدة التجمع    نقابة العاملين الأكاديميين بجامعة كاليفورنيا تجيز إضرابا ردا على قمع احتجاجات غزة    "العربة" عرض مسرحي لفرقة القنطرة شرق بالإسماعيلية    توقيع بروتوكول تجديد التعاون بين جامعة بنها وجامعة ووهان الصينية    أنشيلوتي يقترب من رقم تاريخي مع ريال مدريد    الطاهري يكشف تفاصيل قمة البحرين: بدء الجلسة الرئيسية في الواحدة والنصف ظهرا    «الداخلية»: ضبط 13 ألف قضية سرقة تيار كهربائي خلال 24 ساعة    دون إصابات.. تفاصيل نشوب حريق داخل شقة في العجوزة    أعطيت أمي هدية ثمينة هل تحق لي بعد وفاتها؟.. أمين الفتوى يوضح    يسرا رفيقة عادل إمام في مشوار الإبداع: بتباهى بالزعيم وسعيدة إني جزء من مسيرته    نتيجة الصف الرابع الابتدائي الترم الثاني 2024 عبر بوابة التعليم الأساسي (الموعد والرابط المباشر)    «الأمن الاقتصادي»: ضبط 13166 قضية سرقة تيار كهربائي ومخالفة لشروط التعاقد    مد فترة التقديم لوظائف القطار الكهربائي الخفيف.. اعرف آخر موعد    حلم ليلة صيف.. بكرة هاييجي أحلى مهما كانت وحلة    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الخميس 16-5-2024    نجمة أراب أيدول برواس حسين تُعلن إصابتها بالسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هجوم ما بعد حداثي علي الغناء الكلاسيكي العربي‏!‏
نشر في الأهرام اليومي يوم 22 - 01 - 2010

عندما يتذكر المرء كيف كانت حفلات سيدة الغناء العربي أم كلثوم وكيف كان حضورها يستمعون في نشوة صامتة وكأنهم في طقس تعبدي مقدس مشحون بالإيمان‏. وعندما تهامس آذانه موسيقي جندول عبد الوهاب وكليوباتراه في شبه صخب ملحمي مستوعب لأفق تاريخي يشعر به الفنان وينفعل‏.‏ ثم وهو يصغي إلي أنات المبدع فريد الأطرش صاحب أشجي ألحان العربية وأطرب أصواتها إذ كانت دقات عوده تكاد تخلع القلوب من مواضعها إلي حيث تتحرك الأوتار‏.‏ وبالذات عندما تخايله صورة الفنان العظيم عبد الحليم حافظ في حالته‏'‏ الصوفية‏'‏ فاقدا الشعور بالوجود المادي من حوله‏,‏ مندمجا إلي حد التماهي في الكلمة التي ينطقها‏,‏ ومنتشيا إلي درجة التوهج باللحن الذي يصاحبه‏,‏ فيأتي صوته بالصدق اللانهائي‏.‏ وأخيرا عندما تلتاع روحه مع فيروز تلك الروح النبيلة وهي تناجي مدينتنا السليبة زهرة مدائن التاريخ والأديان رمزا لشرف الأمة الضائع في همس صاخب كأنه صوت الضمير الذي لا يعلوه صوت آخر‏.‏
عندما يتذكر المرء ويخايل هؤلاء بالذات ومن حولهم كثيرون يشابهونهم أو يقتربون منهم‏,‏ يدرك كيف كانوا يفهمون الغناء كعمل مقدس‏,‏ وكما أن لكل مقدس طقوسه التعبدية التي تصل بمؤمنيه إلي حالة النشوة الروحية‏,‏ فقد كان لكل من هؤلاء طقوسه التعبيرية بدءا من اختيار الكلمة بعد تدقيق‏,‏ إلي اللحن عبر إحساس‏,‏ وحتي الأداء بكل صدق أمام جمهور متذوق ينطبع بدرجة من الاحترام الصادق وصولا إلي النشوة الفنية الكاملة‏.‏
ولا شك في أن هذا الطقس الفني المتسامي هو ربيب التصور الحداثي لدور الفنان باعتباره ذاتا مبدعة لقيم وجدانية‏,‏ وعقلية تجعل منه مشرعا جماليا‏,‏ وفكريا وكذلك لدور الجمهور باعتباره متلقيا لهذه القيم بدافع نهمه إلي الرسائل العاطفية والوطنية التي تحملها‏.‏ ذلك أن الفنان المشرع هو الابن الطبيعي للحداثة وما أنتجته فلسفاتها من ذات إنسانية اكتسبت موقعا مركزيا في بنية الوجود المادي والتاريخ الإنساني معا باعتبارها خالقة للمعاني النهائية والفضائل الاجتماعية‏,‏ وأنها صانعة تاريخها المفترض له أن يحمل هذه المعاني والفضائل التي يتم تأسيسها وتعديلها وممارستها دخل هذا التاريخ نفسه وعلي نحو يضمن له‏,‏ ولها‏,‏ نوعا من الاستمرارية وهو الطقس الذي جسدته في الثقافة الغربية أعمال الموسيقيين العظام خصوصا في عصر الباروك‏(‏ وهو العصر الممتد في القرنين السابع‏,‏ والثامن عشر‏,‏ بين عصر النهضة وموسيقاه التي كان لا يزال يغلب عليها الطابع الديني والموسيقي الكنسية حتي نهاية السادس عشر‏,‏ وبين العصر الحديث مطلع القرن التاسع عشر‏)‏ وخصوصا أعمال يوهان سباستيان باخ‏,‏ وجورج فردريك هيندل‏,‏ وهايدن وفولفجانج موتسارت‏,‏ والفرنسيين مارك أنطوان شاربانتييه‏,‏ وكوبران‏,‏ ورامو‏,‏ وجان باتيست لولي‏,‏ والإيطاليين مونتيفردي الذي عاش بين عامي‏(1657‏ 1643)‏ ومثل جسرا بين عصر النهضة وعصر الباروك‏,‏ وأليساندرو سكارلاتي‏,‏ وأركانجيلو كوريللي‏,‏ أنطونيو فيفالدي صاحب الكونشيرتو الشهير‏'‏ الفصول الأربعة‏'‏ في القرن الثامن عشر‏,‏ ثم بارتولدي مندلسون‏,‏ لودفيج فان بيتهوفن‏,‏ وريتشارد فاجنر‏,‏ وموديست موسورسكي في القرن التاسع عشر بالذات‏.‏
وعلي العكس من ذلك‏,‏ فإن النظرية الثقافية المروجة لما بعد الحداثة والنافية لمطلقات الحداثة وعلي رأسها مركزية الذات الفردية إنما تنفي أولوية المبدع ودوره في التشريع الجمالي والأخلاقي‏,‏ الإجتماعي والوطني‏,‏ إذ يمكننا أن نسحب مقولة رولان بارت عن‏'‏ موت المؤلف‏'‏ بسهولة ودون قسر إلي الفنان مؤلف‏'‏ الطقس الفني‏'‏ بقدر ما تنسحب مقولة‏'‏ حياة القاريء‏'‏ إلي‏'‏ حياة المستمع‏'‏ متلقي‏'‏ الطقس الفني‏'‏ والذي اكتسب حرية أكبر في تذوقه‏,‏ وبالأحري في نزوعه الي خلق طقس جديد لهذا الفن حتي لو اندفع مع المطرب إلي جنونية الروك أند رول‏,‏ أو صخب الجاز في طقس فني غير متسامي نشأ في سياق غربي وتنامي منذ ستينيات القرن العشرين في إطار تصاعد حركات التمرد وثورات الشباب متباينة المشارب والنزوعات والتي عمت العالم آنذاك‏,‏ ضمن ظواهر أخري علمية وتكنولوجية‏,‏ اعتبرت جميعها الإرهاص العملي والسلوكي لما تمت صياغته بعد ذلك نظريا وفلسفيا من منهجيات وتيارات ما بعد حداثية خاصة ذلك التيار الذي ينادي ب‏'‏ فلسفة الحياة اليومية‏'‏ بحيث تصبح لغة الحياة اليومية وسلوكياتها هي مركز العملية الفكرية‏,‏ ونقطة إلهام العملية الفنية اقترابا من الحركة الدائبة للواقع‏,‏ وتجاوبا مع اللغة اليومية للشارع‏,‏ وابتعادا عن الأنظمة الفلسفية الكبري‏,‏ والسرديات‏/‏ الأبنية الفكرية والتاريخية الحاكمة لمناهج المعرفة ومعايير التذوق الجمالي والأخلاقي الحداثي‏.‏
وتجاوبا من الثقافة العربية مع هذه الروح ما بعد الحداثية منذ الثمانينات بدأ طقس فني جديد يحتل ساحة الغناء في القاهرة وبيروت خاصة وينتشر من كلتيهما إلي معظم البلدان العربية بديلا للطقس الفني المتسامي لرواد حداثتنا الفنية تمت تسميته في البداية وربما في طوره الأول ب‏'‏ الأغنية الشبابية‏'‏ وهي تسمية خاطئة لأنها تستمد منطقها من معيار جيلي لا فني يقع خارج العملية الإبداعية‏,‏ وربما كان الأوفق تسميته بالأغنية الصاخبة التي شهدت ركض المطرب علي خشبة المسرح ورقص الجمهور الذي يجلس بل يقف أمامه في قاعاته وبين مقاعده‏,‏ قبل أن يتحول في طوره الثاني إلي أغنية‏'‏ الفيديو كليب‏'‏ والتي يمكن تسميتها أيضا ب‏'‏الأغنية الراقصة‏'‏ التي جعلت من الحركة الإيقاعية بل الرقص الشرقي‏,‏ وكذلك الإخراج السينمائي جزءا مركزيا يصعب تذوقها بدونه‏,‏ ثم كان التحول الثالث نحو‏'‏ الأغنية العارية‏'‏ التي تقوم علي دمج واضح بين الفن الحداثي وبين فن أماكن اللهو‏,‏ ويستدعي عالم ومثل الكباريه الراقص في لوحات تعبيرية راقصة تشاهد ولا تسمع‏.‏
وما بين هذه الأطوار الثلاثة تم تقويض‏'‏ المسرح التقليدي‏'‏ باعتباره الأساس المكاني للفن الحداثي والذي كان الفنان قد أعتبره المنبر الأساسي لإعلان رسالته الفنية الجمالية والأخلاقية‏.‏ ثم كان تقويض المكونات الفكرية والجمالية الملهمة لهذا الفن بزحف لغة الشارع ومشاهده اليومية التي فرضت نفسها حتي علي مسمي أغنياته من قبيل‏'‏ قم أقف وأنت بتكلمني‏'‏ و‏'‏هاتلي حد كبير أكلمه‏'‏ و‏'‏ هابطل سجاير‏'‏ و‏'‏بحبك ياحمار‏'‏ وغيرها من الأعمال التي قد تختلف اختلافا واسعا بين مصادر إنتاجها‏,‏ وفي قنوات ترويجها‏,‏ ولكنها تتفق في ملمحين أساسيين يؤسسا لنمط جديد من النشوة الفنية لا يعتمد معيار الصدق الفني الحداثي القائم علي إبداع قيم عقليه ووجدانية وجمالية‏,‏ ولكن معيار آخر هو التشظي الفني ما بعد الحداثي‏;‏
الأول‏:‏ هو ذبول قيمة المطرب ودوره الذي يتراجع من موقع‏'‏ المبدع‏'‏ النهائي للرسالة الفنية‏,‏ إلي موقع‏'‏ المنظم‏'‏ للطقس الفني‏,‏ فلا فضل له إلا الإعلان بصعوده إلي خشبة المسرح عن جاهزية المكان‏,‏ إذ بمجرد صعوده يبدأ الطقس وينهمك الجمهور في الرقص‏,‏ متجاوبا مع حضور المنظم وصانعا لنشوته الفنية الخاصة دونما انتظار لتلقيها‏,‏ يلي ذلك قيام المطرب المنظم بتلقي التهنئة علي هذا الدور المحدود‏,‏ وبغض النظر عن جمال اللحن‏,‏ أو معني الكلمات‏,‏ أو طبيعة الصوت‏,‏ حيث صار المعيار تنظيميا لا فنيا‏.‏
أما الثاني‏:‏ فهو بروز دور الجمهور كمشارك أساسي في الطقس الفني تتحقق نشوته لا بفضل هذا المطرب‏/‏ المنظم الذي تم نزع‏'‏ مركزيته‏',‏ وإنما بنجاحه في إنزال هذا المطرب من موقعه المتعالي‏,‏ كمشرع جمالي وأخلاقي‏,‏ إلي موقع الإنسان‏'‏ محل الاختبار‏'‏ الذي يتوقف نجاحه علي متلقيه‏,‏ حيث يتم توظيفه لصالح نزعات هؤلاء المتلقين المختلفة في طقس أشبه بحفلات الزار الجماعي الصاخبة التي يستطيع كل فرد فيها التعبير بحرية ملموسة عن هواجس وآلام وإحباطات إنسانية‏,‏ أو عن خواء روحي يشعر به لدوافع ثقافية أو سياسية أو حتي اجتماعية‏,‏ ولكنه لا يرغب في أن يتحاور حولها موضوعيا إما ليأسه من إمكانية حلها‏,‏ وإما للتعبير عن احتجاجه علي السلطة الأخلاقية المعنية بمناقشتها‏,‏ ولذا فليس غريبا أن يكون الشباب في سن المراهقة أو أكبر قليلا هو العمود الفقري لجمهور هذا الطقس الفني حيث المرحلة العمرية‏,‏ والسياق التاريخي‏,‏ وربما الظرف السياسي جميعها عوامل تحرك لديه ملكة التمرد ليس فقط علي السلطة السياسية‏,‏ ولكن أيضا علي كل سلطة أخلاقية أو فكرية‏,‏ بل وعلي الحضور الموضوعي للعقل ذاته‏.‏
ثم كان التطور الأخطر متمثلا في ذلك الاختلاط العبثي بين مطربي الأفراح والفنادق‏,‏ وأماكن اللهو الذين طالما اعتبروا مطربي مناسبات وجمهور خاص‏,‏ وبين مطربي التيار‏'‏ العام‏',‏ فإذا بالمطرب يبدأ ليلته في مسرح وأمام جمهور عام‏,‏ وينهيها في فرح أو ملهي ليلي مع جمهور خاص‏,‏ وهو التطور الذي كسر دوائر النقد الفني وفتح الباب أمام علاقة مباشرة بين الجمهور وبين كل من لديه القدرة علي رفع‏'‏ عقيرته‏'‏ ليتحول إلي ظاهرة رائجة بمعايير العائد والجمهور وغيرهما من المعايير التجارية التي تكاد ترتبط بعلاقة عكسية مع المعايير الفنية المعتبرة والذوق الفني السليم‏,‏ وهو ما يبرر وصف وضعية الفن العربي راهنا ب‏'‏ الأزمة‏'‏ إذ يتآكل ما يمكن تسميته ب‏'‏ التيار الرئيسي‏'‏ الذي كانت تقوم علي إنتاجه المؤسسات الحديثة المرتبطة بالثقافة‏'‏ العالمة‏'‏ علي منوال الكونسرفتوار‏,‏ ومعهد الموسيقي العربية‏,‏ ودار الأوبرا المصرية وحتي الإنتاج الكلاسيكي للإذاعة والتليفزيون‏,‏ وتسهم في ترويجه مهرجانات جرش‏,‏ وقرطاج‏,‏ وبيروت‏,‏ والقاهرة‏,‏ أمام التيار الجديد الراقص‏/‏ العاري الذي تساهم في ترويجه الفضائيات التجارية‏,‏ وأماكن اللهو الليلي‏,‏ والذي يكاد يتحول الآن إلي النغمة الأساسية في الفن العربي‏,‏ وتلك كارثة ثقافية‏,‏ وليس فقط فنية‏,‏ لمثل الحداثة العربية‏.‏


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.