قبل عام هبت الجماهير التونسية في وجه النظام السياسي الطاغي ، الذي كان يجثم على صدور ابناء تونس ، حد الغاء دور تونس الوطني والقومي ، وكانت هبة تونس الشعبية فاتحة عهد لانتفاضات جماهيرية عربية ، شملت مصر واليمن والاردن والبحرين ، فنجحت في مصر وازاحت حكم الطاغية ، الذي باع مصر للامبريالية والصهيونية ، والغى دورها القومي والاقليمي والعالمي ، من اجل السماح له بأن يتجبر في الحكم ، لكن الوضع في اليمن مازال يراوح مكانه لتشبث صالح بالسلطة ومراوغة دول مجلس التعاون ، التي هرولت دوله للتغيير في تونس ومصر ، كما تآمر بعض اطرافها على ليبيا ، وكما يجري التآمر اليوم على سوريا ، وفي البحرين حظي النظام بدعم عربي خليجي وقف في طريق ان تنال الجماهير حقوقها السياسية ، وفي الاردن قوى الشد العكسي للاصلاح تلعب دورها في مواجهة المطالب الجماهيرية ، مدعومة من اجهزة القمع ، التي دأبت على جر البلاد والعباد الى زاوية مصالحها الخاصة ، فعم الفساد وازكت رائحته انوف كل ابناء الوطن ، مما يفرض قيام ثورة بيضاء تمكّن البلاد من تحقيق الاصلاحات الجماهيرية . ما نلاحظه من نتائج الربيع العربي بعد عام في تعثر حصول الجماهير العربية على حقوقها، في الحرية والديمقراطية وحقوق الانسان ، والخلاص من الفساد ، ومن تآمر بات مكشوفاً على المصالح الوطنية والقومية ، تلعب فيه الولاياتالمتحدة دورها الامبريالي القذر الى جانب اطراف عربية في الاغلب دينية ، ومع الرجعية العربية ، متمثلة اليوم بالعديد من دول مجلس التعاون الخليجية ، ومن غياب للامن الوطني والقومي ، حيث لا يمكن ان يتحقق الامن الوطني بدون ان يكون مرتبطاً بالامن القومي ، لانه ليس في مقدور اي بلد عربي ان يحقق امنه الوطني بمعزل عن الامن القومي ، الى جانب غياب التنمية الوطنية ، والتي لايمكن لها ان تتحقق الا بعلاقتها الجذرية بالتنمية القومية . ما يلفت الانتباه الى ما جرى في تونس ومصر وليبيا ان هناك انحيازاً تاماً للارتباط بالسياسات الامبريالية ، فقد تم التخلي عن الصراع مع الصهيونية التي تحتل فلسطين،ولم يعد الصراع عربي صهيوني ولا صراع وجود لا صراع حدود ، وهناك علاقات مشبوهة وان كانت خجولة مع افرازات الاحتلال في العراق ، من قبل النظم السياسية في الاقطار العربية الثلاثة ، والموقف من التآمر على سوريا ، فمن يرى خطوات النظام في تونس سواء من مواقف راشد الغنوشي اوالمنصف المرزوقي ، فيما يتعلق بالكيان الصهيوني ، بأن تونس اليوم بدون اعداء ، في حديث المنصف المرزوقي ، او مقابلة الغنوشي مع ايباك الصهيونية ، رغم الاحتلالات الامبريالية والصهيونية لاجزاء من الوطن العربي، وموقف المجلس العسكري في مصر من العلاقة مع " اسرائيل " ، واتفاقية العار في كامب ديفيد ، وما يبرز من مواقف ثوار النيتو في ليبيا ، الذين سارعوا للكشف عن وجوههم ، كأدواة لاسيادهم في دول حلف النيتو ، سواء فيما يتعلق بالصراع العربي الصهيوني ، او العلاقة مع افرازات الاحتلال في العراق ، او في التآمر على سوريا . المواقف التي اشرنا اليها في الاقطار العربية الثلاة تدفعنا الى التساؤل هل الخلاص من الديكتاتورية يعني التحلل من الالتزام القومي والانتماء للامة ؟ ، وهل الصراع مع الامبريالية والصهيونية مازال قائم في اولويات التحرر ؟ ، من منطلق ان تحرر الانسان والارض وجهان لعملة واحدة ؟ ، وهل أن التخلص من انظمة الحكم الفاسدة ، والتي كانت مدعومة من اسيادها في واشنطن وتل ابيب ، يدفعنا للارتماء في احضان السادة انفسهم ، فمن كان يقف الى جانب نظامي بن علي ومبارك ؟ ، اليست هي ذات الاطراف نفسها التي نرتمي في احضانها اليوم ؟ ، ونسلم بأن ثوار النيتو في ليبيا كنتاج للتدخل الاجنبي ان يرتموا في احضان اسيادهم ، كما حصل في الذين جاءوا على دبابة الاحتلال في العراق . هل يمكن ان يكون السبب وراء هذه الخيبة من النتائج ، يعزى الى ان التغيير الذي قادته الجماهير قد قطف ثماره ما يسمى بالمعارضة في الخارج ، خاصة في تونس وليبيا ، وان هذه المعارضة مخترقة من المخابرات الامبريالية والصهيونية ، وفي مصر من خلال المؤسسة العسكرية ، التي ليست ببعيدة عن الاختراق الامبريالي الامريكي تحديداً ، اذا كانت كل القيادات العسكرية وعلى جميع المستويات ، تلقت تعليمها وتدريبها في المؤسسات العسكرية الامريكية ، واذا كانت هناك علاقات تحت الطاولة بين الاميركان والاخوان . ان المعارضة في الخارج عاشت في الاحضان الدافئة للغرب ، وهي مسؤولة عن النتائج السلبية التي توصلنا اليها في الاقطار العربية الثلاث التي اصابها الربيع العربي ، نظراً اما لانها لم تعان كما عانت الجماهير عموماً ، والمعارضة الوطنية في الداخل ، من سطوة الانظمة وجبروتها ، وبالتالي كانت طيعة للانقياد لتوجيهات العواصم التي تواجدت فيها ، لا بل استسهلت الوصول الى السلطة بوسائل خيانية ، وان اعجاب الجماهير بها وتأييدهم لها في الانتخابات كان ردة فعل على ممارسات النظام ، وان الايام ستكشف حقيقة تمثيل هذه المعارضة بعد وصولها الى السلطة . ان النتائج السلبية والمخيبة لآمال الجماهير العربية ، تدفعنا للتشكيك في مرامي واهداف ما وصل اليه الربيع العربي ، وتحركات الجماهير المطالبة بالحرية والديمقراطية وحقوق الانسان والقضاء على الفساد ؟ ، لان الربيع العربي لم يحقق ما تصبو اليه الجماهير ،الا ان هذه الجماهير باتت قادرة على تصويب الاوضاع غير الطبيعية ، لانها كسرت حاجز الخوف الذي كان يعشعش في داخلها ، بفعل سطوة اجهزة الانظمة القمعية ، وانه لاول مرة في تاريخها تذهب الى صناديق الاقتراع ، وتدلي بدلوها واصبحت تشعر بانها صاحبة القرار. ان عدم الحصول على التغيير المنشود في ظل هذا التراكم من الفساد لانظمة الحكم ، وخلق طبقة من المنتفعين ، بالاضافة الى معارضة الخارج ، التي ارتبط العديد من اطرافها بتوجيهات غير وطنية ، او باختراقها من قبل المخابرات الغربية المعادية ، يجب ان لايدفعنا الى التشاؤم ، حيث ان التغيير المطلوب يحتاج الى معاناة اكبر ، ونضال دؤوب وزمن اطول،وان الاصلاح على الدوام يحتاج الى زمن ، بحيث تتم فيه الانجازات بطريقة تراكمية ، فقد باتت الجماهير لا تخشى السلطة ، وكسر حاجز الخوف هذا يقودنا الى شعورنا بأن قدرتنا على التغيير ، وتحقيق اهدافنا ممكنة ، وليست مستحيلة ، كثقافة سائدة في اوساط الجماهير الا من المحبطين في صفوف حتى المناضلين . الربيع العربي وان سرقت ثماره الا انه قد حقق انجازات كبيرة تسجل للانسان العربي ، الذي كان يظن انه عاجز عن التغيير ، وهو جبان وخائف امام جبروت اجهزة السلطة ، فقد باتت السلطة بكل اجهزتها عاجزة عن الوقوف في طريق الجماهير المناضلة ، والتي ظهر انها بحاجة الى فرز قياداتها من داخلها ، ومن خنادقها نفسها ، لا ان توكل مهامها الى من لم يعيش المعاناة معها ، فهاهي نتائج معارضات العراق وليبيا وتونس في الخارج . علينا ان ننتبه الى ما يلي : معارضة الخارج ليست صاحبة الحق في قيادة التغيير ، لانها قد تكون مخترقة من جهة، وتستعجل الوصول الى السلطة بعيداً عن تحقيق مصالح الجماهير من جهة اخرى . المعارضة التي لا تعلن ثوابتها امام الجماهير ، وان تكون امينة على هذه الثوابت لا يجوز ان نثق بها ونوكل لها زمام امور التغيير . التغيير لايعني تغيير في الحكم بل تغيير في النهج ، والاصلاح عملية تراكمية يحتاج الى زمن . التغيير لا يجوز ان يكون بواسطة اعداء الامة ، فالاستعانة بالاجنبي خيانة وطنية وقومية وردة ديبنية . الاصلاح الداخلي يجب ان لا يجعلنا نتناسى الثوابت القومية في معاداة الامبريالية والصهيونية . الامن الوطني لا يمكن ان يتحقق بمعزل عن الامن القومي ، كما ان التنمية الحقيقية تحتاج ان تكون على مستوى الامة . علينا ان نكون اكثر حذراً من تركة الانظمة الفاسدة التي يتم الاطاحة بها ، ومن قوى الشد العكسي التي تعارض التغيير للحفاظ على مصالحها . علينا ان نؤمن بقدرة الجماهير على التغيير بالاتجاه الايجابي وهي صاحبة المصلحة فيه . من الضروري ان تولد قيادات التغيير من وسط الجماهير لا ان تفرض القيادات فرضاً ، وعلينا ان نحذر من تسلل الانتهازيين لقطف ثمار حركة الجماهير . من الضروري ان لايفسح المجال امام السياسيين الذين مارسوا معاداة الجماهير ، من خلال ممارستهم للسلطة السياسية ، او الامنية ، او الجشع الاقتصادي . [email protected]