في الوقت الذي اتخذ بعض من يلبسون مسوح الحكمة في الاعلام الغربي موقفا ناقدا للتصريحات التي نسبت لوزير الثقافة المصري فاروق حسني حول حرق بعض الكتب الإسرائيلية التي تهاجم الإسلام إبان حملة الترشيح لادارة اليونسكو في العام الماضي, فإننا لم نسمع لهم صوتا في الأيام الأخيرة حين أعلن راعي إحدي الكنائس في ولاية فلوريدا الأمريكية بأنه يعتزم حرق القرآن الكريم في ذكري تفجيرات11 سبتمبر بنيويورك. فقد تصدت الدوائر اليهودية لتصريحات الوزير المصري آنذاك موضحة أن أي حديث عن الحرق انما يعيد للعالم ذكري محارق اليهود في الحرب العالمية الثانية. وقد انضمت في ذلك الوقت بعض الأصوات عندنا لتلك الحملة اليهودية التي قادها ثلاثة يهود في الصحافة الفرنسية ممن عرف عنهم العمالة للصهيونية الدولية, متصورة أن تلك هي قواعد التعامل الدولي وأن الوزير كان عليه أن يعي ذلك قبل التفوه بهذه الكلمات. لكن قبل أن يكتمل عام واحد علي انتخابات اليونسكو التي جرت في شهر اكتوبر من العام الماضي, هانحن أمام القس الأمريكي تيري جونز الذي لم يقل فقط أنه علي استعداد لحرق الكتب التي تهاجم دين مقدس وهو مانسب للوزير المصري وانما أكد أنه يعتزم حرق الكتاب المقدس نفسه وهو القرآن الكريم كما دعا القس الأمريكي إلي حملة قومية شعارها إحرق كل يوم قرآنا(!!) فماذا فعلت هذه الجهات الحكيمة وماذا قالت الأصوات التي تأثرت بها عندنا حول المناخ السياسي الدولي الذي رغم معارضته في مجملة لحملة القس الأمريكي إلا أنه لم يقم الدنيا ويقعدها مثلما حدث وقت حملة اليونسكو في العام الماضي. أين برنار هنري ليفي ذلك الفرنسي الذي يحب ان يطلق علي نفسه وصف الفيلسوف والذي قاد حملة المعاداة لوصول مصري عربي مسلم الي سدة اليونسكو؟ لم أقرأ له في مقالاته الأسبوعية التي يبرر فيها كل أخطاء إسرائيل وعربدتها أي انتقاد لحرق القرآن الكريم الذي يقدسه ما يزيد علي المليار ونصف المليار من سكان العالم, بينما كان قد انتفض غضبا مما نسب للوزير من تصريحات وجد أنها تسيء لبضعة ملايين من اليهود في العالم. وأين في الصحافة العالمية بقية الجوقة التي انبرت تشرح أن كلمة الحرق قد سقطت تماما من قاموس السياسة في الغرب بعد محرقة اليهود, وأنه لم يكن يجوز استخدامها علي الاطلاق. ماذا يقولون وقد وجدنا شخصا من المجتمع الغربي نفسه لا يكتفي فقط باستخدام الكلمة أو بالتلويح بتنفيذ ماتدل عليه وانما يحدد اليوم الذي سيقوم فيه بتنفيذ تهديداته ليس بحرق كتب تهاجم الدين وانما بحرق الكتاب الديني نفسه؟ إن الفرق بين الحالتين واضح فشتان بين أن تنسب أقوالا لشخص يعتذر عنها حين يجد فيها إساءة للغير وأن يصرح شخص آخر أمام أجهزة الاعلام المحلية والدولية بتلك التهديدات ولا يعتذر عنها إن الفارق بين الحالتين شاسع وقد يكون الفارق الأكبر هو أن الأقوال في الحالة الأولي تثير ذكريات أليمة لبضعة ملايين من اليهود أما التهديد في الحالة الثانية فهو تهجم سافر علي عقيدة مليار ونصف المليار من المسلمين وقد وجدنا أن الدنيا قد إنقلبت في الحالة الأولي دون الحالة الثانية. ولقد تراجع القس الأمريكي المذكور عن تهديداته تحت ضغوط بذلتها الادارة الأمريكية حرصا علي سلامة مواطنيها في الخارج وحماية لمصالحها في العالم الاسلامي وفق ماجاء في تصريحات المسئولين الأمريكيين لكننا لم نسمع أبدا أن ذلك القس إاتذر عن مهاجمته لأحد الأديان السماوية أو عن دعوته لحرق كتابها المقدس كما أننا لم نسمع أيضا عن أن ذلك القس ترك موقعه بعد تلك الغلطة الجسيمة التي ارتكبها فماذا يعني كل ذلك هل يعني أن الحكومة الأمريكية لو ضمنت سلامة مواطنيها وعدم المساس بمصالحها كانت قد سمحت لذلك القس أن يحرق القرآن الكريم وأن يستمر في دعوته للأمريكيين بأن يحرقوا كل يوم قرآنا؟!! لقد أسقطت أحداث الأيام الأخيرة كل الحجج التي تلقفها البعض عندنا في العام الماضي في هجومهم علي المرشح المصري لليونسكو وبات واضحا أن مايمس اليهود في العالم شيء ومايمس المسلمين شيء آخر وأنه ليس هناك معيار واحد يحكم الطرفين في التعاملات السياسية للغرب.