ان كنا مسلمين او نتبع فى تشريعنا الشريعة الاسلامية التى اعتنقها اكبر علماء العالم واهم واكبر الباحثين الغربيين والشرقيين من كل اقطار المعمورة نظرا لصدقها وصلاحها وفلاحها واقتناعهم بها خاصة وانهم جميعا وجدوا فيها جميع الاجابات الحقيقية والسليمة ( العقلية والمنطقية والتاريخية ) ومن كل النواحى الا انهم امنوا بها عن اقتناع وبعد البحث والتمحيص فوجدوها الافضل والاقيم والاصدق والادق والتى تخلوا من اى عبث بشرى على الاطلاق لذا فاعتنقوها وهى التى ذكر فيها الله تعالى كلمة الربا فى كتابه العزيز خمس مرات ، منهم ثلاث مرات فى سورة البقرة ومرة فى سورة النساء ومرة فى سورة ال عمران وهنا نعرض لنص الاية الكريمة فى سورة النساء وهى تقول بعد؛ بسم الله الرحمن الرحيم {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } صدق الله العظيم سورة البقرة275 وهنا تبع الاية الكريمة تفسير الجلالين حيث قالا . 275- (الذين يأكلون الربا) أي يأخذونه وهو الزيادة في المعاملة بالنقود والمطعومات في القدر أو الأجل (لا يقومون) من قبورهم (إلا) قياما (كما يقوم الذي يتخبطه) يصرعه (الشيطان من المَسِّ) الجنون ، متعلق بيقومون (ذلك) الذي نزل بهم (بأنهم) بسبب أنهم (قالوا إنما البيع مثل الربا) في الجواز وهذا من عكس التشبيه مبالغة فقال تعالى ردا عليهم (وأحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه) بلغه (موعظة) وعظ (من ربه فانتهى) عن أكله (فله ما سلف) قبل النهي أي لا يسترد منه (وأمره) في العفو عنه (إلى الله ومن عاد) إلى أكله مشبها له بالبيع في الحل (فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون) فهذا وصفهم عند الجلالين . اما الاية التالية فتقول ؛ بسم الله الرحمن الرحيم {يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ }البقرة276 فهكذا توعد الله تعالى بهؤلاء البشر وحزرهم واعلن لهم الثواب فى نفس الاية الكريمة لتفسيرات كثيرة . وكان شرح الجلالين لهذه الاية هو ؛ 27 - (يمحق الله الربا) ينقصه ويذهب بركته (ويربي الصدقات) يزيدها وينميها ويضاعف ثوابها (والله لا يحب كل كفار) بتحليل الربا (أثيم) فاجر بأكله أي يعاقبه) فهل هذا المال يعالج به المحتاج او يتعلم به اطفالنا او تضرب السكك لنا به ونحن نعلم ان هذا هو العقاب من الله تعالى . وتأتى الاية الثالثة من سورة القرة ورقمها 278 حيث تقول . بسم الله الرحمن الرحيم {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ } وهنا يأتى تفسيرها الذى يقول فية الشيخان (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا) اتركوا (ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين) صادقين في إيمانكم فإن من شأن المؤمن امتثال أمر الله تعالى ، نزلت لما طالب بعض الصحابة بعد النهي بربا كان لهم من قبل . {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ الرِّبَا أَضْعَافاً مُّضَاعَفَةً وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }آل عمران 130 130 - (يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافاً مضاعفة) بألف و دونها بأن تزيدوا في المال عند حلول الأجل وتؤخروا الطلب (واتقوا الله) بتركه (لعلكم تفلحون) تفوزون {وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُواْ عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ مِنْهُمْ عَذَاباً أَلِيماً }النساء161 وأخذهم الربا وقد نهوا عنه) في التوراة (وأكلهم أموال الناس بالباطل) بالرشا في الحكم (وأعتدنا للكافرين منهم عذابا أليما) مؤلما مادة ( 28 ) (( يستحق مقابل تأخير ما لم يتم اداؤه من الضريبة وفقا لهذا القانون وذلك من اول يناير للسنة المستحق عنها الضريبة . ويحسب مقابل الضريبة على اساس سعر الائتمان والخصم المعلن من البنك المركزى فى الاول من يناير السابق على ذلك التاريخ مضافا اليه 2 % مع استبعاد كسور الشهر والجنية ، ولا يترتب على الطعن او الالتجاء الى القضاء وقف استحقاق هذا المقابل . ويعامل مقابل التأخير على المبالغ المتأخرة معاملة دين الضريبة)).
من هنا نرى ان المالك حتى وإن كان لدية الما وينوى دفعة فهوى مدين لمصلحة الضرائب العقارية ويغرم ويربى دينة الذى تأخر مجرد تأخير على السداد فقط وايضا يضاف الية نسبة 2% لانعلم سبب وجوده ..او.. لماذا اضيفت ؟ هل هى نسبة للتغريم ؟ او هى دمغات تجبى عينية وتدخل ايضا تحت بند الفائدة؟ فهل يعقل ان المواطن الذى لايلك اصل الضريبة يكون ملزم بسداد فائدة عليها وتضاف عليه الدمغات ايضا . فقديما حتى ولو كان بالماضى القريب اذا فقد احد افراد الاسرة صوابه يبادر الية ابية او الاخ الاكبر لرده عن خطأه وعودته لصوابة نظرا لفداحة الخطأ الذى قد يكون امرا يرفضة البعض فقط ليس الجمع لكن الوضع الان لانرى او نعلم فيه بكبير او صغير فهل هذا هو حال مصر. اما عن امر دين الضريبة فهذا لفظ جديد لم يسبق وان يرد فى اى قانون قط من قبل فهل هذا هو الجديد ان يكون المواطن مدين بالضريبة اليس هذا المواطن من نفس البلد اليس هو الذى كان جندى على الحدود يسهر اليالى على خط النار من اجل ان يرتع الباقى فى امن وامان من هنا نخشى على الوطن ان كان لكم فى الوطن عزيز أو غالى.