صدرت طبعة ثالثة جديدة ومنقحة من كتاب “إشكاليات قصيدة النثر: نصّ شعري تهجيني مفتوح، عابر للأنواع، ومستقل” عن دار الراية بعمّان لمؤلفه الشاعر والناقد عز الدين المناصرة، يقع الكتاب في 651 صفحة من القطع الكبير، حيث جمع فيه الكاتب 45 اسما لقصيدة النثر، مقسّما كتابه إلى ثمانية فصول. عنون المناصرة الفصل الأول من كتابه ب”قصيدة النثر: إشكالات التسمية والتجنيس والتاريخ”، وتطرق فيه إلى أسماء قصيدة النثر عند أمين الريحاني الذي يسميها “الشعر المنثور”، وعند جبرا إبراهيم جبرا الذي يلقبها ب: نص تاريخي – المرجعية الإنكليزية. أما الفصل الثاني فقد جاء بعنوان “قصيدة النثر لها ذاكرة”، جمع فيه الكاتب نصوصا من الموروث العربي. وجاء عنوان الفصل الثالث: المرجعية الفرنسية- الأميركية لقصيدة النثر. استشهد فيه عز الدين المناصرة بكل من سوزان برنار، وبودلير، ورامبو، ولوتريامون، ومالارميه، وفوزي كريم، وميشيل دلفيل، وعادل الثامري، وبروك هروفت، وجوناثان مونرو. ويتناول الفصل الرابع من الكتاب مسألة الشاعرية، بين متعة الإيقاع، وكثرة الماء، في النثر والشعر وقصيدة النثر، مستذكرا كلا من جويار الفرنسي، وفايل الألماني وديزيره سقال، وكمال أبوديب. أما الفصل الخامس فيناقش فيه الكاتب جدل التعددية النوعية في مواجهة فوضى الاستنساخ، والانفصال بين التنظير والتطبيق، وتضمن هذا الفصل بحثا حول أسماء شعرية عربية هامة من أمثال أدونيس وأنسي الحاج، وبول شاؤول، وعباس بيضون، وأحمد بزون، وشربل داغر، وعبده وازن ونوري الجراح، وجودت فخر الدين، وغيرهم. وقد سعى من خلال ذلك إلى استجلاء مظاهر التشابه والاختلاف بين شعراء قصيدة النثر العربية. وتطرق المناصرة في فصل الكتاب السادس، إلى موضوع: تبريد اللغة الشعرية تحليل قصائد، في شكل تطبيقات نصية، على نصوص كل من أنسي الحاج وفاضل العزاوي، وسركون بولص، وسليم بركات، ورياض فاخوري، ومؤيد الراوي، وسمير الصايغ، وبسام حجار، وشاكر لعيبي، وأمجد ناصر، وسيف الرحبي، وغسان زقطان، وقاسم حداد، ورفعت سلام، وغيرهم من الشعراء الذين تناول الكاتب قصائدهم بالرصد والتحليل، تبيانا لأبرز مظاهرها الفنية. أمّا الفصل السابع فقد جاء بعنوان: نساء قصيدة النثر، وشمل بدوره تطبيقات نصيّة على نصوص كل من ندى الحاج، ووفاء العمراني، ودنيا الأمل إسماعيل، ومرام المصري، وعائشة أرناؤوط، ونداء خوري، وسلوى النعيمي، وروز شوملي، ورانة نزال، وغادة الشافعي، وعناية جابر، وجمانة حداد، وميسون صقر، وفاطمة ناعوت. وتناول الفصل الثامن والأخير من كتاب “إشكاليات قصيدة النثر: نصّ شعري تهجيني مفتوح، عابر للأنواع، ومستقل”، الرأي والرأي الآخر في شكل استفتاء ميداني، ضمّ قرابة 45 اسما لكتّاب وشعراء ونقاد، نذكر منهم: إحسان عباس، ومحمد السرغيني، وعبدالملك مرتاض، وزهير أبوشايب، وبوجمعة العوفي، ومحمد عبدالمطلب، وسامي مهدي، وخيري شلبي، وإدوار الخرّاط، وأنسي الحاج، و ومحمد بنّيس.