span style="font-family:" Times New Roman","serif""يعتبر يوم 16 span style="font-family:" Times New Roman","serif""مارس يوماً فارقاً فى تاريخ المرأة المصرية التى كافحت على مر التاريخ، وأثبتت أنها قادرة على التغيير والعمل، وتستطيع تحمل المسئولية وإثبات نفسها فى مختلف المجالات، ويأتى يوم 16 span style="font-family:" Times New Roman","serif""مارس من كل عام، وهو ما أطلق عليه «span style="font-family:" Times New Roman","serif""يوم المرأة المصرية»span style="font-family:" Times New Roman","serif""، حيث يحتفى هذا اليوم بالمرأة المصرية ونضالها على مر التاريخ لعدة أسباب ترجع بدايتها لثورة المرأة المصرية ضد الاستعمار ونضالها من أجل الاستقلال، ففى يوم 16 span style="font-family:" Times New Roman","serif""مارس 1919 span style="font-family:" Times New Roman","serif""سقطت مجموعة من الشهيدات المصريات هن: span style="font-family:" Times New Roman","serif""نعيمة عبدالحميد، حميدة خليل، فاطمة محمود، نعمات محمد، حميدة سليمان، يمنى صبيح. اقرأ أيضا: المصرية للإبداع والتنمية تحتفي باليوم العالمي للمرأة span style="font-family:" Times New Roman","serif""وفي 16 span style="font-family:" Times New Roman","serif""مارس عام 1923 span style="font-family:" Times New Roman","serif""دعت هدى شعراوى لتأسيس أول اتحاد نسائى فى مصر، والمطالبة بحق المرأه فى التعليم الثانوى والجامعى، وفى 16 span style="font-family:" Times New Roman","serif""مارس من عام 1956span style="font-family:" Times New Roman","serif""حصلت المرأة المصرية على حق الانتخاب والترشح، وهو أحد المطالب التى ناضلت المرأة المصرية من أجلها والتى تحققت بفعل دستور 1956. span style="font-family:" Times New Roman","serif""فى التاريخ نفسه أصبحت المرأة المصرية عضوًا برلمانيًا ولها الحق أيضًا فى التصويت، وكانت للمرأة أيضاً دور مهم فى ثورتى 25 span style="font-family:" Times New Roman","serif""يناير و30 span style="font-family:" Times New Roman","serif""يونيه، وإذا كانت السينما وثقت عدداً من الأعمال التى أنصفت المرأة، فإن الدراما المصرية مرت بعدة مراحل لتوثيق كفاح ونضال المرأة فى مئات الأعمال الدرامية تأكيداً على دورها القوى فى الحياة، ففى بداية افتتاح التليفزيون عام 1960span style="font-family:" Times New Roman","serif""، جسَّدت الفنانة زيزي مصطفى أول مسلسل عرض على شاشة التليفزيون عام 1960 «span style="font-family:" Times New Roman","serif""الضحية»span style="font-family:" Times New Roman","serif""، مسلسل من خمسة أجزاء تدور أحداثه في الريف، وينحصر دور المرأة فيه على الزوجات المتصارعات من أجل نيل رضى الزوج استمر حصر المرأة في هذه الصورة طوال فترة الستينيات تقريباً، فمسلسل «span style="font-family:" Times New Roman","serif""العسل المر»span style="font-family:" Times New Roman","serif""، بطولة شمس البارودي وسمير صبري وزوزو شكيب، ويحكي عن فتاة تحبسها والدتها بالبيت خوفاً عليها من الرجال والحب، تقابل الفتاة البطل الذي ينقذها من سيطرة أمها ويصبح هو مسؤولاً عنها. span style="font-family:" Times New Roman","serif""بينما شهدت حقبة السبعينيات حالة من التوتر ظاهرياً إذ تمتعت المرأة المصرية بحقوق قانونية فتارةً تكون مسلسلات السبعينيات مرتكزة على رومانسية المرأة المصرية كما في «span style="font-family:" Times New Roman","serif""إني راحلة»span style="font-family:" Times New Roman","serif""، إنتاج عام 1976span style="font-family:" Times New Roman","serif""، تأليف يوسف السباعى، بطولة محمود مرسى وزهرة العلا، وتارة أخرى تجد الدراما نفسها في حال من الضياع والتمرد التي انتابت المرأة المصرية، كما في مسلسل «span style="font-family:" Times New Roman","serif""أشجان»span style="font-family:" Times New Roman","serif""، بطولة سهير رمزي، إنتاج عام 1970. span style="font-family:" Times New Roman","serif""الجدير ذكره أن حقبة السبعينيات هي بداية ظهور دراما الحارة المصرية والمرأة الشعبية التي تتحصن بالمبادئ الأخلاقية وتواجه متاعب الحياة من أجل تعليم أبنائها والارتقاء بهم، وهو ما ظهر في دور «span style="font-family:" Times New Roman","serif""نبوية» span style="font-family:" Times New Roman","serif""التى قامت به سميحة أيوب في مسلسل «span style="font-family:" Times New Roman","serif""المشربية»span style="font-family:" Times New Roman","serif""، تأليف أسامة أنور عكاشة. span style="font-family:" Times New Roman","serif""وكانت فترة الثمانينيات عرضت مسلسلات تناولت العلاقة بين الرجل والمرأة والمشاكل بينهما في هذه الحقبة قدم المسلسل الاجتماعي «span style="font-family:" Times New Roman","serif""هو وهي»span style="font-family:" Times New Roman","serif""، إنتاج عام 1985span style="font-family:" Times New Roman","serif""، وتأليف الشاعر صلاح جاهين وبطولة سعاد حسنى وأحمد ذكى وهو حلقات منفصلة تناقش كل يوم قضية مختلفة من قضايا الرجل والمرأة فرَّقت سياسة الانفتاح الاقتصادي المصريين، فمنهم من استسهل الثراء السريع، ظهر هذا في مسلسل «span style="font-family:" Times New Roman","serif""الراية البيضاء» span style="font-family:" Times New Roman","serif""تأليف أسامة أنور عكاشة، إنتاج 1988span style="font-family:" Times New Roman","serif""، وبطولة سناء جميل فى دور «span style="font-family:" Times New Roman","serif""فضة المعداوى» span style="font-family:" Times New Roman","serif""وهى سيدة غير متعلمة تشكِّل نموذجاً لسلوك محدثى النعمة الذين يسكنهم طموحاً أن يُحسبوا على طبقة لا ينتمون إليها، تهمها أسعار الأشياء وليس جودتها. span style="font-family:" Times New Roman","serif""على الجانب الآخر ظهرت الدراما التى جسدت المرأة التى تصر على الاحتفاظ بالأخلاق النبيلة ولم تسعَ إلى الثراء السريع فى أوج الانفتاح الاقتصادى وهو ما جسده أسامة أنور عكاشة في تحفته «span style="font-family:" Times New Roman","serif""الشهد والدموع» span style="font-family:" Times New Roman","serif""التي قامت الفنانة عفاف شعيب بدور بطلته حملت حقبة، وقد حملت حقبة التسعينيات الكثير من القيم والمبادئ والمثالية إذ ظهرت المرأة في إطار مثالي كما في مسلسل «span style="font-family:" Times New Roman","serif""ضمير أبله حكمت» span style="font-family:" Times New Roman","serif""للفنانة الكبيرة فاتن حمامة، وهو أُنتج عام 1991 span style="font-family:" Times New Roman","serif""من إخراج إنعام محمد علي. span style="font-family:" Times New Roman","serif""كذلك في المسلسل الكبير ذى الأجزاء الثمانية «span style="font-family:" Times New Roman","serif""عائلة ونيس» span style="font-family:" Times New Roman","serif""الذي جسدت فيه الراحلة سعاد نصر الزوجة العاملة التي تشارك زوجها في تربية أبنائها للحفاظ على المبادئ الأخلاقية. span style="font-family:" Times New Roman","serif""الألفية الجديدة لم تنصف المرأة بل صورتها بشكلها السلبى فقط في معظم الأعمال الدرامية، كما في مسلسل «span style="font-family:" Times New Roman","serif""الحقيقة والسراب» span style="font-family:" Times New Roman","serif""الذي أظهر أن جميع المشاكل ناتجة من سيطرة الأم التي قامت بدورها الفنانة فيفي عبده، وهناك مسلسلات أخرى مثل مسلسل «span style="font-family:" Times New Roman","serif""عائلة الحاج متولى» span style="font-family:" Times New Roman","serif""الذي يدور حول تعدد الزوجات ونهم الرجل الشرقي على الزواج، وقام ببطولته الفنان نور الشريف. span style="font-family:" Times New Roman","serif""بعد الثورة، الأمر اختلف كثيراً، فقد زاد الاهتمام بقضايا المرأة، وهو ما قامت به المخرجة كاملة أبوذكرى والسينارست مريم نعوم في العملين الدراميين «span style="font-family:" Times New Roman","serif""ذات» span style="font-family:" Times New Roman","serif""و«span style="font-family:" Times New Roman","serif""سجن النسا» span style="font-family:" Times New Roman","serif""أن هذين المسلسلين كانا نتاج الثورة المصرية وثمرة تأثيرها على الدراما من ناحيتي الكم والنوع. span style="font-family:" Times New Roman","serif""وحول دور الدراما وماذا تُقدم، تقول الناقده خيرية البشلاوى إن الأعمال الدرامية التى عرضت فى رمضان الماضى شملت مجموعة من البطولات النسائية بلغت 10 span style="font-family:" Times New Roman","serif""مسلسلات أبرزها «span style="font-family:" Times New Roman","serif""خيانة عهد» span style="font-family:" Times New Roman","serif""و«span style="font-family:" Times New Roman","serif""لعبة النسيان» span style="font-family:" Times New Roman","serif""و«span style="font-family:" Times New Roman","serif""نحب تانى ليه»span style="font-family:" Times New Roman","serif""، وعكست صورة المرأة القوية، وصورة المرأة الخائنة والشريرة، وظهرت أسوأ صورة للمرأة فى مسلسل «span style="font-family:" Times New Roman","serif""ب100 span style="font-family:" Times New Roman","serif""وش»span style="font-family:" Times New Roman","serif""، حيث عكس صوراً سلبية لها؛ منها النصابة والمدمنة والمتلونة وهذه نماذج موجودة بالفعل وعلى الدراما طرحها ليتعرف المجتمع عليها بجميع أشكالها. span style="font-family:" Times New Roman","serif""وتقول الفنانة نادية رشاد: span style="font-family:" Times New Roman","serif""نعم هناك دور مهم للدراما فى تقديم النماذج الإيجابية المحترمة للمرأة، ولكن هذا لا نراه على الشاشة بالشكل المطلوب، لأن شركات الإنتاج الخاصة تبحث عن المكسب فقط بغض النظر عن المضمون. span style="font-family:" Times New Roman","serif""وتضيف: span style="font-family:" Times New Roman","serif""أنا قدمت دوراً إيجابياً فى مسلسل «span style="font-family:" Times New Roman","serif""الطوفان» span style="font-family:" Times New Roman","serif""عام 2017span style="font-family:" Times New Roman","serif""، حيث تلقيت رسائل عديدة بنجاح الدور، ورغم أن فنانات مصر قدمن أدواراً فنية عظيمة، لكننا نحتاج للمزيد. span style="font-family:" Times New Roman","serif""ويقول الناقد محمود قاسم إن صورة المرأة فى الدراما سلبية فى بعض الأحيان وتُسهم فى تغيير حال الأسرة والمجتمع، والسبب شركات الإنتاج، لذا نحتاج إلى الإرادة ورأس المال الوطنى لتقديم أعمال جيدة، لأن المرأة تستحق كل تقدير، وشاركت جنباً إلى جنب مع الرجل فى كل الأحداث السياسية والوطنية والاجتماعية، ولابد أن يفطن لذلك صناع الدراما والقائمون عليها خاصة فى هذه المرحلة.