نظمت الفنانتان د. مرفت الشاذلي، وفدوي رمضان معرضا مشتركا بجاليري جرانت ( ابريل 2014) واختارتا تعبير " لحظات" عنوانا للعرض. استفسرت من الفنانة مرفت عن القاسم المشترك الذي جمعهما، رغم اختلاف اسلوبهما، فافادت بأن المناخ العام السائد في الوقت الحاضر، وتعالي نبرة تيار الفردية في الحركة الفنية، كان دافعهما لتوحيد الجهد لتنظيم عرض مشترك يجابه هذا التيار، تعرضان من خلاله تجاربهما في الاختصار والتلخيص. وفيما يلي انطباعاتي حول أعمالهما: أولا - الفنانة د. مرفت شاذلي عرضت انتاجا جديدا قوامه اثني عشر لوحة، تسير كلها في ذات الاتجاه الذي لمسته من أعمالها بمعارضها السابقة، اذ ركزت علي تصوير نفسية ومشاعر المرأة المصرية عموما، و النوبية بوجه خاص. لقد طغت البشرة السمراء الدافئة علي جوه نساء لوحاتها، صورتهن بأسلوب واقعي سيريالي، فجمعت الشخوص مع العديد من الرموز - التي أغلبها مخيفة (طيور كاسرة، ثعابين، زواحف، .....الخ) - في تكوينات لا وجود لها سوي في الاحلام المزعجة. المفارقة أن الفنانة صورت تلك اللوحات المزعجة بألوان مشرقة مبهجة، فعكست حالة لا تخلو من تفاؤل ما زالت متمسكة به. وقد بدا تكرار تلك الرموز في اللوحات ملحا، يكشف، ويعبر عن حالة امرأة تصارع القهر، والتهميش، والانكسار. وواضح أنها حاولت في عرضها الحالي التخفيف من تواجد تلك الرموز المخيفة، فأدخلت رموزا أخري لطيفة كالحصان باعتبار ما له من قبول حسن لدي المشاهدين. الفنانة د. مرفت الشاذلي فنانة انتقائية، أي انها تتخير الاشياء التي تراها جميلة من كافة المدارس والاتجاهات، فأجد في لوحاتها شيئا من التأثر بالفنان مارك شاجال وشخوصه الطائرة في اجواء شاعرية، كما ألمس شيئا من أعجابها بالفنان حامد ندا وطريقة تحويره لشكل الشخوص التي يصورها، وأيضا أري بعض الحس المستمد من الاعجاب بأعمال الاخوان وانلي وتصويرهما للأحصنة بالسيرك.........الخ. لقد هضمت الفنانة د. مرفت شاذلي خبرات متنوعة مستمدة من التراث الفني العالمي والمحلي، واستوعبت تلك الخبرات، لتخرج علينا بأسلوب يخصها ويميزها، فلوحاتها تبدو بنكهة مصرية نوبية محببة، تفوح منها رائحة بخور معطر تهب نسائمه علينا من أرض الذهب بجنوب الوادي. الجديد الذي حاولت الفنانة ابرازه في لوحات معرضها الحالي هو محاولتها تبسيط وتلخيص في الخطوط والمساحات، فأسقطت بعضا من التفاصيل، كما اضحت لمسات فرشاتها علي سطح اللوحة أكثر عفوية، متحررة من أية قيود، ورغم كل ذلك، فتقديري أنها لم تبتعد عن نفس المسار الجميل الذي سلكته من قبل، ولا أعتقد أنها في حاجة لتغييره، ولا يسعني سوي تحيتها، وتشجيعها علي مواصله نشاطها الفني، متمنيا لها التوفيق فيما تسعي اليه. ثانيا - الفنانة فدوي رمضان فاجأتنا الفنانة في العرض الحالي بأسلوب يغاير تماما ما عودتنا عليه في أعمالها السابقة، التي كانت تخضع فيها مشاعرها واحاسيسها لقواعد هندسية منضبطة، فوجدناها الآن تنطلق، تاركة العنان لنفسها بشكل لم نعهده من قبل، وفي اتجاه مختلف. في السابق بدت لي الفنانة فدوي رمضان، شخصية تميل للهدوء، تنشط فنيا في صمت، دون جلبة أوصخب، لا تجتذبها اضواء الدعاية المبهرة، ربما تواضعا أوخجلا، لكني من عرضها الاخير لمست أن وراء هذا الهدوء تتجسد شخصية متمردة، بل ربما عنيفة أحيانا، تفور افكارها ومشاعرها بداخلها، تنتظر اللحظة المناسبة التي تنفجر فيها للظهور علي السطح. ويبدو أن المناخ الثوري الذي اجتاح مجتمعنا مؤخرا، منح الفنانة الشجاعة لتعبر عن نفسها بعيدا عن قيود الاشكال التجريدية الهندسية - صحيح أن اللوحات الأثني عشر التي تعرضها ما زالت تستند في تكوناتها علي نفس الأشكال الهندسية المبسطة كالدائرة والمستطيل.....الخ، لكنها صورت تلك الأشكال بصورة عفوية طفولية، فذكرتني لوحاتها تلك بأعمال الفنان الفرنسي جون دوبيفيه Jean Dubuffet (1901-1985) الذي وجد أن الرسوم الفطرية للاطفال، غير الواقعية الممسوخة و المحرفة والمبسطة، تحمل تعبيرات انفعالية قوية صادقة، واعتبر أن هذا النوع من التعبير الطفولي هو غايته وهدفه في الفن ، ولذا فبدءا من عام 1944 جاءت كل لوحاته في صور عفوية طفولية. السؤال هو..... هل ما قدمته الفنانة فدوي رمضان، في معرضها الأخير، هو بداية لاتجاه جديد ؟ أم أن تلك مجرد (لحظات) انفعالية طارئة ؟ كما يكشف عنه عنوان العرض...... تقديري ، وربما أكون مخطئا، أن الفنانة فدوي رمضان نفثت البخار الذي تجمع، وتخلصت من الضغوط التي كانت تموج وتتفاعل بداخلها، نتيجة الظروف المجتمعية غير المستقرة من حولنا، وأعتقد أنها ستعود لسابق حالها، وهدوءها الرصين، وستجعل الأولية للعقل قبل العاطفة، وللتجريد المنظم قبل التعبير المنطلق، أي أنها ستعلي القواعد التجريدية والهندسية وستضعها حاكمة مسيطرة من جديد علي أعمالها الفنية. ان تجربة الفنانة فدوي رمضان جديرة بالمشاهدة و المتابعة، انها ألقت - بدون مقدمات - بحجر في بحيرة ساكنة، فحركت مياه راكدة، والحركة بركة دائما باذن الله. السفير / يسري القويضي