في موسوعة «لالاند» الفلسفية يعرف «العنف» violence - بمعني «أذي»، 1- ألحق الأذي بنفسه أو طبيعته، ... 2- الاستعمال غير المشروع للعنف أو علي الأقل غير القانوني للقوة وقد اتخذت كلمة violence معني أكثر تحديدا، مع جورج سوريل الذي وضع في كتابه «تأملات حول العنف»: القوة في مواجهة العنف. أما في اللغة العربية، فإن دلالات لفظة عنف هي: «عنف به وعليه.. وعنافه: أخذه بشدة وقسوة، ولامه»، فهو عنيف، و(اعتنف) الأمر: أخذه بعنف وأتاه ولم يكن له علم به... وعنفوان الشيء أوله، يقال: هو في عنفوان شبابه أي في نشاطه وحدته». ويعرف ابن منظور «العنف» علي أنه: «الخرق بالأمر وقلة الرفق به، وهو ضد الرفق» ويعرفه الطريحي في معجمه بانه: «الشدة والمشقة ، ضد الرفق» ويعرفه أبو هلال العسكري بانه «التشديد في التوصل الي المطلوب» ويعرفه القلعجي بانه: «معالجة الأمور بالشدة والغلظة» وأما التعنيف فهو التعبير واللوم.... وتكاد لا تخرج المعاجم اللغوية الأخري عن هذه التعاريف. غير ان معني «العنف» اكتسب دلالة جديدة عند العرب المحدثين، فأصبح مقابلا لكلمة violence الانجليزية والفرنسية، أو Gewalt الألمانية، من المعني الحقوقي الحديث . وأصبح قريبا من معني violence في اللغة اللاتينية التي تعني الغلظة والقوة الشديدة، التي هي مشتقة من vis أي القوة الفيزيقية أو كمية ووفرة شئ ما، وهو معني علي صلة بلفظة bia ، في اللغة اليونانية أي القوة الحية، ذلك لأن اللغة العربية تقول «عنفوان» كل شئ أوله، وقد غلب علي النبات والشباب كما جاء في معجم لسان العرب. ورغم أن التحديد اللغوي لمفهوم العنف، ينطلق أساسا من مفهوم «القوة» كقاعدة للسلوك الصادر عن الطرف المعنف، فإنه يثير أسئلة ترتبط بشروط التعريف ذاته، من قبيل كيف تتحدد القوة المرتبطة بالعنف، وما هو مقدارها وطبيعتها؟ هل هي قوة مادية جسدية، أم رمزية معنوية ونفسية؟ هل يمكن أن نعتبر كل فعل متسم بالقوة فعلا عنيفا ؟ ولم؟ إن أخطر أنواع العنف، حسب حنة أرندت في كتابها العلامة في العنف»، هو (عنف لا أحد)، أو العنف مجهول الهوية والعنوان والمسئولية ولا تستغرب عزيزي القارئ، فهو «طغيان بدون طاغية». إنها (البيروقراطية) أو الحكم الذي يمارس عبر نظام المكاتب الحكومية المعقد واللوائح والقوانين (الروتين) ولا يمكن في رحابه للبشر، أن يعتبروا مسئولين، إنه «حكم لا أحد»، وبالتالي ليس ثمة شخص محدد يمكن أن يسأل أو يحاسب وهذه الوضعية، التي تجعل من المستحيل تحديد المسئولية، هي من بين أقوي الأسباب الكامنة خلف معظم السلبيات في مجتمعاتنا، بدءا من الاستكانة للقهر واللجوء إلي الخرافات والغيبيات، ومرورا بالانعزال والنكوص والاحباط، وانتهاء بالهيجان العبثي والعنف والإرهاب. الفلسفة تقف ضد جميع ضروب «العنف» violence ومختلف أشكاله وصوره، لان العنف يدمر الحياة ويقضي علي طموح الانسان في بلوغ الغايات النبيلة. مشكلة العنف، اليوم، أنه أصبح سلوكا ممنهجا، أو كما يقول «إيف ميشو»: «ان ما يميز العنف المعاصر عن أشكال العنف التي عرفها التاريخ، هو التدخل المزدوج للتكنولوجيا والعقلنة في إنتاجه» ... وهو ما جعل العنف في الألفية الثالثة سلوكا لا عقلانيا أنتجه العقل.