المطرب الكبير علي الحجار, مشوار طويل من الإبداع والتميز والبساطة, لديه العديد من المواقف الفنية والسياسية جعلته متفردا في زاوية فنية لم يقترب منها غيره, الأهرام المسائي حاورته فكانت البداية من كونه مطربا تجمع الشباب من حوله لاسيما ثوار25 يناير2011 وما آلت إليه الأمور بعد هذه السنوات, يستعد حاليا لطرح ألبوم جديد مكون من عشر أغان ولم يتم الاستقرار علي الاسم النهائي له. هل أظهرت الثورة بالفعل أسوأ ما في الشعب المصري؟ الثورة لم تظهر أسوأ ما فينا بالمعني الحرفي لأن ما يحدث من جرائم أو حوادث هو نفسه ما كنا نراه ونعيشه في فترة ما قبل الثورة, ولكن الانفتاح الإعلامي أوجد حالة من السيولة في الأخبار وتناول الحدث لدرجة أن الموضوع أصبح مشاعا, ولا أنكر أن الثورة ربما كسرت حاجزا ما لدي الناس فظهرت سلوكيات غريبة علينا. ولكن تتفق معي أن سلبيات كثيرة ظهرت؟ أربعون عاما من الفساد يتصدره فساد النفوس وهو الأخطر, تهدد استقرار المجتمع لأن الشخص الصالح قد يفسد للحصول علي حقوقه, والرشوة أصبحت مقننة وتحمل مسميات أخري حاليا, وحتي نتخلص من هذه السلوكيات السيئة يجب أن نعيد تربية جيل كامل من النشء الصغير علي السلوك الحميد. ما الأسباب التي قادتنا إلي هذه السلوكيات؟ مستوي التعليم المنحدر الآن والاعتماد علي غير الأكفاء في تعليم الأبناء سببا رئيسا في هذه السلوكيات, فقديما كان الاهتمام بالموسيقي والرسم والرياضة ركيزة أساسية في المدارس الحكومية المجانية, لذلك كان هناك تطبيق فعلي للتربية والتعليم. وكيف نعيد ترتيب الحياة مرة أخري أو نغير سلوك الناس؟ الإصلاح لن يكون بتغيير رأس السلطة وإنما يجب الاهتمام بالمنظومة الإدارية في مختلف القطاعات, وهذا عمل أصيل للحكومة عليها إنجازه ولتبدأ بنفسها قبل أن تطالب الناس به, وفي حال تم الإصلاح يجب الحفاظ عليه برقابة مشدده, فلا يجب أن أنصح باحترام المرور وأنا كضابط أجامل أصدقائي ومن أعرفهم. الإعلام حين يلقي الضوء علي سلبية ما لا يسلم من الهجوم!! وجود برامج أو آراء تسلط الضوء علي السلبيات شيء صحي جدا لأي نظام, لأنها تمنع انفجار الناس, قائلايجب أن يأخذوا العظة من ثورة يناير ورغم أن هذه السلبيات معروفة إلا أن تسليط الضوء عليها قد يقابله هجوم شرس علي من يثيرها في حال خرج بها إلي قناة غير مصرية وربما يتهم بالعمالة أحيانا. معني ذلك أن الحرية مشروطة في الداخل؟ حرية الصحافة والرأي والإعلام مطلوبة في مصر لأنه من المهم أن نظهر عيوبنا وأوجاعنا علانية أمامنا, حتي نحترس مستقبلا من تفشي ظواهر أو سلوكيات نحن في غني عنها, إلا أن الحكومة تترك الفرصة للقنوات الأجنبية والعربية لجعل مصر مادة إعلامية تسئ إليها, متسائلا لماذا لا نترك المجال في قنواتنا المحلية لمناقشة ذلك بشكل طبيعي لتفادي المبالغة؟. رأيك السياسي ينبع من كونك قارئا جيدا أم ماذا؟ أنا أقرأ باستمرار غصب عني وأنا أقرأ أجد كتابا عن السياسة وإن لم يكن ذلك بشكل مباشر ولكنها تعمل علي تفتيح الوعي. متي بدأت اهتماماتك بالسياسة؟ ارتبطت بحادث عائلي حينما اختفي أحد أقاربي دون أية مقدمات ولم يتم العثور عليه, إلا أنه عاد بعد فترة واتضح أنه كان مقبوضا عليه لتشابه اسمه مع مطلوب للعدالة وتعرض للضرب لأكثر من ثلاثة ساعات حتي لا يتحدث عن الأمر, ومن هنا أدركت أن أشياء أخري تدور من حولي, فتعلمت السياسة من أحاديث خالاتي وأخوالي دون اهتمام مني, بسبب فضولي لسماع القصص والحواديت التي ارتبطت بهذه الواقعة العائلية, لذلك فأنا اعتقد أن التجربة الحياتية والقراءة أوجدت لدي الاهتمام السياسي. هذا الاهتمام لم يدفعك يوما للانضمام إلي حزب سياسي رغم تلقيه العديد من العروض؟ لدي قناعة بأن الفنان هو حزب مستقل بذاته لديك نوعية مختلفة من الأصدقاء فهل للصديق تأثيرا في تشكيل وعيك السياسي؟ من غير المنطقي أن أجالس المثقفين أو الكتاب دون أن أكون ملما بما يقولونه لذلك كان لابد أن أقرأ. هل يتابع علي الحجار الخريطة الفنية العربية؟ يثير إعجابي اهتمام الدول العربية بالفن حاليا وإدراكها لأهمية الفنون مثلما كان يحدث في عهد جمال عبد الناصر, لدرجة عمل قنوات أو شركات فنية هدفها الترويج لفنانيها. إذا متي نستعيد قوتنا العربية؟ طالما استمرت السيطرة لأمريكا وإسرائيل علي السياسة العربية ووجود القواعد العسكرية في بعض الدول العربية, فإنه لا يمكن توقع مستقبل أفضل عربيا حيث ستظل الأمور كما هي عليه الأن دون تحقيق القومية العربية التي يحلم بها كل عربي. لماذا يرفض علي الحجار وصفه بمطرب المثقفين؟ لأنه مدح يراد به سوء حيث يمثل عائقا بيني وبين جمهوري, ضاربا مثالا علي ذلك بالفيلم الذي يصنف علي أنه لالمهرجانات والذي قد لا يلقي قبولا جماهيريا في ما بعد, وإذا بحثت في أرشيفي الغنائي ستجد أغان مثل عنوان بيتنا زي ما كان واعذريني وسمرة وبعيون كحيلة وغيرها, فهي ليست أغان للمثقفين إطلاقا, فالمطرب يجب أن يغني للناس جميعا وليس لفئة محددة, لذلك فهو يجدها عبارة خبيثة الهدف, تأذي منها علي مدار سنوات عديدة. الثقافة مهمة لدي المطرب ولكن إلي جانب أشياء أخري ما هي؟ بالفعل يجب علي المطرب أن يكون مثقفا في اختيار أغانيه, ولكني لا استطيع أن افرض علي زملائي أن يقرءوا ما قرأته, أو يصادقون أصدقائي, وعبد الحليم حافظ كان يجالس كبار الكتاب والشعراء والصحفيين, فليس المهم فقط لدي المطرب أن يعرف أساسيات الغناء فقط لأنه شئ بديهي ولكن الأهم من ذلك أن يكون متابعا لمعارض الفنون التشكيلية والسينما وقارئا جيدا وملما لما يحدث من تطورات خارجية من حولنا. ما رأيك في الأغنية الشبابية؟ أرفض مسمي الأغنية الشبابية لأنه من المعروف أن هناك أغنية للأطفال أو دينية أو وطنية وغيرها, ولكن تصنيف أغنية لكبار السن أو المثقفين أو الشباب غير مألوف وربما مرفوض تماما بالنسبة لي, والجمهور الذي يذهب أحيانا لسماع أغاني المهرجانات باعتبارها بمثابة إجازة مؤقتة للمستمعين, هم أنفسهم من يتذوق أغاني عبد الوهاب وعبد الحليم وأم كلثوم. هل تعني بإجازة مؤقتة أنها ستندثر؟ لفظ مؤقت لا يعني أن هذه الألوان في طريقها للاندثار, لأنه دائما ما تظهر ألوانا غنائية جديدة, وأغاني الراب كانت تحتوي مضمونا إباحيا, لكنها تطورت وأصبحت ستايل موسيقي معترف به تناقش قضايا اجتماعية, لذلك لو أن أغاني المهرجانات التفتت لقضايا المجتمع ستجد طريقها للوجود وربما الخلود, وهنا لا أقصد الأغاني علي شاكلة لو لعبت يا زهر ومفيش راجل بقي راجل. ولماذا هاتين الأغنيتين علي وجه الخصوص؟ لأنه من الممكن أن يعتبرها الراشدون أغان للتسلية أو الترويح أحيانا عن النفس, ولكن المعضلة في أن يستمع إليها الأطفال لأنه سيكبر علي مخاوف لديه من الصداقة وترسخ لديه سلبية من نوع خاص مفادها أنه لم يعد هناك رجلا بالمعني الحقيقي علي سبيل المثال, أما في أغنية آه لو لعبت يا زهر رغم أن أحمد شيبة من المغنيين الجيدين وأكن له احتراما, ولكن الأغنية تدعوا إلي البطالة ما يعني أنها بمثابة السم في العسل. وهل للأغنية هذا التأثير الذي يدعوك للخوف؟ منذ أن كنت صغيرا استمع لأغاني عبد الحليم ومن خلالها أحببت الرئيس الراحل جمال عبد الناصر, وكنت اصدق أن عبد الناصر إذا مر علي الصحراء سيجعلها خضراء, لذلك فإن الفن يؤثر في الأفراد دون شك وقد يشكل شخصيه الناس. وما رأيك في الاعتماد حاليا علي المزيج الموسيقي بين الشرقي والغربي؟ شريطة الحفاظ علي الطعم والهوية الشرقية, لا أرفض توجه الموسيقيون الشرقيون للاقتباس من الموسيقي الغربية لأن العالم أصبح منفتحا علي بعضه, والغرب أيضا يقتبس الآلات الشرقية في موسيقاهم, ولكني اقتنع بأن الإغراق في المحلية هو قمة العالمية. قد يقول البعض أن الجمهور يحب ذلك فهل ينساق علي الحجار وراء جمهوره؟ الجمهور مهم جدا للفنان وهي علاقة نفعية متبادلة, فأحيانا يوجه الجمهور فنانا ويغير من مسار اختياراته أحيانا وكذلك الفنان أيضا ربما بما يملكه من مساحة حب لدي الناس يكون قادرا علي توجيه الجمهور, فهي علاقة لا تتعلق بمن يقود من, وهذه العلاقة هي عبئ أخلاقي علي عاتق الفنان ليكون حريصا علي ما يقدمه للناس لأنهم سيصدقون ما يقوله الفنان لهم. تقدم حفلا شهريا في ساقية الصاوي منذ تسع سنوات متواصلة, وأغلبية جمهورك من الشباب ودائما ترفع لافتة كامل العدد فهل هذا التواصل هو سبب خوفك علي النشء الصغير بأن تترسخ لديهم فكرة تقبل كثرة العلاقات لذلك ترددت منذ15 عاما في غناء إحدي الأغنيات التي تقول كلماتها ومن الأخر بحبك زي ما تكوني وللأخر هشيلك جوا في عيوني, وعارف إني مش أول حبيب ليكي ولكن شرط أكون أخر؟ إنها إحدي القضايا التي تشغل الشباب العربي أو المصري علي وجه الخصوص إنه عندما يختار فتاة ليتزوجها يريدها بلا تجارب سابقة ولكنه وقت أن يعمل العقل في هذه الإشكالية سيجد أنه مر بمراحل عمرية مختلفة تخللتها تجارب ومشاعر وهذا ما ينطبق علي البنت أيضا, لذلك فإن الشاعر حاول معالجة هذه القضية لنتقبل أننا في حياة نعيشها ونخوض التجارب. أليس غريبا أنك لا تستمع إلي الأغاني العربية كثيرا حيث أنك من هواة الأغاني الغربية منذ صغرك؟ مع اهتمامي باللون الغربي في الغناء إلا أنني متابعا جيدا للمتغيرات الغنائية في جيل المطربين الشباب واستمع إلي العديد منهم أمثال لؤي وأحمد الحجار ومحمد محسن ومحمد رشاد وأحمد جمال, ومن جيل الوسط, شيرين وأمال ماهر ومي فاروق. وماذا عن الأغاني القديمة؟ استمع إلي الأغاني القديمة عندما تلم بي حالة عاطفية أو شجن فأنا مثلا لا استمع إلي صديقي محمد منير إلا عندما تكون الحالة السياسية مسيطرة علي مثل أغنية إزاي. أخر ما غناه الحجار في الدراما التليفزيونية, تتر مسلسل الرحايا من إخراج حسني صالح منذ4 سنوات, رغم أنه أكثر مطرب قام بغناء مقدمات موسيقية لأعمال درامية علي الإطلاق نالت شهرة كبيرة؟ حقا.. المطرب لا يختار أن يغني تتر مسلسل ما ولكن يقع الاختيار عليه من قبل المنتج أو المخرج وربما الملحن أو المؤلف أحيانا, لكن الاتجاه لغناء تتر المسلسل له عندي شرطا يتمثل في من كتب المسلسل ومن يخرجه ما يجعله متأكدا من مضمون حقيقي يلتف حوله الناس. ذلك لا يعني أن الحجار لديه مخاوف من شباب المؤلفين وبالتالي ابتعد عن غناء تترات المسلسلات علي مدار أربعة سنوات مضت؟ لم يطلبني أحد.. فهناك توجه سائد حاليا بأن تتحول أغنيه التتر إلي فيديو كليب منفصل ولكني أراه خطئا فنيا,لأن التتر نوع من الغناء لم نكن نألفه من قبل إلي أن أصبح لدينا مسلسلات مثل الأيام, والمال والبنون, والشهد والدموع, وذئاب الجبل, فأصبحت طريقة غنائية مختلفة عن المعتاد لأن التتر يعبر بشكل كامل عن المسلسل, ويمكن أن أقول في تتر الغش طرطش رش علي الوش بويه وهو ما لن يكون مقبولا في الأغنيه المعتادة. هل تحرص علي مواكبة التطور التكنولوجي في تقديم الأغنية؟ أغنية معلش التي أتعاون فيها مع نجلي أحمد موزعا- يدرس الموسيقي في أمريكا حاليا تم تصويرها بتقنية ال360 درجة وهي جديدة علي الوطن العربي تتيح للمشاهد التعرف علي كواليس الأغنية دون الاهتمام بالمطرب فقط, وهي طريقة لم تلق حظا بسبب سوء الدعاية أو الترويج لها, رغم اتجاه بعض المطربين للعمل بهذه التقنية مؤخرا. وماذا عن استخدام التواصل الاجتماعي والإعلامي في نجاح الأغنية؟ نجاح المطرب يتوقف علي التواصل الإعلامي والدعاية في الوقت الراهن بنسبة ثمانين بالمائة, ما يجعلني حريصا الآن علي الحوارات الصحفية واللقاءات التليفزيونية التي تظهر جوانب أخري لدي الفنان يريدها الجمهور, وقد لا يجدونها في فيديو كليب أو في أغنية لهذا المطرب. وهل ذلك لم يجعلك تعيد التفكير في السينما مرة أخري؟ تلك القناعة تكتمل أيضا علي مستوي المشاركة في السينما والتليفزيون والمسرح, رغم حظي السيئ في السينما وتقصيري أيضا معها رغم إدراكي التام بأنها تأريخ لا غني عنها بالنسبة للمطرب, فأنا لم أقدم سوي ثلاثة أفلام فقط هي المغنواتي إخراج سيد عيسي وأنياب من إخراج محمد شبل, والفتي الشرير بطولة مشتركة مع الفنان الراحل نور الشريف من إخراج محمد عبد العزيز, ولكني أجسد شخصية مطرب صوفي في فيلم جديد بعنوان سلطان العاشقين اسم مؤقت- من تأليف ناصر عبد الرحمن, حيث يتم الانتهاء قريبا من كتابة تفاصيل الشخصية للبدء في تصويره. وماذا عن الدراما التليفزيونية؟ شاركت في مسلسلات مثل يس وبهية وأبو العلا البشري واللاعب والدمية والوقفب والباقي من الزمن ساعة وبوابة الحلواني- عرض في أربعة أجزاء- وعصر الفرسان, ولكني سأعود مجددا إلي الدراما التليفزيونية بالمشاركة في الجزء الثاني من مسلسل حدائق الشيطان إخراج حسني صالح- قام بغناء تتر الجزء الأول- ويحمل اسم عودة مندور حيث سأقدم شخصية رجل صعيدي شرير. قدمت ما يقرب من26 مسرحية منها ليلة من ألف ليلةب مع يحيي الفخراني سنة1977 يعاد عرضها دون مشاركته حاليا علي المسرح القومي- وزبائن جهنمب- عن رسالة الغفران لأبي العلاء المعري-, ونوار الخيرب ومنين أجيب ناسب ذ ا ب ويمامة بيضاب2007- آخر الأعمال المسرحية للموسيقار عمار الشريعي فماذا عن الجديد؟ حاليا استعد لعرض مسرحية التانية في الغرام إخراج وكتابة سامح العلي خلال الشهور المقبلة علي مسرح البالون بوسط القاهرة.