لا أعرف ، ولا أظن أحدا يعرف ، طبيعة الإشارات الخفية التي تعتمد عليها الروح الإنسانية في لحظات خاصة جدا . كل ما أعرفه أنني ظهر يوم الاثنين حوالي الثالثة ظهرا اتصلت بالروائي والصديق العزيز عبد الوهاب الأسواني لأسأله من العريش عن حالة الأستاذ فاروق عبد القادر . منعني من السؤال عنه فترة أنني شخصيا أجريت عملية جراحية منذ أكثر من شهر ثم غادرت القاهرة . ولم نكن لا أنا ولا الأسواني نعلم ونحن نتكلم بالتليفون أن فاروق لذي نتكلم عنه لم يعد بين الأحياء . حين أصابته جلطة في المخ ذهبت إليه في منزله بشبرا ، وكانت المرة الأولي التي أدخل فيها بيته ، هناك حيث رأيت وحدته ، وتخبطه بين الكتب وحده ، وكبرياءه ، وروح الفكاهة والتحدي التي لم تفارقه . ومنذ زيارتي الأولي له ، كان يخلط بين الأزمنة والأحداث والأشخاص لكن دون شطط ، وقيل حينها جلطة ، وقيل ضمور في المخ ، لكني أدركت في كل الأحوال أن الشخص الذي عرفناه طويلا قد اهتز بعمق ، مثل شجرة ضخمة تقلقلت جذورها بيد عنيفة ، فأخذت أزهارها تتساقط . في زياراتي اللاحقة له في منزله ، ثم في بيت المسنين بالتجمع الخامس كان يوغل في خلط الوقائع مع استمرار ترحيبه بشخصي ، وفيما بعد حين نقل إلي مستشفي الدمرداش لزم الصمت وقد حول بصره عن عالمنا إلي جهة أخري بعيدة . ولا أظن الراحل الكبير بحاجة لتعريف، سواء من حيث جهده النقدي أو الكتب الهامة التي أثري بترجمتها الحركة الثقافية والفكرية . لكن لا بأس عند الوداع من أن نذكر أنه أنهي جامعة عين شمس عام 1958 وعمل سكرتيرا لمجلة المسرح ومسئولا عن ملحق الأدب والفن بمجلة الطليعة وحين أغلقها الرئيس السادات شق فاروق عبد القادر طريقه الطويل المتفرد بالاستقلال عن المؤسسات الثقافية الرسمية ، والأهم بالاستقلال عن وجهات النظر الرسمية في الثقافة والنقد حتي توفي عن عمر يناهز الثانية والسبعين عاما ، وحده ، دون أسرة ، أو أبناء . وعلي مدي نحو أربعين عاما تابع الراحل الكبير النشاط المسرحي والروائي والثقافي بقلم حاد ونظرة متشددة ، وترك بعضا من دراساته في كتب مثل " أوراق من الرماد والجمر " ، و " نفق معتم ومصابيح قليلة " ، و " في الرواية العربية المعاصرة " ، وغير ذلك، كما ترجم بعضا من أهم أعمال الكاتب المسرحي البريطاني " بيتر بروك " . وقد تعرفت إلي الناقد الكبير منذ نحو سبع سنوات ، وكانت جلسته كل يوم أحد في مقهي " سوق الحميدية" بباب اللوق هي المكان الوحيد الذي أقصده كلما سمحت الظروف . ولم أكن أتردد عليه بفضل اتفاقنا ، بالعكس فلم أكن أوافقه علي كل ما يذهب إليه من تصورات ، لم تكن القصة متعلقة بالآراء وتطابقها أو تنافرها ، لكن كان يشدني إليه احترامي العميق لروح التحدي التي تشمله وتفيض منه وتحيل جلسته إلي جمرة من التماسك الأخلاقي والفكري . وكنت أفرح بعناده وصلابته في بحر الظلمة الثقافية حتي عندما تطيش ضرباته ، وأستمد من ذلك التحدي شعورا بالقوة ، وكان هو سعيدا ومزهوا بروح الفارس الذي لا يشتريه مال ولا بشر ولا منصب ولا وسام ولا جائزة . وحين تدهورت حالته الصحية ونقل إلي مستشفي القوات المسلحة بالمعادي ، كان يحدث أن أمر علي مقهي " سوق الحميدية " وأمد بصري من بعيد إلي منضدته شاغرة وأقول لنفسي : لقد خلت القاهرة من الجرأة والتحدي وانطفأ سراجها . وطالما كان فاروق عبد القادر موجودا وحيا ومؤثرا كان ثمة معيار يعارض الرشوة في النقد ، والمجاملات، والاستسهال ، وقد انكسر المعيار برحيله ، ولم يبق سوي أن يسود الفساد دون نجمة واحدة كاشفة . وقد رحل فاروق عبد القادر دون أن يدري أنه قبل يوم من وفاته قد تلقي جائزة التفوق في الآداب التي استحق ما هو أكثر منها من زمن بعيد . ولعله كان في لحظاته الأخيرة يردد لنفسه ما كان يكرره في حياته" وبقيت مثل السيف فردا". نعم ، هكذا عشت ، وهكذا تغادرنا . ahmad _alkhamisi @ yahoo .com