تحدثنا عن الإحسان، وسألنى أحدهم: لماذا لم تتحدث عن الإحسان بين الأزواج، فأخبرته أننى ادخرته لهذا المقال، وأن هناك نماذج أخرى يجب ألا نغفلها إذا تحدثنا عن الإحسان. يقول الله تبارك وتعالى: «وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ» من الآية 19 من سورة النساء، يقول العلماء فى تفسيرهم لهذه الآية إنه ليس معناها أن تعاملوهن بالمعروف عندما يحسن إليكم، ولكن معناها أنه عندما تسىء إليك تحسن أنت إليها. يااااااه!! يعنى احتويها وليكن إحسانك إليها فى تحمل إساءتها (وليس معنى ذلك أننا ندعو الزوجات للإساءة لا سمح الله). من الإحسان أيضا فى قوله تعالى: «وعاشروهن بالمعروف» الإحسان فى المسكن. خذ عندك مثلا: كل زوجات الرسول (صلى الله عليه وسلم )كن يسكن بالمسجد النبوى (منطقة صحراوية)، فلما تزوج «ماريا المصرية» أسكنها النبى فى مكان يسمى «العوالى» (مكان كله خضرة وزرع حتى يتناسب وطبيعة البيئة المصرية التى كانت تعيش بها السيدة ماريا) أترى إحسان النبى فى اختياره مسكن الزوجية، وهو المنشغل بإصلاح أمة. من نماذج الإحسان من الزوجات الإحسان فى ترتيب وتنظيف البيت، فى طهى الطعام، فى تربية الأولاد. تخيلى أنك كلما أتقنت عملك فى البيت أكثر كتبت عند الله محسنة بدرجة أكبر. إن كنا نريد أن نبنى مصانع، سدودا، وننجز مشاريع، نقطة البداية ستكون من هنا: بالإحسان. الإحسان يجب أن يكون من أخلاقنا حتى مع الحيوان ،لتتعلم جماعات الرفق بالحيوان من النبى (صلى الله عليه وسلم)، وابحث عن الإحسان فى مهنتك، فليتنا نجد منتجا محترما وقويا يغزو الأسواق العالمية وقد كتب عليه «صنع فى مصر»، فنعلم أن من أنتجه مصرى، ونعلم عندها أن هناك مكانا للإحسان فى صناعاتنا فنقتنيه. لكن ما يحدث أننا عندما نعلم أن هذه السيارة مثلا تم تجميعها فى مصر يعتريك فورا شك حيالها وتقفز إلى ذهنك عبارة «إياك أن تشتريها»، اشتر التى تم تجميعها فى إيطاليا مثلا فذلك أضمن...!!!! لماذا ؟ لأنهم يتقنون، يحسنون.. أما نحن فلسنا بمحسنين. أرأيت كيف يمكن أن يكون المسلم نموذجا سيئا للمسلمين، وقد بلغ الأمر بالأجنبى الذى اعتنق الإسلام أن قال : الحمد لله أنى قد أسلمت قبل أن أرى المسلمين، لأن أخلاقنا وطبائعنا ليس لها علاقة بالإسلام. انظر لسيدنا يوسف: كيف كان محسنا فى إدارة شئون الدولة (مصر) ويضع سياسة للتخزين، ويضع سياسة للاستهلاك. قال: «قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِى سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلا مِمَّا تَأْكُلُونَ(47) ثُمَّ يَأْتِى مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلا مِمَّا تُحْصِنُونَ (48). سورة يوسف، ودأبا تعنى زيادة فى الإنتاج، وذروه فى سنبلة سياسة للتخزين، ويأكلن ما قدمتم لهن أى استهلاك بترشيد. ما هذا؟ نبى أنت يا سيدنا يوسف أم أنك وزير اقتصاد.. إنّه الإحسان، أرأيت الإحسان وعلاقته بالتخطيط والإدارة ،هل تفخر وتعتز بدينك أم لا؟ أتستشعر كم هو عظيم ويتسم بالشمولية؟ والإحسان حتى فى الحرب، يقول النبى للجيش فى غزوة مؤتة عند خروجهم «انطلقوا باسم الله، على ملة رسول الله، لا تقتلوا شيخا فينا، لا تقتلوا امرأة، لا تقتلوا صغيرا، لا تقتلوا رضيعا، لاتهدموا بناء، لاتحرقوا شجرا، لا تقطعوا نخلا، وأحسنوا إن الله يحب المحسنين». إنه جيش محسن، هل سمعت بحياتك هذا التعبير؟ الإحسان وأنت تقتل الكافر. بقيت نقطتان فى الإحسان: الأولى: أنك قد تعترض وتقول لماذا تطالبنى أنا بالإحسان، كيف سأكون الوحيد الذى لا يرمى ورقة فى الشارع، الجميع يفعلون ذلك، وليس هناك من يحسن فى هذا الأمر. يقول النبى (صلى الله عليه وسلم): «لا تكونوا إمّعه، تقولون: إن أحسن الناس أحسنا، وإن ظلموا ظلمنا، ولكن وطنوا انفسكم فإن أحسن الناس أحسنوا، وإن أساءوا لا تظلموا (صلى الله عليه وسلم). وطنوا أنفسكم: أى اضبطوا أنفسكم وأخلاقكم. هذا هو المسلم المتفرد الذى يضبط نفسه وخلقه، ولا يقول: أنا جزء من هذه البيئة فأفعل ما يفعلون وأترك ما يتركون، إذن ماذا أضاف إليك الإيمان؟ وذهابك للمسجد. الثانية: إنى خائف على بعض الناس والتى ستنوى الإحسان بعد قراءتها لهذا المقال من أن تصاب ببعض الوسوسة. مثال: «سلمت على والدتك وقلت لها إزيك ؟ ثم خرجت وعدت ثانية لتقول لها إزيك جدا؟ حتى تكون محسنا «ربة المنزل تستشعر أن الطعام ينقصة ربع ملى كمون حتى تكون محسنة فى طهيها.. أجل، لقد ذكرت أن الإحسان هو الكمال والتفرد فى أدائك للأعمال، لكن ليس هناك فى الإسلام مبالغة، ووسوسة، ومثالية. أى خلق فى الإسلام له طرفان والإسلام يطلب منك أن تكون فى وسطيا، مثال: الشجاعة وسط بين التهور والجبن، والكرم وسط بين البخل والإسراف،والإحسان وسط بين الفهلوة والوسوسة والمبالغة. «سددوا وقاربوا» حاول أن ترتقى اليوم وأن تحسن فى حديثك، وفى السماع.