يفتح لنا كتاب الشاعر السورى المعارض فرج بيرقدار "خيانات اللغة والصمت"، الذى صدرت طبعته الثانية مؤخراً عن دار الجديد ببيروت، نافذة على العالم المعتم والمخيف للتعذيب داخل السجون والمعتقلات فى واحد من أشد النظم العربية ديكتاتورية وقسوة.. النظام السورى الذى يواجه احتجاجات شعبية واسعة منذ ثمانية أشهر، يسرد فيه فرج مأساة اعتقاله، الذى دام لأربعة عشر عاماً. اعتقل فرج بيرقدار فى 1987 بعد فترة "تخفي" وملاحقة دامت لأربعة سنوات وحين كانت ابنته فى الثالثة، حكمت عليه محكمة أمن الدولة العليا بسوريا بالسجن 15 سنة فى عام 1993 بعد ست سنوات من اعتقاله ليكمل بعد ذلك تغريبته فى سجون المخابرات السورية، ولم تفلح المحاولات الدولية والحملات، التى أطلقت للإفراج عنه سوى فى عام 2000، ليخرج للنور وابنته على مشارف الجامعة. وفرج بيرقدار شاعر وصحفى سورى من مواليد حمص 1951 له عدد من المؤلفات المنشورة والمترجمة، منها مجموعة شعرية بعنوان "حمامة مطلقة الجناحين" نجحت ترجمتها الفرنسية فى 1997 فى لفت الانتباه إليه وإطلاق حملة دولية للإفراج عنه. ما يسرده فرج فى الكتاب ليس مذكرات ولا تقريرا عن حالة ولكنها أنقاض روحه هو ومئات المعتقلين السياسيين الذين علقوا عليه الآمال فى أن ينقل تجربتهم إلى العالم، فى سنوات اعتقاله الأولى لم يكن لديه أقلام ولا أوراق، فراح يدرب ذاكرته على الحفظ، مع تراكم الأحداث لجأ إلى أصدقائه فكان كل منهم يحفظ جزءاً، لملمها فرج بعد خروجه. يعطى الكتاب نظرة إلى داخل السجن، يوفر لنا نظرة إلى السجين ومحاولته التغلب على السجن بالصمود تارة والخضوع تارة والسخرية تارة اخري، نظرة خاطفة على علاقات السجين والسجان وهى علاقات يشوبها أحياناً نوع من الإنسانية، فى فصول هى الأكثر ألماً حتى من رواية التعذيب البدني. رغم انتقال البشرية من استعمال التعذيب الوحشى والعلنى كعقوبة للمحكومين والمذنبين إلى عقابهم بالسجن منذ ثلاثة قرون بأوروبا تبعها التحول لدينا، لا رأفة بهم ولا لأن الإنسانية أصبحت أكثر لطفاً، ولكن لأن التعذيب كان ينتهى بالتعاطف مع المحكومين بدلاً من أخذ العبرة كما يقول الفيلسوف الفرنسى ميشيل فوكو (1926 – 1984)، ولكن يبدو أن الأنظمة العربية كانت أكثر طمعاً، فلم تتخل عن التعذيب البدنى لصالح السجن، فضمنت التعذيب داخله. التعذيب هو فن إمساك الحياة فى الألم بتقسيم الموت إلى ألف موته، يقول لنا فوكو ويترك مهمة الشرح لفرج ورفاقه من المعتقلين الذى حالفهم الحظ بموهبة الكتابة، ورغم ذلك تبدو فاشلة هى محاولاتنا لتخيل أساليب وطرق التعذيب التى يسردها فرج فى كتابه الصغير، لا أقل من رسم بيانى ليصور لنا هذا الكرسى الألمانى - أو النازى بتعبير فرج - الذى يجلس على المرء بمنتهى الفجور والجبروت والقسوة والسلم المستند إلى الجدار بزوايا متدرجة ويتدلى منه جسد المعتقل وهو يضرب بالسياط والكابلات الكهربائية، ناهيك عن الدولاب الذى يتحول جسد المعتقل داخله إلى شيء غير مفهوم. صدرت طبعة الكتاب الأولى فى عام 2006 بعد لجوء فرج إلى السويد، قبل سنوات من اندلاع الثورة السورية، وهاهى طبعته الثانية تصدر بعد ثمانية أشهر من قيام الثورة بعد عقود يصفها فرج فى مقدمة طبعته الثانية بظلمات طاغية أكلت حتى نجومها، عقود لا معانى لها ولا تفاسير ولا تأويلات أبعد من كونها استبداداً وقحاً وشرساً ودامياً وفى المحصلة بهيمياً". ويتساءل فرج عن أى عالم عربى كنا نعيش فيه، عالم امتلأ بجنازاته الممتدة من انطفاء الشمس فى مراكش إلى جمرها المخنوق فى العراق، ويتساءل عن أى عالم يراهن الربيع العربى الآن على ولادته، ويأمل فرج فى أن ينجز كتاباً عن الحرية، لا حرية الإبداع ولكن إبداع الحرية، فى عالم عربى بدأت الدماء تسرى فى أوصال أوطانه المقطوعة.