ولابد عن يوم معلوم تترد فيه المظالم .. أبيض علي كل مظلوم .. أسود علي كل ظالم " .. كثير من الناس يسمع هذه الكلمات ولا يعرف قائلها؟! هو احمد بن عروس الذي أعرف علي وجه التحديد لماذا اتذكره في شهر رمضان بالذات.. في هذا الشهر الكريم تجد السيرة الهلالية واشعار احمد بن عروس طريقها إلي السهرات الرمضانية وحلقات الفكر والذكر والتي يؤكد الجميع علي علو منزلتها رغم انه لم ينل حظا وفيرا من العلم كما حدثتنا سيرته ..وهناك خيط رفيع يربط بين شاعر الصعيد بن عروس وابطال التراجيديا اليونانية الذين صنفهم أرسطو في كتابه ( فن الشعر ) مثل أوديب سوفوكليس وهيكابي يوربيديس فقد هام هو الاخر علي وجهه سنوات طويلة في البراري وقد ولد بمدينة قنا في الصعيد أوائل القرن الثاني عشر الهجري عام 1780 م أيام حكم المماليك وعاش مشحون الصدر بالحقد علي المماليك الحكام والأغنياء البخلاء فيه قوة وصلابة وله قلب كالصخر لا يلين كما انه ليس له من العلم والمعرفة إلا ما استخلصه من الحياة بنفسه ولا دهشة من كونه زجالاً عظيماً يملأ القلب بالاعجاب وهو الأمي البسيط وهو بين الزجالين كمنزلة المتنبي والمعري بين الشعراء . ويقول البعض انه أطلق عليه لقب ابن عروس تشبيها له بابن عروس التونسي وهو صاحب أزجالٍ في الحكمة وأشعارٍ في الوعظ وقصائد في الدعوة إلي ذم الدنيا وعدم الركون لها ، بطريقة تشابه أزجال ومقطعات سيدي عبد الرحمن المجذوب في المغرب الاقصي.وابن عروس التونسي وأشتهربكتابة المربعة التي هي عبارة عن مقطع شعري يعطي معني كاملا لوحده. وكان كما ذكر الأستاذ أحمد رشدي صالح في كتابه "الأدب الشعبي" في بداية أمره قاطع طريق يتعيش بالسلب والسطو علي أموال الناس ويقال إنه بقي أكثر من ثلاثين سنة خارجا علي القانون في صعيد مصر تأتيه الهدايا من سائر البلاد استرضاء له واتقاء لشره. ويذهب بعض الباحثين إلي أنه في الحقيقة لا وجود لشخصية ابن عروس (المصري) وأنه ليس إلا صدي الغموض الذي أحاط أصلا بشخصية ابن عروس التونسي أبي الصرائر (ذي القرنين) أحمد بن عروس الهواري . ونفس الرأي للخال عبد الرحمن الابنودي شفاه الله.. فهل كان ابن عروس شخصية تشبه وحش اديب.. مجرد شبح اقرب الي المطاريد؟! مهما يقال إن شخصيته أسطورية أو غيرها يظل ابن عروس في واقع الحكاية الشعبية رمزا لمقاومة الاحتلال وسلاحا ضد الظلم وعلي كل حال فكلمات ابن عروس تعبر عن رفض الذل والمهانة والخضوع والخنوع ومنها : يا قلبي أوعي تعاشر الدون ولا تكلمه بالاشتراحة كلمه الكلام الموزون تلقاه يرد بقباحة إوعي تقول للندل يا عم وان كان علي السرج راكب ولا حد خالي من الهم حتي قلوع المراكب الليل ما هو قصير إلا علي اللي ينامه والشخص مادام فقير ما حد يسمع كلامه طبيب الجرايح قوم اِلحق وهات لي الدوا اللي يوافق فيه ناس كتير بتعرف الحق ولاجل الضرورة توافق جاني طبيبي مع العصر وف إيده ماسك عصاية اتاري طبيبي قليل أصل من خصمي جابلي الوصاية حلاوة أشعار ابن عروس كانت باكورة أول عرض مسرحي لمركز الظواهر الشعبية ببني مزار فكان الاختيار موفقا ومن قلب البيئة المحلية