* يسأل وليد موسي عبدالحميد شارع بكر عليوه بأرض اللواء بالمهندسين: لي أصدقاء أعزاء وجميعهم علي خلق.. لكن مشكلتهم أنهم لا يصلون وأنا أحبهم ولا أدري ماذا أفعل من ناحية استمرار صداقتي لهم فكيف أقنعهم بأداء الصلاة.. وإذا استمروا علي ذلك.. فهل يلزمني تركهم وترك صداقتهم؟! ** يجيب الشيخ عبدالعزيز عبدالرحيم حسن مدير إدارة الهرم بأوقاف الجيزة: الصلاة عمود الإسلام وأعظم أركانه بعد الشهادتين فمن حفظها فقد حفظ دينه ومن ضيعها فهو لماسواها أضيع وقد صح عن رسول الله صلي الله عليه وسلم أنه قال "العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر" أخرجه الإمام أحمد. عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم انه قال "بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة" أخرجه مسلم وقال عبدالله بن شفيق العقيلي أحد ثقات التابعين كان اصحاب النبي صلي الله عليه وسلم لا يرون شيئا من الأعمال تركه كفر إلا الصلاة ولهذا ذهب جمع من أهل العلم إلي كفر تاركها وان لم يجحد وجوبها لهذه الاحاديث وما جاء في معناها وهو الحق الذي لا ريب فيه. ذهب آخرون من أهل العلم إلي أنه يكون كافرا كفرا أصغر ولكن جريمته عظيمة اعظم من جريمة الزنا والسرقة ونحوهما أما أن جحد وجوبها فقد كفر بالاجماع. * يسأل رمضان الملواني من المنتزه بالإسكندرية: ما حكم الإسلام في الأسهم التي يعلن عنها وتظهر أسماء المؤسسين والشركاء وقبل أن يتم دفع قيمة هذه الاسهم يقوم المشتري ببيعها بسعر أكبر مما اشتري به وهو لم يسدد قيمتها بعد؟ ** هذا البيع غير جائز شرعا فالبائع يبيع شيئا لا يملكه ومن شروط البيع أن يكون البيع موجودا ومملوكا للبائع ولا يجوز للمسلم أن يبيع سلعة ليست عنده أو شيئا قبل ان يملكه لان فيه أذية للبائع والمشتري في حالة عدم الحصول علي الشيء المبيع لقول رسول الله صلي الله عليه وسلم "لا تبع ما ليس عندك فالبيع الوارد في السؤال يعد نصبا واحتيالا ومثلها تأسيس شركة لا وجود لها ولا عمل ولا انتاج لها".. والله أعلم. * تسأل شويكار محمد نور بالقاهرة فتقول ما هي قطيعة الرحم وما حكمها؟ ** ياشويكار من معاصي البدن قطيعة الرحم وهي من الكبائر بالاجماع وهي تحصل بايجاش قلوب الارحام وتغيرها أما يترك الاحسان بالمال في حال الحاجة النازلة بهم أو ترك الزيادة بلا عذر والمراد بالرحم الاقارب فالخالات والعمات وأولادهن والأخوال والاعمام واولادهن قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "ليس الواصل بالمكافيء ولكن الواصل من وصل رحمه اذا قطعت ففي هذا الحديث ايذان بأن صلة الرحم التي توصل أفضل من الرحم التي لا توصل لأن ذلك من حسن الخلق الذي حض عليه الاسلام حضا بالغا وجعل القطيعة من اعمال الفساد والتي تصيب المجتمعات بالدمار والخراب وصلة الرحم بركة في الدنيا لصاحبها ونور وضياء في الآخرة. * يسأل عبدالستار ابراهيم احمد طالب بكلية الحقوق خطيب إحدي الزميلات من والدها واتفقت معهم علي الزواج بعد نهاية العام وهي سنة التخرج لي ولها وفجأة علمت انها خطبت لشخص آخر غيري فهل يحيز الاسلام ذلك؟ ** يا طالب الحقوق نهي النبي صلي الله عليه وسلم بصريح الاحاديث انه لا يخطب الرجل علي خطبة اخيه والخطبة تكون ممنوعة دينيا اذا خطب الرجل امرأة علي خطبة حتي ينكح أو يترك وقال صلوات الله وسلامه عليه لا يبيع الرجل علي بيع اخيه ولا يخطب علي خطبته ولا تسأل المرأة طلاق اختها لتكفأ ما في انانها والخطبة في هذه الحالة ممنوعة.