التقديم 18 مايو.. الشروط والأوراق المطلوبة للتقديم ب"معهد معاوني الأمن"    «ثقافة النواب» توافق على موازنة «الأعلى للإعلام».. وجدل حول بدل التدريب للصحفيين    وزيرة التخطيط: حصة القطاع الخاص في الاستثمار خلال العام المالي الحالي بلغت 40%    مصر تعلن اعتزامها التدخل دعما لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية    الدفاع الروسية: إسقاط 6 مروحيات و36 مسيرة للقوات الأوكرانية وتحرير 4 بلدات بخاركوف    قيادي ب«فتح»: عرض واشنطن معلومات استخباراتية عن قادة حماس مقابل رفح «مثير للسخرية»    شكري: توافق دولي حول عدم توسيع رقعة الأعمال العسكرية في رفح الفلسطينية    تقارير: غموض موقف نجم الترجي وعودة ثنائي قبل مواجهة الأهلي في نهائي الأبطال    مجاني وبدون تقطيع.. مباراة مانشستر يونايتد ضد أرسنال بث مباشر | الدوري الإنجليزي 2024    حُسم الأمر.. وكيل ليفاندوفسكي يعلن مصيره النهائي    حملة أمنية تضبط 23 قضية سلاح ومخدرات وتنفذ 808 أحكام قضائية    إصابة طالبين بجروح قطعية خلال مشاجرة داخل مدرسة بالشرقية    قصور الثقافة تقدم 20 عرضا مجانيا في موسم المسرحي بالزقازيق وكفر الشيخ    رئيسة الأوبرا تصدر قرارا بتكليف خالد داغر مديرا لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية ال32    المفتي يحذر الحجاج: «لا تنشغلوا بالتصوير والبث المباشر»    الصحة: الجلطات عرض نادر للقاح أسترازينيكا    لحماية صحتك.. احذر تناول البطاطس الخضراء وذات البراعم    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات بأفغانستان إلى 315 شخصًا    مجلس الشيوخ يقف دقيقة حدادًا على النائب الراحل عبد الخالق عياد    مظاهرات الجامعات توقظ ضمير العالم    بعد افتتاح السيدة زينب، الأوقاف: خطة كبيرة لتطوير مساجد آل البيت والصحابة    هشام آمنة: 256 مليون جنيه لتطوير منظومة إدارة المخلفات بالمنوفية    بطاقة 600 طن يوميًا.. إنشاء مصنع لتدوير المخلفات الصلبة فى الدقهلية    الإطاحة بتامر مصطفى.. قرار عاجل بتولي طلعت يوسف تدريب فيوتشر    عبدالله رشدي يعلن استعداده لمناظرة إسلام بحيري بشأن "تكوين"    روبوت للدفاع المدنى.. مشروع لطلاب جامعة أسيوط التكنولوجية    مصرع شاب أسفل عجلات القطار بالمحلة الكبرى    ضبط دقيق مدعم وكراتين سجائر قبل بيعها بالسوق السوداء في المنيا    تأجيل محاكمة المتهمين بقتل سائق توك توك وسرقته في الفيوم لعدم حضور الشهود    مواعيد امتحانات كليات جامعة حلوان الفصل الثاني 2024    إعلان خلو مقعد الراحل عبد الخالق عياد من الشيوخ وإخطار الوطنية للانتخابات    الآثار تنظم سلاسل فعاليات ومعارض مؤقتة بالمتاحف احتفالا بهذه المناسبة    رئيس اليونان تزور المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية (صور)    المشاهد الأولى لنزوح جماعي من مخيم جباليا شمال غزة هربا من الاجتياح الإسرائيلي    في العالمي للتمريض، الصحة: زيادة بدل مخاطر المهن الطبية    بعد توجيهات الرئيس بتجديدها.. نقيب الأشراف: مساجد آل البيت أصبحت أكثر جذبا للزائرين    جامعة الأقصر تخطط لإنشاء مستشفى وكليتي هندسة وطب أسنان    الدفاع المدني في غزة: خسرنا أكثر من 80% من قدراتنا    مجلس الجامعات الخاصة يكشف قرب الانتهاء من إنشاء 7 مستشفيات    هيئة الرعاية الصحية: تعزيز الشراكات مع القطاع الأهلى والخاص يضمن جودة الخدمة    تطورات قضية زوج المذيعة أميرة شنب.. وقرار جديد من المحكمة    بايرن ميونخ يستهدف التعاقد مع مدرب "مفاجأة"    رئيس تحرير الجمهورية: بناء الأئمة والواعظات علميًا وخلقيًا ومظهرًا وأداءً من بناء الدول    المشدد 5 سنوات لعاملين بتهمة إصابة شخص بطلق ناري بشبرا الخيمة    إيرادات مفاجئة لأحدث أفلام هنا الزاهد وهشام ماجد في السينما (بالتفاصيل والأرقام)    حريق يلتهم سيارة داخل محطة وقود في أسوان    التضامن: زيادة مكافآت التطوع الشهرية للرائدات المجتمعيات إلى 1500 جنيهًا    أسيوط: إزالة 8 تعديات على أراضي زراعية ومخالفات بناء بمراكز أسيوط وصدفا وحي شرق    الأحد المقبل.. إعلان تفاصيل الدورة الأولى لمهرجان دراما رمضان    تأهل 4 لاعبين مصريين للجولة الثالثة من بطولة العالم للإسكواش    مدبولي: نراقب الدين العام ووضعنا قيودا على النفقات الحكومية    حازم إمام: لا تذبحوا شيكابالا.. وغيابه عن نهضة بركان مؤثر علي الزمالك    الإفتاء: توضح حكم سرقة التيار الكهربائي    إسلام بحيري يرد على سبب تسميه مركز "تكوين الفكر العربي" ومطالب إغلاقه    الرئيس السيسى من مسجد السيدة زينب: ربنا أكرم مصر بأن تكون الأمان لآل بيت النبى    الصحة: تطوير وتحديث طرق اكتشاف الربو وعلاجه    عمرو أديب ل إسلام بحيري: الناس تثق في كلام إبراهيم عيسى أم محمد حسان؟    جلسة مرتقبة بين حسين لبيب ولاعبي الزمالك قبل مواجهة نهضة بركان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يحيا الحب العابر للأديان

لسنوات طويلة تجاهلت السينما ومن قبلها المجتمع قصص الحب التى تنشأ بين أبناء الديانات المختلفة، خاصة المسلمين والأقباط. مصر التى جسدت فى وقت من الأوقات النموذج المثالى للمجتمع المتحضر تحولت مع مرور السنين من مجتمع متحضر إلى محتضر. والتجاهل الذى تمت به مواجهة هذه المشكلة جعلها تتفاقم مع مرور الوقت وتتوسع، كما لو أنها تنتقم من إغفالها والجفاء الذى تحملته طوال عقود مضت.. لم يحسب أصحاب العقول البالية والبليدة أن الزمن يغير من طبائع البشر ويطورها.


منذ أيام تجددت هذه الأزمة من خلال واقعة بنى سويف، حيث هربت إحدى بناتها المسلمات مع حبيبها القبطى إلى تركيا. من أجل الحياة التى من الممكن أن تجمعهما بعيدا عن تعقيدات وطنهم وأهله.. ذهبا غير عابئين بذويهما وبنتيجة هروبهما، وهو نوع من الإقدام والجرأة لا تتوافر إلا عند العاشقين، خاصة إن كانوا فى ريعان شبابهم، ذهبا وتركا البلاد المهترئة تتفكك أكثر علها تنصهر ويعاد تكوينها من جديد.. بعيدا عن التعصب والأنانية والانكماش والتجاهل والرياء. ومنذ أيام أيضا أقرت الحكومة اللبنانية أول علاقة زواج مدنى فى خطوة ربما تمهد لمزيد من الاعتراف ومزيد من التعايش فى بلد العشرين طائفة التى كادت تقضى عليها الحرب الأهلية الطائفية!


القصة ليست جديدة ولكنها ظهرت مؤخرا بشكل أكثر وضوحا مثل كل مشاكلنا.. ورغم التجاهل العام فإن بعض الفنانين والكتاب تحدثوا عنها.. بصراحة أحيانا وعلى استحياء فى معظم الأحيان، فمثلا كتب عنها إحسان عبدالقدوس قصة قصيرة بعنوان «الله محبة» ضمن مجموعة «الوسادة الخالية» التى صدرت عام .1955 بدأ الروائى الراحل قصته بمقدمة يقول فيها: «ليس لى فضل فى هذه القصة إلا فضل كتابتها .. فقد سمعتها من فتاة قبطية أحبت مسلما، وانتهى حبها إلى عذاب .. فدارتتتعذب بجمع قصص المعذبات مثلها .. القبطيات اللاتى أحببن مسلمين والمسلمات اللاتى أحببن أقباطا.. قصة كتبتها لأنها مشكلة تعيش فى أكثر من بيت، ويروح ضحيتها أكثر من قلب.. مشكلة لن يحلها تجاهلها.. القصة التى دارت حول فتاة مسلمة أحبت قبطيا وعندما قررا الزواج بعد أن أشهر إسلامه. رفض أخوها الكبير بحجة أنه لم يسلم لله وإنما أسلم كى يتزوج.. الحبيب والحبيبة قررا الانتحار بنفس الطريقة وفى نفس الوقت، هو نجا وهى ماتت وتركته معذبا.. ويختم إحسان قصته بسؤال وجواب: «أين الأخ الكبير الجليل؟..إنه يصلى!».


وتخرج علينا السينما والتى من المفترض أنها مرآة الواقع منذ الخمسينيات وحتى الآن بعدد محدود من الأفلام التى تقدم هذه المشكلة ولكن الرقابة تقف لها بالمرصاد، وتعتبر أن مثل هذه الموضوعات هى خوض فى واحد من التابوهات المحرمة، وكما فعلت السينما حاول المسرح والتليفزيون التعرض للقضية ولكندون جدوى.

فى الأعمال القليلة التى تناولت هذا الأمر كان البطل غالبا مسلما والبطلة مسيحية، مما يعنى أنهما شرعا يجوز لهما الزواج، ولكن اجتماعيا يعترض الأهل على هذا النوع من الاقتران، ولم يحدث أن قدمت السينما الموضوع بالشكل العكسى، وهو أن تكون الفتاة مسلمة والشاب مسيحى إلا فى فيلم «حسن ومرقص» للمخرج رامى إمام والذى عرض فى عام 2008 ولكن الدراما فى هذا الفيلم جعلت الفتاة المسلمة تتنكر فى شخصية فتاة مسيحية. والشاب المسيحى يتنكر فى صورة شاب مسلم ليظن كل منهما أنهما على نفس الديانة، وبعد معرفة الحقيقة يتم احتواء الأمر بالصمت والتجاهل.


قبل «حسن ومرقص» تم تناول الفكرة فى أعمال قليلة.. معظمها كوميدى مثل فيلم «فاطمة وماريكا وراشيل» 1949 للمخرج حلمى رفلة وبطولة محمد فوزى ومديحة يسرى. فى هذا الفيلم الذى ظهر بعد قيام دولة إسرائيل، ولكنه قدم صورة للمجتمع المصرى الذى تعايش فيهاليهودى مع المسيحى مع المسلم نجد الشاب «يوسف» يقنع كل فتاة من الفتيات الثلاث أنه على ديانتها وأنه يريد الزواج منها.. ويسير الفيلم فى شكل كوميدى ساخر حتى يتزوج من الفتاة «فاطمة» المسلمة التى هى على ديانته.. ظهر بعد سنوات من «فاطمة وماريكا».. فى فيلم «آخر شقاوة» للمخرج عيسى كرامة عام .1964 والذى لم يظهر فيه الأب اليهودى أى اعتراض لتزويج إحدى ابنتيه من مسلم شرط أن يكون ثريا.

وفيما بين «فاطمة وماريكا».. و«آخر شقاوة» قدم المخرج حسن الصيفى فى عام 1959 فيلم «حسن وماريكا» من بطولة إسماعيل يس وعبدالسلام النابلسى ومها صبرى.. الفيلم جاء فى إطار كوميدى حول محاولة شابين الحصول على قلب الفتاة اليونانية الجميلة «ماريكا» التى نعلم فى نهاية الفيلم أنها مصرية واسمها «بهيجة»! لذلك تتزوج بسهولة من البطل المسلم الذى تحبه.


ويبدو أن مثل هذه الأفلام التى لم تقدم اليهود أو الأجانبفى صورة طيبة، كانت تسعى لما حاولت دولة عبدالناصر السعى إليه، وهو زرع الكراهية للأجانب واليهود فى نفوس المصريين دون الاقتراب من الأقباط المصريين الذين لم يظهروا بصورة سلبية، بل إن معظم الأفلام التى أنتجت مع نهاية الخمسينيات والستينيات كانت تتجاهل الدين فلا ندرى إن كان أبطال هذا الفيلم أو ذاك مسلمين أم أقباطا.

البطلة اليهودية التى تقع فى حب مسلم ظهرت مرة أخرى فى نهاية التسعينيات من خلال فيلم «فتاة من إسرائيل» للمخرج ايهاب راضى، الفيلم لم يعن باختلاف ديانة الحبيبين بقدر ما اهتم بإبراز العداء بين مصر وإسرائيل، خاصة أن بطل الفيلم المتورط فى قصة الحب هذه. هو الأخ الصغير لشهيد قتل فى حرب .1967 الأب اليهودى - فاروق الفيشاوى - لا يبدى أى اعتراض على زواج ابنته من الشاب المسلم، بل يسعى إلى ذلك، ولكن الشاب يتراجع فى النهاية عن الاستمرار فى هذه العلاقة.. أما البطل اليهودى الذى يحب مسلمة فقد ظهر مؤخرا فى فيلم «ولاد العم» للمخرج شريف عرفة. وفيه تكتشف الزوجة المسلمة المصرية أن زوجها يهودى إسرائيلى.. وكان يعمل جاسوسا فى مصر، الحب بين الزوجين ينتهى عند اكتشاف الزوجة لحقيقة زوجها مع بداية الفيلم ومن هنا تأخذ الأحداث مجرى آخر بعيدا عن الحب. يتمثل فى محاولة الزوجة للفرار من إسرائيل ومن زوجها.


أما عن قصص الحب بين المسلمين والأقباط، فقد كان أول من فتح هذا الملف الشائك بشكل جاد فى السينما الفنان الراحل «حسين صدقى» فى فيلم «الشيخ حسن»، والمفارقة أن «حسين صدقى» قام بحرق أفلامه ودفنها فى حديقة منزله فى آخر أيامه، ولكن نجا هذا الفيلم من هذه المحرقة، حيث تم بيعه مع عشرة أفلام أخرى لشركة أفلام الشرق.. الفيلم قام حسين صدقى ببطولته وإخراجه والمشاركة فى كتابة القصة مع عبدالمنعم شاكر وقام عبدالوارث عسر بكتابة الحوار. وتدور أحداث الفيلم حول «الشيخ حسن- حسين صدقى» الطالب الأزهرى المتدين الذى يقع فى حب «لويزا - ليلى فوزى» الفتاة المسيحية التى تتزوجه بالرغم من معارضة أهلها، الذين يحاولون فيما بعد التفرقة بينهما وإجباره على طلاقها. مما يؤدى إلى وفاة «لويزا» حزنا وتوصى لويزا خالها القس أن يسلم ابنتها إلى والدها الشيخ حسن حتى تتربى معه. الفيلم عرض لأول مرة تحت عنوان «ليلة القدر» فى مارس 1952 . وتم عرضه لثلاثة أيام فقط ثم توقف العرض بعد احتجاجات وصلت إلى إشعال النار فى إحدى دور العرض من قبل الجمهور، وذلك وفقا لما ذكره محمود قاسم فى كتابه «صورة الأديان فى السينما المصرية»، ويفتح «محمود على» فى كتاب «السينما والرقابة فى مصر» ملف هذا الفيلم بشكل أكثر توسعا، حيث يحكى قصة الفيلم مع الرقابة ويبين تعليقات الرقباء الذين شاهدوا الفيلم. والتى تتلخص فى جملة كتبها أحدهم بأن الفيلم (شائك الأطراف وموضوعه تافه ولا يصلح للعرض لما فيه من إثارة للطوائف قد تؤدى إلى التفرقة بين عنصرى الأمة).. استمر حسين صدقى فى محاولاته حتى عام 1954حيث صرح بعرض الفيلم من جديد وتم تغيير عنوانه من «ليلة القدر» إلى «الشيخ حسن» وتم عرض الفيلم تحت رعاية الرئيس جمال عبدالناصر وتم تخصيص إيرادات حفل الافتتاح للمؤتمر الإسلامى!


وبعد سنوات طويلة من «الشيخ حسن» وتحديدا فى عام 1976 يقدم المخرج أحمد ضياء الدين فيلم «لقاء هناك» عن قصة وحوار ثروت أباظة وسيناريو أحمد عبدالوهاب ومن بطولة نور الشريف وسهير رمزى.. القصة عن جارين مسلم ومسيحية يقعان فى حب بعضهما البعض. وبالطبع يمنعهما الأهل من الارتباط فيتزوج الشاب من ابنة عمه التى لا يحبها. وتلجأ الفتاة للدير لتصير راهبة، وبالرغم من خوض الفيلم المباشر لهذه القضية فإن قصة الحب المستحيلة هنا هى ليست هدف الفيلم، وإنما تعنى قصة «ثروت أباظة» بتجسيد حالة من الصراع بينالعلم والإيمان.

ويصف عبد المنعم سعد فى كتابه «السينما المصرية فى موسم 1977» ذلك قائلا: «إن شخصية عباس - نور الشريف تعتقد أن العلم من شأنه أن يمحق الإيمان وأنه لا يجوز للعقل أن يؤمن بغير العلم وحده»، بالطبع الدراما والرغبة فى إرضاء الجمهور استدعت أن تكون النهاية بعودة الإيمان لقلب عباس.

وفى عامى 2011 و2012 يتم عرض فيلمين يتناولان من جديد قصة الحب بين المسلم والقبطية الأول هو «الخروج من القاهرة» للمخرج هشام عيسوى والثانى هو «واحد صحيح» للمخرج هادى الباجورى.. أما عن «الخروج من القاهرة» فقصة الحب المستحيلة بين المسلم والقبطية جزء أساسى من الدراما تتجمع مع أجزاء أخرى، منها الفقر والجهل والبطالة لتكون نسيجا كاملا عن حال كثير من المصريين المهمشين الذين لا يجدون لأنفسهم أملا إلا فى الفرار من جحيم مصر. قصة الحب فى «الخروج..» معقدة درجة تعقد الحياة البائسة التى يعيشها أبطال الفيلم.. أما فى «واحد صحيح» فالبطل هنا يقف فى الجانب الآخر من المدينة، الجانب النظيف، البراق وكل ما يشغله حيرته فى الحب بين ثلاث فتيات، ولكن حبه الأصدق يكون للفتاة المسيحية التى تواجه يأسها من قصة الحب المستحيلة هذه بالرهبنة كما فعلت بطلة «لقاء هناك».

فى «سرقات صيفية» ليسرى نصرالله هناك أيضا قصة حب تقع بين قبطية ومسلم مقدمة بشكل عابر وبنوع من التعاطف.

أما عن علاقة الحب التى يخجل من ذكرها ويتجنبها الكثيرون فهى الحب بين المسلمة والقبطى. وقد ظهرت على قدر من الاستحياء فى عدد من الأفلام منها «أمريكا شيكا بيكا» لخيرى بشارة والذى نستشعر من خلال أحداثه وقوع الشاب المسيحى فؤاد «عماد رشاد» فى حب الفتاة المسلمة التى تؤدى دورها «نهلة سلامة». ونفس قصة الحب المستترة نشعر بها فى فيلم «فى شقة مصر الجديدة» لمحمد خان، القصة هنا بين عيد «أحمد راتب» القبطى وحياة «عايدةرياض» المسلمة.. وفى «مرسيدس» ليسرى نصر الله نجد قصة الحب الرئيسية فى الفيلم تدور بين «نوبى - زكى فطين عبد الوهاب» القبطى و«عفيفة - يسرا» التى لا يشير الفيلم لديانتها.


وفى نوع آخر من الوسائط الدرامية وهو المسلسلات التليفزيونية لم يتم الابتعاد كثيرا عن طرق السينما فى معالجة القضية، فالقصص استمرت فى نفس الاتجاه - الحب بين المسلم والقبطية ولم تتطرق الأعمال الدرامية للقبطى الذى يحب مسلمة إلا فى أعمال قليلة جدا مثل «أوان الورد» الذى كتبه وحيد حامد و«بنت من شبرا» المأخوذ عن رواية فتحى غانم، ومؤخرا من خلال مسلسل «الخواجة عبد القادر» بطولة يحيى الفخرانى ولكن البطل هنا يشهر إسلامه عن قناعة، مما يتيح له فرصة الارتباط بحبيبته المسلمة. فى «بنت من شبرا» للمخرج جمال عبدالحميد ترتبط بطلة المسلسل المسيحية برجل مسلم، أما فى «زيزينيا» لنفس المخرج فقصة الحب العنيفة بين «رينا - المسيحية اليونانية الأصل ''تؤدى دورها سيمون و «فتحى - المسلم المصرى» يؤدى دوره أحمد السقا تنتهى بعد معرفة الأهل بها عندما تقرر «رينا» التعامل بالعقل وعدم توريط الأسرتين فى مشاكل من الممكن أن تفرق بينهما، وفى مسلسل «دوران شبرا» للمخرج خالد الحجر يتم وأد قصة حب فى مهدها. قصة الحب تنشأ هنا بين شاب مسلم وفتاة قبطية، تنتهى القصة بصفعة على وجه الفتاة التى جاءت من فرنسا لزيارة جدها فأحبت ابن الجيران. ويقوم الجد بإرسال الفتاة مرة أخرى لفرنسا هروبا من الجحيم الذى من الممكن أن يحدث.

أما المسرح فمنذ سنوات قليلة قدم مسرح الدولة مسرحية «فيه إيه يا مصر» للمخرج ياسر صادق، والتى جاءت هى الأخرى عن علاقة بين شاب مسلم وفتاة مسيحية.. ويتناول العرض هذه القضية بشكل محايد، ويدعو إلى وحدة المصريين. مؤكدا أن الثورة الحقيقة هى فى الاتحاد بين أبناء الديانتين ضد الفقر والجهل وكبت الحرية.

بخلاف هذه الأعمال القليلة والتى حمل بعضها الكثير من الجدية وبعضها الآخر حاول أن يشير فقط للأزمة لم تصل عقول المؤلفين أو المخرجين لأى حلول. والسبب أن الحلول من الصعب خلقها فى ظل هذا المجتمع غير القادر على حل أبسط مشاكله وليس أعقدها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.