لمدينة الاسكندرية تاريخ طويل مع الكنيسة القبطية المصرية منذ ان نزل بها مار مرقس الرسول ليكرز (يبشر) بالمسيحية قادما من فلسطين فى العام 55 ميلادية حيث كانت الاسكندرية ثانى اهم مدن العالم بعد مدينة روما عاصمة الامبراطورية الرومانية فى ذلك الوقت، و قد اختارها مار مرقس لأنها كانت مدينة مفتوحة تحتضن كل الجنسيات و كان يوجد بها جالية كبيرة من اليهود سيطروا على حيين من جملة خمسة احياء بالاسكندرية، وعندما نزل مار مرقس المدينة ظل يطوف بين احياءها يتأمل اهلها حتى تمزق حذاءه فمر على اسكافى يدعا اينانوس ليصلحه له و بينما انهمك اينانوس فى عمله اذا به يجرح نفسه فيمسك مار مرقس بإصبعه المجروح و يضع عليه بعض من تراب بعد خلطه بريقه فاذا بالجرح يشفى كأن لم يكن، و قدر بعد ذلك لهذا الاسكافى ان يكون اول اسقفا عاما للمؤمنين فى تاريخ المسيحية تم تنصيبه على يد مار مرقس الرسول هو و معه ثلاثة قساوسة و سبعة شمامسة هم اول عماد الكنيسة القبطية المصرية. وبدأت المسيحية تنتشر بين اهل المدينة و هذا ما جعل الاسكندرية معقل المسيحية الاول و جاء منها كل اباء الكنيسة الاوائل حيث تربوا و تعلموا فى المدرسة اللاهوتية التى اسسها ايضا مار مرقس الرسول عام 68 للميلاد و قبل موته ببضعة اشهر فقط و اختار يسطس كأول رئيسا لها، و كان كهنة مصر فى ذلك الوقت على عبادة الالهة القديمة و قد ضاقوا بتعاليم مار مرقس بعد ان بدأ الناس يقبلون عليها و من هنا بدأت قصة الاضطهاد للمؤمنين بالمسيحية فخرج مار مرقس الى برقة فى ليبيا حتى تهدأ الاوضاع و عاد الى مصر حوالى عام 68 للميلاد فوجد المسيحية قد انتشرت اكثر و اسس المؤمنون بها اول كنيسة بها فى موضع يسمى "بوكاليا"أى مرعى البقر، و كان فى الاصل حظيرة للبقر و الثيران الخاصة بقرابين الالهة فى ديانة مصر القديمة، و تقع هذه البقعة شرق الاسكندرية على البحر، و بعد ان عرف الكهنة بعودة مار مرقس تربصوا به و قبضوا عليه و عذبوه و سحلوه فى الشوارع و ارادوا بعد ذلك حرق جثته فأوقدوا نارا عظيمة و القوه به اليها و يقال ان ريحا قوية ضربت الاسكندرية فى ذلك الوقت و نزل المطر بغزارة فأطفأ النار و استطاع بعض المؤمنين انقاذ ما تبقى من جثته و دفنها فى بوكاليا حيث اول كنيسة فى المسيحية و انقذوا معه وشاحا كان يلفه على رقبته فأصبح الوشاح رمزا لكل اباء الكنيسة حتى الان حيث يقوم البابا الجديد بلفه على رقبته بعد اعلان رسامته. وهكذا كانت الاسكندرية مهد المسيحية فى مصر و لم تتوقف عن ريادتها بعد ذلك بل كان لمدرسة الاسكندرية التى انشأها مار مرقس كما اسلفنا دورا كبيرا بعد ذلك فى تعليم المسيحية حيث تعلم بها كل اباء الكنيسة بالاضافة الى نشر المسيحية فى العالم وتعتبر مدرسة الإسكندرية المسيحية هى أول مدرسة من نوعها فى العالم، خاصة بعد تطورها على يد العلامة المسيحى بانتينوس، وأصبحت مدرسة الإسكندرية أهم معهد للتعليم الدينى فى المسيحية. كثير من الأساقفة البارِزين من عِدة أنحاء فى العالم تلقوا تعليمهم فى تلك المدرسة، مثل "أثيناغورَس"، و"كليمنت" (القديس كليمنضس السكندري)، و"ديديموس"، والعلامة العظيم أوريجانوس، الذى يُعتبر أب عِلم اللاهوت، والذى كان نَشِطًا كذلك فى تفسير الكتاب المقدس والدراسات الإنجيلية المُقارنة. وكتب أكثر من 6000 تفسيرًا للكتاب المقدس، بالإضافة إلى كتاب "هيكسابلا" الشهير. زار العديد من العلماء المسيحيين مدرسة الإسكندرية، مثل القديس جيروم ليتبادل الأفكار ويتصل مباشرة بالدارِسين. ولم يكن هدف مدرسة الإسكندرية محصورًا على الأمور اللاهوتية، لأن علوم أخرى مثل العلوم والرياضيات وعلوم الإجتماع كانت تدرس هناك. وطريقة "السؤال والجواب" فى التفسير بدأت هناك. ويذكر، أنه كانت هناك طرق للحفر على الخشب ليستخدمها الدارسون الأكفاء ليقرأوا ويكتبوا بها، قبل طريق برايل ب15 قرنًا من الزمان! وتم إحياء المدرسة اللاهوتية لمدرسة الإسكندرية المسيحية عام 1893 م. واليوم لديها مبانٍ جامعية فى الإسكندرية، والقاهرة، ونيوجيرسي، ولوس أنجلوس، حيث يدرس بها المرشحون لنيل سر الكهنوت، والرجال والسيدات المؤهلون العديد من العلوم المسيحية كاللاهوت والتاريخ واللغة القبطية والفن القبطي.. بالإضافة إلى الترنيم والأيقنة (صنع الأيقونات) والموسيقى وصنع الأنسجة. كما كان لمدرسة الاسكندرية دورا كبيرا فى حماية العقيدة المسيحية ضد الهرطقات المتتالية ولعب بطارِكة وباباوات الإسكندرية دورًا قياديًّا فى اللاهوت المسيحي، وكان يتم دعوتهم إلى كل مكان ليتحدَّثوا عن الإيمان المسيحي. ورأس البابا كيرلس -بابا الإسكندرية- المجمع المسكونى بمدينة أفسس سنة 431 م ، ولم يقف الدور الريادى عندما بدأت السياسة تتداخل فى أمور الكنيسة. فقد بدأ هذا الأمر حين إبتدأ الإمبراطور ماركيانوس بالتدخُّل فى شئون الإيمان بالكنيسة. وكان رد البابا ديوسقوروس -بابا الإسكندرية، والذى تم نفيه بعد ذلك- واضِحا: "ليس لديك أى دخل بالكنيسة!" و هو الامر الذى ترتب عليه فصل الكنيسة الغربية بقيادة بابا روما بالمذهب الكاثوليكى عن الكنيسة الشرقية بالمذهب الأرثوذكسى. تاريخ الكنيسة القبطية / الشماسمنسى القمص اللاهوت العربى / يوسف زيدان موقع الموسوعة القبطية