قال شيخ الأزهر الشَّريف، فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، إن مفهوم "الحاكمية" هو فكرُ الخوارج والجماعات المسلحة الذين أرغموا سيِّدنا عليًّا على قبول التحكيم، بعد اقترابهم من الهزيمة، ثم انشقوا عنه، وقالوا الحكم لله، وكفروا الصحابة وسيدنا عليًّا وقتلوه. وأضاف "الطيب" خلال حديثه اليوم الجمعة، على الفضائية المصرية، أن هذه الفتنة أحياها المفكِّر الهنديُّ أبو الأعلى المودودي الذي كوَّن الجماعة الإسلامية، وبدأ يستدعي فكرة الحاكمية مِن جديد، وكتب كتابًا أسماه "المصطلحات الأربعة في القرآن" وهي "الإله، والربُّ، والعبادة، والدِّين، وهي التي يقوم عليها الإسلام". وأكد "فضيلة المفتي" أن "سيد قطب" أُعجب بالفتوى، وانطلق منه إلى أنَّ الحاكمية لله، لأن الألوهية هي الحاكمية، وكل البشر الذين يعطون أنفسهم الحق في إصدار قوانين أو تشريعات أو أي تنظيمات اجتماعية تعد خروجًا مِن الحاكمية الإلهية إلى الحاكمية البشرية، وأصبح عنده أنَّ البشر محكمون بقوانين غير قوانين الله - سبحانه وتعالى - وبأنظمة لا ترضى عنها شريعة الله، ولم يأذن بها الله، وبالتالي هذا المجتمع مجتمع مشرك وكافر ويعبد غير الله، لأن العبادة هي طاعة الله في حاكميته. وتابع "الطيب" أن "قطب" أدعى أن المجتمعات التي تعيش فيها الأمة الإسلامية الآن هي مجتمعات جاهلية، ولم يشبهها بالجاهلية الأولى الوثنية، ولكنه قارنها بجاهلية الأمة الإسلامية حاليًا؛ لأن الجاهلية الأولى كانت جاهلية عبادة أوثان فقط، أما جاهلية الأمة الإسلامية الآن – كما قال سيد قطب - جاهلية مركبة حيث توجد قوانين ودساتير تحكم المجتمعات، وتوجد أنظمة وقوانين دولية، وهذه كلها - من وجهة نظر سيد قطب - أصنام، وبالتالي هناك الآلاف من الأصنام يعبدها المسلمون. واختتم الإمام الأكبر حديثه بأن هذه المفاهيم التي جاء بها "سيد قطب" ما أنزل الله بها مِن سلطان، ولكن للأسف الشديد وجدت مَن يقف وراءها من بعض الدعاة الذين ساروا على هذا النهج.