حريق يلتهم 4 أفدنة قمح في قرية بأسيوط    متحدث الصحة عن تسبب لقاح أسترازينيكا بتجلط الدم: الفائدة تفوق بكثير جدًا الأعراض    بمشاركة 28 شركة.. أول ملتقى توظيفي لخريجي جامعات جنوب الصعيد - صور    برلماني: مطالبة وزير خارجية سريلانكا بدعم مصر لاستقدام الأئمة لبلاده نجاح كبير    التحول الرقمي ب «النقابات المهنية».. خطوات جادة نحو مستقبل أفضل    ضياء رشوان: وكالة بلومبرج أقرّت بوجود خطأ بشأن تقرير عن مصر    سعر الذهب اليوم بالمملكة العربية السعودية وعيار 21 الآن ببداية تعاملات الأربعاء 1 مايو 2024    600 جنيه تراجعًا في سعر طن حديد عز والاستثماري.. سعر المعدن الثقيل والأسمنت اليوم    تراجع أسعار الدواجن 25% والبيض 20%.. اتحاد المنتجين يكشف التفاصيل (فيديو)    خريطة المشروعات والاستثمارات بين مصر وبيلاروسيا (فيديو)    بعد افتتاح الرئيس.. كيف سيحقق مركز البيانات والحوسبة طفرة في مجال التكنولوجيا؟    أسعار النفط تتراجع عند التسوية بعد بيانات التضخم والتصنيع المخيبة للآمال    رئيس خطة النواب: نصف حصيلة الإيرادات السنوية من برنامج الطروحات سيتم توجيهها لخفض الدين    اتصال هام.. الخارجية الأمريكية تكشف هدف زيارة بليكن للمنطقة    عمرو خليل: فلسطين في كل مكان وإسرائيل في قفص الاتهام بالعدل الدولية    لاتفيا تخطط لتزويد أوكرانيا بمدافع مضادة للطائرات والمسيّرات    خبير استراتيجي: نتنياهو مستعد لخسارة أمريكا بشرط ألا تقام دولة فلسطينية    نميرة نجم: أي أمر سيخرج من المحكمة الجنائية الدولية سيشوه صورة إسرائيل    جونسون: الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين داخل الجامعات الأمريكية نتاج للفراغ    قوات الاحتلال تعتقل شابًا فلسطينيًا من مخيم الفارعة جنوب طوباس    استطلاع للرأي: 58% من الإسرائيليين يرغبون في استقالة نتنياهو فورًا.. وتقديم موعد الانتخابات    ريال مدريد وبايرن ميونخ.. صراع مثير ينتهي بالتعادل في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا    معاقبة أتليتيكو مدريد بعد هتافات عنصرية ضد وليامز    موعد مباراة الأهلي والإسماعيلي اليوم في الدوري والقنوات الناقلة    عمرو أنور: الأهلي محظوظ بوجود الشناوي وشوبير.. ومبارياته المقبلة «صعبة»    موعد مباريات اليوم الأربعاء 1 مايو 2024| إنفوجراف    ملف رياضة مصراوي.. قائمة الأهلي.. نقل مباراة الزمالك.. تفاصيل إصابة الشناوي    كولر ينشر 7 صور له في ملعب الأهلي ويعلق: "التتش الاسطوري"    نقطة واحدة على الصعود.. إيبسويتش تاون يتغلب على كوفنتري سيتي في «تشامبيونشيب»    «ليس فقط شم النسيم».. 13 يوم إجازة رسمية مدفوعة الأجر للموظفين في شهر مايو (تفاصيل)    بيان مهم بشأن الطقس اليوم والأرصاد تُحذر : انخفاض درجات الحرارة ليلا    وصول عدد الباعة على تطبيق التيك توك إلى 15 مليون    إزالة 45 حالة إشغال طريق ب«شبين الكوم» في حملة ليلية مكبرة    كانوا جاهزين للحصاد.. حريق يلتهم 4 أفدنة من القمح أسيوط    دينا الشربيني تكشف عن ارتباطها بشخص خارج الوسط الفني    استعد لإجازة شم النسيم 2024: اكتشف أطباقنا المميزة واستمتع بأجواء الاحتفال    لماذا لا يوجد ذكر لأي نبي في مقابر ومعابد الفراعنة؟ زاهي حواس يكشف السر (فيديو)    «قطعت النفس خالص».. نجوى فؤاد تكشف تفاصيل أزمتها الصحية الأخيرة (فيديو)    الجزائر والعراق يحصدان جوائز المسابقة العربية بالإسكندرية للفيلم القصير    حدث بالفن| انفصال ندى الكامل عن زوجها ورانيا فريد شوقي تحيي ذكرى وفاة والدتها وعزاء عصام الشماع    مترو بومين يعرب عن سعادته بالتواجد في مصر: "لا أصدق أن هذا يحدث الآن"    حظك اليوم برج القوس الأربعاء 1-5-2024 مهنيا وعاطفيا.. تخلص من الملل    هل حرّم النبي لعب الطاولة؟ أزهري يفسر حديث «النرد» الشهير (فيديو)    هل المشي على قشر الثوم يجلب الفقر؟ أمين الفتوى: «هذا الأمر يجب الابتعاد عنه» (فيديو)    ما حكم الكسب من بيع وسائل التدخين؟.. أستاذ أزهرى يجيب    هل يوجد نص قرآني يحرم التدخين؟.. أستاذ بجامعة الأزهر يجيب    «الأعلى للطرق الصوفية»: نحتفظ بحقنا في الرد على كل من أساء إلى السيد البدوي بالقانون    إصابات بالعمى والشلل.. استشاري مناعة يطالب بوقف لقاح أسترازينيكا المضاد ل«كورونا» (فيديو)    طرق للتخلص من الوزن الزائد بدون ممارسة الرياضة.. ابعد عن التوتر    البنك المركزي: تحسن العجز في الأصول الأجنبية بمعدل 17.8 مليار دولار    نصائح للاستمتاع بتناول الفسيخ والملوحة في شم النسيم    "تحيا مصر" يكشف تفاصيل إطلاق القافلة الإغاثية الخامسة لدعم قطاع غزة    القوات المسلحة تحتفل بتخريج الدفعة 165 من كلية الضباط الاحتياط.. صور    أفضل أماكن للخروج فى شم النسيم 2024 في الجيزة    اجتماعات مكثفة لوفد شركات السياحة بالسعودية استعدادًا لموسم الحج (تفاصيل)    مصدر أمني ينفي ما تداوله الإخوان حول انتهاكات بسجن القناطر    رئيس تجارية الإسماعيلية يستعرض خدمات التأمين الصحي الشامل لاستفادة التجار    الأمين العام المساعد ب"المهندسين": مزاولة المهنة بنقابات "الإسكندرية" و"البحيرة" و"مطروح" لها دور فعّال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شريف عابدين يرصد ملامح القص الوامض
نشر في صوت البلد يوم 09 - 06 - 2016

الكاتب المبدع د. شريف عابدين يدلي بدلوه في شأن القص الوامض أو القصة القصيرة جدا بكتاب يأخذ المنحى العلمي للقضية أطلق عليه عنوان القص الوامض من حصار المبنى إلى أفق المعنى إيمانا منه بأن واقع هذا القص يواجه العديد من المشاكل رغم إقراره بأنه يمثل مستقبل السرد.
ومن هذه المشاكل أن الكتابة تعاني آفة الاستسهال والتخبط والخلط بينها وبين الخاطرة وقصيدة النثر والعناوين الخبرية وموجز المقال، ربما بسبب عدم وجود قواعد واضحة للكتابة على الأقل ما يخص ممارسة الجانب الإبداعي.
ويأمل بهذا الكتاب المشاركة في معالجة السلبيات ومد جسور التواصل في العلاقة بين الكاتب والمتلقي من خلال التركيز على الواجهة المشتركة بينهما، ويعني المتن السردي.
ويرصد الكتاب ملامح تجربة مصرية في القصة القصيرة جدا، وعلى ذلك يجمع بين التنظير والتطبيق، ويشير عابدين ملاحظة روبرت شيبرد أنه كلما قصر النص أثار التساؤل حول التزامه بالمعايير القياسية التقليدية للقصة القصيرة، ولكن إلى أي حد يمكن أن يقصر النص ويظل محتفظا بهوية القص؟
كما يشير إلى أن القصة القصيرة جدا جنس أدبي مستقل وليست تطويرا للقصة القصيرة. وأن القصة الوامضة كائن مستقل تماما له من الخصوصيات ما يجعله متميزا ينتسب لأنواع الحكي الأخرى باحتفاظه بجواهر السرد لكنه يرتبط ببعض الأجناس الأخرى، ففي كثير من النماذج تلتمس فيه نكهة الشعر.
وتذهب بعض الآراء إلى أن القصة الوامضة تكون في حدود مائة كلمة، (مشيرا في موضع آخر أن القصة القصيرة تكون في حدود ألف كلمة، والقصة الطويلة في حدود عشرة آلاف كلمة).
هذا الحجم للقصة الوامضة (مائة كلمة) يلزم الكاتب بأن يشرك القارئ في إعادة كتابة النص بملأ الفراغات وتأويل الدلالات وهذا الاتجاه يتسق مع النظريات الحديثة في التلقي.
إذن لا بد من إلزام الكاتب بالتوظيف الصارم للكلمات عضويا في هيكلة النص والحرص على عدم الإطناب والبعد عن الاسترسال تفاديا للترهل غير المستحب بحيث يستخدم فقط الكلمات التي تضفي ارتباطا منطقيا، فتبلور الحبكة وتدعم الهيكلة.
أيضا القصة الوامضة رؤية سردية متميزة اختارت صغر الحجم قالبا خالصا بها، لكن يجب التأكد بأنها في النهاية قصة كاملة بكل عناصرها بأقل عدد من الكلمات وهو ما يمثل نوعا من التحدي. فالتكثيف والإضمار والإيحاء من معالم هذه القصة التي تتجه مباشرة إلى قلب الحدث أو جوهر السرد، متبنية آلية مناسبة لهذا السرد الاقتصادي.
وفي هذا الإطار لا بد أن تتسم الصورة السردية بالديناميكية أي الحركة التي تعني انتقال من حالة إلى أخرى في ظل وجود آليات تخييلية للتغلب على قلة الإمكانات المادية، وآليات للتغلب على تقلص الزمان والمكان.
ثم يقوم المؤلف د. شريف عابدين بتطبيق رؤاه ونقولاته على عدد من المجموعات القصصية الوامضة، فيحدثنا عن دور الخيال العلمي في القص الوامض تطبيقا على مجموعة كمت للكاتبة منة الله سامي، معلنا أن هذه هي التجربة المصرية الأولى لاستخدام أدب الخيال العلمي في القص الوامض بعد أن أشار إلى رواية المفكر المصري سلامة موسى خيمي باعتبارها الرواية المصرية الأولى في أدب الخيال العلمي وصدرت عام 1926 بدار الهلال ضمن سلسلة أحلام الفلاسفة.
ويؤكد عابدين أن الخيال العلمي يتوافق مع القص الوامض حيث ينقلنا إلى عوالم غريبة تمثل انزياحا يدهش القارئ، ويلتقي الخيال العلمي والقصة الوامضة في أن الخيال العلمي تميز بإمكانات تعرض حلولا للتخييل السردي في القص الوامض، وتميز الخيال العلمي كمنظومة للتدريب على تنمية القدرات الابتكارية لدى النشأ، في الوقت الذي تميز القص الوامض كجنس أدبي وليد يواكب تطلعات التطور المعرفي للمتلقي.
وطبقا لهذه المفاهيم يتناول شريف عابدين بعض نصوص مجموعة كمت ومنها إلى القمقم، وأناملي على جلدها متسائلا هل تغني صناعة المفارقة عن الحبكة؟ وغيرها من النصوص ليخرج بنتائج منها حرص الكاتبة على مواكبة تغير النمط المعرفي لدى المتلقي مستخدمة المفارقة والانزياح والتناص والتناظر والإيحاء والإضمار والغياب الظاهري للحبكة في بعض النماذج. وأيضا أن رهان القصة الوامضة ليس على الحجم في حد ذاته ككم، ولكن على درجة تكثيفه ككيف.
وفي مقاربة بمنظور التلقي المتوازي لمجموعة منير عتيبة روح الحكاية تأتي القصة الوامضة ضمن سياق ثورة على نمط التلقي أو الاستهلاك التقليدي، حيث المتلقي العصري يحثك هات من الآخر .. انجز.
كما يتناول شريف عابدين مجموعة لمح البصر لسيد الوكيل متأملا في سرد الحلم، متوقفا عند توظيف العجائبية التي استخدمها الكاتب ببراعة في العديد من النصوص، شارحا دور الكاتب في سرد الحلم.
ومن المجموعات القصصية القصيرة جدا التي تناولها شريف عابدين في كتابه القص الوامض من حصار المبنى أو أفق المعنى مجموعة آمال الشاذلي اليوم السابع، ومجموعة حياة قيد الاحتراق لصابرين الصباغ، ومجموعة إشارة مرور لريم أبوالفضل، ومجموعة على دراجة لشريف سمير، وهو أول قاص عربي يحصل على جائزة متحف الكلمة العالمية للقصة القصيرة جدا من إسبانيا.
يذكر أن شريف د. عابدين قاص مصري حصل على ماجستير في الطب وماجستير في الكتابة الإبداعية MFA وبدأت اهتماماته الأدبية بكتابة الشعر ثم القصة القصيرة، وأشرف على عدد من المنتديات الأدبية مثل واتا وملتقى الأدباء والمبدعين، وهو منسق عام الرابطة العربية للقصة القصيرة جدا، وتم تكريمه في مؤتمر القصة القصيرة جدا في مكتبة الإسكندرية ديسمبركانون الأول 2013، وفي مؤتمر القصة القصيرة في الناظور بالمغرب مارسآذار 2014. وله ثلاث مجموعات قصصية في القصة القصيرة جدا، وثلاث مجموعات في القصة القصيرة.
ويعد هذا الكتاب الذي بين أيدينا من أوائل الكتب العربية التي ترصد ملامح القص الوامض من واقع النصوص التي قدمها بعض كتاب هذا النوع من الأدب المعاصر. فقط كان على المؤلف أن يقوم بعمل ثبت للمراجع والمصادر التي رجع اليها وخاصة في الجزء النظري للكتاب، ومعظمها من المراجع الأجنبية التي سبق أن ناقشت تلك الظاهرة الأدبية التي أطلق عليها عابدين القص الوامض.
الكاتب المبدع د. شريف عابدين يدلي بدلوه في شأن القص الوامض أو القصة القصيرة جدا بكتاب يأخذ المنحى العلمي للقضية أطلق عليه عنوان القص الوامض من حصار المبنى إلى أفق المعنى إيمانا منه بأن واقع هذا القص يواجه العديد من المشاكل رغم إقراره بأنه يمثل مستقبل السرد.
ومن هذه المشاكل أن الكتابة تعاني آفة الاستسهال والتخبط والخلط بينها وبين الخاطرة وقصيدة النثر والعناوين الخبرية وموجز المقال، ربما بسبب عدم وجود قواعد واضحة للكتابة على الأقل ما يخص ممارسة الجانب الإبداعي.
ويأمل بهذا الكتاب المشاركة في معالجة السلبيات ومد جسور التواصل في العلاقة بين الكاتب والمتلقي من خلال التركيز على الواجهة المشتركة بينهما، ويعني المتن السردي.
ويرصد الكتاب ملامح تجربة مصرية في القصة القصيرة جدا، وعلى ذلك يجمع بين التنظير والتطبيق، ويشير عابدين ملاحظة روبرت شيبرد أنه كلما قصر النص أثار التساؤل حول التزامه بالمعايير القياسية التقليدية للقصة القصيرة، ولكن إلى أي حد يمكن أن يقصر النص ويظل محتفظا بهوية القص؟
كما يشير إلى أن القصة القصيرة جدا جنس أدبي مستقل وليست تطويرا للقصة القصيرة. وأن القصة الوامضة كائن مستقل تماما له من الخصوصيات ما يجعله متميزا ينتسب لأنواع الحكي الأخرى باحتفاظه بجواهر السرد لكنه يرتبط ببعض الأجناس الأخرى، ففي كثير من النماذج تلتمس فيه نكهة الشعر.
وتذهب بعض الآراء إلى أن القصة الوامضة تكون في حدود مائة كلمة، (مشيرا في موضع آخر أن القصة القصيرة تكون في حدود ألف كلمة، والقصة الطويلة في حدود عشرة آلاف كلمة).
هذا الحجم للقصة الوامضة (مائة كلمة) يلزم الكاتب بأن يشرك القارئ في إعادة كتابة النص بملأ الفراغات وتأويل الدلالات وهذا الاتجاه يتسق مع النظريات الحديثة في التلقي.
إذن لا بد من إلزام الكاتب بالتوظيف الصارم للكلمات عضويا في هيكلة النص والحرص على عدم الإطناب والبعد عن الاسترسال تفاديا للترهل غير المستحب بحيث يستخدم فقط الكلمات التي تضفي ارتباطا منطقيا، فتبلور الحبكة وتدعم الهيكلة.
أيضا القصة الوامضة رؤية سردية متميزة اختارت صغر الحجم قالبا خالصا بها، لكن يجب التأكد بأنها في النهاية قصة كاملة بكل عناصرها بأقل عدد من الكلمات وهو ما يمثل نوعا من التحدي. فالتكثيف والإضمار والإيحاء من معالم هذه القصة التي تتجه مباشرة إلى قلب الحدث أو جوهر السرد، متبنية آلية مناسبة لهذا السرد الاقتصادي.
وفي هذا الإطار لا بد أن تتسم الصورة السردية بالديناميكية أي الحركة التي تعني انتقال من حالة إلى أخرى في ظل وجود آليات تخييلية للتغلب على قلة الإمكانات المادية، وآليات للتغلب على تقلص الزمان والمكان.
ثم يقوم المؤلف د. شريف عابدين بتطبيق رؤاه ونقولاته على عدد من المجموعات القصصية الوامضة، فيحدثنا عن دور الخيال العلمي في القص الوامض تطبيقا على مجموعة كمت للكاتبة منة الله سامي، معلنا أن هذه هي التجربة المصرية الأولى لاستخدام أدب الخيال العلمي في القص الوامض بعد أن أشار إلى رواية المفكر المصري سلامة موسى خيمي باعتبارها الرواية المصرية الأولى في أدب الخيال العلمي وصدرت عام 1926 بدار الهلال ضمن سلسلة أحلام الفلاسفة.
ويؤكد عابدين أن الخيال العلمي يتوافق مع القص الوامض حيث ينقلنا إلى عوالم غريبة تمثل انزياحا يدهش القارئ، ويلتقي الخيال العلمي والقصة الوامضة في أن الخيال العلمي تميز بإمكانات تعرض حلولا للتخييل السردي في القص الوامض، وتميز الخيال العلمي كمنظومة للتدريب على تنمية القدرات الابتكارية لدى النشأ، في الوقت الذي تميز القص الوامض كجنس أدبي وليد يواكب تطلعات التطور المعرفي للمتلقي.
وطبقا لهذه المفاهيم يتناول شريف عابدين بعض نصوص مجموعة كمت ومنها إلى القمقم، وأناملي على جلدها متسائلا هل تغني صناعة المفارقة عن الحبكة؟ وغيرها من النصوص ليخرج بنتائج منها حرص الكاتبة على مواكبة تغير النمط المعرفي لدى المتلقي مستخدمة المفارقة والانزياح والتناص والتناظر والإيحاء والإضمار والغياب الظاهري للحبكة في بعض النماذج. وأيضا أن رهان القصة الوامضة ليس على الحجم في حد ذاته ككم، ولكن على درجة تكثيفه ككيف.
وفي مقاربة بمنظور التلقي المتوازي لمجموعة منير عتيبة روح الحكاية تأتي القصة الوامضة ضمن سياق ثورة على نمط التلقي أو الاستهلاك التقليدي، حيث المتلقي العصري يحثك هات من الآخر .. انجز.
كما يتناول شريف عابدين مجموعة لمح البصر لسيد الوكيل متأملا في سرد الحلم، متوقفا عند توظيف العجائبية التي استخدمها الكاتب ببراعة في العديد من النصوص، شارحا دور الكاتب في سرد الحلم.
ومن المجموعات القصصية القصيرة جدا التي تناولها شريف عابدين في كتابه القص الوامض من حصار المبنى أو أفق المعنى مجموعة آمال الشاذلي اليوم السابع، ومجموعة حياة قيد الاحتراق لصابرين الصباغ، ومجموعة إشارة مرور لريم أبوالفضل، ومجموعة على دراجة لشريف سمير، وهو أول قاص عربي يحصل على جائزة متحف الكلمة العالمية للقصة القصيرة جدا من إسبانيا.
يذكر أن شريف د. عابدين قاص مصري حصل على ماجستير في الطب وماجستير في الكتابة الإبداعية MFA وبدأت اهتماماته الأدبية بكتابة الشعر ثم القصة القصيرة، وأشرف على عدد من المنتديات الأدبية مثل واتا وملتقى الأدباء والمبدعين، وهو منسق عام الرابطة العربية للقصة القصيرة جدا، وتم تكريمه في مؤتمر القصة القصيرة جدا في مكتبة الإسكندرية ديسمبركانون الأول 2013، وفي مؤتمر القصة القصيرة في الناظور بالمغرب مارسآذار 2014. وله ثلاث مجموعات قصصية في القصة القصيرة جدا، وثلاث مجموعات في القصة القصيرة.
ويعد هذا الكتاب الذي بين أيدينا من أوائل الكتب العربية التي ترصد ملامح القص الوامض من واقع النصوص التي قدمها بعض كتاب هذا النوع من الأدب المعاصر. فقط كان على المؤلف أن يقوم بعمل ثبت للمراجع والمصادر التي رجع اليها وخاصة في الجزء النظري للكتاب، ومعظمها من المراجع الأجنبية التي سبق أن ناقشت تلك الظاهرة الأدبية التي أطلق عليها عابدين القص الوامض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.