قراءة تشكيلية في أعمال الفنانة التونسية (أنصاف الغربي) ( فلسفة الواقعية والدراما اللونية ) الباحث الناقد دكتور (محمود فتحي – مصر ) البرمجيات في الادمغة وتتشكل الفكرة خيوط لونية علي بوابات صلبة سطوحها فكره وفضاءاتها واقعيه صامته فلنتحرك في الافتراضية لتشغل مساحات هذا صمت يكتسي كل الواجهات والترجمات انعزالية وتغدو التفاصيل دبلوماسية الحوارات وللواقعية فلسفه لها رمزية الابعاد هل رايته ضي القمر في مصابيح علقت وسمعت سوسنات الغناء هنا الاصفر يمسك بضفائر الشمس ليشكل من الأشعة وجه الامل والبني يتخذ من الارض مستوطنات هنا محطات الواقعيه وانطلاقات نحو جذور متاصله واستحضار تراث ومعنونات تاريخ وهويه اناس زمكانيه واحساس , تبدو التجربه مابين استحسان وتجويد والتاكيد ان هذه الحركات في مساحات فكريه صامته مساحات تجمع بين الالوان والرؤية وتغوص في عمق الواقعيه انه عالم الفنانه التونسيه انصاف الغربي هي فنانه ذات خبره ونضوج ودائما ماتغرد بفرشاتها علي مراتب الاحترافيه عالمها وموروثاتها الثقافه وهي اكاديمية بامتياز تبدو تالفاتها اللونيه محطات لها ايقاعات ورؤي استراتيجيه مع الملاحظة ان سطح لوحاتها له ملمس ونعومه وتكمن قوتها في واقعيتها , هنا يبرز التعامل مع الطبيعه الصلامته التي لها فلسفه وتكتيكات تقدمها الفنانه بطرح متجانس مابين الفكره والدراما اللونيه لتعطي ابعادا بصريه لها دلاله الفنانه انصاف لها رحله مع الالوان في المنظور والتوزيع والظل والتعادليه المتناغمة نسبه وتناسب كلها انعاكاسات اعطت بعدا جماليا مما يدلل علي ماوراء هذه الابواب الصامته والطبيعه الانعزاليه وتلك هي فلسفتها الخاصه وبصمتها والفنانه انصاف فنانه حالمه حساسه تتعامل مع لوحاتها بعمق وتترك للمشاهد مساحه للتخيل والتامل وحل شفراتها ويظل الجسر متواصل بينها وبين المتامل لاينقطع لانها تمتلك المساحات والخطوط والعناصر من خلال مضامين قويه وتلعب الالوان البني والاصفر دورا حارا في اعمالها وفي عموم المساحات ويعتبر البني له فلسفه خاصه ومركزية اشعاعيه هنا الصمت يعكس تماهيات في امتلاك المساحات الزمكانيه ويعطي انطباعيه بالعزله والانطوائيه يغلب عليها المشهدية الصلبه وهنا التناغمات بين الشكل والمضمون نسبه وتناسب بين المساحات والبعد الهندسي الذي تجسده الفنانه في حجم اللوحات الامر الذي يعطي انطباع بانسجام مساحات اللوحات ومساحات الفراغات الصامته وتلعب الرمزيه دورا محوريا في الاعمال وياتي الاصفر في عموم اللوحات دلاله بالتمسك بالارض من خلال دينمائيه اللون وتماهياته في البحث عن حلم وعشق وامل هنا الالوان مركزيات والتفاصيل مابين ملامح وتعابير قويه عندما تنطلق القناعات تبرز البوابات واجهات فتنحصر الاسئله في مركزيه المحطات ومراحل الاستحسان والتجويد تقريب والوصول الي مساحات الخيال والاستيطان في هذه اللوحات فلسفه من فلسفاتها ودراما الالوان الاصفر والبني والابيض هذه تكتيكات واستراتيجيات