لفتة طيبة.. طلاب هندسة أسوان يطورون مسجد الكلية بدلا من حفل التخرج    الأوقاف: التبرعات ممنوعة بالمساجد .. ورقابة على صناديق النذور | فيديو    الإسكان: جذبنا 10 ملايين مواطن للمدن الجديدة لهذه الأسباب.. فيديو    فى ليلة شم النسيم.. إقبال كثيف على محلات بيع الفسيخ فى نبروه||صور    يمن الحماقي: لا توجد استراتيجية واضحة للصناعة في مصر.. وكل قطاع يعمل بمفرده    أستاذ اقتصاد: المقاطعة لعبة المستهلك فيها ضعيف ما لم يتم حمايته    استشهاد 9 فلسطينيين جراء قصف إسرائيلي على منزل في رفح    ردا على إطلاق صواريخ.. قصف إسرائيلي ضد 3 مواقع بريف درعا السوري    بوتين يحقق أمنية طفلة روسية ويهديها "كلب صغير"    لافروف: الغرب لا يريد إنهاء الحرب في أوكرانيا    باحث: العلاقات بين السودان وتشاد تشهد حالة من التوتر    قبل معسكر الفراعنة.. «الجبلاية» يلبى طلبات الجهاز.. و«علام»: ندعم المنتخب للتأهيل للمونديال    المدينة الشبابية ببورسعيد تستضيف معسكر منتخب مصر الشابات لكرة اليد مواليد 2004    خالد مرتجي يرد على مريم متولي: محدش كلمك ومش هترجعوا الأهلي.. فيديو    تعرف على نتيجة مشروع متطوعي وزارة الشباب والرياضة المقام بمطروح والمحافظات الفائزة    أفضل موبايل سامسونج للفئة المتوسطة بسعر مناسب    مصرع وإصابة 6 في حادث انقلاب تروسيكل بمطروح    بإمكانيات خارقة حتدهشك تسريبات حول هاتف OnePlus Nord CE 4 Lite    سعرها صادم.. ريا أبي راشد بإطلالة جريئة في أحدث ظهور    الباشا.. صابر الرباعي يطرح برومو أغنيته الجديدة    مدير مكتبة الإسكندرية: الوثيقة لها نظام معين في العرض وليست متاحة للعامة    فلسطين تزين مسيرة سام مرسي قائد إيبسويتش تاون    موعد مباريات اليوم الإثنين 6 مايو 2024| إنفوجراف    طارق مجدي يدير مباراة الجيش والمصرى بالدوري    خبير تحكيمي: مستوى البنا في تراجع شديد.. وسموحة يستحق ركلة جزاء أمام الزمالك    الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 3 من جنوده خلال هجوم عند معبر كرم أبو سالم    مصر في 24 ساعة|اعرف طقس شم النسيم وتعليق جديد من الصحة عن لقاح أسترازينيكا    الميزانية السعودية تحقق بالربع الأول العام إيرادات بلغت 293.4 مليار والعجز 12.4 مليار ريال    رياح قوية وسقوط أمطار .. الأرصاد تكشف توقعات طقس الغد على سواحل مطروح    أمطار خفيفة على المدن الساحلية بالبحيرة    كيف استعدت الإسكندرية لاستقبال الضيوف خلال إجازة شم النسيم؟.. "السياحة" توضح    إغلاق مناجم ذهب في النيجر بعد نفوق عشرات الحيوانات جراء مخلفات آبار تعدين    وزيرة الهجرة: 1.9 مليار دولار عوائد مبادرة سيارات المصريين بالخارج    3 قتلى و15 مصابًا جراء ضربات روسية في أوكرانيا    عمرو أديب: «مفيش جزء خامس من مسلسل المداح والسبب الزمالك» (فيديو)    أمين الفتوى: الله شرف مصر أن تكون سكنا وضريحا للسيدة زينب    نافس عمالقة ووصل بالأغنية السعودية للقمة.. تعرف على رحلة «فنان العرب» محمد عبده    نقابة البيطريين تحذر من تناول رأس وأحشاء الأسماك المملحة لهذا السبب    عضو الجمعية المصرية للمناعة يقدم نصائح طبية قبل شم النسيم (فيديو)    لدعم صحة القلب والتخلص من الحر.. 5 عصائر منعشة بمكونات متوفرة في مطبخك    حزب الله: استهدفنا مستوطنة مرغليوت الإسرائيلية بالأسلحة الصاروخية    منافسة بين آمال وأنغام وشيرين على أغنية نجاة.. ونبيل الحلفاوي يتدخل (فيديو)    فحص 482 حالة خلال قافلة طبية مجانية في الوادي الجديد    نائب سيناء: مدينة السيسي «ستكون صاعدة وواعدة» وستشهد مشاريع ضخمة    الوزير الفضلي يتفقّد مشاريع منظومة "البيئة" في الشرقية ويلتقي عددًا من المواطنين بالمنطقة    هل يجوز تعدد النية فى الصلاة؟ دار الإفتاء تجيب    "العطاء بلا مقابل".. أمينة الفتوى تحدد صفات الحب الصادق بين الزوجين    أمينة الفتوى: لا مانع شرعيا فى الاعتراف بالحب بين الولد والبنت    «العمل»: جولات تفقدية لمواقع العمل ولجنة للحماية المدنية لتطبيق اشتراطات السلامة والصحة بالإسماعيلية    فى لفتة إنسانية.. الداخلية تستجيب لالتماس سيدة مسنة باستخراج بطاقة الرقم القومى الخاصة بها وتسليمها لها بمنزلها    ندوتان لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بمنشآت أسوان    5 مستشفيات حكومية للشراكة مع القطاع الخاص.. لماذا الجدل؟    كنائس الإسكندرية تستقبل المهنئين بعيد القيامة المجيد    البابا تواضروس: فيلم السرب يسجل صفحة مهمة في تاريخ مصر    الإفتاء: كثرة الحلف في البيع والشراء منهي عنها شرعًا    طوارئ بمستشفيات بنها الجامعية في عيد القيامة وشم النسيم    اليوم.. انطلاق مؤتمر الواعظات بأكاديمية الأوقاف    شم النسيم 2024 يوم الإثنين.. الإفتاء توضح هل الصيام فيه حرام؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فن التعامل مع الأخطاء..لماذا يقتل بعضنا بعضاً هماً وغماً ...؟!!!
نشر في المصريون يوم 02 - 04 - 2010

كثيرا ما تقع منا في مسيرة الحياة أخطاء متبادلة، في محيط الأسرة: بين الزوجين، أو بين الأخوة والأخوات، أو بين الآباء والأبناء، ناهيك عما يقع من أخطاء في محيط العمل ، أو بين الأهل وذوي القربى والجيران والزملاء والأصدقاء...، والمشكلة ليست في وقوع الأخطاء وإنما في تحولها إلى خطايا، أي في كيفية التعامل معها والميل دائما إلى تضخيمها، والتهويل في آثارها، والمبالغة في الإحساس بالتقصير أو الإهمال أو الإهانة بسببها...!!
ولو أخذنا على سبيل المثال بعض الأخطاء البسيطة بين الزوجين وتأملناها وحللنا أسبابها ونتائجها لهالنا وأفزعنا الكم الهائل من العنف اللفظي أو المعنوي الذي يتبادله كثير من الأزواج والزوجات، والذي يتطور في بعض الأحيان وينجم عنه مشاكل خطيرة تزلزل الأسر وتزعزع استقرارها وتعرضها للتمزق والانهيار، فكم من خلاف بسيط أو خطأ يسير يقع بين الزوجين، ويسيء الطرفان التعامل معه ويفشلان في احتوائه والتخلص من آثاره النفسية؛ فيأخذ أكبر من حجمه ويسبب شروخا كبيرة وجروحا عميقة في نفس كل منهما، ويقبع في زاوية من زوايا الذاكرة إلى أن يحين وقت استدعائه عند أقرب مشاجرة لاحقة؛ لينضم إلى غيره من المواقف والأحداث المماثلة... وهكذا يجد الزوجان أحدهما أو كلاهما مخزونا (استراتيجيا...!!) لا ينفد من الذكريات الحزينة والمواقف المؤلمة، ويستمتع صاحب الذاكرة الحافظة منهما باجترار هذه الذكريات من آنٍ لآخر، وينتشي بمشاعر الحزن والحسرة، ويشحن نفسه باستمرار بمشاعر الغيظ والغضب والحنق الشديد على رفيق دربه وشريك حياته، وكلما برئت نفسه من هذه الأحاسيس أعاد تذكيرها وشحنها بعيوب زوجه ونقائصه، وكأنه هو إنسان معصوم أو خال من العيوب والنقائص!! ولا شك أن النتيجة المتوقعة لكل ذلك هي مزيد من التشاحن والتباغض بين الزوجين؛ لأنهما يثبِّتان أعينَهما على السلبيات ويركِّزان على الأخطاء، ولا يحاولان حل مشاكلهما بهدوء أو معالجة أخطائهما ببساطة وتجاوزها بسلاسة، وإزالتها من الذاكرة أولا بأول لتظل النفوس صافية، والقلوب متآلفة، والصدور سليمة ومشاعر الحب والمودة جياشة ومتأججة، والعواطف ملتهبة والأحاسيس فياضة،... والنهاية الطبيعية لممارسة العنف المعنوي واللفظي وتضخيم الأخطاء، والتطرف في ردات الفعل الغاضبة الهائجة هي مزيد من التباعد النفسي والانفصال الوجداني، وغالبا ما تنتهي هذه القصة المؤلمة بالطلاق والانفصال الحقيقي، لتضاف بذلك حالة جديدة لسجل الفشل البشري القديم في ضبط الأعصاب، وعدم القدرة على التعامل مع الأخطاء بهدوء ومرونة وروية، وقوة ورباطة جأش...!!
إن الخطأ كما هو معلوم طبيعة بشرية، وليس هناك أحد معصوم منه، عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون" رواه الترمذي وابن ماجه والحاكم، ولا يفهم من ظاهر الحديث أن المقصود هو الخطأ الشرعي أو الديني فقط، بل يفهم كل أنواع الأخطاء، إذن فأي خطأ كبُر أو صغُر يرتكبه شخص ما يُفترَضُ أنه أمر متوقع، ويُحتَمَل أن يقترفَ نفسَ الخطأ أيُّ إنسان آخر في أي زمان وأي مكان انسجاماً مع الطبيعة البشرية الخطَّاءة في كل الناس.
واعتقاد السلامة من الأخطاء هو نوع من الوهم، أو ضرب من المحال...!! وليست المشكلة في ارتكاب الأخطاء ووقوعنا فيها، فذلك أمر لا مناص منه ولا سبيل لتلافيه، وإنما المشكلة تكمن في سوء تعاملنا مع الخطأ، وسوء إدارتنا للمواقف التي تُرتَكَب فيها الأخطاء سواء في المنزل أو العمل أو الشارع... مع الزوجة أو الوالدين أو الأبناء أو الأخوة أو الأقارب أو الأصدقاء والزملاء أو الجيران.
فكم من رجل يقطع رحمه أو يهجر إخوانه وخلانه وأصدقاءه عند أي هفوة أو زلة!! وكم من خلاف زوجي بسيط يخطئ فيه أحد الزوجين في قول أو فعل ويتفاقم الخلاف بسرعة، وتنفلت الأعصاب وينتهي الأمر بالطلاق وتشتيت شمل الأسرة، وتمزيق أواصر المودة وعرى المحبة بين أفرادها!! وكم من صداقة حميمة انقلبت إلى عداوة شديدة وخصومة فاجرة؛ بسبب النزق والطيش وسوء التعبير واستخدام الكلمات الجارحة والكلام العنيف القاسي الذي يؤزِّمُ المواقف ويشعل الأحداث، ويتيح الفرصة لتدخلات شياطين الإنس والجن...!! بل كم من معارك قامت بين الدول والجماعات والقبائل بسبب الغطرسة والكبرياء وفحش القول وسوء إدارة مواطن الخلاف، وتحول الخلافات إلى صراعات خطيرة وحروب مدمرة!!
ولا ريب أن ذلك المسلك ليس بصائب ولا سديد، ولا بحكيم ولا رشيد؛ إذ النضج والعقل والحكمة والواقعية كل أولئك يقتضي التريث وحسن إدارة المواقف التي ترتكب فيها الأخطاء، والتعامل الحكيم مع المخطئين ومبادرتهم بلين القول وطيب الكلام، واكتساب قلوبهم وجذب مشاعرهم الطيبة الودودة؛ لدفعهم للخير وصرف نوازع الشر عنهم، وبالتالي يمكن السيطرة على أي موقف والخروج منه بأقل الخسائر الممكنة.
والسؤال الآن أين نحن من تعاليم ديننا الحنيف ومنهجه الحكيم الرائع في حل المشكل وعلاج الأخطاء؟ فما دامت الأخطاء ستقع لا محالة منا ومن غيرنا على النحو الذي بيَّنَّاه آنفاً فلماذا لا نتعلم كيفية التعامل معها بطريقة صحيحة هادئة وآمنة؟ إننا بحاجة إلى تفهم ديننا بطريقة أعمق، فلم يأت الدين كي يكون فقط مجرد مجموعة من الشعائر والطقوس نؤديها بأجسادنا دون أن نستفيد منها في تعاملاتنا وحياتنا اليومية، ولم ينزِّل الله تعالى القرآن الكريم فقط لتحفظه الصدور أو تتبارى الأصوات العذبة في تلاوته، كلا كلا... بل أنزله سبحانه لخيرنا ومصلحتنا في الدنيا والآخرة، قال تعالى:"وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا"[الإسراء : 82] وقال عز وجل:"إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا" [الإسراء : 9]
إننا بحاجة إلى ثقافة إسلامية واجتماعية ونفسية واعية تساهم في خفض التوترات الأسرية والمجتمعية، وتوفر مساحات واسعة من الأمل والتفاؤل، إن الإسلام يعلمنا الرفق والتسامح وقول الخير دائما، ويدعونا إلى التحلي بالحكمة واللين والرحمة؛ لجذب القلوب والعقول، وترك الأثر الطيب في الآخرين، وإدخال البهجة والسرور على نفوسهم، وهكذا يكون المسلم عنصر إبهاج ونفع في الحياة، وإضافة مميزة إليها لا حسماً منها وعبئا عليها...!!
وفي مجال الدعوة إلى الله أُمِرْنَا باتباع الحكمة واستخدام الأسلوب الحسن والكلام الطيب، والعبارات الهادئة، قال تعالى:"ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ" [النحل : 125] بل حتى عندما أرسل الله تعالى نبيه موسى وأخاه هارون عليهما السلام إلى فرعون المتغطرس المتكبر الذي كان يقول" أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى" [النازعات : 24] أمرهما عز وجل قائلا:"اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (43) فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى (44)" [طه : 43 ، 44]
ويعلمنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم من خلال أقواله وأفعاله الطريقة المثلى والمنهج القويم لعلاج الأخطاء التي يقع فيها الناس، فعن أنس رضي الله عنه قال : بينما نحن في المسجد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاء أعرابي فقام يبول في المسجد، فقال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم : مه مه!! (أي توقف عن فعل ذلك!!) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تزرموه دعوه " (أي لا تقطعوا عليه بولته؛ حتى لا يحدث له مكروه من احتقان ونحوه) فتركوه حتى بال، ثم دعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له: " إن هذه المساجد لا تصلح لشيء من هذا البول، ولا القذر، إنما هي لذكر الله عز وجل، والصلاة وقراءة القرآن " ثم أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا من القوم فجاء بدلو من ماء فصبه عليه.(متفق عليه).
بل تحدثنا سيرته العطرة صلى الله عليه وسلم بأكثر من ذلك، وفي موضوع شديد الحساسية لاسيما في البيئة العربية، فعن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: إن فتى شابا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ائذن لي بالزنا!! فأقبل القوم عليه فزجروه وقالوا:مه مه!!(أي اسكت اسكت) فقال صلى الله عليه وسلم : "ادنه" (أي اقترب) فدنا منه الشاب قريبا فجلس، فقال صلى الله عليه وسلم :"أتحبه لأمك؟" قال: لا والله جعلني الله فداك، قال صلى الله عليه وسلم :"ولا الناس يحبونه لأمهاتهم، أفتحبه لابنتك؟" قال الشاب: لا والله يا رسول الله جعلني الله فداك!! قال صلى الله عليه وسلم :"ولا الناس يحبونه لبناتهم، أتحبه لأختك؟" قال الشاب: لا والله جعلني الله فداك، قال صلى الله عليه وسلم :"ولا الناس يحبونه لأخواتهم، أتحبه لعمتك؟" قال الشاب: لا والله جعلني الله فداك، قال صلى الله عليه وسلم :"ولا الناس يحبونه لعماتهم، أتحبه لخالتك؟" قال الشاب: لا والله جعلني الله فداك، قال صلى الله عليه وسلم :"ولا الناس يحبونه لخالاتهم" فوضع النبي صلى الله عليه وسلم يده عليه ودعا له قائلا :"اللهم اغفر ذنبه، وطهر قلبه، وحصِّن فرجه" فلم يكن ذلك الفتى يلتفت إلى شيء بعد ذلك. (أخرجه أحمد وصححه الألباني).
وكذلك كان موقفه صلى الله عليه وسلم مع مرتكبي الكبائر ومنتهكي حدود الله تعالى موقفاً إنسانياً رحيماً، إذ كان صلى الله عليه وسلم يكتفي بتطبيق حد الله تعالى، دون شماتة أو تشفٍّ أو رغبة في تعنيف المخطئ وإيذائه مادياً أو معنوياً، عن أبي هريرة قال : أُتِيَ النبي صلى الله عليه وسلم برجل قد شرب الخمر فقال:"اضربوه" ( أي أقيموا حد شرب الخمر عليه) فمنا الضارب بيده، والضارب بنعله، والضارب بثوبه، فلما انصرف قال بعض القوم: أخزاك الله، فقال صلى الله عليه وسلم :"لا تقولوا هكذا لا تعينوا عليه الشيطان" رواه البخاري ، وفي رواية أبي داود قال صلى الله عليه وسلم : "لا تقولوا هكذا، لا تعينوا عليه الشيطان، ولكن قولوا : اللهم اغفر له اللهم ارحمه" رواه أبو داود.
إن المتأمل لمعظم ما يحدث بيننا من مشاكل يجد أن مرده يرجع إلى العُجب بالنفس، وقلة التواضع، وإساءة الظن بالناس، وعدم حمل كلام الآخر وتصرفاته على المحمل الحسن، بل وتقديم سوء الظن وإساءة التفسير، والإسراع في رد الفعل دون أناة ولا روية، والانتصار للنفس في كل وقت وفي أي موقف، وعدم التماس العذر للمخطئ، واعتبار أن كل هفوة أو إساءة إنما قصدها عمدا بهدف الإهانة والتحقير والإذلال؛ ومن ثم تثور النفوس غضباً للكرامة التي أهينت، وماء الوجه الذي أريق، والحرمات الشخصية التي انتُهِكت، وللأسف الشديد كلنا في الغالب نبادر إلى التصرف بمثل هذه الطريقة الرعناء في معظم ما نتعرض له من مواقف، رغم أن ذلك يخالف التوجيهات النبوية لنا نظرية كانت أم عملية، ففي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب" رواه البخاري ومسلم، وعن أنس رضي الله عنه قال: كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه برد نجراني غليظ الحاشية، فأدركه أعرابي، فجذبه بردائه جذبة شديدة، فنظرت إلى صفحة عنق رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد أثر بها حاشية الرداء( ياقته الخشنة) من شدة جذبته ثم قال: يا محمد مُرْ لي من مال الله الذي عندك، فالتفت إليه النبي صلى الله عليه وسلم فضحك ثم أمر له بعطاء!! رواه البخاري ومسلم، هكذا قابل الرسول صلى الله عليه وسلم غِلْظَةِ الرجل وعنفه وقسوته بهدوء ولين ورفق، وقابل إساءته بابتسامة وعطاء (أي بعطاء معنوي ومادي) ولم يُنْقِصُ ذلك شيئا من قدر ومنزلة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا من حب الناس له واعتزازهم به، فَلِمَ لا نتمثل هذه الآداب الرفيعة والأخلاق الحسنة والقيم السامية والسلوكيات النبيلة في كل تصرفاتنا ومعاملاتنا؟ لِمَ نبادر دائما إلى الغضب والانفعال؟! ألم نسمع قول الله تعالى: "وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ" [آل عمران : 134]؟ لم نقابل السيئة بما هو أسوأ منها؟ ألم نسمع قول الله تعالى:" وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ " [فصلت :34]؟ ألا نعلم أن كل إنسان موكل به ملكان يسجلان كل ما يقوله وكل ما يفعله؟ قال تعالى:"مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ" [ق : 18] ثم لماذا لا نتراحم فيما بيننا؟! ألم يقل الله لنبيه الكريم صلى الله عليه وسلم :" فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ" [آل عمران : 159] ولِمَ نترك الفرصة للشيطان ينفخ فينا الغضب ويثير بيننا العداوات والإحن؟ ألم يحذرنا الله منه؟ قل تعالى:" وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا"[الإسراء : 53] وقال سبحانه:" يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ (5) إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ (6)" [فاطر : 5 ، 6] فمتى نحذر الشيطان ونتخذه عدوا؟ متى لا نترك له الفرصة كي يثير العداوة والبغضاء بيننا؟ متى نتعامل مع أخطاء الآخرين برفق ولين ورحمة وتسامح؟ متى ندرك حقيقة ضعفنا البشري وحقيقة كوننا معرضين للوقوع في الأخطاء بحكم ما ركبنا عليه من نقص؟ ليتنا نتغافر ونتصافح ونتغافل ونتسامح فيما بيننا، وليتنا نتعامى عن أخطاء بعضنا البعض، ونتقن فن الإغضاء والتغافل وتقبل الآخرين كما هم فلدينا عيوب وأخطاء وهفوات كما لديهم بالضبط، وبذلك نحاصر الهموم والغموم في حياتنا، ونزيد من مساحات الأمل والبهجة والسعادة بدلا من أن يقتل بعضنا بعضاً هماً وغماً، ونضيع أعمارنا ونبدد طاقاتنا، ونهدر أوقاتنا وجهودنا في المشاحنات والمغاضبات، والعتاب واللوم والخصام والهجر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.