سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.
وصايا العلماء لمن أدى فريضة الحج.. عبلة الكحلاوي: فرصة للعودة إلى الفطرة بكثرة الطاعات والتقرب إلى الله.. مظهر شاهين: المسارعة برد المظالم إلى أهلها لأن التوبة مرهونة بحقوق العباد
يقول الله تعالى: {فإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْراً فَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وِمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ{201} أُولَئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِّمَّا كَسَبُواْ وَاللّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ}. الحج مدرسة لغرس حب الله في قلوب عباده، فمن حج البيت الكريم فتحت له في حياته صفحةً بيضاء نقية، والشرع يحذر من يؤدي فريضة الحج من العودة إلى المعاصي، فما أحسن الحسنة تتبعها الحسنة وما أقبح السيئة بعد الحسنة، وإن من قبول العمل الصالح إتباعه بعمل صالح. ويؤكد العلماء على ضرورة أداء المسلم فريضة الحج بإخلاص، والابتعاد عن كل صور الرياء والنفاق والكذب؛ لكي ينال الأجر والثواب ليعود مجردًا من الذنوب كيوم ولدته أمه، فالحج المبرور له مواصفات تصاحبه سلوكيات وأخلاقيات ترتقي بالحاج، وفيما يلي أوضح عدد من علماء الإسلام النصائح والتوجيهات اللازمة حتى يكون حج من أدى الفريضة مبرورًا وذنبه مغفورًا بإذن الله: في البداية، ينصح الدكتور محمد أبو بكر محمد جاد الرب عضو لجنة الفتوى، كل مسلم بأن يسعى إلى الإسراع بأداء فريضة الحج ليصحح مسيرة حياته على هدي الإسلام؛ لأنه فريضة دينية وأخلاقية، فالبعض من المسلمين ينشغلون عن تأدية فريضة الحج ويؤجلونها حتي يتقدم بهم السن طمعًا في أن يستفيدوا بها من غفران لذنوبهم، وبالتالي هذا منطق غير مقبول من الناحية الدينية؛ لأنه ركن من أركان الإسلام، ويجب أن يبادر المسلمون بأداء الفريضة متى توافرت لهم الاستطاعة المادية والبدنية فلا يدري المسلم متى ينتهي أجله. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث صحيح: "من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه". وكل هذه التوجيهات النبوية الكريمة ينبغي أن تدفع كل إنسان موحد بالله إلى أن يبادر بأداء هذه الفريضة، لكي يجني ثمارها، ويستفيد من خيراتها وهي كثيرة والحمد لله. ويضيف "جاد الرب"، أن الغاية المنشودة من العبادات في الإسلام هي تزكية النفس وتوثيق صلة الإنسان بخالقه وصلته بالناس على أساس من العقيدة الصحيحة والخلق الحسن ، بدليل أن الصلاة تنهي المسلم عن الفحشاء والمنكر، والزكاة تخلص المسلم من رذيلة البخل، والصوم يمرس الإنسان على الصبر وسائر خصال البر والتقوى، أما بالحج فتتم سائر الفضائل الدينية التي تغرسها مناسكه في قلب المسلم. وبذلك تثمر العبادات في الإسلام ثمرتها وتؤتي أكلها إذا صدقت بها نية صاحبها ، أما إذا أداها كمجرد عادة يقوم بها وأفعال جامدة لا روح فيها فلا وزن لها ولا ثمرة ترجى من ورائها، وما أكثر ما نرى من يحرصون على العبادات ويظهرون بالمداومة عليها ثم يفعلون ما يتنافى مع روح العبادة ويقترفون ما لا يرضي عنه الدين، وهؤلاء في حقيقة الأمر لا يستفيدون من عباداتهم. وعن فضائل الحج، يقول الشيخ مظهر شاهين إمام وخطيب مسجد عمر مكرم: إن فريضة الحج تبث روح الأمل في نفوس المسلمين الذين أسرفوا على أنفسهم وارتكبوا ذنوباً ومعاصي في حياتهم، فهي فرصة ذهبية للتوبة الصادقة فالله -سبحانه وتعالى- يفتح من خلالها باب التوبة لكل عباده المذنبين ولا يوجد ذنب خارج دائرة التوبة فالله -عز وجل- يقول: «الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة». ويضيف أن الذنوب التي يرتكبها المسلم منها كبائر ومنها صغائر، وقد قال سبحانه في شأن الكبائر: {إِن تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ}، أما الكبائر فتكفرها التوبة النصوح كما قال عز وجل: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ}، وكما قال بعد ذكر صفات عباد الرحمن وأن من يفعل الكبائر يضاعف له العذاب {إلا من تاب وآمن وعمل عملاً صالحاً فأولئك يبدل اللَّه سيئاتهم حسنات وكان اللَّه غفوراً رحيمًا}. وأكد على أن الأعمال الصالحة غير التوبة لا تكفر الكبائر، لأن هذه الأعمال الصالحة لا تؤثر في تكفير الذنوب الصغيرة إلا إذا اجتنب المسلم الكبائر، ولذلك يؤكد الفقهاء أن النصوص العامة التي فيها تكفير الأعمال الصالحة لكل الذنوب - مثل حديث الحج المتقدم مخصوصة بالذنوب الصغيرة، أما الكبيرة فلا يكفرها إلا التوبة. والتوبة لا تكفر الذنوب التي فيها حقوق العباد، لأن من شروطها أو أركانها أن تبرأ الذمة منها، إما بردها لأصحابها وإما بتنازلهم عنها وبالتالي فإن الحج أو غيره من الطاعات لا يكفر الذنب الذي فيه حقوق للعباد حتى تبرأ الذمة منها. ومن هنا لا يجوز للمسلم أن يفعل المعاصي اعتماداً على أن الحج يكفرها، كما لا يجوز له أن يرتكن إلى حديث الرسول عليه الصلاة والسلام ولا يرتكن أيضا على مشيئة الله الذي يغفر الذنوب جميعاً فربما لا يغفر الله له ويجب المسلم أن يرد المظالم إلى أصحابها. أما الداعية الأزهرية د. عبلة الكحلاوي فتؤكد أن من رحمة الله سبحانه وتعالى بالمسلم أن فرض له عبادات لها أهداف سامية لتطهيره من ذنوبه وتخليصه من معاصيه، ولذلك ينبغي أن ينتهز الفرصة ليعود إلى فطرته التي فطره الله عليها، ومن هنا تنصح العالمة الأزهرية كل مسلم قام بتأدية فريضة الحج ان يعود نقياً طاهراً «كيوم ولدته أمه». وتضيف أن التوبة مطلوبة من المسلم في كل وقت وأفضل أوقاتها بعد وقوع الذنب مباشرة، والذي يرتكب معصية أو مخالفة شرعية ثم يتوجه إلى خالقه بتوبة صادقة يجد كل أبواب الرحمة والغفران مفتوحة له لأن توبته اقترنت بالإخلاص والعزيمة على عدم العودة إلى المعاصي ،أما الذين أدمنوا المعاصي ولا يكفون عنها فلا يقيدهم حج أو توبة لأن توبتهم غير صادقة، وهؤلاء غير جادين مع أنفسهم ومع خالقهم الذي يعلم السرائر. وتنصح د. عبلة كل مسلم عزم بالقيام بهذه الرحلة هذا العام أن يتسلح عند رجوعه "بالإخلاص وصدق التوبة" ، وأولى الخطوات يبتعد عن المظالم ويرد الحقوق إلى أصحابها متى استطاع إلى ذلك سبيلاً ويتوب إلى الله ويستغفره في ما عجز عن رده وأن يصل أرحامه ويبر والديه ويسترضي إخوانه وجيرانه. وتؤكد د. عبلة ضرورة أن تتلاقى الأخلاق الطيبة مع السلوك الديني، ولذلك تلوم هؤلاء الذين يصلون ويصومون ويزكون ويحجون ويتظاهرون بالتقوى والصلاح، ولكنهم في حياتهم الطبيعية وتعاملاتهم مع الناس يرتكبون سلوكيات شاذة وغريبة ويحرضون على ارتكاب جرائم ويشجعون على ممارسة فساد. وذلك لأن عطاء الفرائض والعبادات يترجم إلى أخلاق فاضلة في سلوك المسلم بخلاف الذين يدمنون المعاصي فهم في واقع الحال لم يستفيدوا من عباداتهم لأنها لم تكن خالصة لوجه الله عز وجل ، وهذه النوعية من الناس تخرج من الدنيا مفلسة مهما تعددت وجوه الخير الذي تفعله. ويوضح لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الحقيقة في الحديث الشريف فيقول لبعض صحابته الكرام: «أتدرون من المفلس؟» قالوا: المفلس فينا من لا درهم وله ولا متاع. فرد عليهم صلوات الله وسلامه عليه قائلاً: «إن المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي قد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه، ثم طرح في النار». وتوصي د. عبلة الكحلاوي حجاج بيت الله الحرام بأن يتخلقوا بأخلاق الإسلام طوال رحلتهم المباركة ويتمسكوا بأخلاقيات وسلوكيات بعد أداء الفريضة؛ لأن الحج عبادة يؤديها المسلم تلبية لدعوة ربه وتحمل هذه العبادة كل معاني الرحمة والعفو والسلام والأمان التي يجتمع من أجلها المسلمون من كل أنحاء الدنيا، ويتعارفون ويتناقشون فيما يخص أمور دينهم ودنياهم. وتضيف: الحج المبرور يمحو الذنوب ويوسع الرزق، كما أخبرنا رسولنا العظيم في الحديث الصحيح: «تابعوا الحج والعمرة؛ فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة، وليس للحج المبرور ثواب إلا الجنة». ولذلك يجب على كل من كتب الله له أداء هذه الفريضة هذا العام أن يطهر نفسه من الذنوب، ويتمسك بالتسامح والأخلاق الطيبة، وعليه أن يتوب توبة نصوحًا، وأن يبعد عن المظالم، ويقلع عن ذنبه ويندم على ما فات، ويعزم عزمًا شديدًا على عدم العودة إلى الذنوب والمعاصي عسى الله أن يجعل حجه مبرورًا وسعيه مشكورًا.