صفة جديدة أضافها المتسولون إلي شهر الصيام حيث يصر البعض من محترفي التسول إلي تحويل الشهر الكريم إلي شهر للتسول والاستجداء مستغلين كرم الصائمين ورغبتهم في التطهر خلال الشهر الكريم بالصدقة ولا يقتصر الأمر علي محترفي التسول بل تحول بعض المواطنين من الموظفين إلي متسولين حيث تجدهم وسط العاصمة وعلي كوبري أكتوبر وفي إشارات المرور ومحطات المترو حتي أصبح للتسول والمتسولين مافيا تديره وتتحكم في أماكن التسول وتحددها وتعرف أماكن المحسنين وقدراتهم المالية بل لديهم القدرة علي رصد أهم الشوارع والمناطق التي تخرج منها الصدقات والذبائح وأموال الزكاة. المتسولون الموظفون أو مافيا التسول لديها القدرة كذلك علي توزيع متسوليها في الأسواق والمولات والمساجد الكبري حيث تجدهم يتزاحمون أمام أبواب هذه الأماكن يتدافعون ويتشاجرون في مشهد يفقد الشهر الكريم والصدقة أو الزكاة هيبتها وجلالها. والمتسول من السهل تمييزه من ملابسه الرثة ونظرات الاستجداء ويده الممدودة دائماً لقائدي السيارات والمارة . ولكن ماذا عن تلك المهن التي تحول ممارسوها إلي حالة من التسول الدائم مثل عمال المساجد وعمال النظافة والبلدية وحراس العقارات وعمال المراحيض العامة والسعاة وعامل الأسانسير وبعض محصلي فواتير المياه والكهرباء.. في جولة بين هؤلاء. يري وجدي غانم -45 سنة- أن عمال النظافة يتسولون ليس للحاجة فراتبه ليس بالقليل فضلا عما يحصل عليه من التسول في الشوارع العمومية التي يقوم بكنسها وإنما يتسولون لأنه نوع من الإدمان الجديد فهم يتسولون أكثر مما يعملون.. كل مايجيدون فعله طوال النهار نقل التراب من هذا الرصيف للرصيف المقابل ويحاصرك بمقشته وهو يقول: «كل سنة وانت طيب ربنا يجعلك في كل خطوة سلامة و مايحوجك للسؤال» في المرة الأولي اضع يدي واعطيه والثانية كذلك حتي بات الأمر واجبًا يوميا وفرضًا أؤديه مجبرا عليه وليس عن اقتناع أو رضا. وتتفق معه كريمة محمد -30 سنة- موظفة بأحد البنوك إذ إن الزي الخاص بعمال النظافة وبشركاتهم صار يباع ويمكن لأي شخص أن يشتريه من أجل التسول.. ومنهم من يقدم علي حركات خارجة عن حدود الذوق فيقوم بادخال يده داخل سيارتك ومنهم من يشعل سيجارة في اليد الأخري «والله شكلهم بيخوف ماتعرف مسجلين خطر ولا مسجلين نظافة والحقيقة مسجلين تسول». أما علاء راضي فيقول أغضب عندما أري عمال النظافة يتسولون ويتركون أعمالهم التي تعاقدوا عليها، أو عندما أجدهم يزاحمون السيدات اللاتي ينبشن القمامة مصدر رزقهن ويتفرغون لالتقاط المعدن والكرتون من مجمل المخلفات. لاشك أن في سلوكهم هذا ما يثير السخط، وفي نفس الوقت ما يدعو للتساؤل: لماذا؟ وكلنا متفق علي أن هذه ظاهرة لا حضارية، خاصة في في وسط المدينة وأمام المساجد والأماكن السياحية كالأزهر والحسين والغورية. الكارثة الحقيقية علي حد قول إيمان محمد في محصل فواتير الكهرباء فما أن طرق بابها في رمضان حتي يحصل الفاتورة الشهرية حتي فاجأها بقوله «كل سنة وانتي طيبة يامدام أمال فين عيديتنا» وقعت هذه العبارة علي مسامع ايمان كالصاعقة فهي لم تصدق ماسمعت فقالت له «عيدية ايه؟» قالها رمضان كريم يا مدام ده شهر مفترج عايزين نجيب حاجة حلوة للولاد علي العيد. ولكن هل ابتكار الحيل الرمضانية حكر للنصب علي الأفراد أم يمتد للجمعيات للحصول علي تبرعات شهرية أو مؤن غذائية إضافية وكيف يتصدي مسئولو الجمعيات لهذه الابتكارات. توضح مها نبيل مسئولة بإحدي الجمعيات بالزيتون أنه عند توزيع الشنط الرمضانية يتزاحم الفقراء عليها وأحيانا يمتد الطابور لرصيف كامل، ولذا يقوم البعض بالتفنن بحيلة وهي وقوف الزوجة في أول الطابور وزوجها في آخره أو يأتي في يوم مختلف لتسلم الشنطة، وتكثر هذه الحيلة لدي الأسر التي يسكن فيها أعداد كثيرة في منزل واحد فنجد الأم العجوز وزوجة ابنها وذلك لأن الجمعيات تتوسع في رمضان في توزيع الشنط ولا تقتصر علي الأسر التي تتبناها. علي الجانب الآخر تنشر فكرة تقديم بعض السيدات محاضر للشرطة علي هجر الزوج، أو أنه مفقود، ويعتبر هذا المحضر مدخلا لتدر دخلا ثابتا من الجمعيات وأئمة المساجد. من جانبها أوضحت سماح سلام مسئول مشروع دار الحق أن السيدات أكثر لجوءًا للحيل من الرجال فهي تقوم بتسلم الشنطة الرمضانية ببطاقة الزوج لتعود بعد أيام لتطالب بشنطة لها ببطاقة الابنة أو الأم ولتفادي التعرف عليها ترسل ابنتها أو ابنها لتفوز بأكثر من شنطة، كذلك لا تتوقف الخلافات والاعتراضات بين المحتاجين علي حجم الشنطة فكثيرا منهم يعترض لأن حجمها واحد علي الرغم من أن عدد الأسر كبير مقارنة بأسرة أخري صغيرة العدد ولذا نصر دائما علي إقناعهم بأنها شنطة موحدة للتوزيع علي كل الأسر. وأضافت ندي محمد أن طرق المتسولين لا تتوقف وقد امتدت إلي أن بعضهن يحاولن الإيقاع بيننا وبين سيدات أخريات فمنهن من تشي عن جارتها أنها ليست فقيرة ولا تحتاج المساعدة وأنها الأحق منها، وهناك من نجحت في إثبات أن زوج السيدة الأخري التي تتسول موجود وليس مفقودًا كما ادعت، وبالفعل بعد نزولنا المفاجئ علي الأسرة اكتشفنا صدق ادعاءاتها ولهذا منعنا المساعدات عنها، ولكن المحزن هو أن هدف هؤلاء السيدات هو سحب المساعدات واحتكارها لأنفسهن، وهذا يجعلنا أكثر صرامة معهن وشدة ونضاعف في إجراءات التحري والتقصي علي ظروف العائلات. ويكشف اللواء ممدوح شعبان رئيس مجلس إدارة جمعية الأورمان أن ما يحدث من حيل يعود في المقام الأول لانتشار فكرة المعونة الشهرية التي تتبانها كل الجمعيات وهذا ما يحول الفقراء إلي المتسولين اتكاليين وينشر ثقافة التلاعب لجمع مبالغ إضافية، وللتغلب علي ذلك اتجهت الجمعية لمنحني آخر وهو عمل المشروعات الصغيرة وذلك لغلق أي باب للتسول وهذا ما جعل الكثير من السائلين يتراجعون عن السؤال لنا لأننا اكتشفنا أنهم رافضون للعمل ويفضلون التسكع علي أبواب الجمعيات التي تدر دخلا أكبر.