عقيدة الكمون والتمكين لا يوجد أي خلاف بين سائر المتابعين للشأن الإيراني علي أن ما حدث من تغيير لنظام الحكم عام 1979 كان حتميا، لكن الخلاف المنطقي هو: هل كانت ثورة رجال الدين وإقامة جمهورية إسلامية هو التطور الطبيعي للحراك الشعبي الذي شهدته إيران في منتصف سبعينيات القرن الماضي؟.. أم أن رجال الدين استغلوا حركة الجماهير والقوي السياسية التي مهدت الأرض أمام تحالف رجال الدين والتجار للسيطرة علي الثورة؟ تاريخيا امتدت الثورة علي الشاه محمد رضا بهلوي من عام 1977 إلي 1979، وانتهت بإسقاطه لكنها مرت بمرحلتين الأولي دامت تقريبا من منتصف 1977 إلي مطلع 1979، وشهدت تحالفاً ما بين الليبراليين واليساريين والجماعات الدينية لإسقاط الشاه. وأعقبتها مرحلة ثانية أطلق عليها اسم الثورة الخمينية، حين عاد رجل الدين الإيراني البارز آية الله الخميني من منفاه في باريس لقيادة الثورة، وبدأ ثورة داخلية علي القوي الأخري التي شاركت في إسقاط الشاه حيث تم القضاء علي زعماء الجماعات المعارضة للسلطة الدينية.. وإحكام سيطرة رجال الدين علي جميع المؤسسات الدستورية. ويعتبر الكثير من المحللين في الشأن الإيراني أن العنف الذي تعامل به الشاه مع الحركات والأحزاب اليسارية المعارضة له أدي إلي إضعافها في الوقت الذي حافظت فيه المعارضة الدينية علي قوتها، مما سمح لها بالتحرك والسيطرة علي حركة الشارع في وقت أنهكت فيه القوي السياسية الأخري وحتي النظام الحاكم.. في مشهد يكاد يتشابه مع صعود حزب الله في لبنان، الذي نما واستقوي وتسلح علي حساب القوي التقليدية في لبنان التي خرجت منهكة وممزقة من حرب أهلية طاحنة، لم يشارك فيها حزب الله وإن جني ثمارها في الظهور القوي علي الساحة علي حساب باقي الفرقاء السياسيين. وليس بعيدا عن ذلك تجربة الجبهة القومية الإسلامية في السودان بزعامة الدكتور حسن الترابي، فقد تحالفت حركته مع الرئيس السابق جعفر نميري، ثم انقلبت عليه وانضمت إلي التحرك الشعبي والسياسي الذي خلع نميري من الحكم عام 1986، لكنها استفادت من سنوات التحالف معه في تعزيز وتقوية صفوفها بينما كان المعارضون الآخرون يعانون الويلات من معارضتهم، حتي انقلبت علي الحكم عام 1989 . ومن خلال استقراء التجارب الثلاث المعاصرة لحركات وثورات وانقلابات إسلامية نكاد نصل إلي نمط عام يحكم هذه الحركات في إيران ولبنان والسودان، فهي تبدأ بمرحلة أولي تتسم بالكمون، تهدف من خلالها إلي نشر الفكرة بين أكبر عدد من المواطنين، والنأي عن الصراعات الدائرة بين القوي السياسية الأخري، ولا مانع من بعض التحالفات المرحلية مع النظم الحاكمة لحين اكتمال مرحلة البناء. تلي ذلك مرحلة ثانية وهي التمكين، وتركز علي التسلل داخل مؤسسات الدولة، وبناء الأذرع العسكرية القادرة علي إسقاط النظام من الشارع كما حدث في إيران، أو عبر انقلاب عسكري في التجربة السودانية، أو الصعود السياسي المثير علي أنقاض القوي السياسية الأخري في الحالة اللبنانية.. وصولا إلي السيطرة علي الحكم في الدول الثلاث.