محمد جبران رئيسا للمجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب    نتيجة انتخابات نادي القضاة بالمنيا.. عبد الجابر رئيسًا    د. محمد كمال الجيزاوى يكتب: الطلاب الوافدون وأبناؤنا فى الخارج    د. هشام عبدالحكم يكتب: جامعة وصحة ومحليات    ألاعيب سيارات الاستيراد.. واستفسارات عن التحويل للغاز    «المركزية الأمريكية»: الحوثيون أطلقوا 3 صواريخ باليستية على سفينتين في البحر الأحمر    «حماس» تتلقى ردا رسميا إسرائيليا حول مقترح الحركة لوقف النار بغزة    "اتهاجمت أكثر مما أخفى الكرات ضد الزمالك".. خالد بيبو يرد على الانتقادات    استشهاد شابين فلسطينيين في اشتباكات مع الاحتلال بمحيط حاجز سالم قرب جنين    لدورة جديدة.. فوز الدكتور أحمد فاضل نقيبًا لأطباء الأسنان بكفر الشيخ    حقيقة انفصال أحمد السقا ومها الصغير.. بوست على الفيسبوك أثار الجدل    الدكتور أحمد نبيل نقيبا لأطباء الأسنان ببني سويف    رسميًا.. سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم السبت 27 إبريل بعد الانخفاض الآخير بالبنوك    2.4 مليار دولار.. صندوق النقد الدولي: شرائح قرض مصر في هذه المواعيد    أستاذ علاقات دولية: الجهد المصري خلق مساحة مشتركة بين حماس وإسرائيل.. فيديو    3 وظائف شاغرة.. القومي للمرأة يعلن عن فرص عمل جديدة    عاد لينتقم، خالد بيبو: أنا جامد يا كابتن سيد واحنا بنكسب في الملعب مش بنخبي كور    وزير الرياضة يُهنئ الأهلي لصعوده لنهائي دوري أبطال أفريقيا للمرة ال17 في تاريخه    كولر : جماهير الأهلي تفوق الوصف.. محمد الشناوي سينضم للتدريبات الإثنين    "في الدوري".. موعد مباراة الأهلي المقبلة بعد الفوز على مازيمبي    قبل مواجهة دريمز.. إداراة الزمالك تطمئن على اللاعبين في غانا    والد ضحية شبرا يروي تفاصيل مرعبة عن الج ريمة البشعة    رسالة هامة من الداخلية لأصحاب السيارات المتروكة في الشوارع    بعد حادث طفل شبرا الخيمة.. ما الفرق بين الدارك ويب والديب ويب؟    نظر محاكمة 14 متهما في قضية "خلية المرج".. السبت    شعبة البن تفجر مفاجأة مدوية عن أسعاره المثيرة للجدل    عمل نفتخر به.. حسن الرداد يكشف تفاصيل مسلسل «محارب»    دينا فؤاد: الفنان نور الشريف تابعني كمذيعة على "الحرة" وقال "وشها حلو"    حضور جماهيري كامل العدد فى أولي أيام مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير .. صور    تنفع غدا أو عشا .. طريقة عمل كفتة البطاطس    رغم قرارات حكومة الانقلاب.. أسعار السلع تواصل ارتفاعها في الأسواق    السيسي محتفلا ب"عودة سيناء ناقصة لينا" : تحمي أمننا القومي برفض تهجير الفلسطينيين!!    مقتل 4 عمّال يمنيين بقصف على حقل للغاز في كردستان العراق    حريق يلتهم شقة بالإسكندرية وإصابة سكانها بحالة اختناق (صور)    الأمن العام يضبط المتهم بقتل مزارع في أسيوط    العراق.. تفاصيل مقتل تيك توكر شهيرة بالرصاص أمام منزلها    عاصفة ترابية وأمطار رعدية.. بيان مهم بشأن الطقس اليوم السبت: «توخوا الحذر»    "أسوشيتدبرس": أبرز الجامعات الأمريكية المشاركة في الاحتجاجات ضد حرب غزة    الرجوب يطالب مصر بالدعوة لإجراء حوار فلسطيني بين حماس وفتح    الترجي يحجز المقعد الأخير من أفريقيا.. الفرق المتأهلة إلى كأس العالم للأندية 2025    حمزة عبد الكريم أفضل لاعب في بطولة شمال أفريقيا الودية    في سهرة كاملة العدد.. الأوبرا تحتفل بعيد تحرير سيناء (صور)    علي الطيب: مسلسل مليحة أحدث حالة من القلق في إسرائيل    سعر السبيكة الذهب اليوم وعيار 21 الآن ببداية التعاملات السبت 27 إبريل 2024    طريقة عمل كريب فاهيتا فراخ زي المحلات.. خطوات بسيطة ومذاق شهي    استئصال ورم سرطاني لمصابين من غزة بمستشفى سيدي غازي بكفر الشيخ    حظك اليوم برج العقرب السبت 27-4-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي    تهاني شم النسيم 2024: إبداع في التعبير عن المحبة والفرح    قلاش عن ورقة الدكتور غنيم: خلاصة فكره وحرية الرأي والتعبير هي درة العقد    البيت الأبيض: ليس لدينا أنظمة "باتريوت" متاحة الآن لتسليمها إلى أوكرانيا    تعرف علي موعد صرف راتب حساب المواطن لشهر مايو 1445    أعراض وعلامات ارتجاج المخ، ومتى يجب زيارة الطبيب؟    الصحة تكشف خطة تطوير مستشفيات محافظة البحيرة    "ذكرها صراحة أكثر من 30 مرة".. المفتي يتحدث عن تشريف مصر في القرآن (فيديو)    «أرض الفيروز» تستقبل قافلة دعوية مشتركة من «الأزهر والأوقاف والإفتاء»    تعرف على فضل أدعية السفر في حياة المسلم    تعرف على فوائد أدعية الرزق في حياة المسلم    خير يوم طلعت عليه الشمس.. 5 آداب وأحكام شرعية عن يوم الجمعة يجب أن تعرفها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رجلان وامرأتان

غريب هذا المجتمع بمعاييره التي تحمل قدرا كبيرا من التناقض والازدواجية .. غريب بهوسه وجنونه وبالقوانين التي يضعها لتحديد المقبولين منه والمرفوضين علي حد سواء .. وغريب بإصراره علي أن يسمح لرجاله بما لا يسمح به لنسائه.
منذ الأزل وحتي الآن والمجتمع يتقبل، بل يبالغ في تسامحه مع الرجل معشوق النساء، ذلك الرجل الذي يتباهي بفحولته وجسده وبقدرته علي الإيقاع بالنساء بسحره ووسامته وفي المقابل يرفض، بل يصم كل من تفكر مجرد التفكير في التعبير عن أنوثتها . يفتخر بالرجل ال «دون جوان» ويحقر من شأن المرأة ويخشاها .. الآن علي الأقل.
ولأن نظرته الجنسية تلك تسيطر علي رؤيته لكل ما حوله من معطيات فنية وسياسية واجتماعية فبالتالي من المنطقي أن تنعكس علي مشاهيره الذين ينفس من خلالهم عن أحلامه وإحباطاته في آن واحد، لذا تجده يتعاطي معهم من خلال نفس المعايير فالفنان أو الفنانة الذين يحرصون علي إرضاء نرجسيته ينالون رضاءه وإعجابه واحترامه، أما هؤلاء الذين لا يخضعون لفرماناته فمطرودون من جنته حتي لو ظل يتلصص النظر إليهم والإعجاب بهم سرا والأمثلة كثيرة وعديدة، ولكننا قررنا أن نقصرها علي ثنائيين هما الأمثلة الأكثر وضوحا علي تلك الازدواجية السافرة في المعايير.
الثنائي الأول «أحمد عز ومنة شلبي» أما الثنائي الثاني فيتكون من «تامر حسني وهيفاء وهبي»، وبالمناسبة فإننا هنا لسنا معنيين بالطرح الفني الذي يقدمه أي من الأسماء الأربعة وإنما ما يشغلنا هو كيف يفرق المجتمع بينهم في نظرته إليهم وفي المعايير التي يقبلهم أو يرفضهم علي أساسها.
الچان والفيديت
بدأ «أحمد عز» و«منة شلبي» مشوارهما الفني تقريبا في الوقت ذاته، ففي الوقت الذي كان يحتل فيه أحمد جنبا إلي جنب «هند صبري» أفيش فيلم «مذكرات مراهقة» كانت منة شلبي تحتل أفيش فيلم «الساحر»، وبغض النظر عن المستوي الفني للفيلمين وبالرغم من أن مشاهد منة الساخنة سواء في هذا الفيلم أو غيره من الأفلام لم تكن خارجة عن النص، وإنما كانت جزءا من صميم عملها كممثلة محترفة لا تؤمن بشعارات «السينما النظيفة»، ولكن يمكننا تجاوزا أن نعتبر أن بداية «عز» و«منة» كانت بالنسبة للجمهور بداية جنسية أي أن كلا منهما قدم نفسه للجمهور لأول مرة من خلال المشاهد الحميمية التي ضمها الفيلمان، ومع ذلك كانت ومازالت نظرة الجمهور والمجتمع ل«أحمد عز» مختلفة تماما عن نظرته بالنسبة ل «منة شلبي».
ففي الوقت الذي وضع فيه الجمهور «عز» علي أكتافه باعتباره فتي جديدا للشاشة قادرا علي إثارة المعجبات بقبلاته وجرأته علي الشاشة الفضية قرر أن يضع لافتة علي كتف الممثلة الصاعدة بقوة وقتها «منة شلبي» تحمل عبارة «امراة سيئة السمعة»، رغم أن ما فعلته لا يختلف كثيرا عما فعله «عز»، ولكن يظل هو في النهاية رجلا وهي امرأة.
سنوات كثيرة تفصل بين اللحظة الفنية الحالية لكل منهما وبين البداية، سار كل منهما في طريقه محاولا تطوير أدواته، ولكن ظلت نظرة الجمهور كما هي لم تتغير.
لا يستطيع أحمد عز أن ينكر رغم نفيه المستمر أن وسامته والتي هي مرادف آخر ل«جسده» سببا من أسباب نجاحه وشهرته . لا ننكر أنه حاول تجاوز ذلك بتقديم أدوار مختلفة ومتنوعة، ولكن السبب الرئيسي لشهرته هو وسامته وجاذبيته الجنسية بالنسبة للفتيات وتعبيره عن المثل المقبول والمرغوب اجتماعيا بالنسبة للشباب الذين قد يرغبون في محاكاته والتمثل به. في حواراته يضفي «عز» صفات التدين والالتزام علي نفسه، ولكن في قرارة نفسه يعلم جيدا أن كونه مرغوبا من النساء هو الورقة الرابحة التي لا يستطيع أن يخسرها لأن بدونها يتقلص رصيده جماهيريا، ولذا لن يجرؤ علي أن يمحو من أذهان معجبيه من الرجال والنساء أنه مازال ال «جان» حتي في الإعلان التليفزيوني الذي يقدمه تجده يغازل السيارة ويتحدث عن مفاتنها كما لو أنها امرأة.
تظل الإثارة هي مفتاح اللغز وسر النجاح وبدون هذه التوابل ما كان ليلقي الإعلان صدي لدي الجمهور.
في المقابل تجد الأمر مختلفا تماما بالنسبة لمنة شلبي التي اجتهدت علي مدي السنوات الماضية في أن تخلق لنفسها مساحة وكسبت ثقة الجمهور فنيا علي الأقل.
ازدواجية المعايير تستطيع أن تراها بوضوح في حال ظهور فيلم جديد لمنة شلبي فبالرغم من أن اسمها يعني بالنسبة لجمهور عريض تميز وجودة العمل إلا أنه يعني أيضا أن تفكر كل أسرة مليا قبل الذهاب إلي الفيلم لأنه سرعان ما ستقفز إلي أذهانهم جملة «أحمد آدم» الشهيرة في فيلم «المنسي» الفيلم ده مناظر !!
في حالة «منة» يسقط الجمهور من حساباته قيمتها كفنانة ويتذكر فقط أنها امرأة ..بمعني أدق يختصرها الجمهور في جسدها. منة مازالت تقدم المشاهد التي اصطلح الجمهور علي تسميتها «ساخنة» لأنها تعرف أن من صميم عملها كممثلة ألا تفرض معاييرها الأخلاقية علي ما تقدمه.
بعد انتهائها من دورها ربما سترغب في الذهاب إلي دار العرض لتشاهد الفيلم مع الجمهور والذي قد يصفق لها في حال أعجبه أداؤها، وقد يطلب منها أن توقع له علي صورتها الفوتوغرافية، ولكن بمجرد أن تنصرف تعود صورتها كامرأة علي الشاشة إلي ذهنه مرة أخري وقد يدعو لها بالهداية والحجاب في الوقت الذي لن يتمني فيه شيئا كهذا ل«عز» لو كان مكانها، بل من الممكن أن يتخيل هذا الجمهور «أحمد» زوجا مناسبا لبناته أو أخواته . وحتي إذا افترضنا أن جاذبيتها هي الأخري وجمالها الحسي هما سببا نجاحها - رغم أن هذا ليس حقيقيا - تظل المعادلة غير مفهومة فإذا كان الجمهور قد قبل أن يلعب أحمد عز بنفس السلاح .. لماذا إذن يعاقب «منة» علي استخدامه؟
قيمة الصدر
إذا كانت «هيفاء وهبي» بالنسبة للجمهور المصري أنثي مثيرة جنسيا تهتم بإبراز صدرها في جميع كليباتها المصورة وحفلاتها فإن علي هذا الجمهور أن يتذكر أن نجمه المفضل «تامر حسني» يكاد يكون الفنان بل والرجل الوحيد الذي نجح في الإعلاء من قيمة الصدر لدي الرجال بحيث أصبح صدره المزين بالشعيرات السوداء الكثيفة ماركة مسجلة باسمه يسارع الشباب إلي اقتباسها لأنفسهم.
لم تقدم هيفاء وهبي نفسها منذ البداية كمطربة أو حتي ممثلة فهي كانت ومازالت فنانة استعراضية تقدم شكلا مختلفا للاستعراضات الغنائية لم نره بهذا الوضوح والجرأة من قبل.
وبالمناسبة وبالرغم من أن الطرح الفني ليس هو المهم هنا إلا أن الاستعراضات التي تقدمها دائما ما تكون مختلفة تماما عن بعضها البعض سواء من حيث الصورة التي هي دائما جديدة ومبهرة أو من حيث الألحان الخفيفة التي تلعب علي أوتار الإثارة والدلع بخفة وميوعة.
نعم .. هيفاء تقدم نفسها كرمز جنسي وهذا ليس شيئا عليها أن تخجل منه. فعلته من قبلها نجمات كثيرات عالميا ومحليا ففي وقت من الأوقات كانت تعد «هند رستم» رمزا للإثارة، ومع ذلك كانت تحظي باحترام الجميع لأن المجتمع كان واثقا من نفسه وأكثر تحضرا.
وبالمناسبة فإن «تامر حسني» حريص علي أن يكون البعد الجنسي أحد الأبعاد التي ترتكز عليها نجوميته ومع ذلك ينظر إليه المجتمع بنظرة تختلف أشد الاختلاف عن نظرته إلي «هيفاء وهبي» والأدلة كثيرة.
في كثير من الأحيان تلعب «هيفاء» علي أوتار أنوثتها سواء من خلال طريقة غنائها للكلمات أو من خلال أدائها ورقصاتها في الكليبات التي تقدمها، وهو الشيء الذي يمثل استفزازا للمشاهد المصري الذي قد يكون معجبا بها وبما تقدمه في قرارة نفسه وفي المقابل يحاول «تامر» أن يقدم نفسه كرجل مثير جنسيا يجيد الإيقاع بفرائسه والتغزل بمفاتنهن قبل حتي أن يطرح نفسه كفنان موهوب.
حتي في أفلامه، وفي أغنياته المصورة، الطريقة التي يلمس بها مؤخرات الفتيات، الطريقة التي يداعبهن بها، الطريقة التي يختار بها كلماته «كل مرة اشوفك فيها بابقي نفسي أ »!!
وإصراره علي فتح قميصه وإبراز صدره .. أليست كل هذه مؤشرات جنسية صريحة ومع ذلك تجد صورته علي جدران كثير من البيوت المصرية دون أدني اعتراض أو تحفظ أخلاقي في الوقت الذي قد يفزع فيه أب تقليدي إذا وجد ابنته تحاول محاكاة طريقة رقص أو غناء «هيفاء وهبي».
الشباب الذين يتمثلون «تامر» ليلا ونهارا غفروا له تهمة التهرب من الخدمة العسكرية كأنها شيء لم يكن ومع ذلك سخروا حتي النخاع من «هيفاء» عندما حاولت تقديم أغنية لمصر بعد أزمة الجزائر لأنها في النهاية امرأة سيئة السمعة لا ترتقي لمعاييرهم وقيمهم الأخلاقية المرتفعة ! «تامر» يتمسح هو الآخر في عباءة الدين والأخلاق.. من وقت لآخر تمنحه شرعية اجتماعية أكبر وتجعل دخوله أي بيت مصري أسهل وأيسر رغم أن أغنياته في بعض الأحيان تبدو أشبه بمنتجات جنسية صارخة، في الوقت نفسه الذي يبدو حتي خبر زواج «هيفاء وهبي» بالنسبة لنفس الأشخاص مدعاة للسخرية والإيفيهات المبتذلة التي تنال من حياتها الشخصية وكرامتها كإنسانة وفنانة.
كل ما سبق محاولة لإثبات نظرية بسيطة للغاية ملخصها هو أنه حتي في طريقة تعاملنا مع المشاهير نمنح الرجل ما لا نمنحه للمرأة ونضع معايير أخلاقية لتصرفاته أكثر ميوعة، وليس مرونة، من تلك التي نضعها للمرأة الفنانة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.