الرئيس «السيسى» وفر الاستقرار والأمان للمحافظات الحدودية تتلمذت على يد خميس المجعاوى وعوض المالكى علي حميدة لفت انتباه العالم للأغنية البدوية قالوا قديمًا ويقولون حديثًا «إن الشعوب لا تنسجم إلا مع فنونها وتراثها»،.. وإذا ما طابقنا هذه المقولة على الكثير من الثقافات والعرقيات، لاسيما المأخوذة عن المجتمعات ذات الطابع القبلى، والتى مازالت تتمسك بموروثها الشعبى والثقافى والأدبى، نجد أنها تعكس عادات وتقاليد وثقافة المجتمع البدوى المصرى الممتد من محافظة مطروح غربا إلى سيناء شرقا، ويمتزج فى مختلف محافظات مصر سواء فى الريف أو الحضر. ويعد الفن البدوى من الفنون الشعبية التى تعبر عن تقاليد وعادات أهل الصحراء بصورة جمالية تشاهدها الشعوب الأخرى ويأخذون عنها انطباعا من خلال المتابعة والمحاكاة..للحديث أكثر عن هذا اللون من الغناء الشعبى وأسراره التقت «الوفد» أحد رموز الفن البدوى فى الصحراء الغربية والملقب ب«حليم العرب» الفنان البدوى خميس ناجى، والذى كشف لنا الكثير من الحكايات والأسرار حول طبيعة ذلك الفن وجماله، وكيف ساهم فى دعم الدولة المصرية على مدار التاريخ كأحد أداوت القوة الناعمة وساند الدولة الوطنية فى 30 يونيو وساند القيادة السياسية والرئيس عبدالفتاح السيسى، من خلال مجموعة من الأغانى الوطنية البدوية، التى كشفت الوجه القبيح للارهاب والتطرف وساعدت على زيادة الوعى لدى شباب القبائل. الفن البدوى جزء من «التراث الإنسانى»، الذى يشمل التراث الأدبى، والشعبى، وهو يشمل كافة الفنون والمأثورات الشعبية من شعر وغناء وموسيقى ومعتقدات شّعبية وقصص وحكايات وأمثال تجرى على ألسنة العامة من الناس، وعادات الزواج والمناسبات المختلفة وما تتضمنه من طرق موروثة فى الأداء والأشكال ومن ألوان الرقص والألعاب والمهارات..وإلى نص الحوار.. أولاً حدثنا كيف اتجهت للغناء؟ - اكتسبت الغناء عن طريق الموهبة ومتابعة العظماء من مطربى البادية مثل «الشيخ صديق بوعبعاب، والفنان عوض المالكى، والفنان خميس المجعاوى، الذى اكتشف موهبتى الفنية، بينما من علمنى الغناء وقدمنى للجمهور هو الفنان «عوض المالكى»، الذى أحيا الكثير من الحفلات فى ليبيا، فى عهد الراحل معمر القذافى وكان له أغنية شهيرة عن ليبيا بعنوان «أنتى عظمى». ما رأيك فى مطربى البدو من جيل الشباب ومن هم أشهر المطربين البدو من جيلك؟ - هناك كثير من الشباب لكن أغلبهم لا يملك الموهبة ولا الخبرة وبعضهم القليل هو من لديه مستقبل فنى، وبالنسبة لأبناء جيلى هناك قامات كثيرة قدمت للفن البدوى الكثير منهم «فتحى أبوغريبيل، وصالح بوخشيم، وجويدة الطلخاوى ولطوفه البرهومى» وغيرهم الكثير من أبناء جيلى الذين حملوا رسالة الفن البدوى وساهموا فى الحفاظ على الهوية الثقافية والأدبية للغناء البدوى. حدثنا عن الفن البدوى؟ - «الفن البدوى» هو أحد الفنون الشعبية، الهادفة والقيمة، والدسمة، التى تحمل الكثير من المعانى والكلمات الراقية، حيث لا يتضمن هذا النوع من الفنون «ألفاظا نابية» أو كلمات خادشة للحياء من شأنها أن تشكل مصدر خطورة على المجتمع من ناحية ترديدها من قبل المتابعين، لذلك يتميز الفن البدوى بكلماته المعبرة التى تحمل الكثير من الحكم والنصائح والتوجيهات، كأحد أداوت ووسائل القوى الناعمة الداعمة للدولة المصرية والتى تعكس التنوع الثقافى والأدبى لدى الشعب المصرى صاحب الحضارة العريقة. ما هى أنواع الآلات الموسيقية التى تستخدم فى الغناء البدوى؟ - تطورت الآلات الموسيقية فى «الفن البدوى» مع تطور العصر لكن تظل آلة «المقرونة»، سيدة الآلات الموسيقية بالنسبة ل «الغناء البدوى»، وسميت بهذا الاسم لأنها تتكون من عصتين مقرونتين ببعضهما البعض فى شكل متوازى مستقيم بهما فتحات من الأعلى، كما أنها تعرف عند المجتمعات غير البدوية ب آلة «المزمار». أيضًا من الآلات الموسيقية التى لها طابع خاص عند مجتمع البادية آلة «السمسمية» وهى معروفة أيضًا عند غالبية المجتمع المصرى، لا سيما مدن القناة، كذلك يستخدم فى الغناء البدوى آلة «العود، الكمان، الأرغن، الأكورديون» وغيرها من الآلات الموسيقية التى تستخدم فى الغناء الآخر، لكن رغم تنوع الآلات الموسيقية فى الفنون المختلفة تظل الآلات الموسيقية الخاصة ب «المجتمع البدوى» بسيطة تعكس بساطة ويسر ورقى هذا النوع من الفن الشعبى. ما أنواع الأغنية البدوية؟ - تنوعت الأغنية البدوية وتطورت عبر التاريخ فهناك «البرولة، والمقسوم، وضم القش، والمجرودة، وطق العود، والموال، وغناوة العلم، التى تعد من أبرز اللوان الغناء البدوى، وتتكون «غناوة العلم» من سبع كلمات فقط وهى مبسطة لكنها معبرة وهادفة تماما ولها مدلول ومعنى حقيقى قد يعبر عن قضية وطنية أو تعكس حالة إنسانية معينة سواء هذه الحالة حزينة أو سعيدة، كما تعد «غناوة العلم» من أهم ركائز الفن البدوى وتشكل كلماتها البسيطة «السبعة» قصة تصويرية لفيلم سينمائى مدته 3 ساعات، وبالنسبة لأغنية «البرولة» هى أغنية يستخدم فيها الإيقاع السريع وتتضمن كلمات متعددة، على عكس أغنية «المقسوم» الهادية الرزينة التى تشبه جلسات الغناء الخليجى، وبالنسبة لأغنية «المجرودة» هى عبارة عن قصيدة تغنى بإلقاء سريع ومرتب وأبياتها تكون ملزمة بالقافية والوزن والمعنى، وأغنية «ضم القش» هى أغنية موسمية كانت العرب قديما ترددها فى موسم الحصاد وهى عبارة عن كلمات مشتركة تردد بشكل جماعى، أما أغنية «طق العود» فهى ايضا من أشهر ألوان الغناء البدوى، أداؤها يكون عبر جلوس مجموعة من الشعراء حول ما يشبه المائدة المستديرة ويطرقون بأعواد من الخشب على آلة تشبه «الطبلة» أو شيء من الصاج يصدر صوتًا جماعيًا مع ترديد أبيات من الشعر الغنائى. ماذا عن الموروث الثقافى لأهل البادية؟ - الموروث الثقافى لأهل البادية لا يقتصر فقط على الأغانى والأشعار، بل يمتد ليشمل التراث البدوى الذى يضم الأزياء البدوية الأصيلة للمرأة، والحلى وأدوات الزينة للفتيات، والزواج على ظهر الإبل وزفة العروس البدوية، وسط الخيول، كما يشمل الخيمة البدوية، «بيت العرب» الذى يستقبل أبناء القبيلة والضيوف، وراكية النار، وأدوات طحن الحبوب، الطحين، والتى تستخدم منتجها فى صناعة الخبز والمأكولات الشعبية، وأنواع الطعام وكيفية طهى الذبائح على الحطب، كإحدى الأكلات البدوية الشهيرة. وفيما يخص الجانب الأدبى هناك موروث ثقافى يمكنك أن تتحدث عنه بشكل واسع، يشمل الأغنية البدوية التى فرضت نفسها على الساحة، كما ان هناك العديد من القصائد التى تحكى تاريخ أهل البادية ومنها القصائد والأغانى الوطنية. هل الفن البدوى مظلوم إعلاميا؟ - الفن البدوى يحتاج إلى مساحة إعلامية مثل غيره من الفنون الأخرى فهو فى النهاية فن شعبى يعبر عن ثقافة شريحة واسعة من المصريين، لكن رغم ذلك لم نشاهد برنامجًا لأبناء البادية على القنوات الرسمية، لاسيما قناة النيل الثقافية، لم نشاهد من خلال برامج «التوك شو» تتناول قضايا أهل الصحراء مثل باقى القضايا اليومية للمصريين، لذلك يجب أن يكون هناك مساحة إعلامية سواء من خلال وسائل الإعلام المرئية أو المسموعة أو المقروءة لتناول الفن البدوى والتعريف به والحفاظ عليه. برأيك لماذا لم تنتشر الأغانى البدوية مثل أغنية «لولاكى» للراحل على حميدة؟ - الراحل الدكتور على حميدة استطاع من خلال التعاقد مع شركة انتاج أن يصل إلى هذه الشهر، كما أن أغنية «لولاكى» كان لها تأثير وإيقاع مختلف ومفهوم بالنسبة لغالبية المستمعين، وهو ما جعلها تكتسب شهرة عالمية، لفتت انتباه المستمع إلى هذا النوع الرائع والجميل من الفن البدوى الذى لم يكن آنذاك معروفًا عند غير «البدو». الأغنية البدوية لها تأثير وطنى كبير؟ - الفن البدوى ساهم فى مسيرة الدولة المصرية على مدى التاريخ من خلال الأغانى الوطنية البدوية المعبرة والمؤثرة بالنسبة لأبناء القبائل، والتى ساهمت فى توعية الكثير منهم تجاه قضايا الإرهاب والتطرف والعنف، كذلك ساهمت الأغنية البدوية فى توجيه الشباب للمشاركة فى ثورة 30 يونيو من أجل الحفاظ على الدولة من الانهيار والدخول فى دوامة العنف والانجراف خلف الجماعات الإرهابية، فكان لها بالغ الأثر فى نفوس الشباب البدوى الذى شارك بالملايين فى نجاح ثورة 30 يونيو وكذلك الحفاظ على المرافق والممتلكات العامة، خاصة فى المدن الحدودية، ومن خلال مسيرة بعض المطربين البدو ورسائلهم التى تضمنتها الأغانى الوطنية البدوية، استطاع أبناء القبائل التصدى للجماعات المتطرفة فى سيناء ومساندة الجيش والشرطة فى حربهما على التطرف. هل برأيك الأغنية البدوية مؤثرة ضمن التراث الشعبى المصرى؟ - نعم هى مؤثرة جدا خاصة عند أبناء البدو، هذا بالإضافة إلى تأثيرها فى مستوى المستمع غير البدوى، فهناك الكثير من المستمعين غير البدو يتابعون ويستمعون ويعشقون الأغنية والبدوية سواء من الكلمات الهادفة أو اللحن أو الأداء والإيقاع، أو اللهجة، لذلك هناك الكثير من غير البدو يرددون الأغنية البدوية دائما ويستمعون إليها فى المناسبات ضمن الفن التراث الشعبى للمصريين البدو. ما مراحل تطور الأغنية البدوية؟ - تطورت الأغنية البدوية على مر السنين بتطور التكنولوجيا التى ساهمت فى إدخال بعض الكلمات على اللهجة البدوية، كذلك بتطور آلات العزف والموسيقى والفضاء الإلكترونى الذى ساهم بشكل كبير فى ظهور ألوان متعددة من الغناء البدوى لم تكن موجودة قبل ذلك، كذلك فى ظل انتشار الحفلات الشعبية للمطربين البدو فى مناطق الحضر ومحاولة المطرب البدوى أن يوصل كلمات الأغنية البدوية لغير البدو بشكل مبسط للجميع، فكان التطور مصحوبًا بتطور العصر، تماماً كما حدث فى الأغنية المصرية التى تطورت من خلال ظهور مطربين جدد لا يستطيعون الغناء مثل السيدة أم كلثوم، كذلك ما يعرف حاليا بأغانى المهرجانات، كل ذلك بسبب ظهور الثورة التكنولوجية. اذكر لنا بعضًا من كلمات الأغنية الوطنية البدوية الحديثة؟ - من بعض الأغانى الوطنية التى طرحت بمناسبة ثورة 30 يونيو كانت أغنية لدعم الرئيس عبدالفتاح السيسى والقوات المسلحة مطلعها: «السيسى جانا فى الميعاد.. الغمة حاد مع جيشه خيرة الأجناد». كما طرحت أغنية عن الوحدة الوطنية مطلعها: «يد وحدة يد وحدة..شرطة وشعب وجيش..بتجمعنا وحدة وكل الشعب يعيش..ماتخفوش عليها مصر الله حاميها..في القرآن مسميها يبقى نخاف من إيش..إيد وحدة عشتى يابلادى وعاش الملايين..الشعب المصرى بينادى فى كل الميادين..لا لا للإرهاب مش عاوزين خراب». وفى أحداث استشهاد 21 مصريا فى ليبيا طرحنا أغنية باللهجة البدوية بعنوان «داعش مان اللى نهابوها.. واحنا المصريين». كذلك شاركت مع كوكبة من مطربى القبائل العربية فى كليب بعنوان «إحنا ناس بوادى»، وهو ايضا ضمن الأغانى البدوية الوطنية الحديثة التى بعثت برسائل مهمة لشباب القبائل عن دورهم ووطنيتهم والحفاظ على مصر، حيث تقول الأغنية: إحنا ناس بوادى إحنا أصحاب مبادئ..بنحب الوطن لن عليه نحن، ونصدو الأعادى.. إحنا اللى نعلوه بأيدينا نبنوه.. وبدمنا نرووه.. وتعيشى يا بلادى». ما رأيك فى ما يعرف حديثا فى الفن الشعبى ب«المهرجانات»؟ - الحقيقة أن هذا النوع من «الغناء» لا يمكن أن يطلق عليه كلمة «فن»، فهو غير معبر وغير هادف وردئ يشكل خطورة على المجتمع وخصوصًا فئات الشباب الذين يقلدون هذا النوع من المهرجانات المصحوبة بالحركات «البهلولانية» والأصوات الشاذة والدخيلة على مجتمعنا المحافظ الذى نشأ وتربى على صوت سيدة الغناء العربى «أم كلثوم والموسيقار محمد عبدالوهاب والعندليب الأسمر عبدالحليم حافظ» وغيرهم الكثير من عمالقة الفن المصرى العالمى، لذلك يجب أن تتحرك أجهزة الدولة الرقابية لوقف ومنع هذا النوع من «المهرجانات» التى تؤثر سلبا فى جيل كامل وتغير نمط تفكيره وسلوكه للأسوأ». وفى هذا الصدد أتوجه بالشكر والتحية للأستاذ والمطرب الفاضل هانى شاكر نقيب المهن الموسيقية على قراره بوقف مطربى «المهرجانات» وسحب تراخيصهم، مؤكدا «أن مصر طالما كانت منارة الفن حتى أن المطربين العرب والدوليين الذين يحظون بفرصة الغناء فى مصر يحصلون بعد ذلك على أعلى مستوى من الشهرة العالمية وكأنهم حصلوا على شهادات ميلاد جديدة وهذا باعترافهم، حتى أنهم يقولون خارجيا «إن من لم يغنى فى مصر ليس مطربا»، وذلك على اعتبار أن المصريين أصحاب ذوق خاص ومتفرد فى سماع الموسيقى والغناء». كيف ترى الاستقرار فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى؟ - الاستقرار والتنمية والبناء التى تعيشها مصر الآن فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى لم يسبق أن شاهدناها من قبل خاصة فى محافظات الحدود، لذلك نستغل هذه الفرصة فى توجيه التحية للرئيس عبدالفتاح السيسى على مجهوداته ونطالبه بتوجيه الحكومة بالنظر لأبناء القبائل والعمل على دمجهم فى المجتمع ومؤسسات الدولة الأمنية وكذلك دعم تراثهم البدوى ودعم التجمعات البدوية فى النجوع والمناطق النائية. إن الشعوب لا تنسجم إلا مع فنونها وتراثها الرئيس عبدالفتاح السيسى القيادة السياسية كشفت الوجه القبيح للارهاب والتطرف الأغانى الوطنية البدوية Share 1 Tweet 1 0 الرابط المختصر