30 صورة من العرض التاريخي لملابس البحر ب "أمهات" السعودية    وزير التعليم يلتقي الرئيس التنفيذي للمجلس الثقافي البريطاني    زراعة الإسماعيلية تنظم ندوة عن دعم المُزارع (صور)    صراع الكبار على المنصب الرفيع، تفاصيل معركة ال 50 يوما فى إيران بعد مصرع الرئيس    اجتماع عاجل لاتحاد الكرة غدًا لمناقشة ملفات هامة    محمد صلاح ضمن المرشحين للتشكيل المثالي في الدوري الإنجليزي    تفاصيل معاينة النيابة لمسرح حادث غرق معدية أبو غالب    الشعلة الأولمبية على سلالم مهرجان كان السينمائي (صور)    عليه ديون فهل تقبل منه الأضحية؟.. أمين الفتوى يجيب    اعرف قبل الحج.. ما حكم نفقة حج الزوجة والحج عن الميت من التركة؟    دراسة علمية حديثة تكشف سبب البلوغ المبكر    الشاي في الرجيم- 4 أعشاب تجعله مشروبًا حارقًا للدهون    رئيس البرلمان العربي يشيد بتجربة الأردن في التعليم    الأمن العام يكشف غموض بيع 23 سيارة و6 مقطورات ب «أوراق مزورة»    البحوث الفلكية: الأحد 16 يونيو أول أيام عيد الأضحى المبارك 2024    قرار جديد ضد سائق لاتهامه بالتحرش بطالب في أكتوبر    حزب الله يشدد على عدم التفاوض إلا بعد وقف العدوان على غزة    «رفعت» و«الحصري».. تعرف على قراء التلاوات المجودة بإذاعة القرآن الكريم غدا    مدير مكتبة الإسكندرية: لقاؤنا مع الرئيس السيسي اهتم بمجريات قضية فلسطين    محمد عبد الحافظ ناصف نائبا للهيئة العامة لقصور الثقافة    كيت بلانشيت ترتدي فستان بألوان علم فلسطين في مهرجان كان.. والجمهور يعلق    مصر تدين محاولة الانقلاب في الكونغو الديمقراطية    تكنولوجيا رجال الأعمال تبحث تنمية الصناعة لتحقيق مستهدف الناتج القومي 2030    أستاذ بالأزهر: الحر الشديد من تنفيس جهنم على الدنيا    خصومات تصل حتى 65% على المكيفات.. عروض خاصة نون السعودية    "هُدد بالإقالة مرتين وقد يصل إلى الحلم".. أرتيتا صانع انتفاضة أرسنال    وكيل «صحة الشرقية» يتفقد سير العمل والخدمات الطبية بمستشفى الحسينية    «منقذ دونجا».. الزمالك يقترب من التعاقد مع ياسين البحيري    وزيرة الهجرة: نحرص على تعريف الراغبين في السفر بقوانين الدولة المغادر إليها    سامح شكرى لوزيرة خارجية هولندا: نرفض بشكل قاطع سياسات تهجير الفلسطينيين    عبارات تهنئة عيد الأضحى 2024.. خليك مميز    موقع إلكتروني ولجنة استشارية، البلشي يعلن عدة إجراءات تنظيمية لمؤتمر نقابة الصحفيين (صور)    جنايات المنصورة تحيل أوراق أب ونجليه للمفتى لقتلهم شخصا بسبب خلافات الجيرة    ريال مدريد ضد بوروسيا دورتموند في نهائي دوري أبطال أوروبا.. الموعد والقنوات الناقلة    زراعة النواب تقرر استدعاء وزير الأوقاف لحسم إجراءات تقنين أوضاع الأهالي    وزارة العمل: افتتاح مقر منطقة عمل الساحل بعد تطويرها لتقديم خدماتها للمواطنين    وزير الري: إيفاد خبراء مصريين في مجال تخطيط وتحسين إدارة المياه إلى زيمبابوي    لمواليد برج الثور.. توقعات الأسبوع الأخير من شهر مايو 2024 (تفاصيل)    مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى.. والاحتلال يعتقل 14 فلسطينيا من الضفة    جيفرى هينتون: الذكاء الاصطناعى سيزيد ثروة الأغنياء فقط    العثور على جثة طفل في ترعة بقنا    أمين الفتوى: قائمة المنقولات الزوجية ليست واجبة    أبو علي يتسلم تصميم قميص المصري الجديد من بوما    «نجم البطولة».. إبراهيم سعيد يسخر من عبدالله السعيد بعد فوز الزمالك بالكونفدرالية    محافظ أسيوط: مواصلة حملات نظافة وصيانة لكشافات الإنارة بحي شرق    أفضل نظام غذائى للأطفال فى موجة الحر.. أطعمة ممنوعة    «غرفة الإسكندرية» تستقبل وفد سعودي لبحث سبل التعاون المشترك    الخميس المقبل.. فصل التيار الكهربائي عن عدة مناطق في الغردقة للصيانة    «بيطري المنيا»: تنفيذ 3 قوافل بيطرية مجانية بالقرى الأكثر احتياجًا    يوسف زيدان يرد على أسامة الأزهري.. هل وافق على إجراء المناظرة؟ (تفاصيل)    وزير الأوقاف: انضمام 12 قارئا لإذاعة القرآن لدعم الأصوات الشابة    «الشراء الموحد»: الشراكة مع «أكياس الدم اليابانية» تشمل التصدير الحصري للشرق الأوسط    لهذا السبب.. عباس أبو الحسن يتصدر تريند "جوجل" بالسعودية    اليوم.. «خارجية النواب» تناقش موازنة وزارة الهجرة للعام المالي 2024-2025    مندوب مصر بالأمم المتحدة لأعضاء مجلس الأمن: أوقفوا الحرب في غزة    عمر العرجون: أحمد حمدي أفضل لاعب في الزمالك.. وأندية مصرية كبرى فاوضتني    مساعد وزير الخارجية الإماراتي: مصر المكون الرئيسي الذي يحفظ أمن المنطقة العربية    انتظار مليء بالروحانية: قدوم عيد الأضحى 2024 وتساؤلات المواطنين حول الموعد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النقاب يحول النساء إلي أشباح ( الجزء الثاني )

مازال الحديث موصول حول موضوع النقاب يحول النساء إلي أشباح ونقول:
أن النقاب هو إلغاء لشخصية المرأة الحرة ولعقلها وهذا النقاب هو إلغاء لدورها في الحياة كلها ، فالنقاب يعطل أعضاء أسياسية في جسم الإنسان ويضرها أيضا فالأذن هي جهاز للسمع عند المرأة فهو يقلل الاستماع والإنصات من الناس والعين هي جهاز البصر والرؤية فالنقاب يضعف البصر لها والأنف هو جهاز التنفس ودخول وخروج الهواء للرئتين فالنقاب يسبب الضيق التنفسي للمرأة علي مرور الأيام والشفتين واللسان هي أجهزة الكلام والطعام فالنقاب يعوق حركة الكلام والتحدث مع الغير فالنقاب يحجب عن المستمع من هي التي تتكلم معه والشعر تاج الرأس وهكذا باقي كاليدين والقدمين فالنقاب أيها الناس ليس إلغاء الوجه فقط بل إلغاء لكل أعضاء جسم الإنسان التي أمر الله تعالي أن تري وتقوم بوظيفتها دون تعطيل ، وإذا كان بعض المتنطعين والمتشدقين بالنقاب يدعي أن دور المرأة في الحياة هو رسالتها كزوجة وأم تربي جيلا وترعي أسرة فإن النقاب لا يجعلها صالحة لهذه الرسالة بالذات أيها الناس .. إن تربية جيل جديد طيب يحتاج إلي امرأة ذات شخصية وقدرة تربوية وقيادة كبري فكيف بالله نستطيع امرأة ألغيت شخصيتها أن تكون ذات تأثير وعطاء وعمل وإنتاج وتعاون في الحياة .
والنقاب يجعل المرأة غير صالحة لتلقي العلم وحتى لو تعلمت فلن تستطيع العمل والإنتاج علي الوجه الكامل وتفيد الوطن والناس بعلمها وعملها هل يتصور إنسان أن امرأة منقبة تستطيع أن تكون محامية تدافع عن الناس أو طبيبة تنقذ المرضي والجرحى أو مهندسة تبني العمائر أو تعمل في طائفة المعمار كعامله وأي مريض يقبل أن يعالجه شبح متخفي في نقاب وأي متهم يقبل أن بدافع عنه شبح ، وأي صاحب عقار يقبل أن تبني الأشباح بيته ، وأي مصلحة في تعليم المرأة أي مهنة كالطب أو الهندسة أو المحاماة أو الزراعة أو غي ذلك من المهن الأخرى إذا كانت لن تعمل بها ولن تستفيد وتفيد غيرها منها .
أليس الأولي بالنساء أن يجلسن في بيوتهن ولا يتعلمن كما يقول لهم المتطرفون والمتنطعون وكما توافق المرأة علي فكرهم المخالف لفطرة الله تعالي ؟
وإذا صرفنا النظر عن المرأة الغنية والتي لا تحتاج إلي العمل والسعي علي رزقها لأنها غنية وتملك المال الكثير فماذا نقول عن المرأة الفقيرة والتي تحتاج إلي العمل الشريف وتسعي علي إعالة نفسها وأطفالها وآبائها الكبار في السن والذين لا معاش لهم ويحتاجون إلي الطعام والشراب والدواء والكسوة وكل متطلبات الحياة الأخرى ويعيشون في الحياة كبقية الخلق ونقول أيضا كيف تعمل الفلاحة في الحقل أو تعمل كخادمة في بيوت الأسر التي تحتاج للخدمة أو غير ذلك من الأعمال التي لا تحصي والتي تحتاج للمرأة هل من المعقول أن نطلب من هؤلاء أن يقوموا بتغطية وجوههم كما يدعي المتطرفون الذين يزيدون علي دين الله من عند أنفسهم ولا يريدون للمرأة خيرا أبدا أثناء العمل الشاق تحت أشعة الشمس اللافحة الحارقة والغبار الخانق تصور أخي القاري الكريم فلاحة تحرث الأرض بفأسها وهي منقبة وتلبس القفازين إن هذا يعوق عملها وكذلك من تعمل في صناعة الخبز وتقف بجوار نار الفرن فإن هذا النقاب يعوق عملها ويتعب صحتها .
أضرار ومشاكل يسببها النقاب للنساء :
لقد جاء في كتاب ( الشعائر اللحية النقاب تقصير الثياب ) الناشر دار الكتاب الصوفي بمصر ص129 ما نصه ( أن فرض النقاب علي المرأة الحرة أوجد الكثير من الأضرار والمشاكل في المجتمعات ونذكر منها:
1-قطع صلة الرحم بالتدرج :-
لأن ستر الوجه يجعل الإنسان لا يعرف زوجات الأعمام والأخوال وأخوات زوجته فبالله عليكم يا أولي العقول والقلوب السليمة كيف يتواصل ويتواد ذوي الأرحام في ظل الحرج والتعقيد وكل النصوص القرآنية والنبوية تؤكد علي أن صلة الأرحام والتواصل بين المعارف والأصدقاء كان يتم علي عهد رسول الله صلي الله عليه وسلم بكل يسر وسهولة ومحبة وبلا حرج أو تحريم أو تكفير أو تجريح أو تفسيق أو تضليل أو غيرة مريضة أو قذف الناس ظلما وعدوانا.
2- النقاب يسبب عدم معرفة الناس بعضهم البعض :-
أيها الناس إن كشف الوجه للمرأة من سن الفطرة التي خلق الناس عليها ومن خلاله يتعرف الإنسان علي من يخاطبها شابة هي أم عجوز ، تبكي أم تضحك ، مبتسمة أم متجهمة ، تكذب أم تقول الصدق من خلال تعبيرات وجهها وفي ذلك يقول سيدنا علي رضي الله عنه (ما أضمر أحد شيئا إلا ظهر في فلتات لسانه وصفحات وجهه) بل إذا حدثت مشاجرة بين اثنين أو أكثر أو وقع حادث فكيف يعرف الناس شخصيات المتواجدات عند حدوث الكارثة ويطلبهن للشهادة أمام المحكمة أو كانوا من المتهمين في هذه الحوادث إذا لم يكن كاشفات الوجه بصفة دائمة .
يقول الإمام أحمد رحمه الله كما ذكر ابن قدامه في المغني ج7ص22 (إن عامل أحد امرأة في بيع أو إجارة فله النظر إلي وجهها ويديها ليعلمها فيرجع عليها بالدرك ).
3- ستر الوجه يجعل ضعاف النساء يفعلن أفعالا منكرة :-
لأن المرأة كاشفة الوجه تعمل ألف حساب للرقابة الاجتماعية وتخاف من أن يراها أخ أو قريب أو جار في موطن ريبة وتحذر أن يراها أحد في موقف خاطئ ويدل عليها في أي وقت أما بعض المنتقبات فلا تخشي ذلك لأنه لا يعرفها أحد .
4- النقاب ضد الأمن والأمان :-
إن النقاب يترتب عليه مشاكل أمنية كثيرة وعديدة وهناك حوادث بالفعل كثيرة من جراء ارتداء النقاب مثل الخيانات الزوجية والزوج لا يعلم بما يحصل في بيته من جرائم كثيرة حصلت في كثير من البلدان العربية والأجنبية بسبب هذا النقاب وقصة المرأة طبيب طنطا مشهورة ومعروفة للجميع ، فقد استغلت زوجته النقاب في إخفاء الرجل الذي تخون زوجها معه علي فراش الزوجية وكان الطبيب لمدة سنتين ونصف لا يستطيع أن يطالب زوجته أن تسمح له من التأكد من شخصية زميلتها ومن هنا قد تم الضحك علي الزوج المسكين كل هذه المدة ولم عرف ذلك بالصدفة ابلغ الشرطة والتي قبضت عليها متلبسة بعد خطة تم عملها من قبل الزوج .
5- النقاب يسبب الجنس المماثل :-
من المعروف علميا أن الشذوذ الجنسي منتشر في مجتمعين من البشر
المجتمع الأول : هو الذي يفرض ستارا حديديا بين الرجال والنساء .
المجتمع الثاني هو الاباحي .
ففي المجتمع الأول : نجد أن نسبة اللواط مرتفعة لأن المجتمعات التي ينتشر فيها هذا النقاب يخاف الناس الوسطيين الذين يقيمون فيه أن يرسلوا أبناءهم الأطفال الذين
الذين لم يبلغوا الحلم إلي أي متجر للخوف عليهم من اللواط .
وفي المجتمع الثاني : من كثرة الإباحية ضجر الرجال من النساء والنساء من الرجال ، وأخذوا يبحثون عن الجنس المماثل وانتشر اللواط بين الرجال ، والسحاق
بين النساء.
أما في المجتمعات المنتشر بها كشف الوجه والكفين مع الحفاظ علي الضوابط الأخلاقية الحميدة في المعاملة بين الرجل والمرأة في كل نواحي الحياة فنسبة الشواذ
بها قليلة جدا ، إن لم تكن منعدمة .
6- النقاب يسبب الالتهاب الرئوي لمن تلبسه:
حاشا أن يأمر سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم الرءوف الرحيم بالناس أجمعين والحريص علينا بما يسبب ضررا بالغا بصحة المرأة المسلمة وغير المسلمة وهو القائل في الحديث الصحيح ( رفقا بالقوارير ) فقد أثبت الطب الحديث أن المرأة
المنقبة تستنشق كمية كبيرة من ثاني أكسيد الكربون الذي يخرج من زفيرها وينحجز جزء منه أمامها بسبب النقاب ، فتضطر إلي استنشاقه مرة أخري ، مما يسبب لها التهابا رئويا خاصة الربو .
7- النقاب يسبب ضعف البصر والعمى للمرأة :
فالنقاب يسبب ضعف البصر للمرأة والعمى بعد ذلك لأن بخار الماء الذي يخرج من فم المرأة المنقبة ، يصعد إلي أعلي ويؤثر علي عينيها فيؤدي إلي ضعف شديد
بالعينين ، وهذا ما نراه في الواقع بالنسبة للمرأة التي ارتدت النقاب فترة طويلة حيث تعالج من أمراض الصدر والضعف الشديد بالبصر وكأنها عقوبة من الله تعالي لمخالفة أمر رسول الله بإظهار الوجه والكفين والقدمين .
لقد رأيت في أحد المدن العربية أحد المتطرفين المتنطعين في الدين بجوار أحد
البيوت يقوم بضرب أمه المريضة علي وجهها ورأسها وجسمها بعصي غليظة فقام الناس بمنعه من ضربها وقالوا له كيف تفعل ذلك مع أمك التي وصاك الله تعالي بها في كتبه السماوية فقال الشاب المتطرف لأنها لم تلبس النقاب وهنا ردت الأم علي ابنها العاق وقالت له يا بني النقاب عادة وليس عبادة علاوة علي أنني مريضة بحساسية في الصدر وضيق في التنفس وقد ذهبت إلي أحد الأطباء الثقات والذي قام بالكشف علي وقال لي ( أنت مريضه بحساسية في الصدر وضيق بالتنفس ) ثم قال لي لا تلبس النقاب لأنه خطر علي صحتك وهو السبب في ما تعانيه من مرض وهنا أنفعل الابن المتهور العاق وقام بسببها ولعنها وقام بضربها مرة ثانية بعصا أخري كانت موجودة في مكان المشاجرة وعلي رأسها وجسمها فانفجر الدم منها وهنا قام الأهالي بالاتصال بالبوليس وحضر البوليس والذي قام بالقبض عليه والتحقيق معه وعرض الأم علي أحد المستشفيات للكشف عليه وإسعافها من جروحها الخطيرة التي تسبب ابنها العاق فيها لأنها لم تلتزم بكلام شيخه المتطرف في الزاوية التي يتعلم فيه الابن العاق أفكاره الشريرة ومنها ضرب أمه الكبيرة في السن والمريضة في نفس الوقت وأيضا لأنها لم تلبس النقاب .
فهذا الشاب العاق لم يرحم أمه المريضة والكبيرة في السن والذي يريد الوصاية عليها وكأنها عبدة له وهذه هي تعاليم الوهابية الشريرة والتي تربي عليها الابن العاق بعيدا عن يسر وسماحة الدين الحنيف الذي لا يقر هذه الأفعال الشريرة .
8- النقاب يشجع علي السرقة :
فكثير من النساء والرجال الذين يمارسون جرائم السرقة في المجتمعات التي يعيشون فيها فهؤلاء يقومون بالتخفي في زى المنقبات ليقوموا بالسرقة تحت غطاء النقاب حتى لا تعرف حقيقتهم وهم يسرقون وعندما يهربون من مكان السرقة لا أحد يعرفهم وعندما تحضر الشرطة لمعرفة أثار اللصوص فإنهم لا يعرفون من السارق ومن المدبر ومن هنا فلا تتمكن يد العدالة للقصاص منهم .
9- النقاب يساعد علي التسول :
كثير من النساء من المحترفات للتسول تقوم بلبس النقاب حتى تتحرك بكل سهولة ويعطيها كل الناس دون أن يعرفوها أنها محترفة للتسول ومن هنا تذهب الأموال للمتسولات بعيدا عن مستحقيها الأصليون.
10- القتلة يتخفون في زى المنقبات :-
كثير من الجرائم تتم عن طريق لبس الرجال والنساء للنقاب فيقوم هؤلاء المجرمون بقتل الخصوم وغير الخصوم سواء في جرائم الثأر أو جرائم السطو علي البنوك والشركات العامة والخاصة أو أي جرائم أخري ومن هنا فهؤلاء المجرمون يفرون بجرائمهم ويضيع حق الأبرياء ولا أحد يعرف شخصيتهم ولا حقيقتهم حتى يتم القبض عليهم والقصاص منهم من قبل الشرطة .
11- النقاب يساعد الطلاب علي الغش في الامتحانات :-
بعض من النساء يقومون بلبسه في الامتحانات حتى يتمكنوا من الغش في الامتحانات وكثير منهم يستعمل أجهزة الكترونية يخفيها في النقاب حتى يتلقي الأجوبة الصحيحة للأسئلة من معارفهم وأصدقائهم حتى يتم تدوينها في أوراق كراسات الإجابة ومن هنا فهم في مأمن من الإمساك بهم فإذا حاول المشرف أو المشرفة الإمساك بهؤلاء الغشاشات أثناء الغش يقومن بالادعاء عليهم بأنهم يتحرشون بهم ومن هنا يفرون بجرائمهم ويأخذون مجهود غيرهم وينجحون بأعلى الدرجات بسبب التخفي في النقاب .
12- النقاب يساعد علي التزويغ من العمل :-
بعض المنقبات يقومون بالتزويغ من الأعمال في المصالح العامة والخاصة، وإحضار نساء منقبات غيرهم ويقومون بأعمالهم مقابل بعض الأموال نظير ذلك ويخرجون من الشركات والمصالح ولا أحد يعرفهم .
13- النقاب يساعد المدلسين في الزواج :-
بعض من الأسر المغلقة في الحياة والتي تقوم بفرض علي أولادها وهذه الأسر المتشددة تمنع الخطاب من النظر إلي أولادهم البنات عند خطبتهم للزواج فلا ينظر الشاب إلي المخطوبة طوال فترة الخطوبة ولا يعرف شكلها إلا بعد الزواج والدخول بها ومن هنا تظهر بعض المشاكل بعد الزواج فقد يجد الشاب المتزوج زوجته بها مرض خطير قد أخفي عنه عندما تقدم لخطبتها أو بها عمش أو تزوجت غيره وطلقت وهو لا يعلم أو بها أمراض في ساقها أو يكتشف أن التي تقدم إليها ليست هي المطلوبة والتي طلب يدها من أهلها فإن الحقيقة الكاملة تعرف ليلة الدخول بها وهو لا يعلم بعيوب زوجته ومن هنا فقد تم الضحك والنصب والتدليس علي هذا الزوج المسكين الذي رضي بهذه الزوجة المنقبة المتشددة والتي اخفت وجهها ويدها وكل ما يخصها من مرض وغير ذلك عن خطيبها ،ومن هنا يدخل الزوج والزوجة والأهل من الطرفين في معارك ومحاكم بسبب هذا التدليس علي بعضهم لأنهم لم يقوموا بإبلاغ الزوج عن الحقيقة الكاملة عن زوجته وهذه الأشياء قد حدث منها الكثير في البلاد العربية .
14- النقاب يساعد علي خطف الأطفال الرضع من المستشفيات :-
بعض النساء السارقات يلبسون النقاب ويقومون بخطف الأطفال الرضع من بعض المستشفيات وبيعهم لبعض النساء المحرومات من الإنجاب مقابل مبالغ مالية كبيرة فهؤلاء المحترفات يتسللون إلي المستشفيات بحجة زيارة المرضي من أقاربهم ويدخلون غرف الولادة ويقومن بسرقة الأطفال مع تساهل بعض الممرضات معهم مقابل نسبة من الغنيمة ويقومن بخطف الأطفال أو تبدليهم بآخرين في غفلة من أمهاتهم وما هي إلا دقائق وقد تمت السرقة وحرمان الأمهات الأصليون من أطفالهم وبعضهم يموت من الصدمة لفقد طفله بسبب هؤلاء المجرمات الذين ماتت ضمائرهم وقلوبهم وغير ذلك من الجرائم والتي لا تحصي من وراء لبس النقاب.
15- الرجال والنساء يتخفون فيه أثناء أداء مناسك الحج والعمرة للهروب من دفع تكاليف السفر والعودة:
بعض من الرجال والنساء من مختلف الدول العربية والإفريقية والأسيوية والأوروبية وغيرهم يذهبون لأداء العمرة سواء بالطائرة أو الأتوبيسات السياحية أو بالبواخر البحرية في رمضان أو غير رمضان ولا يدفعون إلا رسوم العمرة فقط في دولة المناسك السعودية وبعد أداء العمرة يتخلفون عن العودة إلي بلادهم في وسائل المواصلات المذكورة عالية ويتخفون في شوارع مكة والمدينة والمدن الاخري هناك ويمكثون في هذه المدن بعيدا عن مراقبة الشرطة حتى شهر ذوا لحجة ويقومون وهم متحفيون في ظل النقاب بالذهاب الي البيت الحرام وعرفة ومني ....الخ لقضاء مناسك الحج بالمجان دون دفع الرسوم المطلوب في بلادهم ودولة المناسك وبعد ذلك يرجعون مع المتخلفين وليس عليهم شئ من المسائلة القانونية وإذا تم القبض عليهم يكذبون ويقولون للمسئولين هناك وفي بلادهم أننا قد تخلفنا لأننا لم نلحق بركوب الطائرة أو الأتوبيس أو الباخرة لأننا لم نعرف الطريق للوصول إليهم فمكثنا هناك حتى تأتينا النجدة لنرجع إلي بلادنا وهكذا يكذبون بعد أدوا المناسك في الأراضي المقدسة وفي النهاية يرجعون إلي بلادهم وهم بين أنفسهم يقولون لقد ضحكنا علي المسئولين وأدينا المناسك بالمجان اللهم إلا دفع مصاريف العمرة فقط وهذا العمل فيه تدمير لمصالح البلاد الاقتصادية وفيه الخطر علي أروحهم وبلادهم لو حدث شئ من جرائم قتل أو تخريب للبلد الذي تؤدي فيه المناسك فكل بلد لها حدودها المنصوص عليها دوليا هذا بخلاف الاهانة لهم ولبلادهم جراء ما فعلوه من هذه الذنوب وهذه الجرائم .
وهذه الأعمال حرام لا يقره دين ولا ضمير ولا عقل سليم فالله تعالي لم يفرض الحج والعمرة إلا مرة واحدة في العمر وللقادر فقط وهو أن يكون عنده القدرة الجسمانية والقدرة المالية وفي الحديث الصحيح عن النبي صلي الله عليه وسلم الذي ذكر فيه أركان الإسلام من الشهادتين والصلاة والزكاة وصوم رمضان ثم ذكر في نهاية الحديث والحج لمن استطاع إليه سبيلا ) رواه البخاري ومسلم وغيرهم أو كما قال صلي الله عليه وسلم ، ولكن ماذا نقول لبعض الضمائر الخربة التي تسئ لنفسها وللإسلام والتي لا تخاف الله تعالي في السر والعلن حتى لو كان في أداء مناسك الحج والعمرة .
16- المرأة المنقبة تتعالي علي غيرها من النساء بأنها هي الملتزمة ومن أهل الجنة وغيرها يكون من أهل النار لأنهم لم يلبسوا النقاب مثلها :-
كثير من المنقبات المتشددات والمتنطعات في الدين عندما يجلسون مع بعض النساء المحجبات أو غير المحجبات يقولون لهم أنتم عصاة ومن أهل النار لأنكم لم تلبسوا النقاب وتظن المنقبة المفترية علي الله وعلي الدين وعلي الناس بأنها بعملها هذا قد حازت رضا الله مع أن الحقيقة غير ذلك لان الجنة والنار ملك الله تعالي وليس ملك أحد والله هو حر مع عباده في الآخرة هذه واحدة أم الثانية أن النقاب هذا هو عادة وليس عبادة ولم يفرضه الله تعالي علي النساء وإنما هو من فعل البشر الذين يريدون شرع لم يشرعها الله علي نساء المسلمين وغير المسلمين هذا بخلاف التعالي علي النساء وشتمهم وسبهم بألفاظ لا تليق بحجة أنها هي ملتزمة وغيرها عاصي هكذا تعلمت المنقبة من وعاظ الجهل والتدمير من الفضائيات الهابطة والتي تتاجر بالدين وتنشر فكرها التكفيري باسم الدين البراء منهم ومن أفعالهم وأقوالهم إلي يوم الدين .
17- المرأة المنقبة تسبب لأطفالها العقد النفسية بسبب هذا الغطاء :
الأطفال أحباب الله تعالي وهم زهرة الحياة الدنيا فعندما يولد الطفل أو الطفلة وعندما يصل سنهم إلي ثلاث سنين وحتى سن البلوغ يجدون أمهاتهم وهم متخفون في النقاب وأيضا يجدون العبوس في وجوه أبائهم طوال إقامتهم في بيت أبيائهم وأمهاتهم فيحرم الطفل والطفلة من اللعب والصحبة ويعيش في جو متشدد ومعقد ومن هنا يتخرج جيل معقد ومريض بالأمراض النفسية هذا بخلاف التنطع والغلو في الدين ولا يقبل بوجود الآخر عند الكبر ويتعالي علي غيره لأنه يظن أن هذا هو الدين الصحيح الذي تعلمه من أبيه وأمه وهذا خطا فالدين الحقيقي هو الذي يقبل بوجود الآخر ويتمسك باللطف والحلم والمودة والسماحة والمحبة واليسر ومساعدة المحتاجين والتعاون مع كل الناس في الخير وإفادة الوطن الذي يعيش فيه فالله تعالي خلقنا لنتراحم ولنتعارف ولنتعامل بالحسنى ورؤيا بعضنا البعض وليس لتتخفي في نقاب أو لنكفر بعضنا البعض كما يفعل المتعصبون في كل دين حتى حولوا الحياة إلي كابوس وفزع أيها النساء الدين رحمة ويسر وليس غلظة وشدة .
واليكم بعض الأحاديث التي تبيح كشف الوجه والكفين :
1-الحديث الأول: روي البخاري ومسلم عن عبد الله بن عباس قال أردف النبي صلي الله عليه وسلم الفضل بن عباس يوم النحر خلفه علي عجز راحلته ، وكان الفضل رجلا وضيئا فوقف النبي صلي الله عليه وسلم للناس يفتيهم ، وأقبلت امرأة من خثعم وضيئة تستفتي النبي عليه السلام فطفق الفضل ينظر إليها وأعجبه حسنها ، فالتفت النبي عليه السلام والفضل ينظر إليها ،فاخلف بيده بذقن الفضل فعدل وجهه عن النظر إليها فقالت يا رسول الله إن فريضة الله في الحج علي عباده ، أدركت أبي شيخا كبيرا ، لا يستطيع أن يستوي علي الراحلة فهل يقضي عنه أن أحج عنه ؟ قال النبي لها نعم .
وفي رواية : فجاءت امرأة من خثعم فجعل الفضل ينظر إليها وتنظر إليه .
قال ابن بطال وهو أحد كبار علماء الحديث وله شرح مخطوط للبخاري كثيرا ما أخذ عنه الحافظ ابن حجر في كتابه فتح الباري قال ( في الحديث دليل أن نساء المؤمنين ليس عليهن في الحجاب ما يلزم أزواج النبي صلي الله عليه وسلم إذا لو لزم ذلك جميع النساء لأمر النبي صلي الله عليه وسلم الخثعمية بالاستتار ولما صرف وجه الفضل(الذي كان ينظر لها بإعجاب وتأمل)وفيه دليل علي أن ستر المرأة وجهها ويدها ليس فرضا ولا سنة .
وفي الحديث أيضا دليل أن المرأة الجميلة لا تغطي وجهها وإلا لأوصاها رسول الله صلي الله عليه وسلم بذلك وعلي هذا فلا يكره كشف المرأة الجميلة وجهها عند خشية الفتنة العابرة وعلي الذين يجبرون المرأة الجميلة علي النقاب خشية فتنة الرجال ، أن يجبروا الرجل الجميل علي لبس النقاب خشية فتنة النساء وهذا ما لا يقول به عاقل مع الأخذ في الاعتبار أن الجمال نسبي ولو قلنا بذلك لارتدت جميع النساء النقاب فمن منهن تقول : أنها غير جميلة ؟
ولا حجة في الحديث أن المرأة كانت محرمة في الحج لأن الواقعة كانت بعد النحر ، أي بعد التحلل من الإحرام ولو كان النقاب فرضا أو واجبا أو سنة لأمرها به صلي الله عليه وسلم .
يقول الدكتور أحمد ربيع أحمد يوسف الأستاذ بكلية الدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر بالقاهرة في كتابه ( المرأة المسلمة بين الحجاب والنقاب ) ص 75 في التعليق علي حديث الخثعمية وينقل عن ابن حجر عن ابن بطال قوله
(( وفيه دليل علي أن نساء المؤمنين ليس عليهن من الحجاب ما يلزم أزواج النبي صلي الله عليه وسلم ، إذا لو لزم ذلك جميع النساء لأمر النبي صلي الله عليه وسلم المرأة الخثعمية بالاستتار ولما صرف وجه الفضل رضي الله عنه وقال أيضا : (وفيه دليل علي أن ستر المرأة وجهها ليس فرضا لإجماعهم علي أن للمرأة أن تبدي وجهها في الصلاة ولو رآه الغرباء ) .
ويقول الإمام ابن حزم في كتاب المحلي 3/218 ما نصه ( لو كان الوجه عورة يلزم ستره لما أقرها عليه السلام علي كشفه بحضرة الناس ، ولأمرها أن تسبل عليه من فوق ، ولو كان وجهها مغطي ما عرف ابن عباس أحسناء هي أم شوهاء ).
وقد جزم الألباني شيخ الوهابية نفسها بصحة الرواية الواردة (عن علي رضي الله عنه وفيها أن حديث الخثعمية وقع عند المنحر بعد الفراغ من الرمي وبالتالي فلم تكن المرأة الخثعمية محرمة ).
2- الحديث الثاني :
أخبرت سبيعة بنت الحارث رضي الله عنها أنها كانت تحت سعد بن خولة وهو من بني عامر بن لؤي وكان ممن شهد معركة بدر، فتوفي عنها في حجة الوداع وهي حامل ، فلم تنشب أن وضعت حملها بعد وفاته ، فلما تعلت من نفاسها تجملت للخطاب فدخل عليها أبو السنابل بن بعكك ( رجل من بني عبد الدار ) فقال لها مالي أراك تجملت للخطاب ترجين النكاح فإنك والله ما أنت بناكح حتى تمر عليك أربعة أشهر وعشر ، قالت سبيعة فلما قال لي ذلك جمعت علي ثيابي حين أمسيت وأتيت رسول الله صلي الله عليه وسلم فسألته عن ذلك فأفتاني بأني قد حللت حين وضعت حملي وأمرني بالتزوج إن بد لي ) رواه الإمام البخاري في كتاب المغازي .
قال الشيخ الألباني الحديث صريح الدلالة علي أن الكفين ليسا من العورة في عرف نساء الصحابة وكذا الوجه ، وإلا لما جاز للسيدة سبيعة رضي الله عنها أن تظهر ذلك أمام أبي السنابل ، ولاسيما وقد خطبها فلم ترضه ).
ويقول الشيخ القرضاوي أيضا (( دل هذا الحديث علي سبيعة ظهرت متجملة أمام أبي السنابل ، وهو ليس بمحرم
لها ، بل هو ممن تقدم لخطبتها بعد ، ولولا أنها سافرة ما عرف إن كانت متجملة أم لا )).
ويقول الدكتور أحمد ربيع أحمد يوسف تعليق علي الحديث ما نصه (الرواية واضحة في أنها تجملت ووضعت كحلا في عينها وخطابا في يديها ، وبالتالي فهو دليل علي الإباحة في كشف الوجه والكفين ).
3- الحديث الثالث :
عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه شهد العيد مع رسول الله صلي الله عليه وسلم وأنه (خطب بعد أن صلي ، ثم أتي النساء ومعه بلال رضي الله عنه فوعظهن وذكرهن ، وأمرهن ، أن يتصدقن ، فرأينهن يهوين بأيديهن )
صحيح البخاري 1/35
ووجه الدلالة كما يقول الدكتور أحمد محمود كريمة أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر بالقاهرة في كتابه
( إسلام بلا فرق ) عند شرحه لهذا الحديث ص 208 ما نصه ( أن بلالا رضي الله عنه – رأي أيديهن وفي روايته رأي وجه امرأة سعفاء ( سوداء مع احمرار ) الخدين فدل أن وجه المرأة وكفيها ليس بعورة ).
4- الحديث الرابع :
عن عائشة رضي الله عنها قالت ( أن أسماء بنت أبي بكر دخلت علي رسول الله صلي الله عليه وسلم وعليها ثياب رقاق فأعرض عنها رسول الله صلي الله عليه وسلم وقال يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم تصلح أن
يري منها إلا هذا وهذا وأشار إلي وجهه وكفيه ) رواه الإمام أبو داود.
والحديث واضح الدلالة علي جواز كشف الوجه واليدين ، ووضوحه لا يحتاج إلي تعليق ولكن القائلين بوجوب النقاب رفضوا هذا الحديث وطعنوا في سنده المرسل فقالوا خالد بن دريك راوي الحديث لم يدرك السيدة عائشة ولكن الطعن في سند الحديث أمر يجر إلي الشك والريبة خاصة وأن كثير من الرواة مختلف في حالهم البعض يأخذ من حديثهم والبعض يرده ، ومما يؤسف له أن كثيرا ولجوا في خضم التخريج ولذا تأتي منهم الأحكام الغريبة في الحكم علي الأحاديث هذا وقد صحح الألباني الحديث من طريق آخر غير طريق خالد بن دريك وهي رواية الإمام البيهقي والطبراني رحمهم الله عن أسماء بنت عميس قالت : دخل رسول الله صلي الله عليه وسلم علي عائشة بنت أبي بكر وعندها أختها أسماء بنت بنت أبي بكر وعليها ثياب شامية واسعة الأكمام فلما نظر إليها رسول الله صلي الله عليه وسلم قام فخرج فقالت عائشة رضي الله عنها تنحي فقد رأي رسول الله أمرا كرهه ، فتنحت فدخل رسول الله فسألته عائشة لم قام ؟ قال ( أو لم تري إلي هيئتها إنه ليس للمرأة أن يبدوا منها هذا وهذا
وأخذ بكفيه – كذا في البيهقي وقد صحح الألباني حديث (( إن المرأة إذا بلغت المحيض )) ودلل علي ذلك بأدلة كثيرة متعددة ، ورد علي المشككين في صحته والحديث يوضح ما يجوز للمرأة المسلمة أن تبديه .
وقد قواه الإمام الذهبي رحمه الله والحافظ البيهقي واحتج به الإمام أحمد وهو ليس الحديث الأوحد في هذه القضية بل يؤيده كل ما ذكرناه من أحاديث وآيات لكن ماذا نفعل مع الذين يصرون علي أن يكونوا مضحكين فيتركون حديث رسول الله في كشف الوجه والكفين وفي رواية القدمين ويتمسكون بقول لا أحد أتباعهم هو عبيدة السليماني ثم يقولون إنهم أنصار للسنة فأية سنة تلك التي ينتصرونها وهم يخالفون رسول الله صلي الله عليه وسلم وهم الوهابية أدعياء السلفية الذين يتمسكون بقول ما أنزل الله به من سلطان (وهو إظهار عين واحدة للمرأة عند خروجها من البيت ) هكذا أخذوا بقول الغلاة من أتباعهم ولم يتمسكوا بقول رسول الله الذي أمرنا اليسر والمرونة والسماحة في الحياة والذي أباح كشف الوجه والكفين للمرأة بناء علي تعاليم القرآن الكريم وسماحته وليس بناء علي تعاليم الوهابية الحمقاء المزيفة .
5- الحديث الخامس :
دخلنا علي أبي بكر الصديق رضي الله عنه في مرضه( فرأينا امرأة بيضاء موشومة اليدين تذب عنه وهي السيدة أسماء بنت عميس ) ومعني موشومة اليدين ، مخضوبة بالحناء ) المعجم الكبير 24/131
فهذا هو الصديق رضي الله عنه ، يري امرأته الصحابية الجليلة أسماء بنت عميس تبدي وجهها وكفيها أمام الرجال الأجانب فلم ينكر عليها ، وإقرار الصحابي ولاسيما الصديق رضي الله عنه حجة موثوق بها ولا مخالفة فيه للمرفوع إلي النبي صلي الله عليه وسلم .
6- الحديث السادس :
عن أبي أسماء الرحبي رضي الله عنه (( أنه دخل علي أبي ذر رضي الله عنه وهو بالربذة (مكان) وعنده امرأة سوداء فقال ألا تنظرون ما تأمرون به هذه المرأة السوداء تأمرني أن أتي إلي العراق )) كتاب حليه الأولياء 1/161
في هذه الرواية بيان بإظهار وجه زوجة الصحابي الجليل أبي ذر الغفاري رضي الله عنه وأن الراوي قد وصفه وجهها بلونه الأسود وهذا الرواية بعد وفاة النبي صلي الله عليه وسلم بسنوات كثيرة وكانت في زمن عثمان ابن عفان رضي الله عنه وهذا يدل علي أن كشف الوجه واليدين ليس بعورة كما يدعي المتنطعون الذين يتاجرون بالدين ليلا ونهارا .
وللحديث بقية لتكملة هذا البحث القيم إن شاء الله تعالي .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.