حديد عز يسجل ارتفاعًا جديدًا.. أسعار الحديد والأسمنت اليوم الجمعة 26 أبريل 2024    تفاصيل مران الزمالك استعدادًا لمواجهة دريمز الغاني    برلماني: ما يتم في سيناء من تعمير وتنمية هو رد الجميل لتضحيات أبناءها    مساعد وزير التعليم: 8236 مشروعا تعليميا ب127 ألف فصل    نائب رئيس جامعة حلوان يقابل الطالبة سارة هشام لبحث مشكلتها    ساعة زيادة لمواعيد غلق المحال التجارية بسبب التوقيت الصيفي.. لهذا السبب    مشروعات سيناء.. عبور إلى الجمهورية الجديدة    مزاد علني لبيع عدد من المحال التجارية بالمنصورة الجديدة    رئيس COP28: على جميع الدول تعزيز طموحاتها واتخاذ إجراءات فعالة لإعداد خطط العمل المناخي الوطنية    نادر غازي يكتب: الصمود الفلسطيني.. و"الصخرة" المصرية    خبير علاقات دولية: مواقف مصر قوية وواضحة تجاه القضية الفلسطينية منذ بداية العدوان    مسؤول إسرائيلي: بلينكن يزور إسرائيل الأسبوع المقبل لبحث صفقة جديدة    تعرف على أهداف الحوار الوطني بعد مرور عامين على انطلاقه    كلوب: سأكون الأكثر ثراء في العالم إذا تمكنت من حل مشكلة صلاح ونونيز    الغيابات تضرب الاتحاد قبل مواجهة الجونة    علاقة متوترة بين انريكي ومبابي.. ومستقبل غامض لمهاجم باريس سان جيرمان    النصر يتعادل مع اتحاد كلباء في الدوري الإماراتي    بسبب سوء الأحوال الجوية.. حريق 5 منازل بالكرنك    بالإنفوجراف والفيديو| التضامن الاجتماعي في أسبوع    كانت جنب أمها أثناء غسيل المواعين.. غرق طفلة داخل ترعة الباجورية في المنوفية    السينما العربية يكشف عن ترشيحات النسخة 8 من جوائز النقاد للأفلام    ملخص فعاليات ماستر كلاس بتكريم سيد رجب في «الإسكندرية للفيلم القصير» | صور    وسائل إعلام إسرائيلية: سقوط صاروخ داخل منزل بمستوطنة أفيفيم    حياتى أنت    شركة GSK تطرح لقاح «شينجريكس» للوقاية من الإصابة بالحزام الناري    صحة دمياط تطلق قافلة طبية مجانية بقرية الكاشف الجديد    الأوقاف تعلن أسماء القراء المشاركين في الختمة المرتلة بمسجد السيدة زينب    إصابة 6 أشخاص في انقلاب سرفيس على صحراوي قنا    السينما الفلسطينية و«المسافة صفر»    "ذكرها صراحة أكثر من 30 مرة".. المفتي يتحدث عن تشريف مصر في القرآن (فيديو)    نائبة تطالب العالم بإنقاذ 1.5 مليون فلسطيني من مجزرة حال اجتياح رفح    تعرف على أعلى خمسة عشر سلعة تصديراً خلال عام 2023    وكيل وزارة الصحة بأسيوط يفاجئ المستشفيات متابعاً حالات المرضى    مجلس أمناء العربي للثقافة الرياضية يجتمع بالدوحة لمناقشة خطة 2025    ميار شريف تضرب موعدًا مع المصنفة الرابعة عالميًا في بطولة مدريد للتنس    استمرار فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية    «مياه دمياط»: انقطاع المياه عن بعض المناطق لمدة 8 ساعات غدًا    إقبال كثيف على انتخابات أطباء الأسنان في الشرقية (صور)    يحيى الفخراني: «لولا أشرف عبدالغفور ماكنتش هكمل في الفن» (فيديو)    استقالة متحدثة أمريكية اعتراضًا على حرب إسرائيل في قطاع غزة    تعرف على فضل أدعية السفر في حياة المسلم    تعرف على فوائد أدعية الرزق في حياة المسلم    «أرض الفيروز» تستقبل قافلة دعوية مشتركة من «الأزهر والأوقاف والإفتاء»    طائرة مسيرة إسرائيلية تستهدف سيارة في البقاع الغربي شرقي لبنان    الأمم المتحدة للحق في الصحة: ما يحدث بغزة مأساة غير مسبوقة    مواعيد الصلاة في التوقيت الصيفي بالقاهرة والمحافظات.. وكيف يتم تغيير الساعة على الموبايل؟    بداية من الغد.. «حياة كريمة» تعلن عن أماكن تواجد القوافل الطبية في 7 محافظات جديدة    بعد حادث شبرا الخيمة.. كيف أصبح الدارك ويب السوق المفتوح لأبشع الجرائم؟    وزير التعليم العالي يهنئ الفائزين في مُسابقة أفضل مقرر إلكتروني على منصة «Thinqi»    25 مليون جنيه.. الداخلية توجه ضربة جديدة لتجار الدولار    «مسجل خطر» أطلق النار عليهما.. نقيب المحامين ينعى شهيدا المحاماة بأسيوط (تفاصيل)    فعاليات وأنشطة ثقافية وفنية متنوعة بقصور الثقافة بشمال سيناء    خير يوم طلعت عليه الشمس.. 5 آداب وأحكام شرعية عن يوم الجمعة يجب أن تعرفها    نجاح مستشفى التأمين ببني سويف في تركيب مسمار تليسكوبى لطفل مصاب بالعظام الزجاجية    موعد اجتماع البنك المركزي المقبل.. 23 مايو    سويسرا تؤيد خطة مُساعدات لأوكرانيا بقيمة 5.5 مليار دولار    طرق بسيطة للاحتفال بيوم شم النسيم 2024.. «استمتعي مع أسرتك»    توقعات الأبراج اليوم الجمعة 26 أبريل 2024.. «الحوت» يحصل علي مكافأة وأخبار جيدة ل«الجدي»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عودة الأسرى رجع صدى لاعتزاز وطني وزمن مهدور / راكان المجالي
نشر في محيط يوم 26 - 07 - 2008


عودة الأسرى رجع صدى لاعتزاز وطني وزمن مهدور
راكان المجالي
1 موطني!
عجيبة هي المناخات النفسية التي تخيّم على المنطقة بعد عملية تحرير الاسرى اللبنانيين و»رفات« الشهداء العرب.
فمع »رفات« الشهداء المستعادة، قضت الضرورة باستعادة ازمات عربية مهدورة، ويبدو ان احداً على المستويين الفردي والعام، لم يتحسب لامكانية عودة تلك »الازمان«، بشكلها المباغت.
فالزمن المهدور والضائع، حين يعود بغتة، الى اصحابه، يربكهم، وربما يوقعهم في التعبير خصوصا، اذا أخذت »عودة الازمان« شكلا بهيا في زمن مهزوم فما بالك، حين يكون »التوافق الصامت«، والمعلن، قد »تمّ« بين الجميع، على وصم »تلك الازمان« بالكامل، على انها ازمان هزيمة، ولا يليق بها سوى دفنها..؟ وفجأة، ها هي »رفات« و»جثامين« ابهى ما في تلك الازمان تعود إلينا، على هيئة »شهداء جدد«، مدججين بكامل ازمانهم. فماذا نفعل بهم؟ وبأية اناشيد نستقبلهم؟ بل وبأي »مُرّ الكلام« الوطني والقومي، يمكن ارتجاله في حضرة »شهداء« هُدرت ازمانهم، قبل ان تهدر دماؤهم، في أزماننا الجديدة؟
من »رفات« الشهداء العائدين، هناك من تغيرت اناشيد بلادهم الوطنية، ومنهم من تغيرت »اناشيد« وثقافات الاحزاب والقوى التي أرسلتهم لتحرير وطن العرب الأعز: »فلسطين«. ومنهم من تغيرت »رايات« وأعلام اوطانهم، بل وشكل وطبيعة تلك الاوطان. ومن نافلة »الكلام« الاشارة الى تغير »سياسات« الاوطان والقوى والاحزاب..
فإذا كان »علم فلسطين« لم يتغير، برغم عدم تكون دولته، وظل هو أوضح الاشارات، دلالة الى نهضة العرب الاولى، في مطالع القرن العشرين، بما هو علم الثورة العربية الكبرى. فإن ناس هذه البلاد، في »القارة« العربية كلها وثقافتهم، تبقى المؤشر الأبرز، والأكبر، على كامل ما له قيمة وأثر في »وجدانهم« وضمائرهم.
«موطني موطني..« نشيد العرب »الأبهى«، ربما تشرح تفاصيله، وتفاصيل غيره، من اناشيد العرب، ما يدور في »وجدان« الناس، في هذه الايام، التي تتزايد فيها »مواسم« الشهداء »القدامى والجدد«. فليس هناك نشيد »وطني« عربي خالص بالمعنى الذي يراد اليوم تكريسه، في اذهان الناس حول »الاوطان القطرية« بما هي »اوطان نهائية».
«موطني:
الجلالُ والجمال والسناء والبهاء
في رُباك في رُباك..«
نشيد كتبه الشاعر الفلسطيني ابراهيم طوقان في العام ،1934 اثناء فترة توتر العلاقات بين بريطانيا وبين الدول العربية، حيث كانت هناك رغبة عربية »جامحة« لإنشاء دولة عربية موحدة وقوية، وهي محاولة سبقت الجامعة العربية. خصوصاً، بعد أن اشتدت محاولات الاستعمار البريطاني، والغربي عموماً، على تشجيع الهجرة اليهودية إلى فلسطين.
»موطني
الشباب لن يكلّ همه ان تستقل او يبيد
نستقي من الردى ولن نكون للعدى
كالعبيد كالعبيد ..«
نشيد لحنه الموسيقار العربي اللبناني »محمد فليفل« ومنذ تلك الفترة، اصبح هذا النشيد بمثابة النشيد غير الرسمي لفلسطين، واستمر كذلك حتى سنوات طويلة، وظل في ضمير العرب نشيدا قوميا، ويثير فيهم الحنين والاشجان، نحو دولتهم الموحدة، ولم يتحول يوما الى نشيد وطني رسمي للفلسطينيين او لمنظمة التحرير، او لاي من فصائلها.
»موطني...
الحُسام واليراع لا الكلام والنزاع
رمزنا رمزنا
مجدنا وعهدنا وواجب من الوفا
يهزّنا يهزّنا..«
هذا النشيد اصبح في العام 2004 نشيدا رسميا لجمهورية العراق، بدلا من نشيد »ارض الفراتين«، وتلك حكاية اخرى سنأتي إليها لاحقا. غير انه، بالتأكيد، كان للزخم المعنوي لهذا النشيد، في وجدان العراقيين والعرب، الدور الأكبر، في اختياره، من قبل الحكومة العراقية ليكون بديلا لنشيد البعث.
اما »ملحن النشيد« محمد فليفل، واخوه احمد اي »الاخوان فليفل« فلهما قصة طويلة مع الموسيقى، والمشاركة في تلحين النشيد الوطني لأكثر من بلد عربي، يمتد من مصر الى العراق، ومن لبنان وسوريا الى السعودية.
كأن الشهداء القادمين من »ازمنتنا« البعيدة، التي لم نستطع ان نحفظ ما فيها من «بهاء» قليل، يعودون إلينا على وقع «مارشات» موطني العسكرية:
»موطني
عزُّنا عزنا
غاية تُشرف وراية ترفرف
يا هناك في عُلاك
قاهراً عداك قاهراً عداك
موطني موطني..«
2- بلادي بلادي..
كما هو معروف، كان النشيد الوطني العراقي الأسبق، لنشيد »موطني..«، الذي تم اعتماده في العام ،2004 هو نشيد »أرض الفراتين«. وهو النشيد، الذي كان معتمداً في فترة حكم حزب البعث للعراق، حيث تم اعتماده لأول مرة في العام 1981 وحتى الغزو الأميركي للعراق في العام 2003 .
«أرض الفراتين:.. وطن مدّ على الأفق جناحاً وارتدى مجد الحضارات وشاحا»، نشيد كتبه »شفيق الكمالي«، ولحنه العربي اللبناني »وليد غلمية«. وقد قيل ان اجهزة الامن العراقية هي من اغتالت »الكمالي« في ثمانينيات القرن العشرين..
«أرض الفراتين: .. نحن أشرقنا فيا شمس اغربي«، لم يكن نشيد العراق الوطني الاول، بل سبقه نشيد »والله زمان يا سلاحي..«، وهو نشيد وطني مصري، غنته أم كلثوم، وتم استعماله في العراق، كنشيد وطني، في الفترة من 1965 وحتى ،1981 وبالتأكيد، سبقه أكثر من نشيد في فترة حكم عبدالكريم قاسم وفي الفترة الملكية.
فلسطينياً، النشيد الوطني الرسمي، حالياً، هو »بلادي بلادي«. وقد كتبه في الأصل الشاعر »سعيد المزين«، ولحنه الموسيقار والمطرب الأردني »صبري محمود«، في العام 1972 .
وقد كان هذا النشيد الأصلي يبدأ بهذه المقطوعة: »فدائي فدائي فدائي يا أرضي يا أرض الجدود فدائي فدائي يا شعبي يا شعب الخلود«. ولاحقاً طرأ على كلماته تعديل أساسي، فصار يبدأ هكذا: »بلادي بلادي بلادي يا أرضي يا أرض الجدود فدائي فدائي فدائي يا شعبي يا شعب الخلود«. وهو النشيد الذي قام الملحن المصري »علي اسماعيل«، بتلحينه، واعادة توزيع كلماته، وفق اللحن الجديد..
وقد عرف النشيد القديم، قبل التعديل، أي نشيد »فدائي«، بأنه نشيد منظمة التحرير الفلسطينية، وبعد تعديل كلماته، واعادة تلحينه، صار اسمه نشيد بلادي، وأصبح النشيد الوطني الرسمي لدولة »فلسطين«، التي لم تقم بعد. وبالطبع، فان لنشيد »بلادي« تشعباً عربياً آخر، سنأتي على ذكره لاحقاً.
وقد جاء نشيد »فدائي«، في اطار حملة من حركة »فتح«، بدأت في العام ،1972 لتحويل أسماء مؤسسات فتح، الى أسماء فلسطينية عامة، حيث تم استبدال نشيد »العاصفة« لحركة فتح، بنشيد »فدائي«، الذي كتبه »المزين« ولحنه »محمود«.
من ضمن »رفات« الشهداء العائدين كانت »دلال المغربي«، ورفاقها اليمنيون، والتونسيون، والجزائريون، وكذلك »عزمي الصغير«. فبأي نشيد وطني يمكن استقبال هؤلاء؟ هل بالنشيد القديم »فدائي«، الذي استشهدوا تحت قسمه، أم بالنشيد المعدل »بلادي«، الذي استبدل »الفداء«، في مطلعه تمويهاً، ب»البلاد«؟
ثمة جزء من النشيد لم يطرأ عليه تعديل، أو ربما استعصى على »التعديل« و»اللحن«. ويمكن أن يكون صالحاً، كلحن رجوع أخير، لمن عاد من هؤلاء الشهداء بغتة، فاقتحم، من دون استئذان، »رتابة« المشهد الوطني المعدل. اما المقطع، الذي بقي على حاله، من دون مساحيق جديدة، فهو: »بحق القسم تحت ظل العلم بأرضي وشعبي ونار الألم سأحيا فدائي وأمضي فدائي وأقضي فدائي الى أن تعود«.
فهل يصلح ما تبقى، من هذا القسم والنشيد، أن يكون بديلاً لحضور »قادة فلسطين« الرسميين، لتأبين الشهداء القادمين من أزمان، حسبنا أنها هُدرت ومضت..؟
3 حُماة الديار..
اردنياً، تم تبني النشيد الوطني في عام الاستقلال ،1946 وهو نشيد كتبه الشاعر »عبدالمنعم الرفاعي«، ولحّنه الموسيقي العربي اللبناني »عبدالقادر التنير«، وهو الذي علم الموسيقى الوطنية، لأجياله وطلابه، منذ العشرينيات حتى اواخر الاربعينيات في مدارس اربد وعمان والسلط والكرك.
«حماة الديار..« هو النشيد الوطني السوري، الذي كتبه الشاعر خليل مردم بك، ولحنه محمل فليفل واخوه احمد، حيث اشترك فليفل في مسابقة تلحين »النشيد الوطني السوري«، التي دعا اليها الرئيس محمد علي العابد، وقد رفضت اللجنة الاستماع الى لحن فليفل، غير ان انتشار النشيد في انحاء سوريا، جعل الحكومة تتبناه في العام ،1938 ومنحت فليفل وسام الاستحقاق.
«حماة الديار عليكم سلام، أبت ان تذلّ النفوس الكرام«، نشيد يضجّ بلحن »محمد فليفل«، الذي دفع حكومة العراق لاستدعائه من اجل تدريس الاناشيد الوطنية في العراق، ومن ثم انتقل بعدها الى السعودية في العام .1950
«ربوع الشآم بروج العلا تُحاكي السماء بعالي السنا«، لحّن أهّل صاحبه للفوز، في مباراة اختيار النشيد الوطني المصري ،1959 ومن بعدها تلحين النشيد الوطني اليمني، فهو صاحب لحن نشيد: »نحن الشباب لنا الغد«، ونشيد »في سبيل المجد«، ونشيد »موطني«، وغيرها من ألحان الاناشيد الوطنية العربية.
«كلنا للوطن، للعلى والعلم«، وهو النشيد الوطني اللبناني، الذي كتبه »رشيد نخلة«، ابن جبل الباروك اللبناني، حيث غابة الارز ومحميته الشهيرة، وقام بتلحينه »وديع صبرا».
«ملء عين الزمن سيفنا والقلم سهلنا والجبل منبت للرجال«، فخر في نشيد لبنان الوطني، يضجّ باللحن وبالكلام، أوصله سعيد عقل الى ذراه، او الى منتهاه، وهو فخر لا يقف عند حدود لبنان، بل يستمر في البلاد الشامية، حيث يتلقفه فخر النشيد الوطني السوري، ومن دون تواضع، حيث يقول: »فمنّا الوليد ومنّا الرشيد فلمْ لا نسود ولمْ لا نشيد«.
واذا كان الشهداء العرب، العائدين من رحلة أسر »رفاتهم«، لم يترددوا في الذهاب الى مصائر يعرفونها، فان عودتهم تدفع الاحياء الى إعادة التفكير في مصائرهم، فالعرب، الذين تلعثموا في صناعة اناشيدهم الوطنية، طوال مئة عام، وتتوحد أشواقهم وأشجانهم، عند مهابة الشهداء، هؤلاء العرب، لا يجمعهم فقط كتّاب وملحنو اناشيد أوطانهم القطرية، بل يتشابكون، بما هو اعقد من ذلك بكثير، في حاضرهم وماضيهم ومشكلاتهم، ولا أدلّ على ذلك من تتبع ما يجمع عواطفهم ومشاعرهم، التي تعبر عنها اناشيدهم الوطنية، التي صنعوها لهويات اوطانهم القطرية.
فمن اين جاء نشيد »بلادي«، بتحولاته العربية المختلفة؟
هي مصر، صاحبة النشيد الوطني »بلادي بلادي بلادي«، ومصدر الزخم القومي الثقافي، في التعبير عن مشاعر العرب، وتوقهم الى التحرر والاستقلال والرفاه، في عصورهم ومحنهم الحديثة.
وأول التتبع، لجذور الاناشيد الوطنية، في مصر وغيرها من بلاد العرب، يصل الى »خطاب«، ألقاه مصطفى كامل، القائد المصري الشهير، في العام ،1907 وجاء فيه:
«بلادي بلادي لك حبي وفؤادي.. لك حياتي ووجودي، لك دمي، لك عقلي ولساني، لك لبّي وجناني، فأنت انت الحياة.. ولا حياة إلا بك يا مصر«.
وقيل ايضاً، انه كرر هذه الكلمات عند وفاته، واضاف اليها، قائلاً: »بلادي بلادي بلادي لك حبي وفؤادي، مصر يا ام البلاد انت غايتي والمراد، وعلى كل العباد كم لنيلك من أيادي«.
فكيف امتدّ، وتسرب وانتشر وتحوّل، نشيد العرب في مصر، ليصل الى بلادهم في أوطانهم وأقاليمهم الأخرى..؟
4 - والله زمان يا سلاحي..
يُعتقد ان اول نشيد وطني لمصر هو »نشيد ملكي«، يعود الى العام ،1869 وهو من تلحين أجنبي، وبعد ثورة الضباط الاحرار عام ،1952 تم اعتماد »نشيد الحرية« حتى العام 1960 .
ونشيد الحرية، الذي يبدأ ب :
»كنت في صمتك مرغم، كنت في حبك مكره
فتكلم وتأمل، وتعلم كيف تكره«.
هو من كلمات »كامل الشناوي« وألحان محمد عبدالوهاب وقد استخدم هذا النشيد كجزء من نشيد الجمهورية العربية المتحدة، بعد الوحدة المصرية السورية، في العام 1958 .
تلا هذا النشيد نشيد وطني آخر، هو اغنية »والله زمان يا سلاحي« لام كلثوم، بعد انتشارها الواسع، خلال العدوان الثلاثي على مصر في العام ،1956 وهو من تأليف »صلاح جاهين« وتلحين »كمال الطويل«، وقد تم اعتماده نشيداً وطنياً للبلاد المصرية منذ العام ،1960 وحتى العام .1979 وقد استعمله العراق، كنشيد وطني، منذ منتصف الستينيات حتى مطلع الثمانينيات.
وفي العام ،1979 وبطلب من الرئيس السادات، قام الموسيقار محمد عبدالوهاب بإعادة تلحين وتوزيع واختصار نشيد »بلادي«، وهو النشيد الوطني المعتمد الى اليوم. وباستعراض النشيد الوطني المصري، المكثف والمختصر، حالياً، يمكن التعرف على مدى تأثيره على غيره من اناشيد العرب الوطنية، حيث تقول كلمات هذا النشيد:
»بلادي بلادي بلادي
لك حبي وفؤادي
مصر يا ام البلاد، انت غايتي والمراد
وعلى كل العباد، كم لنيلك من ايادي«
ولا تقف المسألة عند نشيد مصر الوطني، وتحولاته، بل تصل الى أناشيد مصرية امتد تأثيرها الى وجدان العرب المشارقة. كنشيد ثورة العام ،1919 الذي لحنه »سيد درويش:
»قوم يا مصري، مصر دايماً بتناديك«
ودرويش تعلم »العود« و»كتابة النوته الموسيقية« في الشام، منذ العام 1908 .
لم يكن القصد مما سبق، استعراض تاريخ الاناشيد الوطنية العربية، ومؤلفيها وملحنيها، بل كان القصد هو الاشارة و التأكيد على الاشياء المؤثرة فعليا، في وجدان الناس وضمائرهم، اذ قد تغير الدول والقوى اناشيدها، وهو ما يجعل الاناشيد، في اذهان الناس، مرتبطة بأشخاص وأنظمة لا بأوطان، وقد تغير القوى والدول من سياساتها، غير ان ذلك لا يفرض عليها بالضرورة، التنكر وعدم الوفاء، لتضحياتها وشهدائها، في فترات سابقة، بل ان ذلك، ان وقع فعلا، يُسهم في اضعاف الدول والقوى وزيادة الوهن في قدرتها على الاستمرار.
فالنبل، في قيمة الشهادة، في ثقافة العرب، لا يتيح لأحد، ومهما كان، امكانية التلكؤ والتعثر، بمسائل واهية، للتملص من إعادة الاعتبار والكرامة لشهداء توزعوا في »جنسياتهم« على كل العرب، واذا كان فضل اللحظة النبيلة التي تغمر الجموع العربية، في هذه الأيام يعود لفريق لبناني بعينه يختلف ويتعارض معه البعض، فذلك شيء لا يبرر لاحد، الوقوف على الحياد، امام مشاعر حقيقية للناس بالعز والفخر، امام »عدو« لا يزال يمارس في كل اشكال وجوده الاقليمي، صلفا وغطرسة لا تحتمل...؟
عن صحيفة السفير اللبنانية
26/7/2008


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.