* يسأل طارق قباري محمد: كيف تؤدي صلاة العيد بالنسبة لكل من الامام والمؤتم؟ ** صلاة العيد ركعتان . يسن فيهما : أن يكبر المصلي قبل القراءة في الركعة الأولي بسبع تكبيرات بعد تكبيرة الاحرام . يرفع يديه إلي حذو المنكبين في كل تكبيرة . ويسن أن يفصل بين كل تكبيرتين منهما . بقدر آية معتدلة ويستحب أن يقول في هذا الفصل سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر . ويسن أن يضع يمناه علي يسراه تحت صدره بين كل تكبيرتين ويزيد في الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام خمس تكبيرات . يفصل بين كل اثنين منهما . ويضع يمناه علي يسراه . حال الفصل . كما تقدم في الركعة الأولي. روي داود والدار قطني عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : التكبير في الفطر : سبع في الأول . وخمس في الأخري والقراءة بعد كلتيهما وهذه التكبيرات الزائدة سنة وتسمي هيئة . فلو ترك شيئاً منها : فلا يسجد للسهو وان كره تركها. والمأموم والإمام في كل ما ذكر سواء غير أن المأموم : إذا دخل مع الامام في الركعة الثانية فإنه يكبر خمس تكبيرات غير تكبيرة الإحرام . ثم يكبر في الركعة الثانية التي يقضيها : بعد صلاة الإمام خمس تكبيرات غير تكبيرة القيام. خطبة العيد * يسأل رأفت أحمد مصطفي - مدرس - كفر طحا - قليوبية : ما حكم خطبة العيد ؟ وهل يجب أن تبدأ بالتكبير ؟ وهل يجوز اللهو واللعب يوم العيد؟ ** خطبة العيد سنة . وتكون بعد العيد . ويستحب أن يبدأ الخطيب الخطبة بحمد الله تعالي . لا بالتكبير - كما هو شائع اليوم . لأن بدءها بالتكبير لم يرد عن الرسول صلي الله عليه وسلم . وله أن يكبر بعد التحميد تسع مرات في الخطبة الأولي . وسبعاً في الثانية بعد التحميد . فإن بدأ بالتكبير صح مع الكراهة. أما اللعب المباح واللهو البرئ والغناء الحسن يوم العيد فهذا من شعائر الدين التي شرعها الله في يوم العيد لما روي عن أنس قال "قدم النبي صلي الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبان فيهما . فقال : قد أبدلكم الله تعالي بهما خيراً يوم الفطر ويوم الأضحي" رواه النسائي وابن حبان. وتستحب التهنئة يوم العيد لما روي عن جبير بن نفير "كان أصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم إذا التقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض "تقبل الله منا ومنك" ويسن التكبير ليلة عيد الفطر من بعد غروب الشمس حتي صلاة العيد . قال تعالي "ولتكملوا العدة ولتكبروا الله" . فضل صوم الأيام الستة * يسأل أسامة الدسوقي عبده ما فضل صوم الأيام الستة من شوال؟ وهل يباح صومها غير متصلة؟ * * روي الإمام مسلم عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : ومن صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر "وصيام هذه الأيام الستة جائز اداؤها غير متصلة او شبهها رسول الله صلي الله عليه وسلم بصيام الدهر لأن الحسنة بعشرة أمثالها . فرمضان بعشرة أشهر . والستة من شوال بشهرين فذلك صيام السنة.