دور الجاليات العربية والإسلامية في الغرب الأوروبي والأمريكي أصبح إحدي القضايا المحورية التي تشغل البال. ومع تصاعد الأحداث الإرهابية في بعض الدول الأوروبية مثل المجموعة الأخيرة التي قبض عليها في انجلتراوألمانيا وكانت تستهدف تفجير بعض الطائرات المتجهة من لندن إلي الولاياتالمتحدة، يسارع البعض علي الطرف الآخر بإثارة النعرات الدينية والعنصرية التي تصل في بعض الأحيان إلي رفع شعار طرد العرب والمسلمين من المجتمعات الأوروبية مثلما تطالب حزب الجهة الوطنية في فرنسا وأحزاب التجمعات النازية الجديدة في ألمانيا وبعض الأجنحة المتطرفة من الأحزاب المسيحية الديمقراطية. والحديث عن دور الجاليات العربية والإسلامية في المجتمعات الأوروبية والأمريكية لا يجب أن ينحصر مثلما كان في الماضي في المقارنة بين الدور العربي والدور اليهودي في تلك المجتمعات، فهناك خلافات كثيرة في الظروف والملابسات، والهدف لم يعد بالتأكيد مجرد ايجاد مراكز ضغط عربية أو اسلامية علي الخط اليهودي. فلقد فجرت مآسي مترو الأنفاق في لندن، وتفجير قطارات مدريد، ورد الفعل العصبي والانفعالي لبعض الشرائح والطبقات في المجتمعات الغربية، ومحاولات البعض الصاق تهمة الإرهاب بفكرة الإسلام كدين إلا أن الدور الذي يمكن أن تلعبه هذه الجاليات العربية والإسلامية في الغرب الأوروبي والأمريكي هو أن تكون بمثابة حلقات وصل حضارية وانسانية بين الوطن المهجر والوطن الأم. ويبدو واضحا أن أفكار صموئيل هنتجتون المفكر الاستراتيجي الأمريكي والقريب من أجهزة القرار في واشنطن حول صراع الحضارات قد أخذت تكسب مساحات أوسع بين شرائح المجتمعات الأوروبية والغربية، ويبدو أيضا أن هذه الافكار تمثل المنطلقات الأساسية لمجموعة المحافظين الجدد في واشنطن والتي تجسدها سياسة الرئيس الأمريكي جورج بوش، بل البعض والسياسيين ورجال الدين الأوروبيين والأمريكيين من الأحزاب المحافظة ذات الطابع الديني أو العرقي. والضجة التي أثارتها تصريحات بابا روما حول الإسلام أو الرسوم الكاريكاتورية في بعض الصحف الأوروبية هي في واقع الأمر تصب في طاحونة الصراع الديني والعنصري، تماما مثل تلك الأعمال الارهابية التي قام بها البعض من أبناء الجاليات العربية والإسلامية في بعض المدن الأوروبية والأمريكية. لقد أعاد هنتجتون صياغة الأفكار العنصرية التي خرج بها المستعمرون الأوروبيون في القرن التاسع عشر والقرن العشرين لتبرير عمليات استعمار واستغلال الشعوب علي اعتبار أن ذلك شكل من أشكال تحضير وتثقيف الشعوب المختلفة، وارتبطت تلك الدعوات الفجة في ذلك الوقت بنظريات عرفية ودينية كانت تعتبر الاستعمار الأوروبي والأمريكي بمثابة تبشير ديني وحضاري، وساهم القساوسة مع التجار الرأسماليين الأوروبيين في غزو المجتمعات الافريقية والآسيوية واللاتينية تحت هذا العلم المشترك. وقام صموئيل هنتجتون استاذ هارفارد بتقديم الأساس النظري الحديث لهذه الأفكار الخطرة في كتابه صراع الحضارات والذي قسم فيه العالم إلي سبع أقاليم ثقافية وعلي أساس ديني وجغرافي منها الاقليم الثقافي في الغرب الأوروبي والأمريكي علي صفاف الاطلنطي حيث تسود القيم المسيحية واليهودية وحث تسود الديمقراطية والعقل والعلم، والمنطقة الثقافية العربية والإسلامية التي تمتد من أواسط وجنوب شرق آسيا إلي شرق الأطلنطي في افريقيا مرورا بالشرق الأوسط، وتسود هذه المنطقة القيم الإسلامية التي يعتبرها هنتجتون قيما جامدة وغير ليبرالية ومعادية للعقل والعلم. وهناك المنطقة الكونفوشيوسية التي تضم الصين وعددا من مجتمعات شرق آسيا وهي منطقة يعتمد تراثها علي عبادة الفرد ولا توجد بها أسس ديمقراطية، ثم المنطقة البوذية، والمنطقة السلافية، والهندوكية، ومنطقة ثقافة الانكا في أمريكا اللاتينية. ويعتبر هنتجتون أن الصراعات والحروب القادمة هي صراعات ثقافية ودينية خاصة بين الثقافة الغربية وقيمها المسيحية واليهودية والثقافة الإسلامية وأيضاً الكونفوشيوسيه اللتين اعتبرها ثقافتين معاديتين لقيم الغرب في الليبرالية والديمقراطية والعقلانية. وتعتبر نظريات المفكر الامريكي هنتجتون هي البديل عن الصراعات السابقة التي سادت العالم طوال القرن العشرين والتي كانت تقوم علي أساس قومي واجتماعي والتي أفرزت حركة التحرر العالمي، وقيام أكثر من خمسين دولة حديثة علي أساس قومي كما أفرزت الاتجاهات الاشتراكية التي رفعت شعار العدالة الاجتماعية والمساواة بغض النظر عن العرق واللون والجنس والدين. والغريب أن هذه الأفكار تجد لها أرضية خصبة بين الجماعات الأصولية والمتعصبة في الغرب الأوروبي والأمريكي أيضا في الشرق العربي والإسلامي بل وصل الأمر أن تقوم الولاياتالمتحدةالأمريكية بمساندة طالبان وكل الاتجاهات الاسلامية المتطرفة، فهي التي دربت بين لادن والملا عمر والظواهري وساندت الفكر الوهابي الأصولي حينما دخلت معهم في تحالف واضح في السبعينيات والثمانينات في افغانستان وعلي أساس انهم يمثلون جبهة الإيمان والمؤمنين ضد جبهة الكفار والاشتراكيين. ولكن الأمور عادت إلي الافتراق بل العداء بعد ذلك وتضاربت الأهداف خاصة بعد سقوط الاتحاد السوفيتي بمعسكر شرق أوروبا الذي كان يمثل من وجهة نظر السياسات الأمريكية والاسلامية المتطرفة معسكر الشر والالحاد. وتقول الدراسات التي أجريت حول نشاط الجاليات العربية والإسلامية المتواجدة في التجمعات الغربية في أوروبا وأمريكا أن 75% منهم يرفضون الاندماج في مجتمعاتهم الجديدة رغم حصولهم علي الجنسية ويعيشون في دوائر عائلية مغلقة، ويرفضون حتي وجود أبنائهم وبناتهم في مدارس الدولة ويلحقونهم غاليا بمدارس اسلامية خاصة يسيطر عليها الفكر التكفيري والاصولي. كما تسجل التقارير ردة عكسية في الاتجاه الثقافي والمعرفي فبينما كان جيل محمد عبده وطه حسين والكواكبي وغيرهم من رواد حركة التنوير العربي والاسلامي يذهبون إلي الجامعات في الغرب الأوروبي والأمريكي ويتفتحون علي الحرية والمعرفة، فإن بعض الجاليات العربية والإسلامية في أوروبا وأمريكا يرسلون أولادهم إلي بعض المعاهد والجامعات الإسلامية في باكستان والسعودية وبعض الدول التي تسيطر علي بعض جامعاتها أفكار ومناهج متطرفة مثل جامعة لاهور في باكستان والتي تخرج فيها قادة طالبان. وابتعدت تلك الجاليات عن دورها التاريخي في ان تكون حلقة وصل حضارية وانسانية بين الوطن المهجر والوطن الأم.