أخبار الأهلي : عاجل .. مفاجأة سارة من لاعبي الأهلي لعلي معلول فى النهائي ..تعرف عليها    «المصريين بالخارج» يطلق مبادرة مخاطر الهجرة غير الشرعية    إسبانيا تطالب إسرائيل بالامتثال لقرار محكمة العدل الدولية    برئاسة «العسومي».. البرلمان العربي يختتم جلسته العامة الرابعة    الأزهر يشارك في اجتماع اللجنة الوطنية للصحة النفسية للأطفال والمراهقين    تفاصيل مالية مثيرة.. وموعد الإعلان الرسمي عن تولي كومباني تدريب بايرن ميونخ    معديات الموت.. مواجهة نارية بين الحكومة والبرلمان.. ونواب: بأي ذنب يقتل الأبرياء؟    تأجيل محاكمة عامل أشعل النار فى شقة خطيبته بالعبور    فرقة بانوراما البرشا تفوز بجائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان كان    «القومي للحضارة» يشارك في مهرجان «إنتيرميوزيوم 2024» بموسكو    5 أبراج محظوظة ب«الحب» خلال الفترة المقبلة.. هل أنت منهم؟    تابع أسعار الحديد والأسمنت اليوم 25 مايو.. عز يرتفع من جديد    بث مباشر.. الرئيس السيسي يشهد افتتاح المشروعات التنموية في جنوب الوادي    حالة الطقس غدا الأحد 26 مايو.. الأرصاد تُطلق مفاجآت مدوية بشأن الساعات المقبلة    خاص.. وفاء عامر في عيد ميلادها: «ادعولي أنا مكسورة وقاعدة في البيت»    بروتوكول تعاون بين جامعتيّ بنها والسادات في البحث العلمي    الأعمال المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة.. الصوم والصلاة    83 ناديا ومركز شباب بالقليوبية تذيع مباراة الأهلي والترجي التونسي.. الليلة    وزارة الرى تنظم ندوة بالسويس لترشيد استهلاك المياه    جامعة أسيوط تخصص 100 ألف جنيه لكل كلية لجودة العملية التعليمية    توقيع برتوكول تعاون مشترك بين جامعتي طنطا ومدينة السادات    بسبب وجبة أرز وخضار.. إصابة 3 أطفال بتسمم في بني سويف    مزايا تمنحها بطاقة نسك لحامليها فى موسم الحج.. اعرف التفاصيل    العين الاماراتي ضد يوكوهاما.. تشكيل الزعيم المتوقع فى نهائي أبطال آسيا    محمد شبانة بعد تداول صورته بدلا من قيادى بالقس.ام: سأقاضى إسرائيل (فيديو)    انطلاق امتحانات نهاية العام بجامعة طيبة التكنولوجية 2023-2024    سوزوكي بالينو 2021 كسر زيرو بأقل من 800 ألف جنيه    جامعة عين شمس تستقبل وفدًا من قوانجدونج للدراسات الأجنبية في الصين    شريف إكرامي: الشناوى لم يتجاوز فى حق أى طرف حتى يعتذر    وزير الأوقاف: تكثيف الأنشطة الدعوية والتعامل بحسم مع مخالفة تعليمات خطبة الجمعة    علاج 1854 مواطنًا بالمجان ضمن قافلة طبية بالشرقية    كيف تعالج الهبوط والدوخة في الحر؟.. نصائح آمنة وفعالة    وفد برلماني بلجنة الصحة بالنواب يزور جنوب سيناء ويتفقد بعض وحدات طب الأسرة    في يومها العالمي- أضرار لا تعرفها لكرة القدم على صحة القلب    انهيار جزء من الرصيف البحري الأمريكي قبالة السواحل في غزة    باحثة بالمركز المصري للفكر: القاهرة الأكثر اهتماما بالجانب الإنساني في غزة    باحث استراتيجي: حكم محكمة العدل الدولية دليل إدانة لجرائم إسرائيل    أكاديمية الشرطة تنظيم ورشة عمل عن كيفية مواجهة مخططات إسقاط الدول    مفاجآت جديدة في قضية «سفاح التجمع الخامس»: جثث الضحايا ال3 «مخنوقات» وآثار تعذيب    وزير الخارجية يجري زيارة إلى بيت مصر بالمدينة الجامعية في باريس    داعية: الصلاة النارية تزيد البركة والرزق    وزير الري: مشروع الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط يخدم الدول الإفريقية    ضبط 14 طن قطن مجهول المصدر في محلجين بدون ترخيص بالقليوبية    شيماء سيف تستفز ياسمين عز في تصريحات عن الرجال.. ماذا قالت؟ (فيديو)    المفتي: لا يجب إثارة البلبلة في أمورٍ دينيةٍ ثبتت صحتها بالقرآن والسنة والإجماع    "كولر بيحب الجمهور".. مدرب المنتخب السابق يكشف أسلوب لعب الترجي أمام الأهلي    إنبي يكشف حقيقة انتقال أمين أوفا للزمالك    مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية يتفقد محطات الصرف الصحي والصناعي بالعاشر    برنامج تدريبى حول إدارة تكنولوجيا المعلومات بمستشفى المقطم    نهائي دوري أبطال إفريقيا.. الملايين تنتظر الأهلي والترجي    متصلة: أنا متزوجة وعملت ذنب كبير.. رد مفاجئ من أمين الفتوى    عيد الأضحى 2024 الأحد أم الاثنين؟.. «الإفتاء» تحسم الجدل    غرفة شركات السياحة: تأشيرات الزيارة لا تتيح لحاملها أداء فريضة الحج    مباحثات عسكرية مرتقبة بين الولايات المتحدة والصين على وقع أزمة تايوان    استعلم الآن.. رابط نتيجة الصف الخامس الابتدائي 2024 الترم الثاني بالاسم والرقم القومي    المدارس المصرية اليابانية تعلن بدء التواصل مع أولياء الأمور لتحديد موعد المقابلات الشخصية    "كان يرتعش قبل دخوله المسرح".. محمد الصاوي يكشف شخصية فؤاد المهندس    مواعيد مباريات اليوم السبت والقنوات الناقلة، أبرزها مواجهة الأهلي والترجي في النهائي الإفريقي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصوت الجمالي للشخصية

(سلامتك يا راسي) مجموعة قصصية حديثة للقاصة المصرية المبدعة هدي توفيق، صدرت عن مركز المحروسة للنشر بالقاهرة سنة 2015، وتمزج هدي توفيق بين الحدث، والعوالم الفنية، والخيالية، والتأويلات الثقافية المصاحبة لبنية العلامة في النص القصصي، وتداعياته، كما تعزز من الصوت الأنثوي الفردي عبر استبطان صوت الشخصية، والكشف عن تاريخها الممزوج بالدلالات الجمالية، ونزوعها نحو الفردية، وتأكيد الكينونة الإبداعية المصاحبة لصيرورة المرأة، وإحساسها الداخلي بالأصالة، وذلك عبر تقديم منظور الشخصية، وذكرياتها، وأحلامها التي ترتبط بمخزون الذاكرة الجمعية، وتجدد نماذجها في فعل الحكي، والوعي المبدع للبطلة، أو الساردة.
وتعاين الساردة في قصص المجموعة شخصيات ذات حضور استثنائي يقاوم مدلول العدم في وعيها، ولاوعيها، كما تقدم فضاءات تجمع بين المكان بمدلوله الفيزيقي، وتجدد ذكريات الطفولة الجمالية في بنيته؛ وكأنه يقاوم تغيرات الزمن، ويجدد السؤال حول دائرية لحظات الحضور الفريدة، وارتباطها بأخيلة الصوت، وعوالم اللاوعي، ومدي تفكيكها للنهايات الحاسمة في المدلول الفلسفي للزمن.
إن تداعيات القص في المجموعة تمنح الشخصية حضورا مغايرا، وممتدا في عالم الساردة / البطلة الداخلي؛ فصوت عمر شاهين يتجدد، ويبدو في حالة من الإكمال الذي يستنزف بنية الموت في ضمير المخاطب، بينما يتجدد صوت الشاعر الذي يشبه جاهين في تكرار قصيدته، أو أغنيته في وعي البطلة؛ وكأنه يستعيد بهجة الحياة فيما وراء الموت في النص.
ويمكننا ملاحظة ثلاث تيمات فنية في المجموعة؛ هي: أصالة الصوت الفردي للأنثي، والعالم الفني للشخصية، وتجدد مدلول العلامة في السياق الثقافي.
أولا: أصالة الصوت الفردي للأنثي:
تبحث الساردة في عوالم الوعي الخيالية عن أصالة الصوت الأنثوي، وتحققه الفردي كآخر له كينونة مختلفة تقاوم المحو في السياق الاجتماعي، وفي تداعيات النص، وعلاماته، وتعيد إنتاج الحدث، والتاريخ الشخصي، والشخوص انطلاقا من منظور المرأة، ولغتها الأدبية الخاصة الممزوجة بطاقة الأنيما طبقا لغاستون باشلار، وبأحلام اليقظة، وتأويلها الاستعاري للأشياء، والعلامات في صيرورة الكتابة.
ثمة بطولة لضمير المتكلمة، تؤكد اتساعه الخفي فيما وراء تداعيات الحدث القصصي في قصة (الأمان الضائع)؛ فالبطلة تواجه محاولات استغلال، أو محو للصوت، أو استبداله في معاملة أم الزوج، وأوامر والده، ولكنها تحاول إنتاج عالم خيالي / واقعي آخر، تمحو فيه لحظة الخوف التي اقترنت في وعي أطفالها بحدث الزلزال، وانهيار البيت.
تحاول البطلة رسم تاريخ آخر من داخل وعيها الأنثوي المبدع، وجدله المستمر مع محاولات الهيمنة المناهضة للنزعة الفردية، وذلك عن طريق فعل الحكي من منظور المتكلمة، ولغتها الأدبية المؤكدة لشاعرية الاختلاف.
وتعيد الساردة تشكيل العلامات، والأشياء انطلاقا من رقصة روحية يمتزج فيها العشق بالموت، والتجدد في الأثر الخيالي للرقصة في قصة (قصة الباليرينا)؛ فأزهار عرف الديك الأحمر، تمثل النبلاء الشباب الذين يخدمون القصر، وأزهار البنفسج توحي بضباط البحرية الفتيان، ويأتي الفارس منتصرا، ومحملا بحرارة العشق، ثم تطير الأميرة الراقصة باتجاه الموقد، ويموت طائر السنونو، ويصير الفارس قلبا، والراقصة يتبقي منها حلية متفحمة.
للأشياء الصغيرة حياة في وعي الساردة ذ إذا ذ ونعاين في صيرورتها أحلام الموت، والحياة، والتكرار، والتجدد.
يبدو الفارس كإنسان يشبه السوبرمان، أو تعيد الساردة من خلاله تخييل صورة أدونيس من الذاكرة الجمعية؛ أما الاحتفال الممزوج بالمأساة فيذكرنا بانتصار أجاممنون، ومأساة كاسندرا في مأساة أسخيلوس.
وتشبه أحلام اليقظة المتمركزة حول النار، رقصة النار العاشقة، والمميتة في آن؛ فهي تعيد تمثيل غريزتي الموت، والحياة طبقا لفرويد؛ فصخب النار يؤكد تجميعها للراقصة والفارس، ثم تلتهمهما فيما يشبه تحول آخر، يؤكد حياة الأثر في الأشياء الصغيرة كالحلية التي تعكس دائرية الأنوثة، والقلب الصفيح الذي يقترن بأخيلة العاشق، وصورته الموحية بالزيادة في العشق، والموت معا.
وقد يصير الشيء علامة يمتزج فيها البعد الاستعاري بالثقافي في قصة (حكاية السرير الطريفة) فقد حافظت أسرة الساردة / البطلة علي عادة الجلوس علي السرير كبديل عن حجرة الضيوف، أو المعيشة؛ فهو موضع للتسلية، والتواصل، ومشاهدة التليفزيون، ثم انتقلت العادة إلي الأعضاء الجدد في العائلة كزوج بنت أختها الذي تعجب في البداية من هذه العادة.
السرير يقترن في الذاكرة الجمعية بالسلام، والاستقرار، والبهجة، وفكرة اتساع مساحة الامتلاك الكوني للمكان المستعادة من الطفولة، ويوحي التليفزيون بالحياة المحولة الطيفية لصور الواقع؛ وكأن السرير صار فضاء للتأمل الأنثوي لعلامات العالم، وأحداثه، وتناقضاته، دون ولوج للحدث نفسه، وصخبه، وآلامه، ومآسيه؛ السرير فضاء مجازي تشكل البطلة تاريخها، ووجودها الخيالي من خلال طاقته الإبداعية الممزوجة بالتأمل.
ثانيا: العالم الفني للشخصية:
للشخصية عالم تمثيلي آخر في كتابة هدي توفيق؛ فهي تمزج بين الأنا، والآخر / التمثيلي في بنيتها الداخلية، وكأننا أمام حضور فني للسياق الواقعي، وشخصياته؛ فشخصية محمد / أخو البطلة في الرضاعة ذ في قصة (جاهين مات فعلا) - تشبه صلاح جاهين؛ وهو يكتب الشعر، وصاحب ضحكة أسطورية، وتعاين صورتها في كتابته، وتعده بالكتابة عنه، وتشير أنه مات في حادث، وتستعيد حضوره في كلماته الإبداعية المؤكدة لصوته المتجدد فيما وراء الموت.
هل تعيد شخصية جاهين الأخري سؤال الموت، والحياة، وأيهما أسبق عند صلاح جاهين؟، أم سؤال الاتساع الكوني، وثراء العالم الداخلي للشاب ذي الألف عام؟
لقد بزغ البطل، وتحدي الموت بالكتابة، وبصوته الطيفي المؤكد للحضور الفني المتجاوز للحدود الواقعية للشخصية.
ويعاين البطل / نجيب محمد مجموعة من التحولات العبثية في قصة (أنا مستشار اللغة العربية)، ويتعرض لمؤامرة من أخ انتهازي؛ فيتحدث بعدائية باتجاه الآخرين، وينفصل عن زوجته، ثم يبدو في حالة فنية تمثيلية جديدة عقب وفاة أخيه؛ فيصير مزيجا من الأنا، والآخر، ويستعيد هويته مع تأكيد دور الأب باتجاه أبناء أخيه.
إننا أمام استبدال قصصي، وواقعي معا؛ وكأن الساردة تؤول تاريخ الشخصية من خلال وظائف الحكي؛ وهو ما يذكرنا بعلاقة التاريخ بالقصة عند ريكور.
وتمارس الساردة نوعا من فعل الحكي المضاعف في قصة (سلامتك يا راسي) بحيث نعاين المفارقة بين شخصية البطل / عبد الكريم المحامي المتأمل المنفصل عن زوجته، والذي يلتقي بابنته سندس مرتين في الشهر؛ للتواصل، والشخصية الأخري لرجل داخل حكايته تخلي عن زوجته، وأولاده، وتركهم للغرق، بينما انشغل بألم ضربة أحدثها رجل في رأسه؛ لأجل تصرفه الغريب في الحكاية.
الشخص الواقعي الافتراضي في حكاية عبد الكريم، يؤول علاقة عبد الكريم نفسه بابنته من خلال الاختلاف البنائي بينهما؛ فالرجل في القصة الوليدة ينكفئ علي مأساته الفردية الخاصة، بينما يؤكد عبد الكريم آخرية الآخر في حدث الحكي، والتواصل، والتأمل المنتج؛ فالتواصل قيمة أدبية مجردة في وعيه، تناهض انغلاق البطل الآخر في آلامه.
ثالثا: تجدد مدلول العلامة في السياق الثقافي:
تتصل العلامة في قصص هدي توفيق بعوالم اللاوعي الجمعي، ودلالاتها الثقافية المتجددة في النص، وبالأسئلة الفلسفية المتعلقة بالموت، والحياة، ونشوء الوعي، وتجاوزه للذات التاريخية، وغيرها.
وبصدد العلاقة بين الأساطير، واستعارات النص الأدبي، يري الباحث روبرت د. دنهام في سياق دراسته لمذهب نورثروب فراي النقدي أن الترابط اللغوي يعرض الاتصال في فكر نورثروب فراي بين التفكير في البدايات، والمبادئ الأساسية للأدب، وعلاقة الاستعارة بالأسطورة.
هكذا تتجدد الأسطورة في سياق آخر، يوحي بإنتاجية النص، وتأويلاته الثقافية للمكان، ووعي الشخصية؛ ويبدو هذا التصور واضحا في قصة (لعنة صنمو)؛ فالساردة تقرأ واقع القرية قراءة ثقافية، تبرز الصراعات، والعنف، والشخصيات المدهشة الاستثنائية، والعلاقة بين حيا الله، والخواجة رضوان، ثم صيرورة رضوان الابن الذي نجح في سيناء، ثم عاد بعد طلب الأب لرؤيته، ثم توفي في خزان صنمو، وتبرز الساردة خطاب أهل القرية حول لعنته، وكمون أشباح تأخذ البشر معها في الأسفل.
تتناقض إيحاءات هيمنة مبدأ المنفعة المهيمن علي البطل، وابنه مع ذلك التفسير السلبي المبني علي نماذج أسطورية، وسحرية قديمة مستدعاة من اللاوعي الجمعي؛ وكأن حضورها الاستعاري في النص يشير إلي غموض الموت، أو العقاب الكامن في الأنا الأعلي للشخصية، أو للظلمة النصية الاستثنائية الموازية لطبائع الشخصيات الغرائبية، أو لشخصية المكان المجازية التي تمزج الظلمة بالموت، وصخب ما وراء الواقع في تلك الصورة التي تذكرنا بحياة الموتي في الثقافات القديمة.
وتستعيد الساردة صورة الآخر عبر تأكيد ضمير المخاطب في قصة (أعظم أستاذ في الوجود)؛ فالأستاذ عمر شاهين ينبع من تواصل روحي راق داخل المتكلمة، فقد أعطاها أسطوانة تحوي مجموعة من الكتب، ثم يتوفي قبل أن يعطيها كتاب مقدمة ابن خلدون، وتبدو كأنها تعاتبه، وتستدعيه في انتظارها للكتاب.
لقد صار الموت جزءا من صيرورة الحياة كنموذج في اللاوعي الجمعي، وبحث الساردة عن خلود يشبه ذلك الخلود الذي بحث عنه جلجامش عقب وفاة صديقه أنكيدو في ملحمة جلجامش؛ فالمتوالية القصصية المتعلقة بضمير المخاطب تستدعي أن يكون حاضرا، وأن يحضر الكتاب في زمن آخر.
وتقترن ولادة طفل في الشارع بمساعدة امرأة قوية بسياق واقعي مملوء بالازدحام، والسخط من قبل مجموعة باعة متجولين في صراعهم مع السلطة في قصة (زغرودة تبطل مفعول قنبلة)؛ فيبدو خروج الطفل، وكأنه يحمل دلالة البكارة في واقع جديد، وهو خط مواز هامشي يفكك الحدث الأصلي، ويعكس التعقيد ما بعد الحداثي في تداعيات النص، والواقع معا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.