مؤتمر "إعلام القاهرة" يطرح رؤية استراتيجية لدعم التحول نحو الاقتصاد الأخضر    أفضل 3 أنواع في سيارات مرسيدس "تعرف عليهم"    تصريح جديد من وزير الدفاع الأمريكي بشأن المساعدات العسكرية لإسرائيل    نادي جديد ينضم لصراع التعاقد مع صفقة الأهلي    تحذير من ارتفاع الحرارة غدًا.. عاجل من الأرصاد بشأن طقس الخميس    عاجل.. وفاة والدة الفنان كريم عبدالعزيز    عليا الوفد تختار ممثليها بمجلس إدارة الجريدة    جمعية المحاربين القدماء تكرم عددا من أسر الشهداء والمصابين    محافظ الدقهلية: الصناعة المصرية لن تنطلق نحو العالمية بدون جهد وتعب عمالها    أسهم أوروبا تصعد مدعومة بتفاؤل مرتبط بنتائج أعمال    «هيئة المعارض» تدعو الشركات المصرية للمشاركة بمعرض طرابلس الدولي 15 مايو الجاري    مرصد الأزهر يناقش مع شباب الجامعات أسباب التطرف وحلوله وعلاقته بالمشاعر    مستشار سابق في البنتاجون: نظام كييف يعاني من أزمة قد تنتهي باستقالة زيلينسكي    التعاون الإسلامي والخارجية الفلسطينية يرحبان بقرار جزر البهاما الاعتراف بدولة فلسطين    دفاعًا عن إسرائيل.. أعضاء بالكونجرس الأمريكي يهددون مسئولي الجنائية الدولية    "إدارة الصراع وفن المفاوضات» .. محاضرة لرئيس جامعة طنطا بفعاليات إعداد القادة    أخبار الأهلي: تعرف على برنامج تأبين العامرى فاروق فى النادى الأهلى    جامعة العريش تحصد كأس المهرجان الرياضي للكرة الطائرة    جونياس: رمضان صبحي أخطأ بالرحيل عن الأهلي    جمعية المحاربين القدماء تكرم عددا من أسر الشهداء والمصابين.. صور    الحكم على المتهمين بق.تل شاب وإلقائه من الطابق السادس بمدينة نصر    "نموذج ناجح".. قومي المرأة يهنئ سحر السنباطي بتولي رئاسة مجلس الطفولة والأمومة    عبد الرحيم كمال بعد مشاركته في مهرجان بردية: تشرفت بتكريم الأساتذة الكبار    قصور الثقافة تبحث عن حلول لمشاكل مسرح الأقاليم    دعاء دخول شهر ذو القعدة 2024.. ادركه ب17 كلمة لفك الكرب والتفريج    دعاء للميت بالاسم.. احرص عليه عند الوقوف أمام قبره    الصحة: اكتشاف 32 ألف إصابة ب«الثلاثيميا» عبر مبادرة الرئيس لفحص المقبلين على الزواج    انطلاق الموسم الأول لمسابقة اكتشاف المواهب الفنية لطلاب جامعة القاهرة الدولية    محافظ الفيوم يشهد فعاليات إطلاق مشروع التمكين الاقتصادي للمرأة    «القاهرة الإخبارية» تعرض تقريرا عن غزة: «الاحتلال الإسرائيلي» يسد شريان الحياة    يوسف زيدان عن «تكوين»: لسنا في عداء مع الأزهر.. ولا تعارض بين التنوير والدين (حوار)    المشدد 10 سنوات لطالبين بتهمة سرقة مبلغ مالي من شخص بالإكراه في القليوبية    أحدثهم هاني شاكر وريم البارودي.. تفاصيل 4 قضايا تطارد نجوم الفن    11 جثة بسبب ماكينة ري.. قرار قضائي جديد بشأن المتهمين في "مجزرة أبوحزام" بقنا    استمرار تطعيمات طلاب المدارس ضد السحائي والثنائى بالشرقية    «8 أفعال عليك تجنبها».. «الإفتاء» توضح محظورات الإحرام لحجاج بيت الله    تعرف على التحويلات المرورية لشارع ذاكر حسين بمدينة نصر    فرقة الحرملك تحيي حفلًا على خشبة المسرح المكشوف بالأوبرا الجمعة    رئيس قطاع التكافل ببنك ناصر: حصة الاقتصاد الأخضر السوقية الربحية 6 تريليونات دولار حاليا    ذكرى وفاة فارس السينما.. محطات فنية في حياة أحمد مظهر    تعمد الكذب.. الإفتاء: اليمين الغموس ليس له كفارة إلا التوبة والندم والاستغفار    الزمالك يكشف مفاجآت في قضية خالد بوطيب وإيقاف القيد    بعد حلف اليمين الدستوري.. الصين تهنئ بوتين بتنصيبه رئيسا لروسيا للمرة الخامسة    صحة المنيا تقدم الخدمات العلاجية ل10 آلاف مواطن فى 8 قوافل طبية    لمواليد 8 مايو.. ماذا تقول لك نصيحة خبيرة الأبراج في 2024؟    محافظ كفر الشيخ: نقل جميع المرافق المتعارضة مع مسار إنشاء كوبري سخا العلوي    صالح جمعة معلقا على عقوبة إيقافه بالدوري العراقي: «تعرضت لظلم كبير»    مصرع سيدة صدمها قطار خلال محاولة عبورها السكة الحديد بأبو النمرس    ضبط قضايا اتجار في العملة ب12 مليون جنيه    طلاب الصف الأول الإعدادي بالجيزة: امتحان اللغة العربية سهل (فيديو)    علي جمعة: الرضا والتسليم يدخل القلب على 3 مراحل    الصحة: فحص 13 مليون مواطن ضمن مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة    بايدن: لا مكان لمعاداة السامية في الجامعات الأمريكية    سيد معوض: الأهلي حقق مكاسب كثيرة من مباراة الاتحاد.. والعشري فاجئ كولر    «قلت لها متفقناش على كده».. حسن الرداد يكشف الارتباط بين مشهد وفاة «أم محارب» ووالدته (فيديو)    إعلام فلسطيني: شهيدتان جراء قصف إسرائيلي على خان يونس    «النقل»: تصنيع وتوريد 55 قطارا للخط الأول للمترو بالتعاون مع شركة فرنسية    رئيس إنبي: نحن الأحق بالمشاركة في الكونفدرالية من المصري البورسعيدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روائع الفن الإسلامي في مصر " 2" ..المشكوات ..نور على نور
نشر في محيط يوم 27 - 07 - 2013

المشكاوات أبرز منتجات الزجاج برع فيها الفنان المسلم
المشكاوات كانت وسيلة الإنارة الداخلية في المنازل والمساجد
صنعت من عدة ألون وزينتها الزخارف النباتية والكتابات العربية
تفاصيل زخارفها المنمنمة في انسجام، جلال الآيات القرآنية على أرضية نباتية نقشت وريقاتها على زجاج شفاف أبيض، أو وردى، أو أخضر، أو أحمر، يعكس نوراً خافتاً متسللاً، كأنما لا يريد إزعاج من في المكان .. نور على نور يشع من هذه المشكوات، فيصوغ جمالاً ويضفى اللمسة الخيرة على عمارة المكان، فهي لم تكن في قاموس مفردات العمارة الإسلامية، لكنها أداة وظيفتها العمارة فقط، فهي عنصر زخرفي يتماشى مع الطراز وينسجم معه.
إبداع فنان
تتكامل وتتناغم المشكوات، مع وحدات المشربية وزخارف الكتابات العربية، وتفاصيل الأبواب الخشبية، وتيجان الأعمدة، و قواعدها، وحليات الجدران من الخشب، أو الخزف، ودقة صنعة أشغال النحاس، في الأسوار، والشبابيك فالفنان المسلم كان حريصا على التفاصيل، سواء إظهار صنبور الإبريق، ومطرقة الباب، وشباك القلة، وقاعدة الإناء، وحرص على الكليات كي تكتمل الصورة جمالاً، و إبداعاً، ورقياً، و فناً، ليزداد الناظر إليها إعجاباً، وشغفاً، وولهاً، فكل فن في عمارة بينه توازن بين الجمال، والمنفعة، والإبداع، والوظيفة، والصنعة، والذوق، لذلك لا يمكنك أن تتذوق الفن الإسلامي، إلا في إطار الحضارة التي أرست الصنعة والفن، والذوق، والزخرف .
قواعد متناغمة
القاعدة في العمارة الإسلامية، كانت العناية بالعناصر الأساسية للطراز، يأتي بعدها دور الزخرفة، والحليات الهندسية، أو خطوط كوفية، والعناصر الأساسية في كل طراز، تمثلها العقود بمختلف أنوعها، والأعمدة بتيجانها، وقواعدها، و القباب، والمآذن، والمقرنصات، والمكاسل، وأشغال النحاس، والأبواب، والمعلقات، ومنها المشكاوات، والثريات، أو التنانير –النجف- التي كانت تصنع من النحاس المؤكسد، وتُعلّق من خلال بكرات حديدية لثقلها، وراجت كإحدى الصناعات المعدنية في عهد المماليك، وأشهرها تنورة مدرسة السلطان حسن، وجامع السلطان قايتباي، وهناك القدور، وهى كرة زجاجية مفرغة لها عنق مفتوح من أعلى، وفي وسط محيطها ثلاث حلقات زجاجية مثبتة بالقدر، لتعلق منها بسلاسل، وبينما كانت الفوانيس العربية وسيلة رئيسية للإضاءة لمباني العمارة الإسلامية من الخارج، خاصة المساجد، والقصور، كانت القناديل، أو المشكاوات، تلعب دور البطولة في إنارة المكان من الداخل .
تركيب فريد
المشكاة في اللغة هي كوة غير نافذة، وفى المكان هي ذلك الغلاف الزجاجي المخروطي الذي وضع فيه المصباح القنديل، الذي يضاء بالزيت لحفظ ناره من هبات الهواء، وتحويلها إلى ضوء ينتشر بهدوء في أرجاء المكان، وكان المصباح يُثبت داخل المشكاة بأسلاك تربط حافاتاها، وكانت المشكاة ذاتها تعلق بسلاسل من النحاس، أو الفضة، تشبك بمقابض تلتف حول بدن المشكاة، وعند كرة مستديرة أو بيضاوية، تتجمع تلك السلاسل لتتصل بسلسلة أخرى، تربطها بالسقف ارتباطاً تراها كإناء الزهور، بدنها المنتفخ ينساب إلى أسفل وينتهي بقاعدة ولها قبة على هيئة قمع .
بداية مملوكية
يبلغ عدد المشكاوات فى متحف الفن الإسلامي، نحو ثلاثمائة مشكاة، جميعها ينتمي إلى العصر المملوكي، فصناعتها بلغت أوجّها في القرن الثامن الهجري، ال 14 ميلادي، بل إنها درة صناعة الزجاج في ذلك العصر، الذي عُرف ببراعة الصانع المسلم في إنتاج القنينات، والكؤوس، والقوارير، والدوارق، والأباريق، والأكواب، وكان هذا مفهوماً بديهياً في العصر المملوكي، الذي أصبحت في كنفه القاهرة مركزاً للخلافة على يد الظاهر بيبرس، بعد أن انتقل مركز الخلافة الإسلامية من بغداد إلى القاهرة، ووجدت صناعة الزجاج في مصر، تربة خصبة في بلد كانت ذات باع بعيد في صناعة الزجاج منذ العهد الفرعوني، ولننظر إلى مقابر بني حسن التي تنتمي لعصر الدولة الوسطى، تجد الفنان المصري القديم كان حريصاً على تمثيل نافخي الزجاج فوق الجدران، وفى العصر الروماني انتشرت الصناعة في مصر وسوريا، حتى أن الإمبراطور الروماني "سيفروس" طلب أن يكون جزءً من جزية مصر من مصنوعاتها الزجاجية، كما قيل إن الإمبراطور نيرون دفع خمسين جنيهاً ذهبية ثمناً لكوبين من الزجاج من صناعة طيبة .
الإسكندرية تنافس
في فجر الإسلام استمرت مصانع مدينة الإسكندرية في إنتاج الزجاج على الرغم من أن مدينة الفسطاط كان فيها أكثر من مصنع للزجاج في القرن الثاني الهجري لكن الإسكندرية انتزعت القيادة منها، وكان صُنّاع الزجاج يقومون بصنع الأوزان الزجاجية والخواتم، التي كان يطبع بها على الأواني لبيان أحجامها المختلفة، كما كانوا يصنعون الأواني الزجاجية والقوارير بمختلف الأشكال والأحجام، وأقدم ما وصلنا حتى الآن من الزجاج الإسلامي المُورّخ هي صنج، وأختام، ومكاييل، أُرسلت إلى والي مصر "قرة بن شريك" التي ترجع إلى عام 90 هجرية .
معايير وألوان
فى العصر الطولوني،، تطلبت مظاهر الترف في قصور القطائع المزيد من إنتاج مصانع الزجاج، وكان الصانع فخوراً بتلك التحف الزجاجية ليسجل عليها توقيعه فخراً وزهواً، منها ما تركه نصير بن أحمد بن هيثم، وكان قد صنعه للأمير ربيعة، شقيق أحمد بن طولون، الذي قيل إنه قام بثورة ضد ابن أخيه هارون خمارويه وانتهت بالفشل وقتل ربيعة
وفى العصر الفاطمي تطورت صناعة الزجاج كثيراً في الفسطاط ، والفيوم، والشيخ عبادة، والإسكندرية، وقد وصف ناصر خسرو الزجاج المصري، وأشاد بما صنعه وزخرفه برسوم البريق المعدني، وألوان المينا، والزجاج المرسوم بسائل الذهب، وقد أثبت التحليل الكيميائي لألوان المينا المستخدمة في زخرفة المشكاوات، أن هذا الطلاء نصف الشفاف يتكون من ذائب الرصاص، وعندما يضاف إليه أكسيد النحاس يتحول إلى اللون الخضر، وإذا أردنا المينا الحمراء نضيف أكسيد الحديد، بينما تصنع المينا البيضاء المعتمة والمينا الزرقاء من مسحوق اللازورد مع زجاج عديم اللون، أما المينا الصفراء فيتم الحصول عليها بإضافة حامض الأنتيمون .
مراحل التصنيع ..اللون
تبدأ صناعة تلك التحف الفنية، بذرات من الرمل والحجر الجيري وكربونات الصوديوم، بعد تنقيتها من الشوائب، ويتحكم الصانع الماهر في نسبها جميعاً لينتج الزجاج المطلوب، وكان يستخدم الأكاسيد الملونة قبل الصهر ليحصل على الزجاج الملون، فيأتي الزجاج الأزرق من إضافة أكاسيد الكوبلت، والحديد الأحمر والأخضر بإضافة أكسيد الكروم، ولون العقيق من أكسيد النحاس الأحمر، والزجاج البنفسجي من اكسيد المنجنيز، واللون الأسود من أكسيد النيكل وأكسيد الحديد، أما الأبيض فمن فوسفات الجير .
التشكيل والكتابة
ويأتي دور النافخ ليشكل بدن المشكاة المميز، ليسلمها بعد ذلك ليد المزخرف الذي يمنحها زينتها ووهجها، ولعبت الكتابة دور البطولة في زخرفة المشكاة، ولا غرو في ذلك فقد كانت النقوش الخطية أعظم حلية زخرفية في الفنون الإسلامية، فالحروف العربية تفردت بمرونة في التشكيل بالثني، والاستطالة، والتدوير، والبسط، وتنفيذها على أدق المنتجات كقطعة العملة ونصل السيف، وأضخمها من المنشآت المعمارية، وكانت أهم الكتابات على بدن المشكاة، الآيات القرآنية خاصة الآية 35 من سورة النور " الله نور السموات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح، المصباح في زجاجة، الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار، نور على نور يهدى الله لنوره من يشاء ويضرب الله الأمثال للناس والله بكل شيء عليم ." وكذلك الآية 18 من سورة التوبة " إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر "
وزينت الكتابات النسخية المشكاوات التي تستقر غالباً على أرضية ذات زخارف نباتية، تمثلها لفائف متناسقة تتفرع منها وريقات نباتية وأزهارا محورة .
وفى متحف الفن الإسلامي بالقاهرة، مشكاة المؤيد شيخ، وتسع عشرة مشكاة باسم السلطان الناصر حسن بن محمد بن قلاوون، ومجموعة أخرى من مشكاوات السلطان الظاهر برقوق .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.