امس ناقشنا مع عدد من الكتاب والمخرجين ازمة الدراما وما وصل اليه احد اهم عوامل قوة الثقافة المصرية وتأثيرها في العالم العربي وطرحنا وجهات نظر حول قرار المهندس اسامة الشيخ رئيس اتحاد الاذاعة والتليفزيون والخاص بمشاركة الاتحاد في انتاج المسلسلات مع بعض شركات الانتاج ا لخاص واليوم نطرح ظهور دراما الست كوم وما اذا كانت احد عوامل ازمة الدراما, خاصة انها نوع من الدراما تنج عن ثقافة وتركيبة اجتماعية اوروبية وامريكية, كما ان هناك اتفاقا علي ان قرار وخريطة اتحاد الاذاعة والتليفزيون هذا العام لا تستطيع وحدها ان تعيدا للدراما رونقها. ظهرت مسلسلات الست كوم او كوميديا الموقف هي نوع من المسلسلات التليفزيونية الكوميدية بدأت في الولاياتالمتحدة بالمسلسل الشهير احب لوسي وفيه يقوم الممثلون بأداء مشاهدهم امام جمهور حي وأحيانا يتم تسجيل ضحكات الجمهور لإذاعتها كما هي, وأحيانا أخري يأتون بالجمهور بعد تسجيل الحلقات ليشاهدوا عرضها ويسجلوا ضحكهم الحي الطبيعي, وهو نوع من المشاركة يرجع لطبيعة المجتمع الامريكي الذي يحيا اغلبه وحيدا, فقرر انتاج نوع من الدراما تشعر معه ان اخرين يشاركونك الفرجة. ومن أشهر مسلسلات الست كوم الأمريكية الاصدقاء, عائلة سيمبسون و ساينفلد ومكان أول مسلسل مصري هو راجل وست ستات للفنان اشرف عبدالباقي و شباب اون لاين و تامر وشوقية وتتميز الحلقات بسرعة الإيقاع وقصر المشهد كما أن طول الحلقة يتراوح بين22 و25 دقيقة علي أكثر حد ويقوم بكتابة حلقات المسلسل فريق من الكتاب المتمرسين بكتابة المواقف الكوميدية, وقد يتغير طاقم العمل خلف الكاميرا في كل حلقة عن الأخري كالمخرج والمؤلف وغيرهما. الغريب ان احد الفنانين الذين شاركوا في بطولات الست كوم ينتقدها ويري أنها سوف تنتهي, وهو ما قاله الفنان الكوميدي سامح حسين حيث توقع اختفاء مسلسلات الست كوم في السنوات المقبلة, مشيرا إلي اتجاه عدد من ابطال هذه الاعمال إلي الدراما الكوميدية مثل مي كساب وأحمد عيد وهند صبري وغيرهم. واوضح سامح انه غير مقتنع بمسلسلات الست كوم فهو يعتبرها مسخا للمسرح ونسخة مقلدة ورديئة, ويفضل المسرح الحقيقي عنها. واكد انه انتظر حتي وقع عقدا مع احدي شركات الانتاج ليترك راجل وست ستات فهذا النوع من المسلسلات ظاهرة وستنتهي. وقال الفنان فتحي عبدالوهاب ان انتشار دراما الست كوم تطبيق لنظرية عربة الكبدة فعندما نجح مسلسلا راجل وست ستات و تامر وشوقية شاهدنا ما يزيد علي80 ست كوم فشلت جميعا.. فعدوي التقليد هي آفة كبيرة وأتصور أن مسلسل الست كوم لابد أن يقوم علي فكرة قوية قادرة علي الاستمرار وتعكس الواقع حتي يجوز تقديمها في أجزاء, ولا تضر بمضمون الدراما. ويختلف الفنان صلاح عبدالله حيث يقول, لا تحملوا الست كوم اكثر من طاقتها اولا هي مسلسلات ليست طويلة وغير مملة بل ومضحكة وليس مطلوبا منها ان تقدم رسالة معينة, بل غرضها الاساسي هو الاضحكاك كما انني اؤيد اي شيء يضحك المشاهد ويخرجه من حالة الملل التي يتعرض لها في حياته اليومية. وتتفق الفنانة شيرين ان الست كوم احداثه سريعة ومشوقة وكوميدية والتصوير عادة يتم في مكان واحد وهذا افضل لان المصريين يعشقون التجديد نفس الرأي تؤكده الفنانة هالة فاخر بقولها انها لم تجد هذه الدراما ممتعة الا عندما شاركت في بيت العيلة ووجدت انه خفيف ولذيذ حتي انني لا اشعر بالارهاق أو التعب, مضيفة ان هدفه هو اسعاد المشاهد وفي ذات الوقت توصيل رسالة له بها مضمون ومناقشة الاحداث المعاصرة التي نعيشها الآن خصوصا ان المصريين اصبحوا يحتاجون ما يضحكهم. ويري المخرج محسن احمد ان السيت كوم فن وليد يتلمس خطواته الاولي في المجال الفني الفيديو كليب عندما بدأ وبعد ذلك اشتهر, ومازلنا منتظرين ان يحقق نجاحا اكثر من ذلك واستقرارا دائما مثلما حدث في امريكا واصبح فنا له عناصر نجاح. واضاف محسن أحمد ان مصر يوجد بها80 مليون شخص وكلهم ليسوا متفقين علي نجاح الست كوم ولكن نتمني ألا يملوا منه. كما يري أن التقدم التكنولوجي في صالح الفن المصري ليس مثل ايام زمان نمطا واحدا فقط من الفن فيجب التطور وظهور انواع من الفنون الجديدة التي تجعلنا في مقدمة الدول العربية فنيا. وأشار إلي أن الست كوم لايعود بالضرر علي الدراما المصرية لانه يختلف عنها تماما, فالمسلسلات الدرامية طويلة وبهانوع من التراجيديا وذات تكلفة عالية, أما الست كوم مثل الفاكهة التي يحلي بها المشاهد بعد يوم عمل طويل وشاق كما أنه قليل التكلفة ووقت عرضه قليل وليس به ملل علي المشاهد. وانهي حديثه بان الست كوم يشبه افلام المقاولات التي ظهرت بشدة في فترة ولكنها لم تسط علي السينما المصرية ولذلك مادام الست كوم لا يفسد الذوق العام فلا خوف من انتشاره. الكاتب يسري الجندي وصف دراما الست كوم بأنها فن خفيف علي عقول المشاهدين, وهذا لا يعني ان هذه النوعية مرفوضة ولكن طالما يقدم للمشاهد مضمونا جيدا يحترم عقله ومتنوع ايضا حتي لا يمل منه المشاهد, اما لو كان مملا ونمطيا فهو مرفوض. ولفت الجندي إلي ان اهم ما في الست كوم انه شق طريقه دون التأثر بالأعمال السلبية من حوله هذا واضح من خلال الجدية التي يقدمها دون الاستخفاف بعقلية الجمهور وبه متعة ويعتبر وجبة خفيفة لا تضر بأحد مثل راجل وست ستات وان لم يكن حقق نجاحا مع المشاهدين فلم يقدم فريق العمل او المنتج علي تقديم سبعة اجزاء منه. وأكد ان المصريين يحتاجون لتنوع الأعمال التي تقدم لهم بسبب الازمات التي تحدث يوميا مثل مسلسلات الاجزاء والسباعية والسهرات والاختزال كل هذا في صالح المشاهد. ونفي الجندي اي ثأثيرات سلبية من الست كوم علي الدراما المصرية لانه كما ذكرت يقدم نماذج ايجابية, ولكن للأسف يوجد بعض الأعمال التي تبدو وكأنها مكررة وذلك بسبب نزعة الاستسهال التي توجد عند بعض المؤلفين ولا يجتهدون في كتابة اعمال جديدة ناظرين إلي ما يتقاضونه من أجور. وقال ميشيل نبيل احد كتاب مسلسلي حرمت يابابا وربع مشكل ان أول ست كوم ظهر علي الساحة الفنية كان تامر وشوقية وبعدها انتشر ونجح نجاحا لا بأس به, قلده كثير من المؤلفين وبعد ذلك كثرت التجارب فيه وزادت لدرجة التشبع وعندما يدخل فنان ما عملا جديدا يقلده معظم الفنانين دون تفكير اذا كان هذا العمل يناسبهم او لا. ويري ميشيل انه لا يوجد فرق بين الدراما العادية والست كوم لان هذا فن وهذا فن اخر يختلف تماما عنه والمقارنة بينهما ليست في صالحهماالاثنين ولذلك يجب عدم ذكر اي اوجه اختلاف بينهما.