في الطريق المؤدي إلي ميدان التحرير ورغم ابتعادك عنه وعدم قربك بعد منه تجد بعض المواطنين تسبق عيونهم ألسنتهم متسائلين «انتي رايحة التحرير؟» ونجد الاجابة «بنعم فيه حاجة؟» يأتي الرد آمنا «ربنا معاكم» يتبعه ابتسامة دافئة، فتندهش انت متسائلا «هو أنا مكتوب علي وشي إني رايحة الميدان؟» فتترك الأمر لفراسة المصريين أو فضولهم وتستغرق في متابعة المشهد لتجد عائلات بأكملها متوجهة إلي الميدان ولكن الأجواء هنا لم تكن احتفالية قدر ما كانت «ثورية الملامح» تكسوها نظرات الترقب والتحدي والاندهاش فالبعض يتساءل «إيه حكاية مهرجان البراءة للجميع؟» في إشارة لبراءة بعض رموز النظام من التهم الموجهة إليهم وبعد اقترابك من الميدان اللي فتن الخلق وسحرها واللي حضن الفكرة وصهرها كما وصفه عبدالرحمن الابنودي في قصيدة الميدان تأتي علامات الارهاق علي ملامح بعض الوجوه الشابة، سهر وحراسة ونصب منصات وخيم وتأمين وضحك وحوارات سياسية من الدرجة الأولي، يوم كامل من التحدي والحوار مع حرارة الشمس ونتيجته في النهاية عرق وتعب وتحد يستعيد الثوار ذكريات الميدان وإفشال مخططات البعض في اختطاف الحلم أو تشويه اصحابه، فيستقبل التحرير مريديه مرة أخري وترتفع الرايات المطالبة بالقصاص العاجل لشهداء الثورة والمحاكمة لمبارك وحاشيته معلنين «العدالة، الحرية، المحاكمة العلنية». وبتواجد معطيات الأمل فهذا أوان الامل ليرفع البعض لافتات يختصرون فيها الحلم «ماتعبناش ماتعبناش ثورة كاملة يا إما بلاش». وصف الميدان ولأن الشعب المصري هو العبقري الساخر في أكثر المواقف صعوبة استخدم المتظاهرون والمعتصمون داخل الميدان أدوات محاربتهم لصالحهم فكتب الكثيرون «بلطجي وافتخر» والبلطجية اشتكوا من كتر مراسلهم للمجلس العسكري في اشارة إلي وصفهم بالبلطجية في مرات سابقة، في حين فضل أحد المواطنين أن يعبر عن الموقف علي طريقته الخاصة واقتصر اسباب نزوله للميدان في حمل نبات القرع وزينه ببعض حبات الكوسة وكتب عليها «حالنا» بينما رفض بعض الشباب ما يحدث من تباطؤ في المحاكمة لمبارك وحاشيته وارتدوا «قراطيس» وكتبوا عليها شعار «قرطسة شكرا»، بينما حمل البعض «مشنقة باللون الأحمر» وكتبوا عليها «مبارك إلي مزبلة التاريخ» في حين جاءت اللافتات المعبر الأول عن المطالب حيث توحدت بشكل متقارب إلي المطالبة بالقصاص ومحاكمة مبارك وحاشيته بسرعة وإقالة النائب العام وإقالة وزير الداخلية وتطهير الإعلام والقضاء ومحاكمة جودت الملط رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات علي صمته رغم فساد مبارك واخفائه تقارير تؤكد ذلك. كتب أحد المعتصمين علي خيمته البيضاء «نصف ثورة قبر كامل» وفضل آخرون ان يعلنوا عن هويتهم ومن أين جاءوا فكانت هناك خيمة «الصعايدة»، أهالي سيناء وحتي أهالي السويس ليزيد عدد الخيم علي 28 خيمة قابلة للزيادة ويغطي اللون الابيض «صينية الميدان» في محاولة لحماية الثوار من الشمس الحارقة التي أدت إلي الكثير من حالات ضربات الشمس، أيضا اصطفت بعض سيارات الأجرة الآتية من محافظات بعيدة في الشوارع الجانبية للميدان مثل طلعت حرب ومحمد محمود في انتظار عودة اصحابها بعد انتهاء اليوم. الهتافات جاءت الهتافات موجهة بشكل رئيسي إلي المجلس العسكري والمشير ورئيس مجلس الوزراء د.عصام شرف حيث طالبه المعتصمون بالعودة إلي الميدان أوالاستقالة مرددين «يا عصام ياوزير قولي فين هو التغيير». «أنا مش حاسس بالتغيير»، «المحاكمة المحاكمة للعصابة» «عدالة، حرية، محاكمة علنية» الشعب يريد اسقاط النظام. تأمين الميدان حتي كتابة هذه السطور مازالت تتواجد جماعات تأمين الميدان من اللجان الشعبية التي نظمت نفسها وبالفعل تم القبض يوم الجمعة والسبت الماضيين علي بعض المشتبه فيهم الحاملين لسلاح أبيض في طريقهم لدخول الميدان فيما استاء البعض من «دقة» عملية التفتيش حول الميدان وكان الشباب يبرر ذلك لهم بأنه في مصلحتهم هم أولاً. المنصات رغم الخلاف الذي حدث منذ فجر الجمعة بين الشباب في الميدان والإخوان حول منصتهم لكن الجمعة جمعت أكثر من خمس منصات واحدة للإخوان وهي اختفت فيما بعد عصر الجمعة بعد انسحابهم وأخري للوفد وواحدة للتجمع وائتلاف الثوار والتحالف الديمقراطي الذي احتل الموقع القديم للاخوان امام هارديز فيما فضل الاخوان نصب منصتهم أمام مجمع التحرير موازية لمنصة الائتلاف. حلقات الأغاني وبمجرد هبوط الليل تجد الشباب قد التف في حلقات علي الأرض لينشدوا الأغاني والاشعار وينضج الميدان بأغان تلهب حماس الجماهير خاصة أغاني الشيخ إمام «اتجمعوا العشاق» وتعلو الأصوات في جملة «مين اللي يقدر ساعة يحبس مصر» في استنكار كامل وتأتي اقتراحات الأغاني لتنتقي أيضا اشعار فؤاد حداد وصلاح جاهين واغنيات سيد درويش «أهو ده اللي صار»، ليظهر احد الشعراء الشباب واقفا ويلقي قصيدة في حب مصر والعود مصاحب للجميع مستعيدين ليالي التحرير الاولي. فين التغيير وتقترب من المشاركين مواطنين عاديين غير منتمين لشيء سوي «مصر» واخوان وأحزاب وقانونيين وسيناوية وحركات شبابية فنقترب أكثر من المشهد. أحمد السيد باحث يري أن سبب نزوله هو تعديل لمسار الثورة وإعادتها للطريق الصحيح لأنها تراجعت كما يري ولهذا السبب يجب استكمالها.