رؤية للأديبة سالمة المغربي .. لمقال د/محمد حسن كامل رئيس اتحاد الكتاب و المثقفين العرب.. * فن جديد ينبهنا إليه فيلسوف العصر.. د/محمد حسن كامل. يسألنا .. هل كان إبليس يوما مصدر خير؟ تعريف القسم .. و هو الحلف .. و أعظمه منزلة هو الحلف بالله تعالى .. فهو الخالق الرحمن الرحيم الوهاب ….. إلى أخر الصفات و الأسماء الحسنى. من حلف بشيء دون الله فقد أشرك..صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم. معنى ذلك أنه يوجد قسم بغير الله تعالى .. و قد نهي المسلم عنه إلا في خالة الإضافة فقط كقولنا (و رب الكعبة.. و رب محمد) هنا ذكرت الكعبة و سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و لكن مضاف إليه. و كان القسم بالمخلوقات و النعم حقا لله وحده .. إذ أن قسم الله بما خلق فهو تكريم و تشريف لتلك المخلوقات و تذكير لنا بقدرة الخالق و إبداع صنعه.. سبحانه و تعالى. و هذا الأمر بالنهي علمه أهل السماء و الأرض .. و منهم إبليس الذي عاصر الحضارتين السماوية و الأرضية. * في المقال تدرج العالم القدير دكتور محمد حسن كامل بتعريف إبليس .. بأكثر من تعريف: و هو (جام الغضب و بركان الشر ..و الحقد و الغرور) على وجه الأرض. و عرفه من حيث الخلق و الصفة بأنه كبير الشياطين و الجان. الشيطان نوع من الجان العاصي .. كلمة شيطان من تشيطن أي غضب بشده . كان يسمى بالطاووس.. لأنه كان أجملهم و أحكمهم .. كرمه الله برئاستهم و من ثم جعله في منزلة الملائكة له الحق في سكنى السماوات مثلهم.. و كان اسمه إبليس قبل الشيطنة و الغطرسة . قال سبحانه و تعالى ( و إذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه)..صدق الله العظيم.. سورة الكهف آية 50. هنا كان السجود للتعظيم و ليس للعبودية .. أمر الله سبحانه و تعالى بالسجود لآدم كنوع من الإختبار لقوى الإيمان.. فالله تعالى يعلم مسبقا علم اليقين بأن إبليس سيعصي الأمر .. لأن إبليس كان مستكبرا مزهوا كالطاووس تماما. عصى أمر ربه .. و كأنه كان في غفلة القدر .. فسأله ربه.. و هنا نأخذ مبدأ الديمقراطية.. عن سبب العصيان.. فذكر له اختلاف الخلق و نوع المادة بأن آدم من طين و هو من نار و النار أقوى و أخف حركة من الطين و الله اعلم بذلك سابقا سبحانه. قال تعالى ( قال ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك قال أنا خير منه خلقتني من نار و خلقته من طين).. الأعراف آية 12 استدرك إبليس خطأه.. عز عليه الخروج عن رضاء الله في لحظة غضب .. فطلب من الله عز و جل أن يمهله إلى يوم البعث.. و أقسم هنا ب(عزة الله) و ليس بغيره فهو يعلم بمن أقسم.. ( قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين* إلا عبادك المخلصين).. سورة ص آية 82و 83 و هذا دليل على أن إبليس لم يكفر بالله و لا بصنعه إنما بتكريم سيدنا آدم عليه السلام عنه. و قد حظرنا رب العزة من الشيطان و أعوانه التي يحشدها و يصدرها في طريق البشر للغواية.. و خاصة أنه اقسم أن يشاركهم اكلهم و زوجاتهم و أنعامهم ….. إلخ. قال تعالى (إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا إنما يدعو حزبه ليكونوا من أصحاب السعير) صدق الله العظيم.. سورة فاطر آية 6. فكان أول انتصار له على سيدنا آدم و زوجه عليهما السلام بأن تسبب في إخراجهم من الجنة فوسوس لهما بالأكل من الشجرة المحرمة . قال تعالى( فوسوس لهما الشيطان ليبدي لهما ما وري عنهما من سوءاتهما ) صدق الله العظيم .. سورة الأعراف الآية 20 نلاحظ هنا أن اسم إبليس تبدل ب (الشيطان) .. فكلمة الشيطان تطلق على كل جان عاص.. و الله تعالى أعلى و أعلم. و في الآية التالية أيضا ذكره الله تعالى بكلمة الشيطان.. فكلها تستخدم في حالة العصيان و الغضب و الفتنة و التحدي الأزلي له .. قال تعالى (يا بني آدم لا يفتننكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة) سورة الأعراف آيه 27 هنا سبحان الله بين لنا أن الشيطان لم يغلب آدم و زوجه إلا مرة واحدة و كان درسا لهما. الشيطان كان سابقا إبليسا .. و كلمة إبليس مشتقة من الإبلاس ..و التلبس فهو يابس الباطل ثوب الحق و العكس أيضا صحيحا .. ليفتن بني البشر.. بالضلال و التكذيب و الزيف. كل فعله يسكب في حصالة جهنم و وجب عليه أن يبر بقسمه (فبعزتك). و كما قال د/محمد رئيس اتحاد الكتاب و المثقفين العرب .. علمنا إبليس فن القسم حيث نطق بالعزة .. و ما العزة إلا لله وحده.. فلم يقسم بربه مضافا لكعبة أو نبي أو جبل أو أي مخلوقات أخر.. لأن تلك المخلوقات يملكها البشر بقانون أنهم ورثة الأرض في الحياة الدنيا.. أما العزة فلا يشارك الله فيها أي مخلوق كائن من كان.. سبحانه و تعالى. *** إليكم المسألة الحسابية التي توصل بها سفير السلام العالمي ليكشف لنا أن إبليس كان يعلم أن عزة الله هي (لا إله إلا الله)…(سالمة المغربي). إليكم بأصل المقال **************** تعلمتُ من إبليس فن القسم ……!! جملة فعلية مستفزة والفاعل تقديره أنا ….!! السؤال العاصف للذهن الذي يطرحه العنوان المستفز هل كان إبليس يوماً ما مصدر خير؟ إذا كانت الإجابة بالنفي …إذن ما سر هذا العنوان المستفز للفكر والعقل والمنطق ؟ وإذا كانت الإجابة بالإثبات ….لابد أن يُذكر فن القسم العائد بالخير على أبناء أدم . نعم هي الحقيقة , لقد تعلمتُ من إبليس فن القسم القَسم هو الحلف والحلف لا يكون إلا بالله لا يجوز الحلف بغير الله كائناً من كان – لا بالنبي ولا بغيره – يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت))، وقال: ((لا تحلفوا بآبائكم ولا بأمهاتكم، ولا بالأنداد، ولا تحلفوا بالله إلا وأنتم صادقون))، وقال صلى الله عليه وسلم: ((من حلف بشيء دون الله فقد أشرك)) أخرجه الإمام أحمد بإسناد صحيح عن عمر رضي الله عنه، وخرج أبو داود والترمذي بإسناد صحيح عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك))، وقال عليه الصلاة والسلام: ((من حلف بالأمانة فليس منا)). والمقصود: أن الواجب الحلف بالله وحده، ولا يجوز الحلف بالنبي، ولا بغير النبي، ولا بالأمانة، ولا بالكعبة، ولا بغير ذلك، فالحلف بالله وحده، يقول صلى الله عليه وسلم: ((من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت))، ولا يجوز الحلف بغير الله كائناً من كان، نسأل الله العافية. وإبليس أيضاً يعلم ذلك أن القسمَ لا يكون إلا بالله من هو إبليس ؟ الشخصية الأولى التي تمثل كل الشر والحقد والغرور والغطرسة الشخصية التي ظهرت على مسرح الحياة إمتنع عن السجود لأدم إمتثالاً لأمر الله إبليس هو كبير الشياطين ، وهو جان كان من الجن العابدين لله في الأرض، ومن عبادته لله كرمه بأن رفعه الله في الملأ الأعلى، ورد في القرآن : (( وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ كَانَ مِنْ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ )) سورة الكهف، الأية 50. لكنه عصى الله بامتناعه عن السجود لآدم. كما يطلق اسم "شياطين" على الذين يسلكون سلوك الشيطان من البشر، والشيطان هو عدو الإنسان الدائم إلى يوم القيامة (( إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ )) سورة فاطر، الآية 6 ، وكان هو السبب في إخراج آدم وحواء من الجنة بعد أن جعلهما يأكلان من الشجرة المحرّمة (( فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْءَاتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ )) سورة الأعراف، الآية 20 وهو من الجن حيث يستطيعون أن يرونا نحن البشر في حين أننا لا نستطيع رؤيتهم (( يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ يَنْزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ )) سورة الأعراف، الآية 27. أما أصل تسمية إبليس فهي ترجع إلى : معنى كلمة إبليس في اللغة العربية هو من الفعل بَلَسَ (بمعنى طُرِدَ)، عندها يكون معنى إبليس هو "المطرود من رحمة الله".ولكن العديد من اللغويين يجمع على ان معنى الفعل هو "يئس" وبالتالي يكون المعنى "الذي يئس من رحمة الله" , ولفظة ابليس كذلك تأتي في معنى الضلال، الدهشة، السكوت، وكثيرة هي الأحاديث التي تدل على ان اسم ابليس مشتق من الإبلاس . حوار الأعلى والأدنى : الأعلى هو الله والأدنى هو إبليس سأل الحق تعالى إبليس عن سبب إمتناعه عن السجود لأدم : (( قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ )) سورة الأعراف الأية 12 لقد منح الحق تبارك وتعالى لإبليس إظهار حجته في عدم سجوده لأدم , وتحدث إبليس تفضيل نفسه مخلوقاً من نار والنار طاقة وأدم مخلوق من طين والطين مركب , والطاقة تستطيع أن تحلل المركب إلى عناصر , اثار إبليس الصراع بين الطاقة والمركب , وقد تكلمنا في هذا الموضوع الحلقة السابقة (( إبليس أستاذ بارز في علم الطاقة رسب بإمتياز )) إبليس وفن القسم : أظهر إبليس العداوة لأدم وأبناءه ومن ثم أقسم بعزة الله لإغوائهم أجمعين إلا عباد الله المخلصين . قال الله تعالى : (( قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين ( 82 ) إلا عبادك منهم المخلصين ( 83 )) سورة ص السؤال العاصف للذهن هنا لماذا أقسم إبليس قائلاً (( فبعزتك ))….؟ لماذا هذه الكلمة بالذات ؟ هيا نبحث سويا على إعراب هذه الأيات : (( قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين ( 82 ) إلا عبادك منهم المخلصين ( 83 )) الإعراب: الفاء لتعلّق ترتيب الجملة على الإنظار، الباء باء القسم، والجار والمجرور متعلّق بفعل محذوف تقديره أقسم اللام لام القسم (أجمعين) توكيد للضمير المفعول في (أغوينّهم). جملة: (قال) لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: أقسم (بعزّتك) في محلّ رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره أنا، والجملة الاسميّة جواب الشرط المقدّر أي: إن أنظرتني فأنا أقسم… لأغوينّهم، والشرط والجواب مقول القول. وجملة: (أغوينّهم) لا محلّ لها جواب القسم. (82) (إلّا) للاستثناء (عبادك) منصوب على الاستثناء المنقطع- أو المتّصل- (منهم) متعلّق بالمخلصين. وحينما نلقي الضوء على كلمة (( فبعزتك )) وحسابها بالتعويض الجبري على طريقة الابجدية وترقيم الحروف من 1 إلى 28 بالترتيب الأتي : (( ا ب ج د ه و ز ح ط ي ك ل م ن س ع ف ص ق ر ش ت ث خ ذ ض ظ غ )) وبحساب كلمة : (( فبعزتك )) حسب ترتيب الحروف السابق فبعزتك بتفكيك الحروف (( ف ب ع ز ت ك )) 17 + 2 + 16 + 7 + 22 + 11 = 75 مازلنا نبحث عن عزة الله لم نجد إلا (( لا إله إلا الله )) وبحساب (( لا إله إلا الله )) 13 + 18 + 14 + 30 = 75 أي ان إبليس كان يعلم أن عزة الله هي (( لا إله إلا الله )) ومن ثم كان القسم (( فبعزتك )) هكذا تعلمت من إبليس فن القسم لقد أفشى إبليس هذا السر رحمة من الله إذا أردنا القسم والحلف لابد أن يكون بالله دون سواه . هكذا أهدنا إبليس بخطأ غير مقصود منه روعة وفن القسم . ومن الشياطين قد نتعلم منهم الخير أحياناً ولاسيما خير الحيطة والحذر . نعم ….تعلمت من إبليس فن القسم …..!! أعلم أنكم تتخيلون كم ندم إبليس حينما اقسم هذا القسم حينما أفشيت هذا السر .