وزير الزراعة يكشف تفاصيل مشروع مستقبل مصر    وزير الإسكان العماني يلتقى هشام طلعت مصطفى    ارتفاع تكلفة الواردات في كوريا الجنوبية وسط ارتفاع أسعار النفط    زاخاروفا ترد على تصريحات سوناك بشأن التصعيد النووي وقطع إمدادات الطاقة    جوتيريش يعرب عن حزنه العميق لمقتل موظف أممي بغزة    شولتس يقلل من التوقعات بشأن مؤتمر السلام الأوكراني    إعلامي: الزمالك يدرس دعوة مجلس الأهلي لحضور نهائي الكونفدرالية    مواعيد مباريات اليوم الثلاثاء 14-5-2024 في الدوري الإسباني والقنوات الناقلة    لهواة الغوص، سلطنة عمان تدشن متحفًا تحت الماء (فيديو)    برج الأسد.. ماذا ينتظر مواليده في حظك اليوم؟ (توقعات الأبراج)    لطفي لبيب: أحمد السعدني لازم يفرح لأن والده في مكان أفضل    فريدة سيف النصر تكشف لأول مرة كواليس تعرضها للخيانة    سلوى محمد علي: الشعب المصري لا يكره إلا من يستحق الكره    الأوبرا تختتم عروض «الجمال النائم» على المسرح الكبير    انتقاما ل سلمى أبو ضيف.. كواليس قتل إياد نصار ب«إلا الطلاق» (فيديو)    هل يجوز للزوجة الحج حتى لو زوجها رافض؟ الإفتاء تجيب    ما حكم عدم الوفاء بالنذر؟.. دار الإفتاء تجيب    هيئة الدواء تحذر من منتجات مغشوشة وغير مطابقة: لا تشتروا هذه الأدوية    رئيس شعبة الأدوية: احنا بنخسر في تصنيع الدواء.. والإنتاج قل لهذا السبب    إجازة كبيرة للموظفين.. عدد أيام إجازة عيد الأضحى المبارك في مصر بعد ضم وقفة عرفات    امتحانات الدبلومات الفنية 2024.. طريقة الحصول على أرقام الجلوس من الموقع الرسمي للوزارة    إبراهيم عيسى: أي شيء فيه اختلاف مطرود من الملة ومتهم بالإلحاد (فيديو)    سيات ليون تنطلق بتجهيزات إضافية ومنظومة هجينة جديدة    محافظ الغربية يعقد اجتماعًا مع خريجي المبادرة الرئاسية «1000 مدير مدرسة»    في عيد استشهادهم .. تعرف علي سيرة الأم دولاجي وأولادها الأربعة    ضابط استخبارات أمريكي يستقيل بسبب حرب غزة    تفحم 4 سيارات فى حريق جراج محرم بك وسط الإسكندرية    عاجل.. حسام حسن يفجر مفاجأة ل "الشناوي" ويورط صلاح أمام الجماهير    إبراهيم حسن يكشف حقيقة تصريحات شقيقه بأن الدوري لايوجد به لاعب يصلح للمنتخب    ميدو: هذا الشخص يستطيع حل أزمة الشحات والشيبي    «محبطة وغير مقبولة».. نجم الأهلي السابق ينتقد تصريحات حسام حسن    «يحتاج لجراحة عاجلة».. مدحت شلبي يفجر مفاجأة مدوية بشأن لاعب كبير بالمنتخب والمحترفين    فرج عامر: الحكام تعاني من الضغوط النفسية.. وتصريحات حسام حسن صحيحة    فريدة سيف النصر: «فيه شيوخ بتحرم الفن وفي نفس الوقت بينتجوا أفلام ومسلسلات»    مقتل وإصابة 10 جنود عراقيين في هجوم لداعش على موقع للجيش    سعر البصل والطماطم والخضروات في الأسواق اليوم الثلاثاء 14 مايو 2024    عيار 21 يفاجئ الجميع.. انخفاض كبير في أسعار الذهب اليوم الثلاثاء 14 مايو بالصاغة    عاجل - "احذروا واحترسوا".. بيان مهم وتفاصيل جديدة بشأن حالة الطقس اليوم في محافظات مصر    «اتحاد الصناعات» يزف بشرى سارة عن نواقص الأدوية    احذر.. هذا النوع من الشاي يسبب تآكل الأسنان    رئيس شعبة الأدوية: هناك طلبات بتحريك أسعار 1000 نوع دواء    وصل ل50 جنيهًا.. نقيب الفلاحين يكشف أسباب ارتفاع أسعار التفاح البلدي    "يأس".. واشنطن تعلق على تغيير وزير الدفاع الروسي    القضية الفلسطينية.. حضور لافت وثقته السينما العربية    فرنسا: الادعاء يطالب بتوقيع عقوبات بالسجن في حادث سكة حديد مميت عام 2015    ارتفاع درجات الحرارة.. الأرصاد تحذر من طقس الثلاثاء    دعاء في جوف الليل: اللهم إنا نسألك يوماً يتجلى فيه لطفك ويتسع فيه رزقك وتمتد فيه عافيتك    الحرس الوطني التونسي يحبط 11 عملية اجتياز للحدود البحرية    الحماية القانونية والجنائية للأشخاص "ذوي الهمم"    مصطفى بكري: اتحاد القبائل العربية منذ نشأته يتعرض لحملة من الأكاذيب    رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية: نقوم باختبار البرامج الدراسية التي يحتاجها سوق العمل    أطفال مستشفى المقاطعة المركزى يستغيثون برئيس الوزراء باستثناء المستشفى من انقطاع الكهرباء    إصابة شخصين في حادث تصادم بالمنيا    مستشار وزير الزراعة: إضافة 2 مليون فدان في 10 سنوات إعجاز على مستوى الدول    إبراهيم عيسى: الدولة بأكملها تتفق على حياة سعيدة للمواطن    دبلوماسي سابق: إسرائيل وضعت بايدن في مأزق.. وترامب انتهازي بلا مبادئ    عاجل: مناظرة نارية مرتقبة بين عبدالله رشدي وإسلام البحيري.. موعدها على قناة MBC مصر (فيديو)    ما الفرق بين الحج والعمرة؟.. أمين الفتوى يجيب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خيرى شلبى.. فرَحُ الكتابة والتخييل
نشر في الشروق الجديد يوم 23 - 09 - 2011

الذين قرءوا روايات العزيز الراحل خيرى شلبى دون أن يتعرفوا عليه، ويجالسوه، لن يدركوا سرّ ذلك الوهج الذى يسرى بين الأسطر، وينبثق من معجم الكلمات التى لا تضع حدودا بين لغة مكتوبة وأخرى مقتنصة من حومة الكلام وارتجال التعبير. هو فى وجوده، كلى الحضور، يجسد الحس الشعبى ورهافة المثقف، الأنيس المؤانس، والقارئ النهم الباحث عن أسرار تتأبى على الظهور. وذاكرته القوية حاضرة باستمرار، تختزن أجود الأشعار وتنضح بالقصص والسير، وتفيض بالنكت والطرائف الطاردة للهموم.. وكان يخيل إلىّ، كلما التقينا، أن الأسبقية لديه هى ل«اللحظات المتميزة» التى تجعلنا نقبل على الونس والسمر والشرب، مرجئين الجدّ و«المعقول» إلى ما بعد، لأن ساعة المرح والأنس والحلم بصوت مرتفع، لا تقبل التأجيل. أليست مثل تلك الساعات هى ما يمدّنا بعزيمة الاستمرار فى الوجود، ومتابعة الإبداع على رغم قحولة الطريق وهجير الرّمضاء.

هذا التمازج بين المعيش والمبتدع فنيا هو ما يفسر، ربما، سمة َ «التدفق» فى روايات ونصوص خيرى، لأنه فى غير حاجة إلى الانتقاء بين الموضوعات ما دامت جميعها جزءا من الذاكرة والتجربة، وما دام هو قد احتضنها من خلال طاقة التخييل التى استولتْ عليه فى باكر طفولته، وزرعت لديه موهبة تحويل الأحداث عبر الخيال والشطح الفانتازى ... بل هو ليس فى حاجة إلى التفكير فى الشكل الملائم، أو إلى شحن الرواية بأبعاد دلالية تخصص رؤيتها. ذلك أن الرواية عنده، مثل الحياة، نهر صاخب، متدفق، يجب الإمساك بكل منابعه وتجلياته وعناصر طميه المخصبة، وتقديمها إلى القارئ بما هى عليه من زخم وفوضى، ليغطس فى خضمها ويغوص فى مجرى نهر الحياة، منقبا، متأملا،ساعيا إلى إيجاد موقع له وسط عالم الرواية المتشابك.

وأول ما يسترعى الاهتمام فى روايات وقصص خيرى شلبى، هو الحضور القوى للأجواء الشعبية بمعناها المادى والروحى، لا بمعناها الفولكلورى، وهو عنصر يستمدّه من نشأته ومنبته وارتباطه العضوى بهذه البيئة التى تشكل التربة اللاحمة بين الواقع وتحولات الوعى بالتاريخ.. فإذا كانت نصوصه تستوحى، أساسا، قاعَ المدينة والشخصيات اللابدة فى الدهاليز والحوارى، فإن ذلك يستجيب لمخزون ذاكرته ومشاعره، أى لتلك المكوّنات الكيانية التى تجعل منه خيرى شلبى الحامل لصوت فئات واسعة لم تسمح لها الظروف بأن تعبر عن نفسها. من ثم ذلك الانطباع الذى يتولد لدينا، عند التقاء خيرى أو قراءته، بأن ذاكرته تمتزج بذاكرة شعبية بلا ضفاف، وأن قدرته على التخييل والإضافة واستحضار التفاصيل، إنما هى عملية يتقصد من ورائها تخليد هذه الذاكرة المشتركة التى فتنَ بها ويخشى عليها من التلف والضياع. وأكثر ما يتجلى ذلك فى نصه المتفرد «بطن البقرة» (2006)، الذى سماه «جغرواية»، حيث يتجلى هوسه بالأمكنة الحاوية للذاكرة الفردية والجماعية المتعددة، وحيث أراد أن يؤرخ لثلاثة أحياء فى مدينة القاهرة (حىّ قايتباىْ + حى الباطلية + الأزبكية)، تأريخا يجمع بين الرواية والجغرافيا والتاريخ والشعر والغناء، ومشتملا على المسالك التى قادته إلى ابتداع شخصياته ومحكياته السردية.. وتأتى جمالية هذا النص من كونه استطاع أن يميز قاهرة خيرى عن قاهرات الروائيين الآخرين، وأن يرسم ملامحها من خلال المنظور الشعبى الذى يمزج الأسطورة بالتاريخ قائلا: «فى مصر، يصعب عليك التفرقة بين التاريخ والأساطير إذ تبدو حقائق التاريخ من فرط ما فيها من خرق كأنها خيال العامّة، كما أن خيال العامة كثيرا ما يختلط بالحقائق التاريخية. وقد اعتادت العقلية المصرية الشعبية أن تتعامل مع الأساطير باعتبارها حقائق، ومع الحقائق باعتبارها أساطير...» (ص.152 ).

لكن سمات تشخيص «الواقع» عبر التفاصيل الوصفية والسردية، ولحظات التخاييل الفانتازية، إنما تبلغ قمتها فى رواية «وكالة عطية» التى جعلت من مدينة طنطا شخصية رئيسية من خلال الشوارع والأزقة والأسواق وفندق عطية الحاضن لعينات من الرجال والنساء لا يطمسها النسيان. فى «وكالة عطية»، نجح شلبى فى أن يجعل حيوات الناس وصراعاتهم هى الواجهة الأولى لمجرى التاريخ فى تجلياته اليومية، التلقائية، ولم يترك الوقائع تطغى لتسحق دفقَ الحياة ولغتها .وَفوق كل ذلك، استثمر خيرى ببراعة لغة الكلام وأدمجها فى النسيج الروائى، وحيدَ تلك المسكوكات البلاغية الجاهزة التى تعوق اللغة الواحدة المتعددة، عن استعادة نبضها وتواصلها مع القارئ. من هذه الزاوية، تستحق روايات خيرى تحليلا ضافيا وعميقا للوقوف على منجزاته فى مجال تعبيرية اللغة العربية الجامعة بين الفصحى والدارجة من منظور القرابة والتفاعل.

وأنا أكتب هذه الكلمات تحية لروح خيرى شلبى، أستحضر آخر لقاء جمعنا منذ ثلاث سنوات فى دمشق، دعانا إليه الصديق خليل صويلح وشارك فيه مجموعة من الروائيين والنقاد. وكانت أجمل جلسة فى ذلك اللقاء أمسية تحدث فيها خيرى عن حياته وتجربته الأدبية.. كان حوارا لا ينسى، لا لأنه قال أشياء جديدة وإنما نتيجة ل«حضوره» الإنسانى وصدقه فى الحكى والبوْح والمكاشفة. كنا نتمنى ألا يتوقف عن الكلام لأن بساطته وخفة دمه جعلتانا نحب انتماءنا إلى الأدب والإبداع، فى فترة كانت تبدو فيها جميع بوّابات الأمل مغلقة. وكانت لحظة التتويج فى ذلك المساء الدمشقى، بأحد المطاعم الجميلة العتيقة، عندما وقفت الكاتبة المشاكسة منى برنس لترقص، متحدية الكهول منا، فأنقذت ميرال الطحاوى الموقف وهبت إلى حومة الرقص فى فستانها الجميل ودعت خيرى إلى مرافقتها فاستجاب والابتسامة تعلو شفتيه، وتحلقنا حولهم ضابطين الإيقاع ومنغمرين فى الفرحة التى أشعلها رقص خيرى وميرال ومنى وبعض الشباب... لذلك سيظل خيرى ماثلا فى ذاكرتى من خلال تلك الابتسامة الفرحانة وهو يحرك جسمه برشاقة ليتناغم مع مراقصته، ولا أظن أن الموت يستطيع أن يمحو من ذاكرتى تلك البسمة المضيئة.

فى كتابه الأخير «أنسُ الحبايب» يحكى خيرى عن محيطه الفقير وعن صعوبات العيش التى كان من الممكن أن تجعله مجرد رقم مجهول وسط الملايين «المتروكين على الحساب»، الذين يعبرون الدنيا دون أن يتركوا بصمات.. لكنه منذ اكتشف متعة التخييل والسرد استطاع أن يتغلب على خطر الهشاشة الاجتماعية، إذ بدأ «يخرّف» وعمره أربع سنوات، مُراهنا على العوالم اللا مرئية التى تزيد من فسحة الحياة، وتفتح أبواب الأمل. وأظن أن تلك البذور الطفولية «التخريفية» هى التى أتاحت لخيرى شلبى أن يبحر فى يمِّ الكتابة بشراهةٍ وغزارة، تملؤه فرحة ُالإبداع والاستكشاف وتحويل الذاكرة إلى كلمات مضيئة، وهو ما جعل شهوة الحياة لديه حاضرة باستمرار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.