صدرت أخيرًا عن المعهد الفرنسي للآثار الشرقية دراسة عن "خان الخليلي" والمنطقة المحيطة به، وهو أشهر الخانات الآثارية في القاهرة، شارك فيها باحثون من مصر وفرنسا، واستمر العمل في هذه الدراسة ست سنوات مرتكزًا علي وثائق تاريخية ووقفيات وآثار معمارية باقية إلي اليوم. تعود أهمية منطقة خان الخليلي إلي أنها جزء من القاهرة الفاطمية، وهو يقع علي جانبي شارع المعز لدين الله المحور الذي يشق المدينة من الشمال إلي الجنوب. وقد شهد هذا المحور تطورات عدة في القرن الثاني عشر الميلادي، فبعد سقوط الدولة الفاطمية تلاشي دوره كمقر للسلطة والإدارة، وتحول إلي مركز له أهمية في الانتاج والتخزين. وبسبب زيادة موارد الدولة المملوكية نتيجة لاتساع رقعتها الجغرافية التي ضمت بلاد الشام إلي جانب مصر، وبالرغم من ضم مصر إلي الدولة العثمانية فيما بعد؛ فإن القاهرة ظلت مركزًا رئيسيا للمبادلات التجارية لوقوعها علي عدد من طرق التجارة الدولية. ومكنت الاستمرارية التي ظلت عليها منطقة الدراسة إلي اليوم من تحديد طوبوغرافيتها بالنسبة إلي الباحثين، وهو ما سهّل تتبعهم للتغيرات التي حدثت فيها منذ هدم القصور الفاطمية وإعادة تخطيطها تدريجيا في شبكة شوارع ثابتة ظلت إلي القرن السادس عشر عندما تشعبت هذه الشبكة وازدادت تعقيدًا. أما من الناحية الوظيفية فمنذ تأسيس سوق الصاغة في العصر الأيوبي ازداد الدور الاقتصادي للمنطقة، وشهد العصر المملوكي تأسيس منشآت موقوفة علي مؤسسات خيرية أو مبانٍ دينية جديدة. ثم استمرت هذه المباني في أداء وظيفتها في العصر العثماني نتيجة لإنشاء خانات جديدة. وحتي الآن يتمركز الصياغ في سوق الصاغة، حيث يشغل خان الخليلي ما يسمي في مدن أخري بالبازار. شيد الخان في العصر المملوكي علي يد جركس الخليلي وإليه ينسب؛ وهو أحد كبار أمراء دولة المماليك الجراكسة. وكان موضع الخان مقابر الزعفران التي كانت مخصصة للخلفاء الفاطميين. جاء البحث الميداني في هذه الدراسة ليشكل العمود الفقاري لها إذ جمع بين دراسة الوظائف والأشكال المعمارية الباقية وطوبوغرافية المكان وتحولها. بدأت هذه الدراسة بوصف الوضع الحالي لمنطقة الدراسة اعتمادًا علي المخطط المسحي لمدينة القاهرة لسنة 1937م، ثم في مرحلة تالية تمت مقارنة الوضع الحالي بما توفره لنا الوثائق التاريخية خاصة الوقفيات المملوكية وسجلات المحاكم الشرعية العثمانية من معلومات. وأدي هذا إلي رسم خرائط تاريخية لمنطقة خان الخليلي يمكن تقسيمها إلي ثلاثة نماذج: النموذج الأول لمبان أثرية اكتشفها فريق العمل وكان يظن أنها مندثرة تمامًا؛ منها وكالة برسباي المقابلة للمدرسة. فقد وجد فريق العمل أجزاء منها مازالت باقية، وتم عمل تصور شامل لهذه الوكالة من خلال هذه البقايا ومن خلال وثيقة وقف السلطان برسباي التي تصف الوكالة وصفًا دقيقًا وهي نتيجة جديدة لم يسبق أن توصل إليها أحد. وفي النموذج الثاني رسم فريق العمل مجموعات من المباني المتداخلة في محاولة لمعرفة العلاقات بينها، وللتواصل إلي كيفية إدارة المدينة. أما النموذج الثالث فقد قام فريق العمل فيه باستعراض شامل للمنطقة في فترات معينة من وجهة نظر الوظائف أو أنماط المباني، ومن خلال عمليات تعمير تمت في عصور مختلفة شكلت المدينة. وهذا ما أعطي خرائط منطقة خان الخليلي درجة عالية من الحيوية. ويعد مشروع خان الخليلي امتدادًا لأنشطة المعهد الفرنسي للآثار التي بدأت العام 1800 لدراسة خطط القاهرة وأحيائها، وكانت أولي دراسات المعهد في هذا المضمار دراسة بول رافيس عام 1889 عن القصر الفاطمي الكبير والأحياء المجاورة له اعتمادًا علي المقريزي. ثم قام بول كازانوفا بدراسة قلعة صلاح الدين وإعادة تخطيط الفسطاط اعتمادًا علي اثنين من المؤرخين المصريين هما ابن دقماق والمقريزي كما قام جورج سالمون بدراسة عن القطائع عاصمة الدولة الطولونية في مصر. وتتميز دراسة خان الخليلي عن هذه الدراسات بشموليتها واعتمادها علي الوثائق وإعطائها تصورًا واقعيا تاريخيا لمنطقة الدراسة.