* هل يأخذ الانسان ثوابًا على قراءة القرآن بعد أن يوهبها للميت؟ **لم يأت دليل من السنة على مشروعية وهب قراءة القرآن للميت لكن وردت النصوص بجواز بعض الأعمال، فيتوقف عندها ولا يصح قياس غيرها عليها، إذ الأصل فى العبادات المنع إلا بدليل. ومما جاءت الشريعة بجواز هبة ثوابه للأموات، أو انتفاع الأموات به من عمل الأحياء كالدعاء، كما فى حديث إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية علم ينتفع به و ولد صالح يدعو له، وعن عثمان بن عفان قال: كان النبى ( صلى الله عليه وسلم ) إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال: استغفروا لأخيكم وسلُوا له بالتثبيت؛ فإنه الآن يُسأل. وقضاء الدين والنذر والكفارة فعن عائشة رضى الله عنها أن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) قال:مَن مات وعليه صيام صام عنه وليُّه. و الراجح أن الصيام المقصود فى الحديث هو صيام النذر، والصدقة عنه على خلاف بين العلماء فى هذا.