بقلم الفنان والباحث التشكيلي السوري عبد القادر الخليل هل الناقد يفقد المِتعة حين يقف امام اللوحة؟ هل الناقد يهدر الزمن كي يُعطي آراء مسيئة؟ أم ان الفنان يخشى من تعيين أخطائه؟ وهل هذا حال الفن فقط في مجتمعنا؟ منذ الزمن البعيد, منذ ان سارت الخطوات الأولى للفن التشكيلي نجد ان الفن التشكيلي كان مراقبآ وواجه الأاراء والنقد المباشر وغير المباشر. كل فنان في العالم يخشى ان تكون أعماله التشكيلية غير ناجحة في التصميم, بيكاسو كان يضع وجه لوحاته الى الجدار كي لايشاهدها احد. ويخشى مواجهة الأسئلة من اللذين لم تصلهم فكرة الفنان. والفنان العربي لم يختلف عن غيره من الفنانين, لكن نلاحظ الكثير من الرد السلبي من بعض عناصر العائلة التشكيلية في الوطن العربي. يقول الكاتب والمحلل التشكيلي والسياسي العالمي المكسيكي اوكتافيو باث. ما من إساءة عظمى لدى اي فنان اكبرمن ان يمر النقد الناقد بين اللوحات المعروضة ولا يعطي برايه. لم يقول الكاتب ان يكون الرأئ اساءة ام مدح. بل قال. ان يعطي برأيه ايآ كان . حتى يتمتع الفنان وتترعرع منجزاته . في إحدى المحاضرات التحليلية في أحد المتاحف في اوربا, حضرت افتتاح معرض لأعمال الفنان الإسباني بارتولوميه مورييو Bartolomé Murillo . لوحات عالمية أخِذت من متاحف الدول الغربية من باريس, من مدريد, من ميونيخ, ومن إشبيليا وغيرها. هذا الفنان العالمي من مدينة اشبيليا ومن مدارس الأندلس, الذي نشأ في تجسيد مناظر الطبيعة , إنتهى متأثر في زميله الفنان زورباران Zurbarán ومضى في المظاهر الدينية حتى اصبح من الفنانين المشهورين مع , فيلاثكيث Velásquez , الفنان ريبيرا Ribera والفنان زورباران Zurbarán . ومع انه كان يرسم افضل اللقطات الدينية , لم تخفى على عينه المناظر الواقعية والأشياء الإجتماعية. لنأخذ البعض من أعماله والتي يدورحولها حوار اليوم. لوحة الفقير السائل, ولوحة آكلين العنب والبطيخ, من أعماله الإجتماعية, ولوحة بنت عمران والهروب الى مصر . لوحات هامة جدآ ,لوحة السائل رسمت في 1650 , لوحة هامة في متحف اللوفر وتم شراؤها 1782 من قبل ملك فرنسى لويس السادس عشر. اما لوحة آكلين العنب والبطيخ فهي من لوحات متحقف ميونيخ وتم تصميمها بين 1645-1650 اما لوحة العذراء فهي من لوحات المتحف الأمريكي في ديترويد. صنعت بين عام 1647-1650, جميعها اعمال زيتية على قماش. كما يشاهد الفنان والناظر انها منجزات جميلة, مهمة في زمنها وفي يومنا هذا, لكن هل مرقت هذه الأعمال على اعين الناقدين؟ وهل مرق هذا الفنان من النقد العام وهو الذي يعد من طلائع زمنه ؟ طبعا لا, لم يمرق في الماضي ولا في الحاضر, وكما كان حديثي أنه كُنًا في إفتتاح المعرض وجرى الحديث والنقاش حول مواضيع هذا الفنان, فأما العمل الأول فلم يجد موافقة الرأي الإجتماعي كما هو العمل الثاني, ولم يرضى عنه الناقدين آنذاك, لماذا؟ لاأنه جسد أفراد إجتماعية وأقدام هذه الأطفال تحمل الوسخ وغير جميلة للبصر. وأشاروا الى الفنان بأنه غير قابل للشهرة. لأجل هذا إنتقل الفنان الى تجسيد مواضيع دينية وجسد الكثير من التاريخ. وكانت في المعرض لوحته الهرب الى مصر. لوحة جميلة, وهامة وممتعة ومُعبرة. هذا صحيحها وواقعها. فبعد ان مضى الحديث عن اللوحات الماضية وتم الشرح عن هذه اللوحة وقفت وقلت, إذا كان الفنان مورييوMurillo متقارب للوضع الواقعي والإنسانية وهذا لم ينال موافقة بعض افراد المجتمع؟ لوحة الهروب الى مصر . انني اجد في لوحته هذه ابتعاد عن الواقع وعن الحقية. فإن لم ينال الرأى لأنه رسم هيئة الفقير الجائع وأساء لاعين ما؟ فأنه هنا تجاوز الواقع, فقيل كيف؟ قلت الهرب الى مصر هو المسيرة في صحراء سيناء ايام عديدة حتى الوصول الى مصر آنذاك. وعلى هذه اللوحة لم أشاهد من غبار الصحراء, وكثرة التعب, بل سماؤها مليئة في الغيوم, والنطافة تبدوا واضحة حتى في اقدام الحمار. اليس هذا تقارب ام انه ابتعاد عن الواقع كي يرضي ابصار خصوصية؟ إنهم عبرو الصحراء وليس خارجين من حفلة العرس . حتمآ ان جميع اللوحات هي منتجات هامة, لكن على الناقد ان يكون موضوعيآ. ثلاثىة اشياء أهدف في هذه المقالة, اولآ الفنان عليه ان يكون متأثر في الأشياء التي تحيط به, وان يكون مع مجتمعه ولو في لقطات عابرة, من لوحات هذا الفنان نرى عبرة لفنان اليوم. فنان اشبيليا لم يمضي على اعين النقد ومع هذا إنه رسم من هنا ومن هناك واعطى إنتاج عظيم. اما الهدف الثاني, لقد مال الفنان من اسلوب الى آخر كي يبقى فنان, تغيرمن اسلوب إنسانى واقعي الى رمزي وديني. فقلنا انه كان متأثر في زميله بينما اليوم لا يرضى الفنان ان يُقال عنه متأثر بأي فنان كان, في المعارض نشاهدأشياء مأخوذة من لوحات عالمية ولا يرضا ان يقال عنه متأثر؟.. في العصور الأولى للفن التشكيلي كانت الصعوبة أكثر من يومنا هذا, كان الفنان الذي لايمارس مايعجب بعض افراد المجتمع , يبقى ذلك الفنان من المجهولين, حتى وإن وجدوا ان البعض من أعماله تُناسب الرأئ فكانت تُنقذ تلك المُنجزات ويُقال مُصمِمُها فنان مجهول. العبرة الأخيرة. هي تأتي في تاريخ صنع اللوحات. إن بعض اللوحات تم صنعها في عدد من السنين, اي ان للوحة زمن لتفاعل المواد المستخدمة, وكي يكون الفنان هو الذي يحلل اعماله قبل الآخرين , كي يحصل التعديل والإستراحة اللونية. بنما نشاهد احيانا من يصنع اللوحة في نفس اليوم وتعرض مباشرة. ايضآ من واجبات الفنان ان يعمل مايرضي طموحات ذاتية, وبوسعه ان يرضي مطالب إجتماعية وبوسعه ان يكون من مذاهب تشكيلية مختلفة.. ليس على المجتمعات ان تتأقلم مع الفنان بل على الفنان أن يتأقلم مع مجتمعه. الفنان والناقد التشكيلي. عبد القادر الخليل [email protected]