أحمد موسى يشيد بالعقيد ياسر وهبة وكلمته عن الرئيس السيسى ..فيديو    البابا تواضروس الثاني يلتقى شباب وخدام إيبارشية باريس وشمال فرنسا    "الوفد": كلمة الرئيس بالندوة التثقيفية للقوات المسلحة جاءت صادقة    خبير اقتصادي: مصر تستهدف عائدات تتخطى 17 مليار دولار من السياحة بنهاية 2020    "إسكان النواب" توافق على استثناء طالبي الترخيص بالقرى من شرط "الجراجات"    تعرف على أعراض تلف مساعدين السيارة    أرامكو: تطوير مدينة الملك سلمان يزيد الدخل السنوي للمملكة 22 مليار ريال    أول كلمة للرئيس التونسي المنتخب قيس سعيد (فيديو)    الحكومة الجزائرية تقر مشروع قانون جديد للمحروقات    وزيرة خارجية السودان تؤكد حرص الخرطوم على السلام فى جنوب السودان    إستونيا ضد ألمانيا.. فيرنر يعزز تقدم الماكينات بالهدف الثالث.. فيديو    رومارينهو: الدوري السعودي الأقوى في مسيرتي    فوز باهت للمنتخب الأوليمبي على جنوب أفريقيا بهدف    سبورتنج يتقدم على الزمالك بالشوط الأول 17 / 14 بنهائى بطولة أفريقيا لليد    برشلونة يوافق على رحيل نجمه    مصرع عامل فى حريق نشب بورشة معادن بالعاشر من رمضان    ضبط مرتكبي واقعة اختطاف طفل وطلب فدية من أسرته بالإسماعيلية    رئيس القابضة للمياه يتابع اختبار تأمين تغطية البالوعات ضد السرقة    محمد جمعة: فيلم "الممر" نجح في إثارة الحس الوطني لدى المصريين    انطلاق معرض جدة الدولي للكتاب ديسمبر المقبل بمشاركة 400 دار نشر    ملتقى الأديان يبهر العالم للعام الخامس    عبد الرحمن عباس يوقّع «جوابات قصر الدوبارة» الخميس المقبل    محطات التحلية.. هل تكون الحل لأزمة «سد النهضة»؟    إدارة الموارد المائية بالساحل الشمالي.. «بحوث الصحراء» ينظم دورة تدريبية في مطروح    بعد تعمد الإمساك ب«بهلول» وتخويفه.. 50 ألف جنيه غرامة للمخالفين وإيقاف المركب 3 أشهر    برشلونة يتجه لإرضاء نجومه خوفا من السيناريو الأسود    «قتل والده ودفنه أسفل السرير».. تفاصيل صادمة في جريمة بولاق الدكرور    الأزهر يدين الهجومين الإرهابيين في بوركينا فاسو    محافظ الدقهلية يتفقد أعمال التطوير بشارع النخلة في المنصورة    بالفيديو.. خالد الجندي: إذا أحب الله العبد صرف عنه الفحشاء    حملة للكشف الطبي المجاني في سوهاج ضمن مبادرة حياة كريمة    مسئول كردي: عقد محادثات بين قوات سوريا الديمقراطية والجيش السوري    العثور على سفينة شحن غارقة بمحيط طوكيو بعد إعصار هاجيبيس    جامعة الأزهر توافق على تجديد تعيين «محمود توفيق»    هل يقع الطلاق البدعي.. وهل يحتسب طلقة؟.. تعرف على رد أمين الفتوى    هل يعلم المتوفى من يدعو له؟.. تعرف على رد "البحوث الإسلامية"    "القومي للمرأة" في البحيرة يتواصل مع 26 ألف مواطن في حملة "بلدي أمانة" | صور    صحة الشرقية تفحص 32 ألف طالب بجامعة الزقازيق    وزير التعليم العالي يناقش تقريرًا حول الاجتماع الأول لإطلاق تطبيق «ادرس في مصر»    حكم إلقاء السلام عند دخول المسجد.. وكيف ترد عليه    "كأنك تراه" يجذب جمهور "شباب الجزيرة"..و يستعد لطنطا    الصحة: توفير 20.4 مليون علبة لبن أطفال ب1096 منفذًا    القبض على لص وتلقينه علقة ساخنة بعد محاولته سرقة سيدة بالمحلة    الصحة: توفير أرصدة استراتيجية كافية من الطعوم والأمصال لمدد تتراوح من 6 إلى 15 شهرا    تفاصيل مشاركة عبدالعال في الاجتماع التنسيقي بالاتحاد البرلماني الدولي    أزهري يمدح الجندي المصري أمام السيسي: لا يرهب الأخطار    "صحة أسوان" تنظم أولى اللقاءات الجماهيرية للتعرف على مشاكل المواطنين    راجح قاتل.. والدة الضحية: محمود أول فرحتى وعايزة حقى من المتهمين الأربعة    السجن عامين لمستريح قطور لاستيلائه على أموال مواطنين والمتهم يستأنف على الحكم    هدف صاروخي ل نيجيريا في شباك البرازيل استعدادا لتصفيات مونديال 2022.. فيديو    اسعار البنزين اليوم في المحطات بعد تخفيضها لأول مرة في تاريخ مصر    إحالة أوراق متهم ب«حادث الواحات» للمفتي.. والحكم 3 نوفمبر    ما هو دعاء القنوت؟.. وحكم قوله في صلاة الوتر    ” التجارة والصناعة ” تستضيف الاجتماع الأول للجنة الوطنية لتنظيم المشاركة بمعرض اكسبو دبى 2020    مقابلة 442 شخصا لشغل الوظائف القيادية في التنمية المحلية    حظك اليوم| توقعات الأبراج 13 أكتوبر 2019    بلاك بول يشارك فى اليوم العالمى للاسكواش    نادي المبادئ .. رئيس الزمالك: عمرو الجنايني سلم كفنه للأهلي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





زمن الحياة .. لماذا يصنع حميد بن عمرة هذه السينما؟!
نشر في أخبار الأدب يوم 23 - 03 - 2019


في البدء كانت الكلمة، ثم خلق الله العالم »
علي صورته، فكانت الصورة ثم جاء الإنسان ومنح
الجملة ،»‬... الصورة من روحه، فكانت السينما
التي تراوغنا حين يكتبها المخرج السوري محمد
لمخرج آخر هو » زمن الحياة »‬ ملص في نهاية فيلم
الجزائري، المقيم في فرنسا، حميد بن عمرة، إذ
بهذه الجملة تتسلل من حيز المراوغة والمناورة،
لتكون كشافاً نبصر في نوره، الفكرة الحرة التي
يأخذنا بن عمرة نحوها، مداً وجذراً، صعوداً
وهبوطاً، لفاً ودوراناً، في طريق الأسئلة الوجودية..
فهل الطريق كله هباء، أم هناك سمو ما؟! لا
إجابات قاطعة وإنما هي حالة تستعد لتصبح
سؤالاً، كحالة مخرج الفيلم ذاته؛ هذا الفنان
المترقب، المشاكس، المعاند، المتمرد، غير المستكين،
كلما صادفته في مهرجان سينمائي؛ أجده يتحرك
بكاميرا في يده ويفيض في التقاط الصور، كأنه
يوثق اللحظة أو بالأحري يصنعها، يركض من
مشهد إلي آخر،كما لو كان يحاول اللحاق بأقصي
نقطة في خياله، عما قليل أو أكثر سوف يستخدم
هذه الصور بالفعل في أفلامه اللاحقة.
الصورة إذن، هي هاجسه، شاغله، بشارته،
فيلمه الذي يطيل التأمل في العابرين ويغوص في
نفوس شخوصه، مستسلماً للتداعي الحر في نص
يتوهج بانعتاقه من التقليدي، متفاعلاً مع التجربة
بحدس واع بالانفعالات الإنسانية والجدل الداخلي،
هذا الجدل الذي يكشف عن روح عنيدة، سواء
للشخصيات التي يختارها في أفلامه؛ أو لمخرج
يقف بنا عند عتبات السؤال: لماذا يصنع سينما؟
وهل المغاير الذي يصنعه؛ يشكل أثراً سينمائياً ما
أو يمنحه حصة في هذه الحياة؟ السؤال علي قدر
المغامرة التي لا تتبع بالتأكيد الأشكال الكلاسيكية،
فليس هناك حكاية سردية تخوض في مناطق
ألفناها وأحببناها، وإنما يتوغل في مساحات
ملغزة، غموضها يجعلها غير مضمونة النتائج،
لكنها مدهشة، غير متوقعة، لها صدي يملأ فراغ
ما، بحيث لا يصبح الغموض مجرد مجاز شكلي أو
حتي موضوعي، وإنما سبيلاً للاكتشاف والخلق
والتكوين المتعافي من الاعتيادي والدارج.
إنه الولع بالتفكيك والتحليل والجدل مع الكون
المحيط، إنه لا يرغب ولا يتعب حاله في الوصول
إلي إجابات قاطعة؛ كما سبق أن أشرنا، تحسم
سجاله، بل يسعي ليكون بارعاً في اللعبة المسلية
والوقورة في ذات الوقت، وقارها يتأتي من أهميتها
في منح الحياة بعض الدلال والطزاجة، كي يمكن
احتمال ثقلها الزاحف إلي النفس والجسد،
ومخاوف موروثة أو مستحدثة لا يهم، فهي في كل
الأحوال تسد دروب الحالمين في أقاصيها، لذا فما
يصنعه حميد بن عمرة يبدو وحشياً في جموحه،
طموحاً نافراً يحسم نحو 30 عاماً هي مساره
السينمائي المستقل، غير الخاضع لأباطرة السوق
أو الفكرة الثابتة، ومن هذه الزاوية جاءت أفلامه
تلو بعضها؛ تستكمل إيقاعه التمردي الجامح،
أفلام لم تلتزم بشكل محدد، فهذا لا يعنيه ولا
يشغله أن يكون معلقاً بين توصيف الوثائقي أو
الدرامي، فقط أراد أن يصنع هذه السينما كما
في خياله، مصغياً لموجته الخصوصية التي تعني
بالصورة وتشكيلها البارع المتماهي مع الموسيقي
والحضور الإنساني الأخاذ لشخصياته الموزعة بين
الذاتي والعام، بين الكلمة والصورة ثم السينما؛
زمن »‬ كما أشارت الجملة المكتوبة في نهاية
حاسمة بتلقائية حواره المستمر بين واقعه ،» الحياة
وخياله، وسؤالنا السابق: لماذا يصنع حميد بن
عمرة السينما؟ أظنه يصنعها من هذا التسلسل
الطبيعي للإبداع والجمال والقدرة علي الفاعلية
في حياة تفيض بالتشوش، فاعلية حرة، مستقلة،
ترغب في الانفلات من القولبة والصيغ الجاهزة.
زمن »‬ إلي هذه النقطة انتهي فيلم
كعلامة خاطفة؛ ينتبه إليها المتابعين ،» الحياة
،» حزام »‬ : لتجربة بن عمرة وأف امه السابقة
أو شركائه الذين يلهثون معه ،» هواجس الممثل »‬
وراء فيلم مختلف كما يتشكل في خيالهم، وفي هذا
الفيلم نجد ستيفاني بن عمرة، الزوجة والشريكة،
المخرج السوري محمد ملص، الناقد الأردني
عدنان مدانات، وحتي الأطفال، هم عناوين بارزة
لهذا الاختلاف المنجز بشتي الأوجه، كإشارات
تضيء الواقع بعد أن تختبره، ناجية من انكساراته
وانعطفاته القاسية، أو علي الأقل محاولة أن تصل
إلي نقطة نجاة، إلي الكلمة، الصورة التي منحها
الإنسان من روحه، فأصبحت السينما، من هنا
كانت البداية، الولادة، ولادة الحياة، ثم صارت
قوة الظل والخيال، التباس ثنائية الحقيقة والمثال.
الفكرة شجاعة، جريئة، مغامرة، ملهمة إلي
أقصي درجات الإزعاج، قد يبدو تشبيهاً صادماً،
لكنها الحقيقة، فالإلهام هنا ينبع من الغرابة
التي لا مرجعية لها، الدهشة التي تقود إلي مسار
لا تحكمه المقاييس العامة، مسار لا ينتهي عند
أبواب مشرعة علي الطمأنينة، ما يجعله مستفزاً
لأنه أولاً غير شائع، وثانياً لأنه لا يملك أية ضمانات
للسكينة والهدوء أو للنجاح الجماهيري، لكنه
مثير للفرجة ومتابعة ما يمكن أن يؤول إليه شكلاً
ومضموناَ، وكذلك مواصلة السؤال: لماذا يصنع
هذه السينما؟ هل ليكون الشريك المخالف » حميد »‬
الذي يجيش خياله بالاستحداث والاكتشاف؟ هل
ليطفو خفيفاً كأنه لا يحمل شيئاً، بعيداً عن موجات
التورط في الحاضر والموجود والجاهز؟ أم لأنه
يريد أن يقدم خدوش الروح بطلعات جمالية، غير
مرغم علي التخلي عن وعيه الحر؟.. من السهل
أن تنشأ الأسئلة، لكن كما اتفقنا منذ البداية لا
رهان علي أية إجابة، ومن هذه النقطة الشاملة
فيلم لا يُخمد الأسئلة ولا ،» زمن الحياة »‬ فإن
يقدم نظرية لقياس أو ابتكار جماليات الصورة
السينمائية، لكنه يمشي علي ضفاف خصوصيته
حتي نقطة التقاء تتعانق فيها الأسئلة مع الصورة،
هذا العناق الذي لا يجعله أجمل الأفلام أو أكثرها
إثارة للجدل، وإنما يضعه في مساحة من الصدق
كافية لتجعل من القلق والارتباك والوجع سينما
لافتة.
الصورة في الفيلم هي الحكاية غير المروية
بأسلوب تقليدي، انفعال يتناثر علي الشاشة
من زوايا مختلفة، محكوم برؤية تفتح أبواب
التأويل وترسم أشكالها الهندسية والفنية وتطل
بألوانها المتباينة، كما ينبغي للوحة أن تكون،
واللوحة هنا شريك لصوت ستيفاني، الراوية،
الصوت الذي يلازم السرد البصري، وهي أيضاً
شريك للصوت الخارجي للموسيقي المصاحبة،
أو الصخب الداخلي والحراك الوجداني الذي
يختبيء تحت الجلد،الصورة إذن ليست جزءً
من جماليات شكلية ترتكن علي الإبهار، كما أداء
الذي يحمل في كل حركة أو إيماءة » ستيفاني »‬
معني، ويترك أثراً يستدعي قدرات هذه الممثلة
القوية في مواجهاتها للكاميرا من زوايا مختلفة،
هذه المرأة التي تتجلي صوب الكاميرا وأمام
المرآة، إنها ممثلة وامرأة حامل في فيلم موضوعه
الأساسي هو الحمل والولادة، أي الحياة تتشكل
رويداً رويداً، تقرر ستيفاني أن تلد بمفردها في
البيت، ويستعرض الفيلم تفاصيلها وانفعالاتها
وبطنها الذي يحمل الحياة الجديدة المطوقة
بالحب والخوف والترقب، ستيفاني محاطة
بشخصيات هي الأخري تحمل جنين أحلامها،
الأم تستعد لخروج حياة من رحمها، أما المحيطون
يتماهون مع أسئلة الحياة والأمل رغم الحرب التي
تجعل الطيور تفر وتختبيء من دوي الانفجارات،
ورغم المهاجرين في قوارب الموت بين الضفاف
والشواطيء، ورغم اختلافات اللون، شخصيات
مثل محمد ملص وعدنان مدانات، درسا السينما
في روسيا وعاشا في بلاد طعنتها الحروب، دمشق
وبيروت، الفنانة الفرنسية ميك دارها، الراقص
الإفريقي برايس بوما، أشخاص حقيقيون،
موجودون في حياة حميد وستيفاني، حضورهم في
الفيلم يكرس لهواجسهم في الواقع، ويربط فيما
بينهم بتطلعهم الموحد نحو أفق الخلاص، كما
يرسخ أيضاً لحالة إبداعية استثنائية.
الأشخاص حقيقيون والواقع حاضر، لكن الفيلم
روائي وليس تسجيلياً، لأن كل العناصر تم توظيفها
حسب متطلبات الفكرة، كما يصرح لي المخرج
أنا أمشي علي حبل ولا أعرف حتي ما »‬ : ويقول
إنه يغامر إذن بكاميرا تلازمه أغلب ،» يوجد تحتي
الأوقات، وتوافقه علي صنيعه السينمائي المغاير،
الجمال هنا لم يوثق لأن الكاميرا هي مصدره »‬
وليس العكس، كل وجه لؤلؤة فقط لأن الكاميرا
هي تصنع الأيقونة وليس العكس، التركيب هو
الذي يخلق الأداء و ليس العكس، الكاميرا والنظرة
المجهرية الهندسية التركيب هي التي تنحت من
الوجه العادي لؤلؤته الباطنية، هذه السينما التي
ولو ،» لا يريد أن يعترف بها لا العرب ولا الغرب
عدنا إلي سؤالنا الملح: لماذا يصنع حميد السينما؟
زمن »‬ تكون الإجابة ببساطة، ليقدم فيلماً مثل
ترويه امرأة لحساسيته الأنثوية كما » الحياة
يصفه مخرجه، وفيه الكبار المتعبون يحلمون أكثر،
والصغار مثل هناء الابنة تدخل طور الاكتشاف
هي الأخري، وليصنع مثل هذه اللحظة التي يقف
فيها محمد ملص ممثلاً، يسرد ذكرياته القديمة
مع والده ويصف مشهداً من مشاهد النزوح
الفلسطيني في العام 1948 بمدينته السورية
القنيطرة، ويمر علي محطات كثيرة حتي يصل
إلي دمشق وهو يحكي كيف كرس عمره في السينما
من أجل استعادة الشارع عندما كان كله حياة، لأن
السينما في نظره هي الحياة، ثم استلهاماً لفيلمه
2014 (،يصعد سلّماً ويطلق ( » سلّم إلي دمشق »‬
،» بدي فيلم »‬ و » حرية »‬ صرخته الممزوجة بين كلمتي
بتقطيع ،» مذاق البلح »‬ كما يقرأ نصوصاً من كتابه
سينمائي يستعيد فيه ذكريات السينما والحب،
إذن يصنع حميد بن عمرة السينما، لأن السينما
كما قال ملص هي الحياة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.