بصدور حكم قضائى فى 27 فبراير الماضى بعدم أحقية شركة بانوراما دراما فى إذاعة حلقات مسابقات المفتش كرومبو لأنها ملك لمبتكرها هيثم حسام، أغلق ملف النزاع القضائى على شخصية كرومبو.. ورغم ذلك ما زالت شركة بانوراما تذيع الحلقات ضاربة بحكم المحكمة عرض الحائط. تفاصيل النزاع كما سطرتها الدعوى رقم 46335 لسنة 63 قضائية تدور حول الخلاف على حق شخصية المفتش كرومبو الشهيرة، بعد أن أقام هيثم حسام عبدالحميد حمدى مرسى دعوى قضائية ضد كل من وزير الثقاقة، ومهدى عويس عبدالعظيم، الممثل القانونى لشركة بانوراما دراما، ونجله أحمد المدير العام للشركة، طالبهم فيها بأحقيته فى شخصية المفتش كرومبو. هيثم ذكر فى دعواه أنه فى 16 نوفمبر 2008 أودع فى قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة تصميما كارتونيا لشخصية كرومبو تحت رقم 172، وهى لشخصية رجل فى الخمسينات من عمره، يعمل مخبرا ومفتشا بوليسيا يقوم بحل الألغاز والقضايا بمساعدة عدد من الشخصيات، صممت بواسطة «الجرافيكس» ثلاثية الأبعاد، وذلك من خلال حلقات تنتهى بمسابقة يتم التصويت عليها هاتفيا، وذكر أنه أبرم عقدا مع طارق عبدالرحمن عباس الممثل لشركة تليميديا مصر للاتصالات فى 25 أغسطس يتضمن قيام الشركة بالترويج والتوزيع لبرنامج مسابقات مع عدد من القنوات باستخدام شخصية كرومبو عن المدة من أوائل أغسطس 2008 حتى أواخر نوفمبر من ذات العام، على أن يجدد لفترات متكررة إلا إذا رغب أى من الطرفين فى إنهائه. كشفت الأوراق وجود 6 قنوات فضائية قامت بإذاعة مسابقات كرومبو وفقا للتعاقد ومن ضمنها قناة بانوراما دراما للانتاج الفنى، وكايرو سينما ودريم اسبورت وميلودى ولايف استايل، كانت تحصل على نسبتها المالية كاملة من عائد المسابقة بواقع 40%، بالإضافة إلى حصول هيثم على مستحقاته بدوره بموجب شيك صادر من الشركة المتعاقد معها، وهو الامر الذى يعنى أن شركة بانوراما دراما للإنتاج الفنى التى يمتلكها مهدى عويس ونجله أحمد كانت ضمن القنوات المتعاقد معها لتوزيع مسابقة المفتش كرومبو، لأكثر من 4 أشهر مرت هادئة دون منازعات أو صراعات على الفكرة. إلا أنه فى آخر يوم لانتهاء التعاقد، وبعد 10 أشهر تقريبا من استقرار الأمر لهيثم، وتحديدا فى أوائل ديسمبر من ذات العام 2008، أودع أحمد مهدى مصنفا فنيا فى إدارة حقوق المؤلف بالإدارة المركزية للشئون الأدبية والمسابقات بالمجلس الأعلى للثقافة تحت عنوان «المفتش كرومبو» بذات التفاصيل التى تدورحول وجود مخبر سرى تعرض عليه المشاكل ويتوصل فى النهاية إلى الجانى بمساعدة عدد من الأشخاص، وهى نفس الفكرة التى تقدم بها هيثم لإدارة العلامات التجارية لتسجيل علامة تجارية عن شخصية المفتش كرومبو. فوجئ هيثم بنشر جريدتين قوميتين تحذيرا يفيد إيداع أحمد المهدى للمصنف الفنى تحت رقم 200800041، وأنه يحذر أى شخص من استغلال الشخصية تجاريا دون الرجوع إليه، وهنا قام هيثم بدوره بنشر تحذير مماثل بعدها بيومين يعلن فيه أنه صاحب الحق فى الشخصية، التى استغلها مع عدد من القنوات القضائية، وكذلك حق الاستغلال عن طريق الخدمات التفاعلية IVR من خلال إحدى الشركات المتخصصة «شركة تليميديا مصر للاتصالات». من هذا التاريخ بدأ الصراع بين الطرفين وتمسك كل منهما فيه بأسبقية امتلاكه لشخصية المفتش كرومبو، حتى قامت شركة بانوراما دراما بالحصول على ترخيص بنسخ تلك الحلقات على أسطوانات مدمجة وبيعها بالأسواق، مع نية عرضها بالتليفزيون المصرى، وهو ما دفع مبتكر الشخصية الأول لإقامة دعواه أمام القضاء الإدارى بمجلس الدولة، للمطالبة بإلغاء وإيقاف قرار الشركة من إذاعتها للحلقات، والحصول على حقه فى الشخصية، قدم خلالها حوافظ مستندات طويت على إقرارات موثقة من فريق العمل الذى نفذ معه شخصية المفتش كرومبو بطريق ال3 دى مع تركيب الصوت على الصورة وأعمال المونتاج تحت رئاسته وذلك بمحضر التصديق رقم 780 لسنة 2009، بمكتب توثيق الهرم عن شخصية المفتش كرومبو، بجانب إقرار صاحب الأداء الصوتى له وشهرته «ماجد صبرى» بأنه نفذ الحلقات تحت رئاسة هيثم، ومحضر آخر برقم 688 عن شخصية اللص «حمبوزو لاوى بوزو»، بالإضافة لبقية الشخصيات التى وصل عددها 38 شخصية، على رأسها شخصية المساعد الجديد لكرومبو «سحس بومب» وقد أرفق مبتكر الشخصيات الأول «هيثم حمدى» ما يثبت إيداعه جميع التصميمات للشخصيات أمام وزارة الثقافة بقطاع الفنون التشكيلية، ومنها «سيد سيشوار، وتملى غتيت، ودرويش أبو ورنيش، وسونة المجنونة» وغيرها، بالإضافة إلى تحريره محضرا حمل رقم 68 بولاق الدكرور ضد مهدى ونجله لتعديهما على حقوق الملكية الفكرية الخاصة به. وأمام المستندات المقدمة من كلا الطرفين قررت المحكمة وقف قرار جهة الإدارة بالتصريح بنسخ مسابقة المفتش كرومبو على أسطوانات CD، لصالح شركة بانوراما دراما للإنتاج الفنى، لانه قرار مخالف للقانون، مع أحقية هيثم دون غيره فى مباشرة حقوق المؤلف على مصنفه الفنى الجماعى السمعى البصرى المسمى «المفتش كرومبو» وحمايته من تعدى الغير على حقوقه المالية أو اغتصاب المعنوى منها، المتمثل فى استمرار الشركة من استغلال الشخصية لصالحها مستندة فى حيثياتها إلى أن القناة ليست صاحبة الحق فى استغلال شخصية المفتش كرومبو، وأن صاحب الحق فى الاستغلال المادى والشكلى والإبداعى، هو هيثم لأسبقيته فى تسجيلها كعلامة تجارية، طبقا لقانون حماية الملكية الفكرية.