رئيس جامعة قناة السويس يُتابع استعدادات كلية الآداب لامتحانات آخر العام    وزير الرى:‫ الزيادة السكانية قللت نصيب الفرد من المياه ل500 متر مكعب    سعر الذهب اليوم الاثنين في مصر ينخفض خلال تعاملات المساء    محافظ بورسعيد يبحث مع رئيس «تعمير سيناء» آخر مستجدات مشروعات التعاون المشتركة    الاحتلال يقطع الاتصالات بشكل كامل عن مخيم جباليا    حسام حسن: لا يوجد لاعب يستحق الانضمام لمنتخب مصر.. والروح ليست كافية لظهور اللاعبين بمستوى قوى    الداخلية الكويتية تضبط مواطنا من الأسرة الحاكمة لهذا السبب (فيديو)    هتك عرضها وضرب شقيقها.. الإعدام شنقًا للأب المدان بقتل ابنته "الطفلة لمار" بالشرقية    وزير التعليم يحضر مناقشة رسالة دكتوراه لمدير مدرسة في جنوب سيناء لتعميم المدارس التكنولوجية    العرض العالمي الأول للفيلم الفلسطيني القصير "سن الغزال" بمهرجان كان    «وحشتينا يا أم العواجز».. «الوطن» ترصد فرحة مريدي السيدة زينب بعد افتتاح المسجد    فرقة الزقازيق تعرض كيبوتس في موسم مسرح قصور الثقافة    «صحة الشرقية» تبحث آليات تسريع العمل بمبادرة خدمات الرعاية الأولية    «منها مسكن صداع شهير».. هيئة الدواء تحذر من أدوية مغشوشة في الأسواق (الأسماء والتفاصيل)    سيارات بايك الصينية تعود إلى مصر عبر بوابة وكيل جديد    خطتان.. مصراوي يكشف أسماء الثلاثي فوق السن المنضمين للمنتخب الأولمبي في أولمبياد باريس    حجز إعادة محاكمة المتهم بتزوير أوراق لتسفير عناصر الإرهاب للخارج للحكم    "قنديل" يستقبل وفدا من إيبارشية حلوان والمعصرة وتوابعهما    لاعب برشلونة السابق يحتال على ناديه الروماني    برلماني: السياسات المالية والضريبية تُسهم في تعزيز التنمية الاقتصادية وجذب الاستثمارات الأجنبية    بالصور.. المركز القومي للسينما يقيم فعاليات نادي السينما المستقلة بالقاهرة    المفتي للحجاج: ادعو لمصر وأولياء أمر البلاد ليعم الخير    سفير واشنطن لدى إسرائيل ينفي تغير العلاقة بين الجانبين    انطلاق فعاليات المُلتقى التوظيفي الأول بجامعة طيبة التكنولوجية    مدير التأمين الصحي بالشرقية يعقد اجتماعا لمكافحة العدوى    لماذا سميت الأشهر الحرم بهذا الاسم؟.. الأزهر للفتوى يوضح    «التعليم» تنبه على الطلاب المصريين في الخارج بسرعة تحميل ملفات التقييم    تقديم معهد معاوني الأمن 2024.. الشروط ورابط التقديم    هل ويست هام قادر على إيقاف مانشستر سيتي؟ رد ساخر من ديفيد مويس    تصفيات المونديال.. حكم كيني لمباراة مصر وبوركينا فاسو وسوداني لمواجهة غينيا بيساو    وزيرة التضامن تشارك في أعمال المنتدى الدولي لريادة الأعمال ومبادرة العيش باستقلالية بالبحرين    روسيا: مقتل15 شخصا على الأقل في هجوم على مجمع سكني في بيلجورود    موجة احتجاجات تعصف بوزراء الاحتلال في ذكرى «اليوم الوطني لضحايا معارك إسرائيل» (تفاصيل)    مناظرة بين إسلام بحيري وعبد الله رشدي يديرها عمرو أديب.. قريبا    ما حكم عدم الوفاء بالنذر؟.. الإفتاء توضح    إطلاق مشروع تطوير "عواصم المحافظات" لتوفير وحدات سكنية حضرية بالتقسيط ودون فوائد    تعليم البحيرة: 196 ألف طالب وطالبة يؤدون امتحانات الشهادة الإعدادية وأولى وثانية ثانوي    ما هو موعد عيد الاضحى 2024 في الجزائر؟    توقعات برج العقرب من يوم 13 إلى 18 مايو 2024: أرباح مالية غير متوقعة    وزير الثقافة الفلسطيني السابق: موشي ديان هو أكبر سارق آثار في التاريخ    بدءا من 10 يونيو.. السكة الحديد تشغل قطارات إضافية استعدادا لعيد الأضحى    جامعة طيبة التكنولوجية تنظم المُلتقى التوظيفي الأول بمشاركة 50 شركة ومؤسسة صناعية    ختام ناجح لبطولة كأس مصر فرق للشطرنج بعدد قياسي من المشاركين    تشمل 13 وزيرًا.. تعرف على تشكيل الحكومة الجديدة في الكويت    التحليل الفني لمؤشرات البورصة المصرية اليوم الاثنين 13 مايو 2024    الرئيس السيسي يوجه بتعديل اسم محطة "الحمام" لتحلية المياه    خلال 12 يوم عرض بالسينمات.. فيلم السرب يتجاوز ال24 مليون جنيه    عاشور: جار إنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة بجميع أنحاء الجمهورية    إنشاء مراكز تميز لأمراض القلب والأورام ومكتبة قومية للأمراض    وزير الإسكان يتفقد سير العمل بمشروع سد «جوليوس نيريري» الكهرومائية بتنزانيا    رئيس الغرفة التجارية: سوق ليبيا واعد ونسعى لتسهيل حركة الاستثمار    تداول 15 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة و806 شاحنات بموانئ البحر الأحمر    اليوم.. «صحة المنيا» تنظم قافلة طبية بقرية في ديرمواس ضمن «حياة كريمة»    تعرف على الحالة المرورية بالقاهرة والجيزة    فضل الأشهر الحرم في الإسلام: مواسم العبادة والتقرب إلى الله    أرتيتا يثني على لاعبي أرسنال    الأقصر تتسلم شارة وعلم عاصمة الثقافة الرياضية العربية للعام 2024    "أوتشا": مقتل 27 مدنيًا وإصابة 130 في إقليم دارفور بغربي السودان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتبهوا إلي إجابات فاطمة
يوميات الأخبار
نشر في أخبار الأدب يوم 21 - 02 - 2019


د. مبروك عطية
ثم سألني: ما الفرق بين الجوابين فقلت: لو قالت: لأن ماءنا حلو لتزوجتها، لأنها تستدعيني بهذا الجواب إليها.
السبت:
جلست إلي جواري، فسألتها عن موضوع تختاره لإحدي حلقات برنامجي »كلمة السر»‬، فقالت: لا أعرف، لم أعلق، ولكني قلت: والله إنك تعرفين.
فاطمة تفك الخط، وقراءتها جميلة صحيحة، بلا ضبط ولا إعراب، ومع ذلك تعد نفسها من الأميين، لا يقنعها أن يقال: فاطمة تقرأ وتكتب، أو مثقفة، قلت لها: نحن الآن في أحضان الكتب، أليست هذه كتبا؟ قالت: نعم كتب، ما في مشكلة، فهي لا تعرف بلي، وإن ورد الجواب عن الاستفهام المنفي بنعم، قلت لها: ما الذي في الكتب؟
قالت: كلام
قلت لها: الله، فيها والله كلام، ولكن أي الكلام يعجبك؟
قالت: مش فاهمة، قلت: سوف أؤلف لك حالا كتابين، وأقرأ لك ما في كل كتاب
كتاب يقول: لقد تأثر النحو العربي بالفلسفة اليونانية، ودخله الكثير من المنطق، والتقسيمات العقلية، التي فرضت نفسها علي واقع اللغة، فأنشأت لغة جديدة لم يأت بها سماع.
نظرت إلي بنظرات متلاحقة كأنها أمواج البحر الغاضبة، تقول بلسان الحال لمن كان في عينيه نظر: لم أفهم شيئا
قلت: وهذا كتاب آخر تقول كلماته:
الليل رسالة مني إليك، فاحفظيها، فقد تركت كل النجوم ببابك حتي تستمد منك نورها للدنيا، فامنحيها قبسا من نورك، فبالنجم هم يهتدون، وأنا من السارين، ألا تتفضلين عليهم من أجلي!
قالت: هذا هو الكلام الذي أحبه
قلت: أأعجبك؟
قالت: نعم
قلت: لماذا أعجبك هذا الكلام الثاني دون الأول؟
قالت: حلو
قلت: لو دخل زوجك مساء عليك، وحين فتحت له الباب قال: الله ما هذا الجمال؟ مسك يفوح من جبينك! وأي عطر في راحتيك، بيتي هذا أم جنة الخلد!
أذلك يفرحك؟
قالت: نعم
قلت: لماذا؟
قالت: رومانسية
قلت: ولو دخل فقال عندما فتحت له الباب: أعوذ بالله، عدت إلي السجن من جديد
أذلك يؤلمك؟
قالت: طبعا
قلت: هل تتركين له البيت؟
قالت: لا، قلت: ولماذا ترضين بالعيش مع رجل يري بيتك سجنا؟
قالت: الواحدة لازم تتحمل
قلت: ولماذا تتحمل؟ قالت: من أجل العيال، قلت: وماذا لو لم يكن بينكما عيال؟ أتتحملينه؟ قالت: نعم
قلت: لماذا؟ قالت: عشان باحبه، قلت: وهل تصبر المرأة علي أذي رجل تحبه؟ قالت: نعم
قلت: وأي حب هذا؟ وسكتت فاطمة
كلنا تركنا الحب بلا ضابط
الأحد:
وربما وقعنا جميعا في شراك هذا المعني الوهمي، الذي اسمه الحب، وتفرقنا واختلفنا فيه، وجعل بعضنا ضرب الحبيب كأكل الزبيب، ولا أري ذلك صحيحا أبدا، لأن الحبيب لا يضرب، بل لا يعرف شيئا اسمه الضرب، إذا أحب، وعرف الحب، لا يضرب مخلوقا كائنا من كان، بل يضع أنامله رقيقة ندية علي كتف الوحش يحسبه قد صار هرة ناعمة ألفت بيته، وألفت لمسته، وهو مؤمن بأن دم الحب النابض في يد من وضعها علي كتفه سوف تستثنيه من بني جنسه، فلا يصبح بعدها وحشا بل سيصير كما ذكرت هرة ناعمة.
ويطيب لي في هذا السياق أن أذكر أن أبا محذورة قال: وضع النبي صلي الله عليه وسلم يده علي صدري، فما زلت أشعر ببردها علي كبدي، وقد مر علي تلك النفحة أكثر من سبعين عاما، ويد الحبيب كيد النبوة، يبقي أثرها علي من لمسته عقودا من الزمان، فكيف يكون الحبيب قاسيا إلي درجة أنه يضرب من يحبه، ذلك ضرب من التوحش، وحين يقول حبيب لحبيبه: وحشتني أو أوحشتني فمعناه الذي لم ألق أحدا قد حفظه علي وجهه الصحيح، مع أن كل أحد يقولها، لأي أحد، دون أن يفهم معناها، ومعناها أن الحياة في حياتك كلها وحوش، وحين رأيتك شعرت بأنها عادت حياة إنسانية، ولم يعد فيها من توحش، ولا قسوة، ولا خلاف مر، ولا عدوان، الآن يا حبيبي كل شيء بعد إذ رأيتك صار جميلا، وحين كنت عني بعيدا لم يكن فيه رائحة من جمال، هذا معني وحشتني، ويبقي السؤال: وإلي متي سيظل الناس يقولون الكلمة غير مراد بها معناها!
وكما يقول الناس وحشتني علي غير معناها يقولون: يا حبيبي علي غير معناها أيضا، كلمة لا أكثر منها يستهلك، ومعناها ضل فلم يهتد، وسافر فلم يعد، كيف تقول لإنسان يا حبيبي هكذا بلا ضابط، والضوابط في الحب كثيرة جدا، وأهمها ان حبيبك هو من تمثلت فيه الدنيا، أي إذا حضر حضرت معه الدنيا فلا شيء ينقصك، وإذا غاب غابت معه الدنيا أي سافرت، فكل شيء ينقصك، فهل في حياتك شخص هذه صفته، لا تتعجل بالإجابة حتي لا تكون مثل فاطمة، لو سألتها هذا السؤال، فأنا علي يقين أنها سوف تقول لي: نعم، وهي علي يقين أنه ليس في حياتها إنسان هذه صفته، ولو أني سألتها علي التحديد من يكون هذا الشخص لقالت: زوجي، وأنا أعلم أن زوجها رجل طيب، لا يضربها، ولكنه لا يرقي إلي هذا المستوي، مستوي أن يكون رجلا هو الدنيا، بحضوره تحضر الدنيا جميعا فلا شيء ينقصها، وبغيابه تغيب الدنيا جميعا، فكل شيء ينقصها، لكنه التوهم الذي نعيش به جميعا، نتوهم أن ناسا في حياتنا هم الدنيا، والحق أننا نفاجأ ذات يوم بأنهم لا يمثلون شيئا في الدنيا من قليل، أو كثير، وكما نحب أن نعيش علي الوهم نحب كذلك أن يعيش عليه غيرنا معنا، ولكن نحب له أن يعيش الوهم حقيقة لا وهما، مع أنني علي يقين أننا لا نمثل له حقيقة، فلسنا بالدنيا التي إذا حضرته حضره كل شيء، وإذا غابت عنه غاب عنه كل شيء، لكنا نصر علي أننا الدنيا، وأنه لولا وجودنا في حياته لهلك، والحق الذي يرضي الله ربنا أننا لو لم نكن في حياته لكان أفضل في حياته، وفي مستقبل أيامه، ومن هنا يتبين لنا أن من الوهم علاجا، نحن نحسنه بدليل، أن الذي نصور له ذلك الوهم يخيل إليه أن هذا حقيقة ويخيل إليه كما خيل إلي موسي عليه السلام حين ألقي السحرة ما في أيديهم أنها تسعي لولا أن الله تعالي ثبته، يخيل إلي المخدوع أن هذا الوهم حقيقة، فيبقي علي الوهم قائلا: اللي تعرفه أحسن من اللي ما تعرفوش، وتستمر الحياة علي هذا.
من وادي الذكريات
الاثنين:
أحد زملائي منذ زمن طويل عرض علي الزواج من طبيبة جارة له رآها تناسبني، ولم أكن يومها راغبا في الزواج، ولكنه أنشأ في رغبة فيه من طول ما حدثني، و»‬الدن ع الودان أقوي من السحر»، ظل رحمة الله عليه يفتح لي الموضوع، وأنا أصرفه عنه، حتي جاء اليوم الذي استجبت له علي شرط، أن أسأل العروس سؤالا بعد أن تناولني كوب ماء بارد، وكنا في أغسطس، وسألني محمد: وما هذا السؤال؟ قلت: سأسأله إياها حين نراها، فأقسم علي رحمة الله عليه أن أخبره به، فقلت: سأقول لها: لماذا شربت كوب الماء كله؟ ألأني كنت عطشان أم أن ماءكم حلو؟
وقد كان وأجابت: لأن حضرتك كنت عطشان طبعا، فقلت: هيا بنا يا محمد، وانصرفت، ومضي محمد ورائي، وهو يهتف علي السلم: وش فقر، منك لله، ثم سألني: ما الفرق بين الجوابين فقلت: لو قالت: لأن ماءنا حلو لتزوجتها، لأنها تستدعيني بهذا الجواب إليها، تماما كما أراد الحجاج أن يشتري أرضا كانت وسطا بين الموصل وبغداد، والبصرة بمسافات متساوية، وأمر عامله هناك أن يشتريها، فلما عرف صاحبها أنها للحجاج كره أن يبيعها له، فقال: هذه أرض لا تصلح له، لأنها سبخة لا تنبت الزرع، وأعمار أهلها قصيرة، والجو بها شديد الحرارة، فلما وصل الحجاج جواب الرجل قال: هذا رجل لا يريد مجاورتنا، قل له: أما كونها سبخة فسوف نصلحها، وتنبت بإذن الله، وأما الأعمار فبيد الله وحده، وأما حرارة الجو فسوف تخف حين نزرعها، وتنتشر ظلالها في كل بقعة فيها، فاشتراها الحجاج، وبناها وكانت مدينة واسط، فقول الفتاة: لأنك كنت عطشان دليل علي أنها غير راغبة، بخلاف ما لو قالت: لأن ماءنا حلو، فهذا يعني أنها تريد مزيدا من الشرب منه، أي من القرب.
وقد مرت أعوام قليلة، واتصلت بي فتاة، وقالت: أنت لا تعرفني، ولكني أعرفك لأنك دخلت بيتنا، وشرفتنا بزيارة قصيرة، شربت فيها كوب ماء مع الدكتور محمد، فتذكرت، وقلت: هذا صحيح، هل أنت العروس؟ قالت: أختها، قلت: حوارك مختلف! قالت: نعم، وقد غضبنا جميعا خصوصا أمي التي عنفت مرشحتك، لأنها خسرتنا رجلا مثلك، يشرف كل أسرة نسبه، قلت: أشكرك، وجبر الله خاطرك، ثم سألتها: وما ظروفك؟ قالت: مطلقة من قبل أن تزورنا، قلت: وما رأيك أن أزوركم من أجلك، وضحكت، ثم قالت: مش ينفع، قلت: وما سبب عدم نفعه؟ قالت: لأنك كنت تريد أختي.
قلت: أنا كنت أريد الزواج، لا أختك، ولم يكن بيني وبينها تاريخ عشق، ولا سجل صحبة، أو من الآخر: لم تكن بيننا قصة حب، كنت أقبل رفضك لو كنت أنا وأختك عاشقين بكت لوداعنا الطيور، وكادت الجبال تخر هدا يوم أن أعلن الفراق قراره فافترقنا، لكن ذلك لم يحدث، حتي لو حدث والتقينا علي عشق أو علي عقل، وتزوجنا ثم استحالت الحياة بيننا فكان الطلاق فليس هنالك من مانع عند الشرع أن أتزوجك، فالحرام أن يجمع الرجل بين الأختين.
وأثارت هذه القطعة من الحوار موضوعا مازال يبحث عن باحث فقيه يبحث فيما أحله الشرع وحرمه الإنسان، وسيجد الكثير من المسائل التي تجوز شرعا، ولا تجوز عادة، ومن هذه المسائل تلك المسألة، صحيح أنه ليس بواجب أو بلازم، لكنه يجوز ويصح، ومنه أن يتزوج الرجل امرأة أخيه ان طلقها أو مات عنها، وقد حدث أن خطب رجل أرملة أخيه المتوفي، وكانت لاتزال شابة، فقالت: حرام عليك.
فلما ناشدني أن أخاطبها قالت بالحرف الواحد: أوافقه وأقهر أخاه في قبره؟
قلت: أي أخ تقهرين؟ قالت: زوجي، قلت: لم يعد زوجك، ولن يقهر في قبره، فالمرحوم مات من سنين، وصار ترابا، وفشلت في إقناعها، ولما علمت بأنها تزوجت رجلا آخر سألتها، وقد التقينا صدفة، ألم تقولي: كيف أوافق علي الزواج، وأقهر المرحوم في قبره؟ قالت أديك قلتها أيووووون إنما أقهر المرحوم في قبره لو وافقت علي الزواج من أخيه، لا من شخص آخر غريب، قلت: وما الفرق؟
قالت: الفرق: كان حيغار من أخيه، لكن حين يعلم أني تزوجت من غير أخيه فلن يغار.
إذا هناك من يعتقد أن الموتي في قبورهم يغارون، ويتألمون من صنيعنا، ويتابعون أخبارنا، فيسرهم ما كان يسرهم وهم أحياء في بيوتنا، ويحزنهم ما كان يحزنهم وهم كذلك أحياء في بيوتنا، ولا حول ولا قوة إلا بالله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.